الخمس - احكام عامة

باب الخمس – احكام عامة – 26

751 السؤال:
انا شاب مؤمن ، وقد دفعت الحق الشرعي لأحد وكلاء سماحة السيد السيستاني في المنطقة ، وكان مما دفعت خمسه اثاث مجتمع لدي من نفس سنة إخراج الحق الشرعي ، ثم علمت من وكيل آخر أن هذا لايجب فيه الخمس لانه من أموال هذه السنة ، وانت تستفيد منه فعلاً ، فهو ليس زائداً عن مؤونة السنة .. فهل هذا صحيح ؟ وعلى فرض الصحة ..هل يجوز لي الرجوع على الوكيل بالفرق ؟
الفتوى:
لا يجب عليك تخميس الاثاث المذكور ، ويجوز لك مطالبة الوكيل إذا كان المال باقياً ، أو كان الوكيل عالماً بعدم الوجوب .
752 السؤال:
اشتري بضاعة بمال مخمس متبقى عندي سنة .. فهل يجب الخمس فيها ؟
الفتوى:
إذا اشتريتها للبيع ، فارتفعت قيمتها وجب الخمس في الربح عند راس سنتك .
753 السؤال:
ماهو الدليل على وجوب الخمس في الغنيمة ؟.. وهل المعصوم له حق التشريع ؟.. ولماذا لم نسمع بالخمس في المؤنة على عهد النبي ؟
الفتوى:
الدليل هو الروايات ، والتشريع خاص بالله تعالى ، وفوض الى الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم ومع ذلك فما شرعه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم من السنة الواجبة نفذه الله تعالى بالاضافة الى عموم الآية ، وقد ورد في أحاديث الأئمة عليهم السلام أنهم لا يحكمون من عند أنفسهم ، وإنما يقولون عن الله وعن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم .. والخمس حيث انه حق خاص بولي الأمر فلعل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم عفا الامة منه في زمان حكومته لفقرهم .
754 السؤال:
لدي منزلي أعيش فيه مع أولادي ، كما لدي محل تجاري أستفيد منه لأعيلهم .. وقد قمت ببيع المحل وأنوي شراء محل آخر لأنه المصدر الوحيد لدخلي .. هل يجب إخراج الخمس مباشرة بعد البيع ، أم يجب أن يمر عليه رأس سنة الخمس كي يجب إخراج خمس المبلغ ؟ وإذا وجب الخمس مباشرة بعد البيع ، فإن المبلغ سيكون كبيراً بحيث لن يكون بامكاني شراء محل ثاني ؟
الفتوى:
المحل التجاري إذا كان أصله مخمساً لم يجب الخمس في ثمنه ، إلا في المقدار الزائد على ثمن الشراء ، إذا باعه بأكثر من ثمن الشراء ، فيما إذا لم يصرف خلال السنة .. وإن لم يكن مخمساً وجب تخميسه فوراً ، فإن كنت بحاجة ضرورية إلى المبلغ جازت لك المداورة مع وكيل الحاكم الشرعي ، فينتقل الخمس الى ذمتك ، وتدفعه تدريجاً .
755 السؤال:
المال المبذول من الولد لوالده للحج .. هل يجب فيه الخمس حتى ولو كان الولد مخمساً ؟
الفتوى:
إذا كان البذل على سبيل التمليك وجب عليه إداء خمسه عند حلول رأس سنته الخمسية ، إذا لم يصرفه في الحج .
756 السؤال:
إذا كان وقت خمسي يوم الخامس عشر من الشهر ، والراتب أستلمه في اليوم السادس والعشرين .. فهل أقوم بتخميس فترة الأيام التي هي خمسة عشر يوم ، علماً أن الراتب مدخل في البنك ، وليس تحت تصرفي إلا في يوم السادس والعشرين .. فهل على هذه الفترة خمس أم لا ؟
الفتوى:
يجب تخميس ما يختص بالخمسة عشر يوماً إذا لم تكن موظفاً حكومياً ، وإلا فلا يجب الخمس في راتبك إلا بعد القبض ومرور السنة الخمسية عليه .
757 السؤال:
أجمع امولا لغرض شراء أرض وبناء بيت عليها .. فهل يجب فيها الخمس ؟
الفتوى:
نعم يجب .
758 السؤال:
كنت طالبا في احدى المعاهد ، فذهبت الى الحاكم الشرعي ، فصالحت بالمبلغ المطلوب علي ، وبعد مرور حول لم تكن عندي القدرة بدفع المبلغ المطلوب ، وايضا مر حول اخر وانا الان بعد تخرجي من المعهد اعمل موظفاً في احدى الشركات ، وفي نفس الوقت ادرس في الجامعة خارج الدولة منتسباً :
فما هو المطلوب مني دفعه للحاكم الشرعي ؟
الفتوى:
إذا صح ما قيل لك من وجوب دفع المبلغ المذكور عليك ، فعليك دفعه متى تمكنت ، علماً بأن من ليس له مهنة وإنما يعيش على مساعدات الأب ، أو مساعدات الدولة ، فلا يجب الخمس فيما يحصل عليه إلا بعد مرور سنة كاملة عليه ، ومن أصبح ذا مهنة ، أو وظيفة ، أو كسب ، فرأس سنته حين شروعه بالعمل .
759 السؤال:
توجد لدي بنتين مكلفتين لديهم مال مدخر في البنك من تحويل شهري من حساب والدهم الى حسابهم ، وكذلك النقود التي يدخرونها نقداً من المناسبات والأعياد مع حولان الحول عليهم ، سوالي : هل يجب ان يقوم والدهم باخراج الخمس ، مع العلم انهم قصر ومقلدين سماحة المرحوم السيد الخوئي رحمه الله ووالدهم مسؤول عن حساباتهم ؟
الفتوى:
لا يجب على الأب التخميس إذا كانتا قد تجاوزتا التاسعة عاقلتين .
760 السؤال:
من اشترى بضاعة بمبلغ ، ولكنه لا يملك هذا المبلغ ليبيعها بازيد من سعرها ، فيستفيد الربح ويعيد مبلغها ، أو قيمتها لصاحبها ، واثناء البيع حلت رأس سنته .. فهل :
1 يجب عليه تخميس البضاعة ؟ وهي ليست ملكه ، وقيمتها لصاحبها ، وانما له الزيادة من ما فرض عليها ؟
2 ام يجب تخميس قيمتها بعد تحصيلها دون الربح ؟
3 ام يجب تخميس الربح دون القيمة الأصلية باعتبار ان القيمة الأصلية سوف تعود لصاحبها ؟
4 وهل تعتبر القيمة الأصلية كأنها قرض سوف يعاد لصاحبه بعد بيع البضاعة ، مع العلم ان البضاعة اشتريت لبيعها بغرض الحصول على ربح منها لتسديد الديون المترتبة عليه ، وهي قد اخذت قبل راس السنة بأيام ، وبيعت بعده بشهر .. فما قولكم ؟
الفتوى:
يجب على رأس السنة الخمسية تخميس الفائض عن قيمة الشراء فقط .
761 السؤال:
اذا خسرت هذه السنة رأس مالي كله تقريباً ، ولكن بقي عندي مؤونة البيت وبعض العطور التي استخدمتها ، وهذه الأشياء لم يمض عليها سنة منذ اشتريتها .. فهل يجب عليّ تخميسها ؟
الفتوى:
نعم يجب إلا إذا كانت قيمتها اقل من المال المخمس الذي صرفته في مؤونة السنة .
762 السؤال:
نحن مجموعة أنشأنا صندوقا أستثماريا ، ومن مهام هذا الصندوق تقديم القروض لأفراد المشاركين بالصندوق ، وطريقة تجميع المبالغ عن طريق أشتراكات شهرية :
1 هل يجب الآن السؤال عن المبالغ الداخلة بالصندوق عن طريق الأفراد المشاركين بالصندوق مخمسة أم لا ؟
2 اذا دخل عائد مالي غير الاشتركات على الصندوق .. هل يخمس أم لا ؟ واذا يخمس كيفية الخمس لأن الأفراد المشاركين كل فرد له حول محدد ؟
الفتوى:
1 لا يجب .
2 لا يجب .
763 السؤال:
انا موظف خمست أموالي بعد ثلاث أشهر من استلام الوظيفة ، ثم في السنة التالية نسيت رأس سنتي ولم اخمس تلك السنة ، وكذلك السنتين التي تلتها مع العلم اني من ذوي الدخل الشهري المحدود ، ودائماً ما استهلك جميع راتبي خلال الشهر .. فماذا عليّ الان ان اعمل ؟.. وكيف اعود لاخراج الخمس ؟.. وهل على الموظف خمس ؟
الفتوى:
يعتبر أول يوم عملت فيه بعد دفع الخمس رأس سنتك ، وعليك الآن ان تتذكر ما كان باقياً لديك في ذلك اليوم من مال سواء كان نقداً أو مواد استهلاكية كالدهن والارز ، أو مواد غير مستخدمة اثناء السنة المالية ، فيجب الخمس في كل ذلك ، وهو باق في ذمتك ، فان شككت في المقدار دفعت الخمس عن المقدار المتيقن ، وبالنسبة للمشكوك تراجع وكيل المرجع للمصالحة على الاحوط ، نعم لو علمت بعدم بقاء شيء في ذلك اليوم ، أو كان ولكن كان عليك دين لمؤونة تلك السنة بمقدار الربح أو اكثر ، فلا شيء عليك ، وهكذا في السنين القادمة .
764 السؤال:
هل يجب الخمس في جهاز الكمبيوتر والطابعة بعد مضي سنة كاملة ، إذا كنت أستخدم الجهاز لفترات قصيرة فقط ؟
الفتوى:
إذا كان اقتناؤه يعد من شؤونك عرفاً ، واستخدمته بالمقدار المتعارف ، فلا خمس فيه .
765 السؤال:
لقد اُحلت على التقاعد بسبب العجز الطبي ، ويصرف لي شهرياً معاش تقاعدي من طرف الدولة ، وقد استلمت مكافأة نهاية الخدمة من الجهة التي أعمل لديها :
1 هل يجب الخمس على المعاش التقاعدي وعلى مكافأة الخدمة عند بلوغ رأس السنة الخمسية ؟
2 وهل يجب تخميس الورث ؟ إذا كانت الإجابة بنعم .. فهل تخمس عند بلوغ السنة الخمسية أم بعد مرور سنة كاملة ؟
الفتوى:
1 نعم يجب ، وبالنسبة للمقدار المستقطع من الراتب في السنين السابقة من اجل التقاعد يجب دفع الخمس منه حين الاستلام فوراً .
2 لا يجب .
766 السؤال:
اشتريت بعض المؤن الغذائية ( التي اشتريها شهرياً ) قبل ان يحين يوم الخمس المحدد في السنة ، وذلك قبل اشهر فقط .. فهل يجب الخمس في ذلك ؟
الفتوى:
نعم يجب فيها الخمس بقيمتها الحالية ، إذا بقيت الى رأس السنة الخمسية .
767 السؤال:
صادف يوم الخمس خروج راتبي الشهري .. فهل يخمس أيضاً ؟
الفتوى:
نعم يجب فيه الخمس .
768 السؤال:
لدينا بعض أواني الطبخ التي ليس لها مكان في المطبخ ، أو الغرفة التي نعيش فيها ، ولذا فهي مدخرة لحين توسع المكان .. فهل يجب الخمس عليها ؟
الفتوى:
يجب الخمس فيها إذا لم تستخدم في المؤونة طول السنة .
769 السؤال:
لدي قطعة قماش حال عليها الحول فخمستها ، ثم حال عليها الحول مرة اُخرى ، ولم استخدمها .. فهل يجب فيها الخمس ؟
الفتوى:
لا يجب .
770 السؤال:
هل يجوز استخدام الشيء مرة واحدة تهرباً ( أو حتى دون قصد التهرب ) من اخراج الخمس ، وقد حال الحول على هذا الشيء ؟
الفتوى:
إذا كان الاستخدام في المؤونة ، ولم يكن اقتناؤه زائداً عن الحاجة بملاحظة الشأن ، لا يجب فيه الخمس ، ولكن إذا استغنيت عنه أثناء السنة ، فالأحوط وجوباً دفع خمسه .
771 السؤال:
أقرضت شخصاً مبلغاً من المال غير مخمس ، وأنا أعلم أني لن أستوفي منه هذا المبلغ لسنوات .. فهل يجب عليّ الخمس على هذا المبلغ اذا دار عليه الحول ؟.. وهل يجب الخمس على المقترض ، اذا لم يكن قد سدد شيئاً من القرض ، ولم يعد المال المذكور تحت تصرفه حيث أنه اشترى به أرضاً ، ولم يتمكن من بنائها لنقص في موارده المالية ؟
الفتوى:
لا يجب عليك إلا بعد الاستيفاء ، أو امكان استيفائه ، فيجب حينئذٍ فوراً ، ولا يجب في مفروض السؤال الآن .
772 السؤال:
شخص له بيت مرهون ، ولا يريد ان يوجره ، لان الذي سياجره لا يخرج منه ابداً .. فهل يجب فيه الخمس ؟
الفتوى:
اذا اشتروا البيت بارباح السنة ، أي من دون دفع الخمس ولم يستفيدوا منه لمؤونة تلك السنة ، وجب فيه الخمس .
773 السؤال:
إشتريت أنا وزوجتي منزلاً للسكن عن طريق أخذ قرض من البنك ، وإستقطاع القسط يكون من راتب الزوج هذا ، وبسبب هذا الإستقطاع لم يكفنا الراتب لذلك ، قمنا بتأجير المنزل ولم نسكن به .. فهل على القرض خمس ؟
الفتوى:
إذا كنت لا تستطيع تحصيل منزل للسكنى ، إلا بهذه الكيفية ، وهي تأجير المنزل لدفع اقساطه ، وكان ترك إعداد المنزل يعد تقصيراً في حق العائلة عرفاً ، فلا خمس في اقساط القرض .
774 السؤال:
بلغنا أن السيد السيستاني ( حفظه الله ) قد غير فتواه بخصوص مسألة تخميس رواتب الموظفين في الحكومة والتي تحول من الحكومة إلى حساب الموظف دون استلامه باليد ، حيث سبق وأن كان فتوى السيد عدم وجوب تخميس تلك المبالغ التي لم تستلم يدوياً ، لذا يرجى إيضاح الآتي :
1 الفتوى الجديدة بصورة مفصلة ، مع ذكر تاريخ الفتوى وسبب تغيير الفتوى إن أمكن.
2 ما هو حكم المبالغ الموجودة في الحساب منذ مدة طويلة قبل تغيير الفتوى ؟.. فهل ينطبق عليها الفتوى السابقة بعدم وجوب التخميس ، أو ينطبق عليها الفتوى الجديدة بوجوب التخميس ؟.. وهل يكون التخميس فورياً في حال تجاوز المدة أكثر من سنة لهذه الأموال في الحساب أو أن التخميس يجب عند بلوغ موعد السنة الخمسية القادمة للمكلف ؟
الفتوى:
1 ليس هذا عدولاً من الفتوى ، وانما نفذ سماحته عقود التوظيف فترتب عليه ملكية الموظف للراتب بمجرد عمله ، والسبب هو حدوث مشاكل للموظفين ، ومنها ان اكثرهم يشتري لوازم معيشته بالدين وتستقطع الاقساط من رواتبهم ، فاذا لم يكن المستقطع ملكاً لهم فانهم يبقون مديونين .
2 لا يشملها التنفيذ وتبقى على ما كانت عليه مجهول المالك تملك بالقبض .
775 السؤال:
املك مجموعة من قلائد ذهبية كنت قد استعملتها قبل أربعين سنة ، ومن ذلك الوقت حتى اليوم لم استعملها .. فهل يجب الخمس فيها ؟
الفتوى:
لا يجب ان لم تستغن عنها خلال سنة الشراء .
776 السؤال:
هل يجب إخراج الخمس على مال جمع بحرمان النفس من بعض متطلبات الحياة ، وذلك للإستخدام عند الضرورة القصوى ؟
الفتوى:
يجب تخميس ما لم يصرف منه في مؤونة السنة ، وان قتر على نفسه وعائلته ، ويمكنه ان يؤدي الحق ثم اقتراض المبلغ من الوكيل المخول بذلك ليؤدي بعد ذلك بالتدريج بنحو لا يقع في الحرج من ادائه .
777 السؤال:
أنا رجل حدد لي يوم معين في السنة لتخميس أموالي ، والآن لدي مبلغ من المال قمت باستثماره في شراء بيت ، وبعد مدة حصلت على مشتري لهذا البيت ، ودفع لي عربوناً ( مبلغ كمقدم لحجز البيت ) ، وذلك قبل يوم خمسي ، ولكني لم أستلم هذا المبلغ بل استلمه شريكي ، وقد استلمت كامل المبلغ الذي من نصيبي بعد يوم خمسي .. فهل يجب علي تخميس المبلغ والفوائد ، علماً بأن جزء من المبلغ مخمس سابقاً ؟
الفتوى:
يجب تخميس المال الزائد على المبلغ المخمس .
778 السؤال:
ورثت من والدي مبلغا من المال ، واضفت عليه مقدارا من المال ، ثم وضعته وديعة في البنك لمدة سنة .. هل يتوجب عليه خمس ؟
الفتوى:
يجب الخمس في الاضافة دون الإرث .
779 السؤال:
لو كان لدى المكلف مبلغ من المال قد خمسه أول سنته الخمسية ، ثم صرفه .. فهل له استثناؤه آخر السنة من الارباح وتخميس الباقي ، علماً بأنه كان له راتب شهري طيلة السنة ، بمعنى ان الربح المتجدد حصل خلال فترة الصرف وما بعدها ؟.. ثم هل هناك فرق في الفتوى بين السيد السيستاني ( حفظه الله ) وبين السيد الخوئي ( رحمه الله ) في هذا الموضوع ؟
الفتوى:
يجوز له استثناؤه إذا صرفه في المؤونة ، والسيد الخوئي رحمه الله يخص هذا الاستثناء بما إذا كان الصرف بعد حصول الربح المتجدد ، وسماحة السيد حفظه الله لا يخص الحكم به .
780 السؤال:
المكلف المتقاعد عن عمله ويريد توظيف ماله في مشروع تجاري كبناء محلات تجارية للإيجار .. هل يلزمه خمسها في اليوم المالي ؟
الفتوى:
بالنسبة للقسم المستقطع من راتبه ، ان كان تقاعده بعد تنفيذ عقود التوظيف من قبل سماحة السيد ، وجب دفع الخمس الى رأس السنة ، إذا احتمل الحاجة اليه اثناءها ، وإلا فالاحوط وجوباً المبادرة ، وعلى كل حال فيجب دفع خمسه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى