الخمس - احكام عامة

باب الخمس – احكام عامة – 23

661 السؤال:
ارجو السؤال حول موضوع الخمس ، فاذا كان الشخص وهو رب لعائلة افرادها مخمسون لممتلكاتهم .. فكيف سيكون تصرفهم باموال ابيهم غير المخمسة وهو الذي ينفق على هذه العائلة ؟.. وهل يجب عليهم ان يخمسوا المبلغ المستخدم من امواله ؟ واذا كان المبلغ لايكفي الا لمصاريف المعيشة فقط .. فماالذي يكون على هذه العائلة ؟
الفتوى:
الخمس واجب على المالك ، فإن لم يخمس ودفع ماله لمؤمن آخر من باب النفقة ، أو أي وجه آخر لم يجب الخمس على الآخر .
662 السؤال:
هل المال المقدم للفتاة كمهر يستوجب أن يخمس إذا مرّ عليه الحول ولم يصرف ؟
الفتوى:
لا خمس في المهر .
663 السؤال:
شخص هوايته جمع العملات ( عملات من دول مختلفة ) .. هل يتعلق به الخمس ؟
الفتوى:
نعم يتعلق بها .
664 السؤال:
فتاة فقيرة ولا تعمل ، أخذت تجمع المال من أجل إجراء عملية لها ، ولم تتوفر لها الظروف لإجراء العملية ، إلا بعد مرور سنة .. فهل يجب عليها أن تخرج الخمس عن هذا المبلغ ، علماً بأن المبلغ ليس زائداً عن حاجتها ووالدها هو الذي يعيلها ، وهو رجل فقير ومديون ؟
الفتوى:
نعم يجب الخمس ، وبإمكانها المداورة مع وكيل الحاكم الشرعي ، ثم إن لم تتمكن من أداء الخمس ، ولو تدريجاً سقط عنها .
665 السؤال:
أخي لديه حصالة يجمع بها النقود على أن يكون نصف ما يجمعه من نقود للحسينية ، وقد بدأ في جمع المال قبل أن يكون مكلفاً ، أما الآن فقد أصبح مكلفاً .. فهل يجب عليه إخراج الخمس عن هذه النقود ؟
الفتوى:
يجب تخميسه .
666 السؤال:
إذا كان شخص يمتلك سيارة بسعر معين ، وقد أدى خمسها وبقيت عنده فترة الى أن حال عليها الحول ، فباعها بسعر أكثر من السعر الذي خمسها فيه .. فهل يخرج الخمس من الزيادة ؟.. وهل تشمل الزيادة المتصلة مثل هذه الأعيان إذا بيعت ، كما هو في الفرض المذكور ؟
الفتوى:
يجب الخمس في الزيادة ، إذا لم تصرف في مؤونة السنة .
667 السؤال:
ذكرتم في كتاب منهاج الصالحين : كتاب الخمس ، المسألة 1228: أن الذي يشتري معدات لبناء البيت في سنوات متعددة ، وكان ذلك متعارفاً لمثله ، أي تحصيل الدار بهذه الكيفية ، فانه لا يجب عليه الخمس ، والسؤال هو أنه مثل هذا الشخص لو ادخر المال من سنوات متعددة لهذا القصد .. هل حكمه نفس الحكم السابق ، أم يجب عليه الخمس ؟
الفتوى:
يجب عليه الخمس .
668 السؤال:
حصل شخص على هدية ( ذهب ، أو قطعة قماش ، أو أدوات تجميل ) من أحد الاقارب بمناسبة الزواج ، ولم يتم إستعمال الهدية لمدة سنة كاملة .. هل يجب تخميس قيمة الهدية ؟
الفتوى:
يجب الخمس فيها بقيمتها الفعلية .
669 السؤال:
شخص عليه دين 12000 ريال يدفع شهرياً 1000ريال ولمدة سنة ، وحل تاريخ رأس ماله في أول شهر من سداد الدين ، والسؤال .. هل يستثنى جميع الدين 12000ريال ، أم القسط الشهري ؟
الفتوى:
يستثنى كله من أرباح تلك السنة ، إذا كان للمؤونة .
670 السؤال:
بالنسبة للباقين على تقليد المراجع الماضين يرحمهم الله هل يجب عليهم دفع الحق الشرعي إلى وكلائهم ؟
الفتوى:
تبطل الوكالة بموت الموكل ، ويجب إيصال الحق الى الاعلم الحي على الاحوط او وكيله ، او الصرف في موارده المقررة شرعاً بإذنه .
671 السؤال:
شخص كان يعمل في شركة وتوفي اثناء العمل ، ومن قانون الشركة أن تعطي ديته لأهله ، ويعطى الراتب التقاعدي وفوقه أرباح هي ما كانت قد استثمرته الشركة له خلال تجميع راتب التقاعد ، والسؤال .. هل يلزم الخمس في الدية ، وفي الراتب التقاعدي ، وفي أرباحه ، أو لا ؟
الفتوى:
يجب تخميس كل ما قبض من ذلك ، ولم يصرف في مؤونة السنة .
672 السؤال:
انا طالبة لا اعمل ، و أخذ مصروفاً من والدي اسبوعياً من اجل وقود السيارة وبعض الطعام الذي اتناوله في الجامعة ، و لا يبقى منه شيء إلاّ القليل في بعض الاحيان هو ما استخدمه في قضاء حاجاتي الخاصة بالاضافة الى بعض الاموال القليلة التي احصل عليها في الاعياد استخدمها ايضاً في قضاء بعض الحاجات الخاصة ، و يبقى منها احياناً بعض الاموال ، والسؤال اني الان غير متاكدة ما اذا كانت الاموال التي احصل عليها سواء من ابي او من الهدية مخمسة او لا ، ابي لا يجيب اجابة واضحة فيما اذا كان يخمس امواله او لا .. فماذا يجب عليّ فعله ؟ و اذا عليّ تخميس هذه الاموال .. فكيف بالنسبة للاموال التي تصرفت بها في السنوات الماضية قبل ان انتبه ؟
الفتوى:
لا يجب عليك تخميس المال ، إلا إذا بقي عندك سنة كاملة ، ولايضرك أن يكون الأب أو غيره لم يخمسا مالهما .
673 السؤال:
اذا بنيت بيتاً للسكن مكون من دورين ، والدور الثاني مكون من شقق للاولاد ، وقمت بتأجيرها موقتاً .. هل يعتبر الدور الثاني زائداً على المؤونة ، فيجب فيها الخمس ؟.. وكيف واذا بيع البيت لشراء بيت اخر للسكن ؟
الفتوى:
إذا عدّ ترك إعداد البيت للأولاد تقصيراً في حقهم ، فلا خمس فيه ، ولو بعت الدار بعد مضي السنة وجب تخميس الربح إن لم يصرف في مؤونة السنة .
674 السؤال:
لدي ارض سأبنيها للسكن ، فاذا حل عليّ رأس السنة خلال البناء قبل نهاية البناء .. هل في قيمة الارض والمواد خمس ، علماً ان البناء يحتاج لسنتين لاتمامه واقصد بالمواد ( المواد التي وضعت في البناء ) ؟
الفتوى:
نعم يجب تخميسه ، إلاّ إذا كنت لا تستطيع مالياً البناء في سنة ، وكان ترك إعداد البيت تقصيراً في حق العائلة ، فلا يجب الخمس حينئذٍ .
675 السؤال:
اذا كنت مشتركاً في جمعيات لتوفير مبلغ من المال واستلمت الجمعية ، واريد ان اشتري بيتاً يضمني وعيالي ، وحيث ان المبلغ لا يكفي ، ولذا اخذت قرضاً من البنك ، وحيث لا يبقى من راتبي إلاّ مصروفنا الشهري .. فهل يجب الخمس في هذه المبالغ ؟ مع العلم انه لو سددت الخمس لا يمكنني توفير غيره لشراء البيت ؟
الفتوى:
لا يجب الخمس في الدين ، ولكن ما اخذته من الجمعية مما يعادل ما دفعته اليهم قبل ذلك يعد استرجاعاً لما دفعته ، فيجب فيه الخمس .
676 السؤال:
والدي ووالدتي يطلبون مني عدم دفع الخمس ، نظراً لقلة معاشي وضرورة ادخاره لاوفر مصارف الدراسة في الخارج ، فان معدلي ليس بحد يوفر لي الدخول في جامعات البلد .. فهل يجب علي الخمس ؟
الفتوى:
يجب دفع خمس ما قبضته من الراتب ومضى عليه الحول ، ولا أثر لمنعهما .
677 السؤال:
شخص اشترى أسهما لكي يعتمد على قيمتها فيما بعد في بناء بيته ، ولكن الأمر يحتاج لعدة سنوات .. فهل يجب فيها الخمس ؟.. وماذا لو نقل هذه الأسهم لمشروع آخر أكثر نماءً للأموال ليستفيد منها في البناء .. فهل يجب عليه الخمس لو نقلها ، علما أنه بحاجة لبيت له ولزوجته وأبناءه ؟
الفتوى:
نعم يجب فيها الخمس بقيمتها الحالية على رأس سنته ، ولا يجوز له التصرف قبل التخميس ، وإذا استبدلها بشيء آخر قبل التخميس ، وجب الخمس فيه .
678 السؤال:
انا رجل معاق ومشلول وغير قادر على العمل ، واحصل على مبلغ من المال كل شهر من معاش والتقاعدي لوالدي ، وقدره 197 دينار .. فهل عليه الخمس ؟ ومع العلم أني ذو حاجة الى مبلغ ، واستفيد منه كل شهر ؟.. وهل من المستحب اخراج الخمس منه إذا رغبت في ذلك ؟
الفتوى:
لا يجب الا اذا بقى عندك المال سنة كاملة ، ويجوز لك تخميسه اذا رغبت .
679 السؤال:
اذا اشترى رجل أرضاً ودار عليها الحول ، ولم يستطيع اخراج خمسها .. فما حكم الأرض ؟
الفتوى:
إذا كانت مواتاً فلا يملكها بالشراء ، ولايجب تخميسها .. وإذا لم تكن مواتاً وجب تخميسها بقيمتها الحالية ، فإن لم يتمكن من الدفع نقداً أمكنه المداورة مع وكيل الحاكم الشرعي .
680 السؤال:
رجل يخمس ، ولكنه ترك التخميس لعدة سنوات ، ثم أراد أن يخمس من جديد .. فماذا يفعل ؟
الفتوى:
يجب أن يخمس كل مال وجب فيه الخمس فلم يخمسه وأتلفه ، حتى لو صرفه في المؤونة ، ويجب تخميس ما لديه من أعيان إشتراها بأموال لم تمض عليها الحول ولم تكن من المؤونة ، أو لم يستعمل في مؤونة سنة الشراء .
681 السؤال:
ماحكم الدار التي بنيت باموال غير مخمسه وسكنت ، وحاليا لايجد صاحبها قدرة على تخميسها ، علما ان اموال البناء مشتركه بين ما حال عليه الحول وبين غيره ؟
الفتوى:
أما ما حال عليه الحول ، فيجب تخميس نفس المال ، ولايمنع ذلك من التصرف في الدار ، وأما ما لم يتعلق به وصرف أثناء السنة ، فلا يتعلق به الخمس إذا سكنت الدار في نفس السنة ، وإذا تأخر السكنى فإن كان السبب عدم التمكن من تكميل البناء ماليا ، كان ترك إعداد الدار يعتبر تقصيراً في حق العائلة ، فلا خمس فيه أيضاً ، وإن لم يكن كذلك وجب تخميس ما يعادله من الدار بقيمتها الحالية ، وإذا لم يستطع يمكنه المداورة مع الحاكم الشرعي أو وكيله .
682 السؤال:
إمرأة عيد رمضان هو راس سنتها المالية وناوية الحج ، وقد أرسلت بعض الأموال المخصصة للحج إلى لبنان لسبب حاجة العائلة هناك وتسأل .. هل يمكن أن تعتبر هذه ألاموال من الخمس أو بعضهِ ، ويجزئها ذلك أم تحتاج إلى الدفع عن كامل المال ؟
الفتوى:
يجوز أن تخمس بعض مالها أثناء السنة ، فلا يجب الخمس في ذلك المال المخمس عند حلول رأس السنة ، ولكن يجب دفعه للمستحق ، فنصف الخمس هو سهم السادة يجب دفعه للسادة الفقراء غير واجبي النفقة على الأحوط ، ونصفه الآخر يجب دفعه للمرجع أو يصرف بإذنه .
683 السؤال:
هل يجوز للمسلم الذي يقيم في اوربا كلاجئ والذي يعيش على المساعدات المالية التي تقدمها له تلك الدوله ان يجمع جزءً من ذلك المبلغ ليؤدي فريضة الحج لنفسه ، او نيابة عن والده المتوفي ، او العاجز بسبب المرض ؟.. وهل عليه دفع الخمس من ذلك المبلغ قبل اداء الفريضة ؟
الفتوى:
يجوز ، ويجب تخميسه إذا حال عليه الحول بعد قبضه .
684 السؤال:
إذا أخذ مستحق الخمس خمساً ن و زاد على مؤونة سنته .. ماذا يفعل بهذه الزيادة ؟.. وهل يجب تخميسها ؟.. و ماذا لو زادت الصدقة على مؤنة السنة ؟
الفتوى:
لايجب الخمس فيما ملك بالخمس والزكاة ، والأحوط وجوباً تخميس مازاد عن مؤونة السنة من الصدقات المستحبة والواجبة عدا الزكاة .
685 السؤال:
لدي جوائز عبارة عن ميداليات ، و لا يمكن ان تستعمل بل تعلق كتذكار فقط .. فهل يجب فيها الخمس اذا مر عليها سنة ؟.. و هل لها نصاب ؟.. و ما الحكم اذا كانت احداها من الذهب الخالص ؟
الفتوى:
استعمالها بالتعليق للزينة ، فإذا استعملتها كذلك ، فلا خمس فيها ولامانع من كونها ذهباً إذا لم تزين بها نفسك .
686 السؤال:
هل يتعلق الخمس بمجنون سلب عقله نتيجة ادمانه على المخدرات ؟
الفتوى:
يتعلق بما له ، وإن كان مجنوناً من غير هذه الجهة أيضاً .
687 السؤال:
بلغتُ في هذه السنة ، و قد صالحني احد وكلائكم عن جميع اموالي المنقولة و غير المنقولة و حدد لي رأس السنة ، و انه ما وجب عليّ من الخمس وهبها لي لأجل ترغيبي و تحفيزي .. فهل هذا العمل صحيح ؟
الفتوى:
لايصح ، ولايحق له ولا لأي أحد ذلك .
688 السؤال:
أنا فتاة غير متزوجة ، ولا أعمل وأعيش في كنف أخوتي وهم من يعيلوني .. فهل يتوجب علي اخراج الخمس في حاجياتي الخاصة التي يمضي عليها العام ولم استخدمها ؟.. وماهو حكم ما مضى من السنوات حيث أنني لم أكن أخمس ؟
الفتوى:
إذا بقي عندك مال لمدة سنة وجب فيه الخمس ، وكذلك الحاجيات التي لم تستخدميها طول السنة .. وإذا مضت السنة ولم تدفعي خمسها ، تعلق بذمتك .
689 السؤال:
ذكرتم في جواب بعض الاستفتاءات أن الأرض الموات لاخمس فيها الا بعد الاحياء ،
السؤال : أن الأرض يدفع قبالها مبلغ .. فهل يجب تخميس المبلغ ام لا ؟
الفتوى:
لايجب أن ارادها لمؤونته .
690 السؤال:
هل يجب على مقلدي سماحتكم دفع الخمس الى وكلائكم فقط ، ام يجوز أن يدفعوه الى سائر المجتهدين الجامعي الشرائط ؟
الفتوى:
يدفع لوكلاء سماحة السيد فقط .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى