الخمس - احكام عامة

باب الخمس – احكام عامة – 20

571 السؤال:
جاء في جواب سماحتكم لنا على بريدنا الإلكتروني حول تعقيبنا السابق بخصوص تخميس القرض الربوي ( بأنه لا يعد قرضاً وإنما هو مال مجهول المالك فيعتبر من الفوائد فإن صرف في مؤونة السنة لم يجب فيه الخمس ويجب فيما بقي منه عند حلول الحول فإن صرفه بعد حلول الحول من دون تخميس بقي الخمس في ذمته ) ، فماذا لو نزل القرض مباشرة إلى حسابه في البنك وحال الحول ولم يستخدمه أو استخدم جزء وبقي جزء آخر فهل يجب الخمس فيه ؟
الفتوى:
نعم وجب فيه الخمس .
572 السؤال:
شخص حدد رأس سنته الخمسية ، وقد خمس ما فضل من مؤونته السنوية في اليوم المحدد وهو خمسمائة دينار ، وفي خلال السنة التالية صرف أمواله كلها ، المخمسة وغيرها وجاء رأس السنة ولديه ثلاثمائة دينار فاضل المؤونة فهل يخمس المبلغ أم يستطيع اعتباره من المال المخمس في العام السابق علماً ، بأنه صرف ما لديه في بعض وقت سنته المنصرمة ؟
الفتوى:
إذا صرف الاربعمائة في مؤونته وكان ذا مهنة لم يجب عليه تخميس الثلاثمائة .
573 السؤال:
اشترى شخص ذهباً لاخوته الصغار اعانة لهم لمستقبلهم وقد دفع ثمنه من أرباح سنته ، فهل يجب الخمس في هذا الذهب وهل يتعلق بقيمة الشراء أو بالقيمة الفعلية ؟
الفتوى:
يجب الخمس فيها بقيمتها الفعلية .
574 السؤال:
هل في القرض خمس إذا مر عليه الحول ؟
الفتوى:
لا خمس فيه .
575 السؤال:
شخص عنده أسهم شركات متعددة خمس بعضها ، وبعد مدة نسي المخمس منها ، فما العمل ؟
الفتوى:
الاحوط وجوباً أن يصالح الحاكم الشرعي في المشكوك بنسبة الاحتمال .
576 السؤال:
نلت مؤخرا اجازة دراسية لأستكمال دراستي في الولايات المتحدة الامريكية وذلك من الوزارة التي أعمل بها ، وللعلم هناك نوعين من الاجازات الاولى أن تتكفل الوزارة بمصاريف الجامعة والاقامة وتذاكر السفر ..الخ والثانية أن يتكفل الدارس بجميع المصاريف و التبعات المالية المقررة من تذاكر سفر ورسوم دراسية ماعدا بدل الكتب تتحملها الوزارة وأنا أحاول أن أوفر المبلغ المطلوب أثناء دراستي في الخارج ، وعندما إقترب المبلغ على الأكتمال جائت في بالي مسالة الخمس فأنا للأسف لم أحدد تاريخ وأنا لا أعلم أن كان المبلغ مر عليه سنة أي اننى أسحب منه وأصرف منه وللعلم المبلغ في تحرك دائم أي أنه ينقص تارة ويزداد تارة أخرى وللعلم أنا ادخر من الراتب الأصلي لي فكيف العمل بهكذا موضوع ؟
الفتوى:
لا يجب الخمس إلا فيما قبضته ومرت عليه السنة الخمسية باحتساب مبدئها يوم الشروع في العمل .
577 السؤال:
حان رأس سنتي الخمسية وعندي زيادة في المواد المصرفية في البيت ومبلغ من المال لاداء بعض الامور الضرورية للبيت وللماء والكهرباء والهاتف وشراء بعض الملابس وقد استخدمت خلال هذه السنة ، فهل يحق لي ان استثني من موادي المصرفية والمبلغ المذكور بمقدار الدين الذي استلمته من البنك ولم اُؤدّ منه شيئاً بعد ، والمبلغ المذكور لا زال موجوداً بتمامه فهل يجب فيه الخمس ؟
الفتوى:
يمكنك استفتاء ما يعادل الدين الذي عليك ، ولا يجب الخمس في الدين المذكور .
578 السؤال:
هل يجب الخمس بالتعويض الذي تبذله شركة الطيران للمفقودات اذا حصل عليها بعد ثلاث
سنوات ؟
الفتوى:
اذا لم يكن تلفها على وجه مضمون على ذمة شركة الطيران فهو من فوائد سنة الحصول عليه .. فيجب تخميس الزائد منه على مؤونة هذه السنة . وان كان تلفها على وجه مضمون على ذمة الشركة لتقصيرها في حفظها ونحو ذلك .. جرى عليه حكم ما يستحصل من الدين بعد مضي سنة استحقاقه ، فان كانت المفقودات من قبل المال الموروث أو الهبة المستخدمة في المؤونة قبل مضي السنة فلا خمس في عوضها ، وان كانت من الارباح الخاضعة للتخميس وجب تخميس عوضها عند تسلمه .
579 السؤال:
التاجر في ايران مثلاً هل يمكنه احتساب قيمة بضائعه بالدولار ؟ ويكون احتساب المنفعة أو الضرر ومقدارهما باحتساب الدولار أيضاً ، فهل يجوز ذلك لتقيم مقدار الخمس الواجب ؟
الفتوى:
إذا كان رأس ماله في تجارته بالدولار فاحتساب الربح والخسارة يكون بالدولار . وأما إذا كان رأس ماله بالتومان فليس له أن يحسب الربح والخسارة بعملة اخرى . نعم يمكنه أن يؤدي كلما وجب عليه بالتومان ويتخذ من الآن الدولار رأس مال لسنته .
580 السؤال:
والدي قد توفي ، وترك مبلغاً من المال وقدره ثلاثة وخمسون ألف ريال سعودي . ووضعه أمانة عند أحد المؤمنين ، وقد سلم والدي رحمه الله المبلغ على دفعات متتالية وليس على دفعة واحدة . وبعد الإنتهاء من مراسم العزاء طالبنا هذا الرجل المؤمن بالمبلغ فدفعه إلينا ، وقمنا بتنفيذ وصية المرحوم ، وكذلك استخرجنا حصر ميراث للورثة ، فجئنا بتقسيم المبلغ المذكور عند احد الوكلاء المتخصصين بذلك في منطقتنا ، فسألنا عن هذا المبلغ : هل استخرج خمسه أم لا ؟ فأجبناه بأننا لا نعلم أن والدنا رحمه الله استخرج خمسه أم لا ، علماً بأنه من أهل التقى وكان حريصاً على استخراج الخمس المترتب عليه سنوياً سواء في أيام شبابه أو في أيامه الأخيرة . هل يجب علينا تخميس المبلغ المذكور قبل تقسيمه أم لا ؟
الفتوى:
لا يجب تخميسه .
581 السؤال:
أنا موظف في وضع اجتماعي ( وسط ) وعندي ثلاثة أطفال املك سيارة أصبحت قديمة ، لا تناسب وضعي الاجتماعي أمام زملائي في العمل ، اشتريت سيارة ثانية احسن بكثير وأنا استعمل السيارتين الآن ولم أبع الأولى لعدة أسباب منها : حجم الأولى اصغر مما يجعلها افضل للتنقل داخل البلد أثناء الازدحام ، ولا تستهلك بترول مثل الثانية ، واستعمالها يخفف العبء على الأولى .. وبالتالي تعمر الثانية عمر أطول ، فهل يتوجب علينا خمس في السيارة الاُولى ؟
الفتوى:
لا يجب في الفرض المذكور .
582 السؤال:
ما حكم من دفع الخمس بدون أخذ وصل مكتبكم لسنوات وذلك لجهل في الحكم ؟
الفتوى:
يعفى عما سبق ويطالب في المستقبل .
583 السؤال:
من جمع الايجارالسنوي لمنزله في ظرف شهور ، فالمبلغ غير متعلق به الخمس ، لا من ناحية المدة التي جمع فيها ، ولا من ناحية أصل المبلغ ، حيث أنه من الرواتب التي يستلمها ، ولكن حل رأس سنته اليوم ، وتسديد الايجار يحل بعد شهر أو أكثر:
1 فهل يجوز له ان يستثني الايجار المجمع من الخمس ؟
2 كم المدة التي يستطيع ان يستثني منها الايجار من الخمس بعد حلول رأس السنة ؟
3 لو سددها قبل رأس السنة ولو لم تحل .. فهل هذا يعد هروباً من الخمس ، فيوجبه ؟
4 هل يجوز تسديده ، ولو في يوم رأس السنة ؟
5 هل يجب على المكلف الالتزام في يوم رأس السنة بالتأريخ الشرعي ، ام التقويم الحكومي وان خالف الصحة ؟.. وهل هناك فرق اذا كان يخمس سابقاً على وفق التقويم ، فالسنة التالية على ايهما يخمس ؟
الفتوى:
1 و 2 يجوز له أن يستثني ما تعلق بذمته من الاجرة رأس السنة ، وأما الاُجرة المتعلقة بما بعد ذلك فلا تستثنى .
3 و 4 لو سددها قبل ذلك فلا يجب الخمس في الاجرة حتى اليوم ايضاً دون ما بعده ، وليس هذا هروباً .
5 المعتبر هو التاريخ الصحيح ، ويمكنه ان يجعل رأس التاريخ الميلادي .
584 السؤال:
لدي بعض الحاجيات المنزلية ، وقد وجب عليها الخمس أي دار عليها الحول ولم أستخدمها ، ولا أملك المبلغ الذي يفترض أن يدفع لسوء حالي وشدة فقري .. فهل يجب عليّ الخمس في هذه الحالة ؟.. وكيف بإمكاني الدفع إن كان الجواب نعم ، وأنا لا أملك أن أدفع ؟
الفتوى:
اذا كنت مديوناً لمؤونة هذه السنة بمقدار قيمة هذه الاشياء ، فلا يجب الخمس ، وان كان اقل فيستثنى مقدار الدين من قيمة هذه الاشياء ، ويجب في الباقي ، ويمكنك المداورة مع وكيل المرجع ، فيتعلق الخمس بذمتك وتدفعه تدريجاً .
585 السؤال:
لو باع أحد المؤمنين منزله بمبلغ قليل ، ولا يتمكن من شراء دار اُخرى ، نظراً لغلاء أسعار البيوت .. فهل يتمكن من الاحتفاظ بالمبلغ بنية تجميع مبالغ اُخرى إلى هذا المبلغ ، حتى يتمكن من شراء دار؟ والسؤال :
1. هل يجب عليه تخميس قيمة البيت المباع لو دار عليه سنوات ؟
2. هل يجب أن تخمس المبالغ التي يضيفها إلى هذا المبلغ لشراء الدار ، لو دارت عليها سنوات ؟
علماً انه لو خمس قيمة هذه الدار التي باعها فانه لا يتمكن من شراء دار اُخرى ، ولو تمكن فان ذلك يكون بعد سنوات أكثر ومشقة كبيرة .
الفتوى:
1 إذا كان المنزل قد اشتراه بأرباح السنة ، وباعه بعد مضي السنة الخمسية الأولى فلا يجب الخمس فيما يعادل قيمة الشراء ، ويجب في الربح حين حلول السنة الخمسية التالية .
2 نعم يجب ن ولكن إذا اشترى البيت بدين جاز له أداؤه من ارباح السنة من دون تخميس .
586 السؤال:
أنا طالبة لدي مصروف محدود جداً ( 250 فلس ) .. والأن اكتشفت أن لدي اشياء تحتاج إلى خمس ، وأنا ليس لدي فائض في المصروف كي أخرج منه خمس هذه الأشياء ، علماً أن هذه الأشياء قد مر عليها عدة سنوات ، كما اضيف أنني من اُسرة محدودة الدخل .. فما العمل ؟
الفتوى:
يمكنك ان تداوري الحق مع الوكيل من العين الى الذمة ، ثم تدفعيه بالتدريج بحدّ لا تقعين في الحرج .
587 السؤال:
املك حالياً 500 دولار امريكيا ، ولكنها دين لاحد اقاربي ، وكنت قد نويت ارسالها له ، ولكنه طلب مني عدم ارسالها الان لاسباب معينة ؟
الفتوى:
اذا كانت ال 500 عين ما اقرضك فلا يجب فيه الخمس ، واما إذا صرفت العين واحتفظت بمقداره لاداء الدين ، فان كان من ارباح هذه السنة ، واديت به الدين قبل حلول رأس السنة فلا شيء فيه ، واما اذا احتفظت به ، وحل رأس السنة وجب دفع خمسه ، إلا اذا كان الدين لمؤونة تلك السنة ، فيستثنى من ربحها .
588 السؤال:
املك ملابس وادوات متفرقة ، وتعادل قيمتها 300 دولار امريكي ، ولكنها جميعا من ارباح نفس السنة ، وكلها مواد مستعملة فعلا الان .. فما هو المقدار الواجب عليّ تأديته ؟
الفتوى:
لا يجب فيها الخمس .
589 السؤال:
ارسلت مبلغاً من المال الى ذويي في العراق لشراء بيت لي هناك ، وكان ذلك قبل حلول رأس سنتي ، وقد استغرق البحث لشراء البيت فترة من الوقت ، حتى تم دفع المبلغ لشراء البيت بعد اسبوعين من تاريخ رأس سنتي ، وهو الأول من شهر رجب ، علماً انني لا املك داراً في اي مكان لحد الان ، وكان المبلغ الذي دفعته لشراء البيت هو مبلغ مجموع ضمن نفس السنة من رواتبي في العمل ، وانا متزوج ولي ثلاثة اولاد ؟
الفتوى:
يجب فيه الخمس .
590 السؤال:
قمت ببناء منزلي ، وقد صرفت عليه مبلغاً كبيراً من المال عن طريق الدين من جهات مختلفة ، وحالياً لا زلت أدفع لهذه الجهات المبالغ المستحقة عليّ ، وفي نهاية العام لا يتبقى لدي أي مبالغ زائدة .. فهل يستحق عليّ الخمس أم لا ؟
الفتوى:
إذا لم تسكن في البيت في ذلك العام ، وجب الخمس في نفس البيت بنسبة ما دفعته من الاقساط إلى مجموع ما صرفته فيه .
591 السؤال:
زوجتي امرأة عاملة ، استطاعت أن توفر عند حلول رأس سنتها المالية مبلغا من المال وقدره 600 دينار ، خلال السنة الماضية ، وقد خمست هذا المبلغ ، بعدها صرفت جميع المبلغ المتبقي في شراء قطع أثاث منزلية ، فلم يتبقى شيء من المبلغ .. أما هذه السنة وعند حلول رأس سنتها المالية ، أي في 30 | 12| 1999 ، ستكون قد وفرت مبلغ 350 دينار .. فهل يجب عليها أن تخمس هذا المبلغ الجديد ؟
الفتوى:
إذا كان ما اشترته بالمبالغ المخمسّة من مؤونتها ، لا يجب عليها الخمس .
592 السؤال:
أنا طالب جامعي متخصص بأحد التخصصات المكلفة في الجهد والمال ، وأحصل على مكافئة شهرية من الجامعة تأتي أحيانا متأخرة ، وأحيانا يساعدني والدي في المبالغ المالية لكي أنتج في مجال تخصصي ، حيث أنني مغترب في مدينة اُخرى بعيدة عن مدينتي .. فهل يجب عليّ في هذه الحالة إخراج الخمس عن كل مكافأة رغم الحاجة إليها ؟.. وهل يجوز جمع الخمس عن كل مكافئة ، ودفعه مرة واحدة ، علما بأنني أحيانا لا أمتلك شيئا ، إلا ما هو محفوظ للخمس فأستعير منه لأقضي به متطلباتي ، ثم أسد ما نقص عند وصول المكافئة الجديدة أو مساعدة من أبي ؟.. وهل يجوز دفع الخمس لأكثر من وكيل شرعي للمرجع الديني ( مثلا قمت بدفع الخمس لوكيل شرعي في مدينتي الأصلية ، وجئت هنا في المدينة التي أدرس فيها ، ويوجد فيها وكيل شرعي .. فهل يجوز دفعه له ) ؟ هذا ما جعلني أجمع الخمس لدفعه للوكيل الشرعي في مدينتي الأصلية ؟
الفتوى:
لا يجب عليك دفع الخمس عن المكافأة ومساعدة الوالد ، إلا إذا بقي عندك سنة ولم تصرفه في مؤونتك ، ويجوز دفع الخمس لأي وكيل يحمل وكالة كتبية ، ولابد من مطالبة وصل مكتب السيد دام ظله .
593 السؤال:
الكتب التي اشتريتها ولم استعملها بحكم عدم وجودي بجانبها ، أو انها كانت لمراحل دراسية لم اصلها ، او أني مسافر عنها .. هل فيها خمس ؟
الفتوى:
نعم .
594 السؤال:
طالب العلوم الدينية .. هل يخمس ما يجمع من امواله لاجل غرض ما ؟
الفتوى:
نعم إذا لم تصرف في مؤونة السنة وكان ملكاً له كالراتب الشهري الذي يملك ، أما ما يدفع له بعنوان مصرف سهم السادة ، أو سهم الامام عليه السلام فلا خمس فيه .
595 السؤال:
يوجد لدي مبلغ من المال قدره ستة عشر ألف ريال ، وقد مر عليه سنة كاملة ، وفي نفس الوقت يوجد في ذمتي قرض ، وقدره سبعة ‏آلاف ريال .. فهل يجب الخمس على المبلغ ستة عشر ألف ريال ، مع العلم ببقاء القرض في ذمتي لمدة ‏ثلاث سنوات اُخرى ؟
الفتوى:
نعم يجب إلا إذا كان القرض لمؤونة تلك السنة ، فيمكن استثناؤه .
596 السؤال:
إذا قمت بسداد القرض .. هل يجب الخمس على المبلغ المتبقي ، وقدره تسعة آلاف ريال ؟
الفتوى:
لا يجوز الاداء قبل التخميس ، إلا في الفرض المذكور .
597 السؤال:
يوجد لدى زوجتي ذهب لم تلبسه منذ زواجنا قبل اربع سنوات ، وهذا الذهب بعضه هدايا من الاهل ، والبعض الاخر من مهرها .. فهل عليه خمس ؟ واذا كان عليه خمس فيكون الخمس على الاربع سنوات ؟
الفتوى:
لا يجب الخمس في المهر ، ويجب في الهدية إذا لم تستعمل في أول السنة ، والخمس انما يجب في الذهب بقيمته الفعلية ، ولا يؤثر فيه مرور السنين العديدة ، وان كان تأخير الاداء حراماً .
598 السؤال:
هل يجب الخمس في المال الذي يجمع لبناء منزل ؟
الفتوى:
نعم يجب إذا حال الحول .
599 السؤال:
إنسان لا يخمّس ، وأراد الذهاب إلى العمرة المفردة .. فهل يتعّلق الخمس بمصاريف العمرة كلها من إحرام وغيره ، سواء كانت العمرة واجبة أم مستحبة ؟
الفتوى:
لا يجب الخمس إذا كانت المصاريف من ارباح تلك السنة ، ويجب إذا كانت من السنة أو السنين الماضية .
600 السؤال:
هل هناك فرق بين العاصي والجاهل في عدم دفع الخمس ؟
الفتوى:
في فرض البطلان المذكور لا يبطل ، إذا كان جاهلاً بوجوب الخمس .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى