الخمس - احكام عامة

باب الخمس – احكام عامة – 22

631 السؤال:
هل يجوز التصرف في العين بعد السنة الخمسية على أن يدفع خمسها بعد ذلك ؟
الفتوى:
لا يجوز .
632 السؤال:
عندي بضاعة إذا بعتها فاحصل على رأس المال والربح ، فاذا تم بيعها بعد رأس السنة .. فهل تعد من أرباح هذه السنة أو سنة البيع ؟
الفتوى:
إذا لم يكن رأس المال مخمساً ، فنفس البضاعة يجب تخميسها عند رأس السنة بقيمتها الفعلية ، وإذا كان رأس المال مخمساً تعلق الخمس بالربح عند رأس السنة .
633 السؤال:
موظف في شركة ، وهذه الشركة تمنح قروضاً لموظفيها لبناء مساكن لهم ، فتعطي قروضاً على دفعات حسب برنامج تملك البيوت الخاص بالشركة ، فبعد سنة ونصف من بداية منح القرض تبدأ الشركة بحسم 20 % من الراتب شهرياً حتى تستوفي جميع المبلغ المقروض للشخص ، والسؤال : بعد مرور سنة حل وقت الخمس والمنزل لم ينته بعد .. فهل يجب دفع الخمس على المبالغ المعطاة للشخص من قبل الشركة خلال السنة ، أو يخمس المبلغ المقروض كاملاً بعد الانتهاء من البناء ، علماً بأن المبلغ المقروض للشخص ينتهي سداده بعد 18 سنة .. فهل يخمس الأقساط السنوية أم كامل المبلغ ؟
الفتوى:
إذا كان البيت للمؤونة ، فلا خمس فيه .
634 السؤال:
شخص لا يستطيع الحصول على بيت مناسب لشأنه ، إلا بالاقتراض والبناء طيلة سنين ، ثم تأجير البيت ليدفع ديونه ثم يسكن فيه .. فهل عليه خمس ؟
الفتوى:
إذا كان عدم تحصيله لدار السكنى على النحو المذكور يعدّ تقصيراً منه في حق عائلته وتهاون منه بمستقبلهم مما ينافي ذلك شأنه ، فلا خمس عليه ، وإلا يلزمه في نهاية كل سنة خمسية ان يؤدي خمس الدار بنسبة ما أداه في تلك السنة من الدين المتعلق بها .
635 السؤال:
امرأة لديها أموالاً مرت عليها سنة لم تخمسها ، اشترت بها حلياً للزينة .. فهل يجب الخمس عليه في الحلي ؟
الفتوى:
يجب الخمس في المال الذي اشترت بها الحلي .
636 السؤال:
هل يجوز للشخص أن يؤخر الحق الشرعي المطلوب به إلى أكثر من سنة حولية ؟
الفتوى:
الخمس المداور إلى الذمة إذ لم يتمكن المكلف من ادائه ، أو كان أداؤه حرجياً عليه اُمهل إلى ان يتيسر له ذلك ، وان جاوز سنته الخمسية .
637 السؤال:
الاموال المقترضة .. هل يجب فيها الخمس إذا حال عليها الحول ، مع العلم انها معزولة لحين إرجاعها إلى صاحبها ؟
الفتوى:
لا خمس فيها .
638 السؤال:
لدي مصدر مالي من الشؤون الإجتماعية ، وهي تصرف شهرياً لمن يتوفى آبائهم لمن هم دون الخامسة والعشرين للذين يدرسون .. فهل ذلك المال يخمس أو لا ؟ وفي حالة استلامه نهاية الشهر .. هل يكون ضمن الخمس إذا كان ميعاد الخمس في منتصف الشهر ؟.. وما الحكم في المكافآت الدراسية ؟
الفتوى:
إذا لم يكن لك كسب أو عمل ، فلا يجب أن تعتبر لنفسك سنة مالية ، بل يجب الخمس في كل مال مضت عليه سنة خاصة به ، فلكل مال سنته سواء كان من الشؤون أو المكافآت ، وإذا كان لديك كسب أو عمل ، وحصل لديك مال من الشؤون أو المكافآت ، وحالت السنة بعد يوم مثلاً وجب فيه الخمس ، وأما ما استلمته في هذا الفرض بعد السنة الخمسية ، فلا خمس فيه ، بل يعد من أرباح السنة التالية .
639 السؤال:
أشتركت مع مجموعة من الأصدقاء في جمعية حيث يدفع كل واحد منا 4000 ريال كل شهر ليتكون لدينا مبلغ 100000 ريال يستلمه أحدنا كل شهر حسب اتفاق مسبق ، فالسؤال هو أني استلمت المبلغ ، وصرفت منه 70000 ريال ، وبقى 30000 ريال في حين أن سنتي الخمسية ستحل في 15 رمضان هذه السنة .. هل يجب عليّ تخميس هذا المبلغ ، علماً بأني سأدفع لمدة 7 أشهر قادمة أي ما يعادل 28000 ريال ؟
الفتوى:
يعد ما تأخذه استيفاء لما أقرضته حتى ذلك اليوم ، وقرضاً فيما زاد على ذلك ، فيجب الخمس فيما إقترضته ، وحال عليه الحول ، ثم استوفيته ، أو استوفيته بقي عندك حتى حال الحول وبالنسبة لما اقترضته لا يجب الخمس ، إلا إذا بقي الأصل ودفعت اقساطه .
640 السؤال:
الموظف الذي يعيش في بيت ابيه ويشتري بعض اللوازم لحياته المستقبلية .. هل يجب فيها الخمس ؟
الفتوى:
نعم يجب ، الا اذا كان المتعارف لمثله تهيئة مستلزمات حياته المستقبلية بهذه الطريقة ، بحيث يعد صرف امواله في توفير تلك الامور صرفاً في المؤونة عرفاً ، فاذا كان ما يوفره سنويا بالمقدار المتعارف لا اكثر ، فلا خمس فيه .
641 السؤال:
هل يجب الخمس في اسهم المعامل او الشركات ؟.. وماذا عن ارباحها ؟
الفتوى:
يجب الخمس فيها بقيمتها الفعلية ، ويجب في الربح ان لم يصرف في مؤنة سنته.
642 السؤال:
شخص ادى ردّ المظالم من بيته باعتبار اختلاط الحلال بالحرام في امواله ، فاذا باع ذلك البيت ليشتري بثمنه بيتاً مناسباً له .. فهل يجب عليه تخميس الثمن ؟
الفتوى:
إذا كان قد اشتراه بثمن لم يمر عليه الحول ، وسكن البيت سنة الشراء فثمن البيع لا خمس فيه ، ولكن إذا بقي حتى السنة الثانية بعد البيع ولم يصرفه في المؤونة ، وجب الخمس في الفارق بين قيمة الشراء وقيمة البيع ، ونقصد بالسنة سنة عمله وكسبه .
643 السؤال:
تم تحديد مبلغ الخمس لدي ، وقد اخذت رخصة من احد وكلائكم بأن الخمس يدفع بشهر مايو المنصرم ، وانا حالياً لا استطيع دفعه .. هل يجوز لي ان ادفعها بشهر يوليو ؟
الفتوى:
ليس لأحد أن يرخص في تأخير دفع الخمس ، فإن بلغ رأس السنة وجب دفعه ، وإلا لم يجز التصرف في المال ، فإن لم يتيسر الدفع وجبت المداورة مع الحاكم أو وكيله .
644 السؤال:
هل يجوز للشخص ان يهدي أمواله لغيره قبل رأس السنة ليفر بذلك من الخمس ؟
الفتوى:
يجب ان يخمس المال اولاً ثم يدفعه هدية .
645 السؤال:
ما هي الضابطة في تحديد المؤونة ؟
الفتوى:
المؤونة السنوية المستثناة من الارباح الخاضعة للتخميس ، هي كل ما يصرفه الشخص في سنته في معاش نفسه وعياله على النحو اللائق بحاله ، ويختلف ذلك بحسب اختلاف الموارد والاشخاص والازمنة والامكنة وغير ذلك .
646 السؤال:
شخص لا يخمس واراد أن يتزوج ، فدفع مهراً قدره عشرون ألف ريال ، والآن يريد أن يخمس .. فهل يجب عليه أن يخمس هذا المهر المدفوع أم لا ؟ وإذا كان لا يجب عليه .. فهل يجب تخميسه على الزوجة أم لا ؟
الفتوى:
أما الزوجة ، فلا يجب عليها تخميس ما تستلمه مهراً لها ، وأما الزوج فان كان ما عينه مهراً من ارباح سنة الامهار ، فليس عليه خمس .. وان كان من ارباح سنة سابقة عليه ، فهو ضامن لخمسه.
647 السؤال:
ما معنى أن المخمس لا يخمس ؟
الفتوى:
معناه ان المال الذي اخرج خمسه من عينه ، او من مال آخر مخمس ، او غير خاضع للتخميس اذا بقى حولاً آخر ، لم يثبت فيه الخمس مرة اخرى ، ولكن يستثنى من ذلك ما اذا كان معداً للتجارة بعينه ، فارتفعت قيمته السوقية ، فانه يتعلق به الخمس بالنسبة .
648 السؤال:
هل يوجد خمس بعد مرور السنة على الكفن الذي يشتريه الانسان لينظر اليه استحباباً ، ولتكفينه به بعد موته ؟
الفتوى:
نعم .
649 السؤال:
هل يجب الخمس في الصور الفوتوغرافية ؟
الفتوى:
لا يجب اذا كان بمقدار متعارف .
650 السؤال:
هل يجوز التصرف في المؤنة بعد تعلق الخمس بها ؟
الفتوى:
لا يجوز .
651 السؤال:
هل يجوز استثمار أموال الإمام عليه السلام في مشروع ما تكون عوائده لسهم الامام عليه السلام وكذلك في سهم السادة الكرام ؟.. وهل يجوز ذلك أيضاً في أموال الصدقات ؟..
وهل يجوز ذلك أيضاً في اموال مأتم الحسين عليه السلام ؟
الفتوى:
اما سهم الامام عليه السلام والسادة فامرهما موكول الى المرجع ، ونحن لانأذن في استثمارها ، وهكذا الصدقات والمبالغ المتبرع بها لمأتم الحسين عليه السلام نعم ، اذا كان هناك صندوق لجمع الصدقات المستحبة ، او ما يخصص للمأتم الحسيني ، وكان برنامجه المعلن مسبقاً للمساهمين هو استثمار الاموال المودعة فيه ، فلا مانع منه عندئذ ، والله العالم .
652 السؤال:
أنا طالبة في كلية الطب أستلم من الجامعة مكافأة شهرية مقدارها 990 ريالا .. فهل يجب علي فيها خمس ؟
الفتوى:
يجب الخمس فيما يبقى عندك أكثر من سنة .
653 السؤال:
بعض الدول الأسلامية تعمد لبيع المساجد في بعض الأماكن استنادا الى المرجعية العلمائية عندهم .. فهل يجوز شرائها ونتعامل معها على انها عقار عادي ؟
الفتوى:
لا يجوز بيع المسجد في أي حال .
654 السؤال:
موظف ينزل راتبه الى البنك مباشرة تحت عنوان الحساب الجاري ، وهذا البنك توجد عنده خدمة هاتفية تجعلني أتصرف في مالي من خلال الهاتف المبرمج عن طريق الكمبيوتر ، وذلك عن طريق إدخال رقم الحساب ، والرقم السري الذي تعطيني إياه إدارة البنك ، فلو قمت باستعمال هذه الخدمة الهاتفية وتحويل الراتب من حساب جاري الى استثمار .. فهل فيه خمس في هذا الفرض ؟
الفتوى:
لا يجب إذا لم تقبض المال .
655 السؤال:
لقد استلفت مبلغاً من البنك صرت اسدده على شكل اقساط شهرية ، ووجد عندي مبلغ زائد على قسط البنك المحدد دفعه ، والمبلغ الزائد اردت تسديده الى البنك ، لكن رفضوا استلام المبلغ إلا بالدفع بالاقساط الشهرية ، وبعد مضي أيام وافقوا على تسديد المبلغ الزائد ، وهذا المبلغ حال عليه الحول بآيام قبل ان اسدده الى البنك .. هل يوجب على المبلغ الخمس ام لا ؟
الفتوى:
لا يجب تخميسه .
656 السؤال:
شخص عليه 5000 ريال خمس شرعي ، وعليه دين حل في رأس سنته .. فهل يخصم الدين من الخمس الشرعي ، أم يخمس الدين ويدفعه ؟
الفتوى:
إذا كان الدين لمؤونة تلك السنة جاز استثناؤه من أرباحها ، ولكن إذا أداه بعد ذلك من أرباح السنة التالية ، وجب تخميس المال قبل الأداء .
657 السؤال:
شخص في حوزته مبلغ 3000 آلاف دولار أخرج منها 600 دولاراً كخمس ، وفي رأس سنته الثانية كان مجموع ما يملك هو ألف دولار فقط ، وفي رأس سنته الثالثة كان يملك 2000 دولار ، السؤال هو .. كيف يحسب رأس سنته .. هل يعتبر رأس سنته الثانية صفرا ، فيخمس مبلغ ال 2000 في السنة الثالثة ؟
الفتوى:
إذا صرف الألف في مؤونة سنته ، وكان ذا مهنة ، وجب عليه تخميس الألف الآخر فقط .
658 السؤال:
شخص يخمس أمواله في 15 صفر من كل سنة هجرية ، وفي السنة التالية غير نظام تخميسه للأموال فأخذ يخمس كل مال عنده دار عليه الحول ، فعلى هذا الأساس لم يخمس أي شيء على اعتبار أن أمواله لم يدر عليها الحول ، وبعد سنتين او ثلاث رجع الى رأس سنته السابقة .. فما حكم الفترة التي لم يخمس فيها أمواله ؟.. وكيف يستطيع معرفة مقدار الأموال الغير مخمسة في حال وجوب دفع الخمس عليه ؟
الفتوى:
يجب عليه تخميس كل ما يعلم أنه دار عليه الحول على أساس مبدأ 15 صفر ، وصرفه في السنة التالية .
659 السؤال:
اهديت لي قطعة ارض ممن لا يخمس ، ولم ابدأ ببنائها لعدم توفر المال لدي .. فهل يجب علي إخراج خمس قيمتها ؟.. وكيف إذا ما لم أتمكن من رفعه لكوني في ضائقة مالية ؟
الفتوى:
إذا كانت الأرض مواتاً بالأصل ، فلا تملكها ولا يجب تخميسها ولا تصح الهبة ، وإنما تملكها بالاحياء كالبناء .. وإن كانت محياة قبل ذلك فإن أبقيتها لبناء السكن وكنت بحاجة إليه ، وكان ترك إعداد البيت تقصيراً في حق عائلتك إن كان لك عائلة ، لم يجب تخميسها إيضاً ، وإلا وجب فيها الخمس ، فإن لم يكن لديك مال وجبت المداورة مع وكيل الحاكم الشرعي ، فينتقل الخمس إلى ذمتك وتدفعه متى استطعت .
660 السؤال:
عُرضَت علي سيارة بطريقة القرض ، وكان ذلك بنحو إجباري ، ولم أستخدمها لفترة مدتها سنة كامله مع إني لست بحاجة لها ولم أسدد اقساطها .. فهل يجب فيها الخمس ؟
الفتوى:
يجب فيها الخمس بعد أداء القرض ، وكلما سددت قسطاً وجب بالنسبة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى