الخمس - احكام عامة

باب الخمس – احكام عامة – 18

511 السؤال:
هل عين المال المخمس اذا صرف يجبر ام لا ؟
الفتوى:
نعم يجبر لمن يكون ذا مهنةٍ يتعاطاها في معاشه .
512 السؤال:
التعويضات الخاصة بمتضرري الحرب هل عليها خمس ام لا ؟
الفتوى:
نعم ، يجب إذا زاد عن مؤونة السنة .
513 السؤال:
اني شخص مقيم في هولندا لم أخمس في السابق وممتلكاتي هي :
1 الملابس وتقدر قيمتها ب 250 دولار وكلها مستعملة ومشتراة من أموال لم يمر عليها الحول ؟
2 مكتبة كبيرة بعضها مستعمل وبعضها غير مستعمل ومشتراة من أموال لم يمر عليها الحول وتقدر قيمتها ب 500 دولار ؟
3 الأثاث وجميعه تم شراؤه من أموال لم يمر عليها الحول . وتقدر قيمته ب 200 دولار ؟
4 علماً أني مدين بقرض 500 دولار للبنك ؟
فماذا يجب عليَّ ؟
الفتوى:
لا يجب الخمس فيما يعد من مؤونتك وإشتريته بمال لم يمر عليه الحول ، ولكن مع أحتساب مبدأ الحول أول يوم الكسب أو العمل وإذا كان ثمنه من مال مر عليه الحول بهذا المعنى وجب تخميس نفس الثمن ، وإذا إشتريت شيئاً بمال لم يمر عليه الحول ولكن لم تستعمله في مؤونتك تلك السنة وجب تخميسه بقيمته الحالية .
514 السؤال:
منحني والدي أرضاً لأبني عليها منزلاً ولظروفي المالية أستغرق بناء البيت مدة خمس سنوات وكلفني البناء مبلغ 400000 ريال من راتبي ومن قروض من عدة أشخاص وقرض من الدولة أما الأرض فكانت تقدر عند منحي أياها بمبلغ 70000 ريال غير أن والدي سجلها في الأوراق الرسمية بمبلغ 200000 ريال كمبايعة .
1 هل يجب عليّ تخميس الأرض ؟
2 هل يجب عليّ تخميس البناء ، علماً أنني قبل البناء قد خمست جميع ما أملك قبل الحصول على الأرض ، علماً أنني موظف حكومي ؟
الفتوى:
إذا كنت لا تستطيع مالياً الحصول على مسكن مناسب لشأنك إلا بالتدريج وكان ترك ذلك كسراً لشأنك وتقصيراً في حق عائلتك لم يجب عليك الخمس في الأرض والبناء .
515 السؤال:
كان عندي عند حلول رأس السنة مبلغ 800 ريال من المال عليها الخمس ، وعند حساب الخمس اخبرت الوكيل بأن عندي 1000 ريال ، أي زدت المبلغ احتياطاً لان يكون عندي مال نسيت حسابه ، فظهر الخمس 200 ريال ، وبعد مدة عثرت على مبلغ لم اخمسه يساوي 200 ريال .. فهل يكفي ما دفعته احتياطاً ، ام يجب ان اخمس المئتي ريال الجديدة ؟
الفتوى:
يكفي ذلك .
516 السؤال:
شخص له مستحقات على الآخرين ، مثلاً رواتب او ايجارات ما يعادل 5000 ريال عماني ، وعليه ديون للآخرين ما يعادل 6000 ريال عماني ، وانتهت السنة المالية للخمس ، ودخلت تلك المستحقات في السنة الجديدة .. هل عليه خمسها ، ام عليه سداد القروض التي عليه بعد تحصيل المستحقات التي له ؟
الفتوى:
إذا كان الدين للمؤونة فلا يجب عليه الخمس .
517 السؤال:
املك بناء تجاريا غير المنزل الذي اسكنه ، اريد ان اخمسه .. هل تحديد السعر يرجع الى المالك ام الى مكاتب العقار ، اي اذا كان المبنى كلف بناءه 600000 الف ريال .. هل يجب تخميسه على اساس هذا المبلغ ، ام يحدد سعره من قبل صاحب المبنى ، ام من قبل مكاتب العقار ؟
الفتوى:
يجب تخميسه بالقيمة الحالية حسب السوق .
518 السؤال:
من اراد ان يقدم يوم تخميسه اختياراً فقرر تقديمه مثلاً في هذا اليوم ، ففتش فلم يجد زيادة فيها الخمس ، او انه وجد زيادة ولكن في قبالها يوجد دين يستوعب الزيادة ، وقد صرف هذا الدين في المؤونة ، وبالنتيجة لم يخرج الخمس .. فهل يكفي نية التقديم لينقلب يومه بحيث لو حصل على ربح بعد ذلك وقبل يومه السنوي السابق ، فلا يجب عليه الخمس إلا في اليوم السنوي الجديد او لا ينقلب ، ويجب عليه ان يخمسه في يومه السنوي السابق ؟
الفتوى:
لا ينقلب بذلك .
519 السؤال:
انا امتلك عمارة ارضها مخمسة ، وهي تتكون من ثلاثة شقق : شقة اسكنها ، وشقة يسكن فيه أخي دون اي مقابل ، وشقة مؤجرة .. هل على تكلفه التعمير خمس حيث تبلغ 550021 ريال ، علماً باني بنيتها من مرتبي حيث اعمل مدرساً ؟
الفتوى:
يجب تخميس الشقة المؤجرة بقيمتها الحالية ، وكذلك الشقة الاُخرى إذا لم يعتبر اسكان اخيك جزءاً من مؤونتك عرفاً .
520 السؤال:
مكلف يشعر بأن ذمته مشغولة بالخمس ، لكنه ليس متأكدا من ذلك ، ولا يعلم العين المتعلق بها الخمس ولا المقدار .. فهل يجوز له دفع مبلغ دورياً شهرياً بعنوان انه خمس ، وإن كانت ذمته غير مشغولة بالخمس فهو صدقة ، يفعل ذلك الى ان يطمئن من خلو ذمته ؟
الفتوى:
يجوز .
521 السؤال:
تصرف مكافأت الجامعة على فترات متقطعة كل اربع او خمسة شهور دفعة واحدة .. فهل هناك خمس ؟ واذا كان نعم .. ماذا اعمل في السنوات التي لم اخرج الخمس فيها ؟
الفتوى:
يجب تخميسها عند رأس السنة ، وتضمن خمس ما صرفته سابقاً بعد مرور الحول عليه .
522 السؤال:
شخص لديه سيارة تعمل جيداً وتقضي حاجته ، لكن باعها ب 20 ألف ريال ، واشترى سيارة اُخرى ب 40 ألف ريال .. فهل في ال 20 ألف ريال خمس ؟
الفتوى:
إذا كانت الثانية زائدة على شأنه ، وجب تخميس المقدار الزائد وإلا فلا يجب .
523 السؤال:
شخص وهب سرقفلية محل عمله لأحفاده ولم يكن قد خمسه ، فماذا عليه من الحق الشرعي ، والسعر قد ارتفع كثيراً عن يوم الشراء ؟
الفتوى:
اذا كان قد اشتراه بارباح السنة السابقة او السنين السابقة فعليه دفع خمس ثمن الشراء فقط ، وأما اذا كان قد اشتراه بارباح نفس السنة فيجب عليه اداء خمس المحل بقيمته الفعلية .
524 السؤال:
هل يجب الخمس في الهدية وجهاز العرس واثاث البيت ؟
الفتوى:
يجب الخمس في الهدية ان لم يستفد منها في مؤونة سنة التحصيل ، ولا يجب خمس الجهاز على الاب ولكن بعد اعطائه الى البنت إن لم تستفد منه البنت في مؤونة السنة فيجب فيه الخمس ، إلا ما يكون اعداده للمستقبل من شؤونها ، وكذا بالنسبة لاثاث البيت .
525 السؤال:
هل يجب الخمس فيما يودعه الشخص في صناديق قرض الحسنة ؟
الفتوى:
اذا كان من ارباح السنة فيجب فيه الخمس .
526 السؤال:
ما هو رأيكم في الراتب إذا انزلته الشركة في البنك لحساب الموظف ، ولم يستلمه نقداً .. هل عليه دفع خمسه إذا حالت عليه السنة ؟
الفتوى:
نعم يجب .
527 السؤال:
اذا كان عليّ خمس في العام الماضي مقدر ب 56 ريالاً ، ولم أدفع ذلك الخمس للموكل الشرعي ، وعند جردي هذه السنة وجدت نفسي خسراناً .. فهل أدفع المبلغ كما هو ، أم أن هناك امور اخرى عليّ عملها ؟
الفتوى:
يجب دفعه .
528 السؤال:
يدخّر الاب عادة لاولاده الصغار اموالاً يستعينون بها في كبرهم ، فهل يجب فيها الخمس ؟
الفتوى:
نعم يجب .
529 السؤال:
هل يجب الخمس في المرتب ، اذا كان صاحبه قد اجرى له تحويل مباشر للبنك باختياره من غير إلزام ، بحيث انه لا يستلمه ، بل يحول الى البنك في كل شهر وبتوكيل من الموظف ، لعلمه بتحويله الى البنك ؟
الفتوى:
يجب ، اذا حل عليها الحول ، ولم تصرف في الموونه .
530 السؤال:
هل يجب الخمس في المرتب اذا كان صاحبه مجبر على تحويله للبنك مع كتابة توكيل للعمل بذلك ؟
الفتوى:
نعم يجب .
531 السؤال:
ما هو تعريف الخمس ؟
الفتوى:
الخمس سهم من المال فرضه الله يدفع نصفه للفقراء الهاشميين ونصفه للحاكم الشرعي أو يصرف في موارده المقررة شرعاً بإذنه .
532 السؤال:
ما هي الأموال والاشياء الواجب تخميسها وتطابق مع الوقت الحاضر ؟
الفتوى:
يجب تخميس المعدن والكنز والغوص والمال المختلط بالحرام وأرباح المكاسب بتفصيل وشروط مذكورة في الرسائل العملية . راجع منهاج الصالحين الجزء الأول .
533 السؤال:
كيف يحسب الخمس للفرد في الوقت الحاضر ، يرجى التفصيل في الجواب ؟
الفتوى:
إذا كان كاسبا أو موظفاً أو غيرهما ممن له مهنة يتعاطاها في معاشه فأول يوم يعمل فيه يعتبر رأس سنته ، فإذا جاء نفس اليوم من السنة التالية حسب ما عنده من أرباح السنة التي لم يصرفها في مؤونته وكذلك المواد المصرفية الزائدة في البيت كالارز والشاي والدهن و… فيدفع خمسها ، ويجوز دفع خمس قيمة المواد ، وفي غيره يحسب لكل فائدة يحصل عليها سنة مستقلة فيخمس ما يبقى منها على رأس السنة من دون تصرف .
534 السؤال:
هل يجب على الزوجة الخمس بالرغم أنها تتقاضى الأموال من زوجها وهو يخمس ؟
الفتوى:
إذا كان الزوج يدفع المال إليها للصرف في البيت فلا خمس عليها فيه ، وإذا وهبها المال وجب تخميس ما يبقى منه على رأس السنة .
535 السؤال:
هل يجب تخميس الأموال المدخرة لشراء أرض للسكن أو للزواج ؟
الفتوى:
نعم يجب .
536 السؤال:
ما حكم الأموال الفائضة من البنوك التي توزع نهاية السنة وكيف يحسب الخمس ؟
الفتوى:
يجب تخميس ما يحصل عليه ، مع فرض جواز الأخذ .
537 السؤال:
كيف يحسب الخمس إذا كان له دين أو عليه دين عندما يحين وقت الخمس ؟
الفتوى:
اذا كان الدين لمؤونة نفس السنة يجوز استثناؤه من الارباح ، وأما الدين الذي له على الناس فيجب تخميسه متى أخذه أو أمكن أخذه .
538 السؤال:
هناك بعض الافراد يساعدون بعضهم لقضاء متطلبات الحياة وذلك بدفعهم سهم من المال نهاية كل شهر لفترة معينة من الزمن ( اكثر من سنة أو سنتين ) ويتقاضها كل فرد نهاية كل شهر . وهذه تعرف بإسم جمعية . كيف يحسب الخمس في هذه الحالة اذا الفرد إستلم الجمعية قبل أو بعد موعد الخمس ؟
الفتوى:
ما يدفعه كل منهم يعتبر إقراضا للآخرين ، واذا كان بعد أخذه كان وفاءاً لدينه ، فما يأخذه الأول كله دين لا يجب فيه الخمس إلا ما بقي أصله ودفع قسطه ، وما يأخذه المتوسط يعد بالنسبة لما دفعه قبل ذلك إستيفاء لدينه وبالنسبة لغيره اقترضاً ، فبالنسبة لاستيفاء الدين يجب تخميس ما يقابل ديون السنين السابقة وبالنسبة لما دفعه في تلك السنة لا يجب تخميسه ، الا اذا بقي في نهاية السنة أو اراد صرفه في غير المؤونة ، وبالنسبة لما اقترضه لا يجب تخميسه الا فيما يبقى أصله ويدفع قسطه عند حلول السنة .
539 السؤال:
لو أن شخص دفع الخمس لهذه السنة فتبين له في ما بعد خطأ قد حصل في عملية الحساب :
1 فما هو الحكم لو كان قد دفع الخمس إلى مؤسسة دينية ؟ فهل يحق له مطالبة المؤسسة بإرجاع الزيادة ؟ وإذا لم يمكن ذلك لجهات فهل يحق له ان يأخذ تلك الزيادة عن خمس السنة اللاحقة ؟
2 وما هو الحكم لو كان الامر معكوساً ؟ اي دفع ( بسبب خطأ الحساب ) اقل مما يجب ؟
الفتوى:
1 يجوز الإسترجاع اذا كانت العين باقية ، أو كان القابض عالماً بالزيادة ، أو كان هو الذي أخطأ في الحساب . ولا يجوز في غير ذلك . كما لا يجوز إحتساب الزائد من خمس السنة التالية .
2 عليه ان يدفع الباقي .
540 السؤال:
لو اشترك مجموعة من الناس في صندوق لأجل خدمة انفسهم من حيث سداد الديات او غيرها ، ووضعوها في البنك ، واشترطوا الفائدة من البنك على المبلغ ، ثم أختلفوا بعد سنين فاعادوا لكل شخص حقه من المال ، ووزعوا الفوائد المشروطة بالتساوي بينهم .
الاسئلة :
1 الظاهر وجوب الخمس في المبلغ ، لأنه عاد إلى أصحابه بعد مرور أكثر من سنة .. فهل هذا صحيح ؟
2 هل يجب الخمس في الفوائد ايضا كلا على صاحبه ؟
3 بما انه يجوز للمكلف ان يستلم حقه ويتصرف فيه بعد تخميسه .. فهل يجوز له ان يستلم حصته من الفوائد المشروطة من البنك ؟.. وهل تصبح له ام يستلمها ويسلمها للفقراء ؟
الفتوى:
1 نعم .
2 يجب إذا حلت الفوائد ، وهي لا تحل اذا كان البنك حكومياً او مشتركاً إلا بإجازة الحاكم الشرعي ، وسماحة السيد لا يأذن بذلك لمن اشترط الفائدة ، وإذا كان البنك اهلياً جاز اخذها إذا احرز رضا اصحابه بالتصرف حتى مع عدم الاستحقاق شرعاً .
3 إذا اخذ الفائدة مع فرض عدم الجواز وجب التصدق به بإذن الحاكم الشرعي على الأحوط .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى