الخمس - احكام عامة

باب الخمس – احكام عامة – 19

541 السؤال:
لو سجل الأب قطعة أرض أو غيرها باسم اولاده ، ولكن لايحق لهم التصرف إلا بعد وفاته ، ويمكنه هو التصرف بها ساعة يشاء .. فهل يجب عليهم الخمس ؟
الفتوى:
إذا ملكهم وقبلوا وقبضوا وجب عليهم الخمس ، وكذلك إذا بقي في يد الأب فيما إذا كان الاولاد غير بالغين ، فإن كونها في يد الاب يكفي في تحقق القبض والقبول ، هذا إذا كانت الأرض محياة بالزراعة أو البناء ، واما إذا كانت ارضاً مواتاً فلا يملكها الأب حتى يملكها إياهم .
542 السؤال:
إذا كان عندي مبلغ 500 دولار ، واليوم رأس سنتي ومطالب ان اخمسها ، وفي نفس الوقت عليّ دين مساوٍ له 500 لشركة السيارات ، ولكن القسط لا يحل الا بعد شهر.. فهل يجوز استثناؤه ؟
الفتوى:
يجوز الاستثناء مطلقاً ، إذا كانت السيارة لمؤونتك .
543 السؤال:
لدي كتب لم استفد منها ، وكذا لدي هدايا لعب لطفلي لم نفتحها .. هل يجب فيها الخمس ، وقد مر عليها اكثر من سنة ؟
الفتوى:
نعم يجب الخمس في الموردين .
544 السؤال:
إذا كان لدي كتب جديدة ملكي أنا ، زوجتي قامت بقراءتها دوني ، وحال الحول بالنسبة لي .. هل على الكتب خمس وأنا لم أقرأها ، بل زوجتي هي التي قرأتها ؟
الفتوى:
لا يجب .
545 السؤال:
رأس سنتي 24 شعبان ، واستلم راتب الدولة يوم 25 شعبان .. فهل يعتبرالراتب من السنة الماضية ، ام من السنة الجديدة ؟
الفتوى:
اذا كان الراتب متعلقا بالشهر الماضي وجب خمسه ، وإلا وجب تخميس ما يرتبط منه بالسنة الماضية اي حتى يوم 24 شعبان .
546 السؤال:
اشتركت مع جماعة من الاصدقاء في جمعية للتسليف ، وقد دفعت قسطاً واحداً ، ثم حان يوم الخمس ولم يتوفر لدي المبلغ لدفع خمس القسط الذي دفعته .. فهل ادفع خمسه حين استلم نصيبي من الجمعية ، ام ادفعه عند اقرب فرصة يتوفر فيها المبلغ لدي ؟ وهذه الجمعية بالطبع بدون فوائد فكل مشترك يدفع مبلغاً معيناً من المال ، وحين الاستلام يستلم بقدر ما دفع بلا زيادة أو نقصان ؟
الفتوى:
يعتبر ما تدفعه للجميعة إقراضاً لمن وصل دوره ، وما تستلمه بعد ذلك بالنسبة لما دفعته إستيفاءً للدين ، وبالنسبة لغيره إقتراضاً ، ولا يجب الخمس فيما اقرضته فوراً ، أو بعد حلول الحول ، وإنما يجب بعد استيفائه إذا مضى عليه ، ولا يجب فيما لم يمض عليه الحول .
547 السؤال:
عندي بيت صغير ولديّ أولاد كبار وهذه الأيام أقوم ببناء بيت آخر ملحق للبيت الأول أي للإستخدام العائلي فقط ، فهل يجب في البناء الخمس علماً بأن الأرض مخمسة ؟
الفتوى:
لا يجب الخمس إذا أستفيد منه في نفس سنة البناء . وكذا لا يجب حتى إذا إستمر أكثر من سنة إذا كنت لا تستطيع مالياً من البناء في سنة وكان ترك هذا البناء يعد عرفاً كسراً لشأنك وتقصيراً في حق عائلتك .
548 السؤال:
اُريد أن أبدل تغيير اليوم الذي أخرج فيه الخمس فماذا أفعل ؟
الفتوى:
خمس في يوم من الأيام كل ما لديك من أرباح السنة فيعتبر أول يوم بعده تعمل أو تكسب فائدة يوم خمسك .
549 السؤال:
1 بنى شخص بيتاً غير بيت السكنى وأقترض مبالغ متعددة للبناء بعضها من البنك الحكومي وقد ذكر في جواب بعض الإستفتاءات بأن المأخوذ من البنوك الحكومية أو المشتركة من القروض الربوية لا يعد قرضاً وإنما هو فائدة فيجب تخميسه عند حلول الحول ، فهل يجب تخميس القرض كاملاً وإن صرف منه قبل حلول الحول أو أنه يخمس خصوص المال الباقي وقت حلول رأس سنته دون ما صرفه ؟
2 نفس الفرض السابق إلا أنه قد حال الحول بعدما أكمل بناء البيت فهل يجب الخمس فيه حينئذٍ ؟
الفتوى:
1 لا يجب الخمس فيما صرفه منه في مؤونة السنة ، وأما بناء بيت للتأجير مثلاً لا يعد من المؤونة .
2 يجب الخمس في نفس البيت بقيمته الفعلية إلا ما كان منه مبنياً بمال مخمس بملاحظة النسبة .
550 السؤال:
إذا حصل الطفل على هدية او جائزة من المال أو الذهب ، فهل يجب على وليه تخميسه إذا حال عليه الحول ، أم لا ؟ وهل يجوز له صرف هذا المال على هذا الطفل في مصلحته ، وما هو المناط في هذه المسألة ؟ فهل الصرف في شراء الألعاب مثلا أو الحلويات من المصلحة أم لا ؟
الفتوى:
نعم يجب تخميسه إذا حل الحول . ويجوز صرفه في مصالح الطفل أثناء السنة ومنها شراء الالعاب والحلويات حسبما يراه وليه من مصلحة .
551 السؤال:
أحد المؤمنين خمس ماله 100000 ديناراً وبقي 80000 إستهلكت ولم يبق منها إلاّ 1500 ديناراً ثم إستثمر ماله حتى صار لديه مبالغ كبيرة ، وكان أبناؤه يحثّونه على التخميس وهو يمتنع ويتعذّر لهم بأعذار منها أنهم أي الأبناء وضعهم المالي ضعيف حيث أنه لديه عدة أبناء وبنات لا عمل لهم غالباً بإعتبارهم من فئة البدون وأنه يصرف عليهم من ماله ، والآن توفي هذا الشخص .
فهل يعد هذا الشخص ممن لا يعطي الخمس وبالتالي لا يجب على الورثة تخميس المال كما هو رأي سماحته دام ظله كما في المنهاج مسألة 1254 ؟
وإذا وجب التخميس ، فان الورثة بسبب كثرتهم وضعف حالتهم المالية بغض النظر عن الإرث يرون أنه إذا تم تقسيم الارث فإنه سيبقى لهم شيء لا يكفيهم إلاّ لسنة فهل يمكن أعفاؤهم شيئاً من سهم الإمام عليه السلام ؟ وما هو المقدار الذي تسمحون بإعفائهم منه ؟
وعلى فرض وجوب التخميس فهناك أسهم قيمتها الفعلية 3500 ديناراً وإشتريت ب 5250 فهل يلاحظ في التخميس قيمة الشراء أو القيمة الفعلية كما أن لديه عقاراً قيمته 50000 وإشتراه ب 60000 فأي القيمتين يلاحظ . ( بالإضافة إلى ما ذكر لديه مبالغ نقدية تصل إلى ما يقرب من 146010 ديناراً ) ؟
الفتوى:
لا يجب عليهم التخميس .
552 السؤال:
تعليقاً على جواب ورد لديكم بتاريخ 19|10|1999 حول أنه لا تبرأ ذمة المكلف في حال إذا ما دفع الخمس إلى من لا يأتي بالوصل والسؤال هو هل أن إستلام الوصل شرط في براءة ذمة المكلف أم أنه يكفي في ذلك أن يكون لدى وكيل السيد دفتر الوصولات ؟ بعبارة أخرى هل يجب على المكلف أن يستلم الوصل أم أن ذلك من حقه فقط فيجوز له المطالبة به إن أراد ذلك ؟
الفتوى:
لا تبرأ الذمة إلا بدفع ذلك لمن يأتي بوصل مكتب سماحة السيد حفظه الله في النجف أو قم .
553 السؤال:
هل يتعلق الخمس فيما يقبضه العامل في الشركة عندما تشترى سنوات خدمته ؟
الفتوى:
إذا لم يصرف في مؤونة السنة يجب فيه الخمس .
554 السؤال:
إذا سحبت مبلغاً من الأدخار من شركة أرامكو وصرفته في ثمن الأرض والبناء وكان ذلك في زمان المرحوم السيد الكلبايكاني قدس سره ثم أخذت قرضاً بفوائد من الشركة لتعويض مال الأدخار وشراء ما أحتاجه ، هل يجب الخمس في هذا المال ؟
الفتوى:
إذا كانت الشركة حكومية أو مشتركة وبقي من المال شيء على رأس السنة المالية لك وجب تخميسه .
555 السؤال:
إذا كان إنسان يصلي ويصوم وقد صالح بالخمس عند أحد الوكلاء الشرعيين لسماحتكم . وبعدها أراد ان يجمع المال ودخل جمعيات توفير بغرض شراء أرض حيث لا يملك أرض وعليه بعض الديون ، هل المبالغ التي لم يستلمها من جمعيات التوفير عليها خمس ؟ ومتى يجب الخمس عليه ؟
الفتوى:
إذا كان المراد بجمعية التوفير الجمعيات التي يجمع فيها المال يدفع كل واحد قسطاً ثم يدفع المجموع لواحد منهم بالقرعة فما يدفعه يعتبر إقراضاً ، فإذا وصل دوره وجب تخميس ما يستلمه مما قد دفعه في السنين السابقة ، ويستثني دينه إذا كان لمؤونة السنة من ارباح تلك السنة .
556 السؤال:
عندي بنت عمرها 12 سنة هلالية حصلت على هدية قطعة قماش مما يقارب السنتين ولم تستعملها ، فما حكمها من ناحية الخمس ؟
الفتوى:
يجب عليها أن تخمسها بقيمتها الفعلية .
557 السؤال:
حضرت مجلساً يحاضر فيه احد المشايخ حفظه الله وجرى في حديثه حول ما يخص مسألة الخمس ، وقد بين في الاثناء انه لابد من رأس سنة هجرية . واعتماداً على معرفتي المتواضعة بشأن الخمس انه يجب فقط على المتمكنين من التجار وأصحاب الاموال وليس على الفقراء وذوي الدخل المحدود من الموظفين . وبما إني من ذوي الدخل المحدود .. حيث أن الراتب الشهري الذي احصل عليه لا يكفيني مع العلم اني اصرف على عائلة تتكون من خمسة أفراد .. اكثر الاحيان اقترض لأكفي مصروفات البيت .. لم يأتي على بالي أن علي خمس وان يكون لي رأس سنة ولابد من عمل المصالحة ، وبعد معرفتي بقضية الخمس ورأس السنة وانه من الواجبات على كل شيعي .. قررت التخميس مع الوكيل للمرجع الذي أقلده . مع العلم إني لا املك من الاموال غير راتبي الذي استلمه .. والذي لا يكفيني حتى آخر الشهر كما ذكرته لكم اعلاه .
فماذا عليّ فعله بالضبط لقضاء ما علي من هذا الواجب .. مع ظروفي المالية الصعبة ؟
الفتوى:
يعتبر أول يوم بدأت فيه بالعمل رأس سنتك فيجب عليك تخميس ما يبقى لديك من مال في ذلك اليوم سواء كان نقداً ام غيره كالمواد المصرفية التي تبقى عادة في البيت من أرز ودهن ونحو ذلك.
558 السؤال:
لقد استثمر اخي مبلغ ( خمسة عشر الف دينار ونصف ) في جمعية تابعة لمؤسسته وفق الربح الحلال حيث بلغت ارباحه بعد عام الفي دينار اردني ، اي اصبح المبلغ سبعة عشر الف دينار ونصف .
خلال نهاية العام لاحظ اخي انه يتم التحايل من الموظفين ومن القائمين على الجمعية والتعامل بشكل ربوي .
الآن اخي مقبل على الزواج وهو ربما يستدين فوق المبلغ الموجود معه سؤالي هو :
هل يجب شيء على هذا المال من حيث الزكاة أو الخمس ؟ وكيف يمكن ان يخرجه اذا وجب مع العلم بانه موظف ؟ وهل هناك شبهة على هذا المال وكيف يمكن ان يتصرف ؟
الفتوى:
بالنسبة لأصل المال اذا كان من ارباح السنة ففيه الخمس ، واما الربح المذكور فإن كان على اساس معاملة شرعية صحيحة ولم تعلم بأنه حصيلة الربا فهو حلال ، واذا صرف في المؤونة قبل مجيء رأس السنة باحتساب مبدأ السنة أول يوم عمله فلا خمس فيه ، واذا لم يصرف كله أو بعضه حتى وصل رأس السنة ففيه الخمس ، ويدفع نصف الخمس اي عشر المال للسادة الفقراء ويدفع نصفه الآخر الى احد وكلاء سماحة السيد حفظه الله مع المطالبة بوصل مكتب سماحة السيد في النجف أو قم ، ولا تجب الزكاة فيه ولا في أصله .
559 السؤال:
الكيلو من الذهب ، منه ما انا ألبسه في المناسبات وما اعطيه لاخواتي للبسه في المناسبات التي تخصهم هل يجب فيه الخمس ؟
الفتوى:
لا يجب الخمس فيما يعتبر مناسباً لشأنك ، ويجب في الزائد على ذلك .
560 السؤال:
خمس أحد الاشخاص مبلغ 500 دينار فأصبح 400 دينار ، نقص هذا المال خلال السنة الى 200 دينار ، وعند بلوغ موعد الخمس وصل مرة اخرى الى 400 دينار ، فهل يكون عليه خمس هذه المرة ؟
الفتوى:
اذا صرف المال المخمس في مؤونة السنة لم يجب عليه الخمس في الفرض المذكور .
561 السؤال:
كان موعد خطوبتي بعد موعد الخمس بأيام قلائل ، وكان عندي المبلع المفترض صرفه لأجل الخطوبة من مستلزم وحفل ، ولم يكن ما معي ليكفي اذا قمت بتخميسها ، فوزعت ما معي على والدي وغيره ، أي اخرجتها من قبضتي قبل موعد الخمس وقلت لهم تصرفوا فيها كيفما شئتم ، وتملكوها اذا اردتم رغم علمي بأنهم سيصرفونها في هذا الغرض ألا وهو الخطوبة . ما هو تكليفي ؟
الفتوى:
التصرف المذكور لا يوجب خروج المال عن مُلكك فيجب عليك تخميس المال المذكور .
562 السؤال:
موعد خمسي هو بداية شهر جمادي الثانية من كل عام ، في أحد الاعوام اشتريت حاجة في شهر جمادي الاولى من نفس العام ولم استخدمه ووصل ميعاد الخمس بعد شهر فهل يجب فيه الخمس أم أنتظر حتى يحول عليه الحول ؟
الفتوى:
يجب فيه الخمس .
563 السؤال:
شخص لديه بعض الادارات لم يخمسها لأنه استخدمها في العام الماضي ، وفي العام التالي لم يستخدمها أبداً ووصل ميعاد الخمس ، هل يخمس أم تظل ساقطة عن الخمس باعتبارها من مؤونة العام الماضي وليس هذا العام ؟
الفتوى:
لا يجب فيها الخمس .
564 السؤال:
شخص هوايته جميع العملات ( عملات من دول مختلفة ) هل يتعلق به الخمس ؟
الفتوى:
يجب فيها الخمس .
565 السؤال:
شخص لديه 800 دينار وكان مديوناً لاحد الاشخاص بمبلغ 500 دينار ، وصل موعد الخمس قبل الدين ، فما مقدار ما يخمس ؟
الفتوى:
اذا كان دينه لمؤونة تلك السنة جاز استثناء مقداره ، فيخمس ثلاثمائة فقط .
566 السؤال:
في كتاب « الفتاوى الميسرة » ورد في صفحة 232 السؤال كيف يحسب التاجر أرباحه الخاضعة للخمس ، وذكر في الجواب اُمور مستثناة من الخمس منها رأس المال والمبالغ المصروفة من كهرباء وهاتف وغيرها ومصروفه الشخصي من ملبس ومسكن وغيرها . هل هذه القاعدة تنطبق على التاجر فقط أم على الموظف أيضا اذا له نفس الالتزامات من ايجار البيت والملبس وغيرها ؟
الفتوى:
تشمل الموظف ، وليعلم ان استثناء رأس المال باعتبار انه قد دفع خمسه ، والا فرأس المال يجب فيه الخمس .
567 السؤال:
أنا موظف كان عندي في يوم الخمس مبلغ 2500 دينار ، وكنت قد دفعت مبلغ 1440 دينار ايجار للسكن في العام المنصرم ، 500 دينار على الملبس ، 100 أغراض ضرورية من تنقلات وغيرها فأصبح مجموع ما صرفته العام المنصرم 2100 دينار ، هل اُخمس 400 دينارا فقط وأدخر 2100 دينار للالتزامات المذكورة ؟ واذا لم يتم صرف هذا المبلغ المدخر كله فما حكم المتبقي ؟
الفتوى:
اذا صرفت الاموال المذكورة من أرباح السنة دون تخميس فلا معنى لاستثنائك هذا ، فيجب دفع خمس 2500 كلها .
568 السؤال:
شخص كان من المعتقدين بالخمس وكان يملك اموالاً نقدية وبسبب عجزه عن مباشرة اعماله التجارية نتيجة لفقده بعض طاقاته الجسدية ، خوّل احد ابنائه ليتصرف في امواله ويبيع ويشتري بها ، وقد استغلها الابن في اجراء معاملات البيع والشراء لاسهم البنوك والشركات الربوية وغير الربوية واستمر بهذا الوضع حتى توفى الشخص . فبناءً على :
1 عدم علم الورثة بتخميس اموال المورث سوى قول المرحومة زوجته باَنّه لم يكن يخمس ولم يعلم الورثة أَي الاموال كانت تقصد هل الاموال قبل التخويل حيث كان يتداولها في تجارته بنفسه ام بعد التخويل حين كلف الابن المذكور باستثمارها على حدّ زعم هذا الابن .
2 وعدم علم الورثة بالمتوفى ( المورث ) باَنّه كان عالماً بحرمة او جواز شراء وبيع اسهم البنوك والشركات الربوية ام لا .
3 وعلم الابن بحرمة شراء وبيع اسهم البنوك والشركات الربوية في حياة المالك ولكنه خالف الحكم واستغل اموال المالك في المعاملات الربوية وغيرها .
4 تدني قيمة الاسهم وحلول الخسارة في معظم رأس المال ، بحيث اَنّ المعاملات المتكررة بعد تلك الخسارة لم تجبر رأس المال .
فالورثة يطرحون الاسئلة التالية :
1 ما حكم الارباح التي وصلت الينا من تلك الاسهم المختلطة بالربوية وغيرها من حيث الحلية والحرمة والتصدق بها على الفقراء وعدمه ؟
2 هل يجب علينا تخميس تلك الاسهم ايضاً ؟
3 على افتراض اَنّ قيمة الاسهم قبل وفاة المورث كانت اكثرمن مبلغ شرائها ، وقد تعلق الخمس في تلك الزيادة ، فهل يجب على الورثة تخميسها ؟
الفتوى:
إذا لم يعلم انه كان يخمس أمواله لم يجب عليهم الخمس . ويملكون ما بقي من المال ، وإن كان من شراء وبيع تلك الاسهم .
569 السؤال:
شخص عنده عدد رؤوس من الغنم يتعيش بحليبها وصوفها وبقية نتاجها وتكاثرها ، فهل عليه خمس ؟
الفتوى:
يجب الخمس فيها إلا الشاة التي يتعيش بحليبها ، وما يخمسه منها لا يجب فيه الخمس ثانية ، وما يتولد منها أو يشتريه خلال السنة يجب فيه الخمس .
570 السؤال:
ميكانيكي السيارات أو التاجر هل يحسب مؤونة سنته بعد استثناء أجور المحل والعمال وما شابه ، أي هل يقصد بالمؤونة مصاريف المأكل والملبس والسكن ؟
الفتوى:
نعم تستثنى مؤونة تحصيل الربح كما تستثنى مؤونة العيشة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى