الخمس - احكام عامة

باب الخمس – احكام عامة – 17

481 السؤال:
لدي خمس إستحق دفعه ، ويوجد بحوزتي من المال ما هو أكثر من العام الماضي ، ولكن في هذا العام إشتريت سيارة أجرة Taxi بالتقسيط وعليّ دفع قيمتها خلال أربع سنوات والدفع شهري ، علماً بأن قيمة السيارة هي أكثر بكثير مما أملكه حالياً . فهل عليّ دفع الخمس أم لا .
الفتوى:
نعم ، ويجب أيضاً دفع خمس ما يعادل الأقساط المدفوعة من السيارة بقيمتها الفعلية وكذلك في كل عام ، إلا إذا دفعت الأقساط من مال مخمس .
482 السؤال:
طلبت بعض الخدمات البنكية الخاصة ، واشترط عليّ البنك دفع مبلغ 25000 ريال للحصول على هذه الخدمات ، حيث يحتفظ البنك بهذا المبلغ كتأمين بحيث يعيده اليّ اذا طلبت إلغاء هذه الخدمات . وعند حساب الخمس في السنة الماضية أدخلت هذا المبلغ في حسابي على أساس أنه مضمون بمجرد الغائي الخدمات الخاصة التي طلبتها فحسبت الخمس على النحو التالي :
تأمين لدى البنك + 5000 ( نقد متوفر لدي ) =30000 ريال 25000
دين عليّ = 10000ريال 20000 – 30000
دفعت الخمس وقدره 2000 ريال .
السؤال هو أثناء حسابي للخمس في هذه السنة ، هل أحسب مبلغ التأمين 25000 ريال مرة أخرى ، أم يعتبر هذا المبلغ خالي من الخمس ؟
الفتوى:
لا خمس فيه مرة اخرى ، ولكن الدين لا يستثنى إلا اذا كان لمؤونة السنة .
483 السؤال:
يوجد في الخارج محلات خاصة ، أو بعض البيوت تفتح كراجها لتبيع أثاث مستعملة بأسعار رخيصة والناس تشتري منهم ، واذا اشتروها بأموال غير مخمسة فهل عليها خمس ؟ واذا تركوها ولم يستعملوها وقسم منها مستعمل وقسم منها جديد أكثر من سنة فهل عليها خمس ؟ واذا اشتروها بأموال كانت على ذمة الغير اكثر من سنة فهل يجب فيها الخمس ؟
الفتوى:
اذ اشتروها باموال تعلق بها الخمس بان مضى عليها السنة فالواجب دفع خمس الثمن ، وكذلك اذا اشتروها باموال كانت دينا عند آخرين فمضت السنة ثم استرجعت . وأما اذا اشتروها بأرباح السنة ، فان استعملوها في المؤونة اثناء السنة ولم يستغنوا عنها في الاثناء فلا خمس فيها ، وإن استغنوا عنها في الاثناء فالاحوط وجوبا تخميسها بقيمتها الفعلية ، وإن لم يستعملوها في الاثناء وجب الخمس فيها بقيمتها الفعلية .
484 السؤال:
كيف نعرف العرف الاجتماعي بالنسبة لتقدير الذهب في الخارج ، فالناس هنا كلما زاد من أموالهم شيء اشتروا به ذهبا ، واستعملوه . فكيف يقدر الخمس في هذه الحالة ؟
الفتوى:
المقدار المتعارف الذي تستفيد منه المرأة للزينة ويناسب شأنها لا خمس فيه ، ويجب الخمس فيما يزيد على ذلك .
485 السؤال:
بالنسبة للشخص الذي لم يخمس منذ ان بلغ سن التكليف عليه ان يخمس أثاث بيته بالسعر الحالي ليضع رأس سنة له ، او يقدر فقط الحاجات غير المستعملة لمدة سنة ، والاموال غير المستعملة لمدة سنة ، وهل تقدر الاثاث المستعملة بالنسبة للذي يخمس أول مرة من باب الوجوب أو الاستحباب .
الفتوى:
يجب عليه ان يدفع خمس كل ربح بقي عنده بعد مضي سنة من كسبه وعمله ، وهكذا على رأس كل سنة . وبالنسبة للأثاث فما لم يكن من المؤونة كالاشياء التي لا يستفيد منها في مؤونته وكالبضائع التجارية ففيها الخمس بقيمتها الفعلية ان كان قد اشتراها بأرباح سنة الشراء ، وإن اشتراها بارباح مضت عليه السنة وجب تخميس نفس الثمن ، وما كان من المؤونة فلا خمس فيها اذا اشتراه بأرباح سنة الشراء ، وان اشتراه بارباح السنة الماضية او السنين الماضية وجب تخميس نفس الثمن .
486 السؤال:
كان على ذمتي مهر زوجتي فاشتريت ارضا فاعطيتها لها بدلا عن المهر والزائد وهبته اياها ، فهل يجب الخمس فيه ؟
الفتوى:
ما يكون في مقابل المهر لا خمس فيه ، بل ولا في غيره اذا كانت الهدية بمقدار يناسب شأنك ومكانتك الاجتماعية .
487 السؤال:
على فرضية الإقتراض بنية مجهول المالك بموجب إذنكم المطلق ، هل الخمس المحتسب على القرض يشمل ما سدد حين حلول موعد الخمس أو يشمل كامل المبلغ ، سدد أم لم يسدد ؟ وهل هناك فرق في الحسبه بين تسلم المبلغ باليد أو تحويله إلى الحساب الجاري لديهم ؟
الفتوى:
لا يصح الإقتراض بنية مجهول المالك ، وإنما يصح تملكه بإجازة الحاكم الشرعي ، ولذلك يجب فيه الخمس إذا لم يصرف في مؤونة السنة ، وإن لم يدفع منه قسطاً .. ولا فرق بين تسلم المبلغ باليد أو تحويله إلى الحساب الجاري لديهم .
488 السؤال:
كيف يتم تخميس أسهم الشركات مع تغير قيمتها ؟
الفتوى:
إذا اشتراها للبيع وجب الخمس فيها وفي ارتفاع قيمتها كل سنة وإذا اشتراها للانتفاع بالشركة وجب الخمس فيها فقط ويجب في الربح الحاصل من بيعها إذا باعها ولم يصرفه في مؤونة سنته .
489 السؤال:
كيف يتم تخميس دين لي رد قبل حلول السنة ؟
الفتوى:
إذا استرجعه في نفس السنة التي دفع الدين من ارباحها فلا خمس فيها إلا بعد حلول السنة الخمسية وإذا امكن استرجاعه في سنة اخرى وجب الخمس فيه فوراً .
490 السؤال:
سفر الاستجمام هل عليه خمس ؟
الفتوى:
لا يجب فيه الخمس إذا كان بالنحو المتعارف .
491 السؤال:
كيف يتم تخميس سيارة اشتراها بالاقساط ؟
الفتوى:
إذا اشتراها للاستخدام الشخصي وكانت تعد من مصارفه العادية لم يجب فيها الخمس وإذا كان للعمل يجب الخمس فيها بنسبة ما دفعه نقداً وكل ما دفعه من اقساطه وجب الخمس فيها بالنسبة .
492 السؤال:
كان رأس مالي المخمَّس في عام 1418ه 4360 ريال . وفي نفس العام اشتريت سيارة بالتقسيط و ذلك بمبلغ 25000 ريال وقمت بدفع أول قسط من مالي المخمس ، وبعد ذلك داومت على دفع باقي الأقساط من راتبي الشهري ( غير المخمس ) . وقبل تمام الحول ( السنة المالية ) قمت ببيع تلك السيارة بمبلغ 22300 علماً بأنني لازلت أدفع أقساطها المتبقية حتى أتممت دفع 21000 ريال ، أي أنه بقي عليّ دفع 4000 ريال . فما هو مقدار الخمس الشرعي الواجب عليّ دفعه في كلتا السنتين؟
الفتوى:
لا يجب الخمس من هذه الجهة إلا إذا بقي اصل المال أي قيمة السيارة ودفعت قسطها من مال غير مخمس أي من ارباح السنة ، فما يعادل تلك الاقساط من هذا الثمن المتبقي لديك يجب فيه الخمس .
493 السؤال:
هل يجيز سماحة السيد أن يكون لبعض الأرباح سنة مستقلة غير السنة الخمسية لبقية الارباح فيحسب لكل ربح أو لبعض الأرباح سنة لوحدها وان كان لديه رأس سنة يخمس عليها أمواله ؟
الفتوى:
اذا كان ذا مهنة فلا يجوز له ذلك إلا اذا كان له طريقان للتكسب كالزراعة والتجارة مثلاً واما اذا لم يكن ذا مهنة وربح اتفاقاً فلكل ربح سنة .
494 السؤال:
إذا ورث الأولاد أموالاً من أبيهم غير مخمسة ولم يقسموا التركة بل إستثمروا المال بينهم واتفقوا ان يأخذ كل على قدر حاجته ويبقى المال على حاله بدون قسمة وأراد البعض أن يتعرف على تكليفه من حيث وجوب اخراج خمس الحصة بالمطالبة بها أو اخراج الخمس من مال اخر بدون المطالبة بالحصة لما قد تتسبب فيه المطالبة من إنعزال بينه وبين الأخوة وفتور في العلاقة الأسرية, فماذا يرى سماحة السيد دام ظله بالنسبة الى تكليف هذا الأخ وقد لا يؤثر عنده مال الخمس خارجاً عن الحصة لأن المقدار كبير ؟
الفتوى:
تخميس رأس المال الموروث ويجب على كل منهم تخميس حصته من الربح ولا مانع من البقاء في الشركة وتخميس ربحه وان لم يخمس الآخرون ارباحهم .
495 السؤال:
If a person’s makes his living by renting out apartments and also works as a mechanic, how does he pay his Khums ?
الفتوى:
يجوز له ان يجعل سنة واحدة لكل ما يربحه من الموردين كما يجوز له أن يجعل لكل واحد منهما سنة تخصه فيكون مبدأ كل منهما يوم الشروع فيه .
496 السؤال:
اشترى انسان جهاز تبريد مستعمل من الغير من مال غير مخمس حيث لم يحن رأس سنة المشترى ، ولم يستعمل الجهاز لمدة سنتين متتاليتين ,فهل يجب تخميس قيمة الجهاز ؟
الفتوى:
نعم يجب .
497 السؤال:
إذا استلمت شيكاً فيه مبلغ من المال ، واودعته البنك في حسابي الخاص ، وحال عليه الحول .. هل يجب فيه الخمس أم لا ؟
الفتوى:
نعم يجب ان كان الشيك معبراً عن دين لك على ذمة المصدر له.
498 السؤال:
إن العرف السائد عندنا أن بعض المؤمنين عندما يسلمون الخمس لا يطالبون بالوصل من مكتب سماحة السيد ، بل يكتفون بالإجازة الممنوحة للوكيل . وقد ذكرنا لهم في مواطن عديدة على أن عدم إستلام الوصل يعني عدم إبراء الذمة ، ولكن البعض سامحهم الله يتهموننا بالتقول على المرجع فالمرجو أن تجيبونا على السؤال الآتي : إذا دفع الإنسان الحقوق الشرعية ولم يطالب بالوصل ، فهل تكون ذمته بريئة أم لا ؟
الفتوى:
سماحة السيّد دام ظله لا يسمح بدفع سهم الإمام عليه السلام إلا لمن له وكالة كتبية مع مطالبة وصل مكتب سماحته في النجف أو قم ، ولا تبرأ الذمة بدون ذلك .
499 السؤال:
رأس سنتي الخمسية إقترب وأريد معرفة الخمس أمتلك 21000 ريال سعودي نقدا و 30000 ريال دخلت بها في تجارة و 15000 ريال مخمسة وأيضا أمتلك 20000 ريال مجمعة لشراء قطعة أرض ولكني أقرضت المبلغ المجمع لاحد الاصحاب وبلغت مدة القرض سنتان ولم أستلم المبلغ بعد ولا أدري متى أستلمه .
ملحوظة:
أريد معرفة الخمس بالارقام حتى يتسنى لي دفع المبلغ للوكيل الشرعي في الحج القادم .
الفتوى:
يجب تخميس 51000 ريال ، ولا يجب تخميس المال المخمس ( 15000 ) ، والمال الذي أقرضته يجب تخميسه متى ما تمكنت من استيفائه .
500 السؤال:
اذا لم يجز تسليم حق الإمام الى من يعلم عدم أمانته ، فكيف يتصرف المكلف في حق الامام ؟
الفتوى:
يوصله الى من لا يعلم منه عدم الامانة ، مع مطالبة وصل المكتب ، أو يوصله بنفسه أو بواسطة الى مكتب سماحة السيد دام ظله .
501 السؤال:
تستلم شركة بيع السيارات مبلغاً من المشتري ثم وبعد مدّة تأخذ منه الناقص وتعطيه السيارة وقد يمرُّ الحول على ذلك وهو لم يستلمها ، فهل يجب الخمس فيما دفعه من الثمن ؟
الفتوى:
نعم يجب .
502 السؤال:
إشتريت أرضاً للسكن عن طريق قرض من بنك إسلامي ، وكانت مدة سداد هذا القرض على خمس سنوات . ولم أستطع حتى الآن بناء هذه الأرض ، علماً باني قد سددت قيمة القرض منذ سنة ونصف . فهل يجب عليّ خمس هذه الأرض ؟ فإذا كانت الإجابة بنعم فإني لا أعرف كيف أخمسها لأنني لا أملك خمس هذه الأرض إضافة إني أحاول أن أوفر مبلغاً لبناء هذه الأرض . فما هو المخرج الشرعي لهذه المشكلة ؟
الفتوى:
إذا كانت الأرض مواتاً فأنت لا تملكها إلا بعد الإحياء ، ولا يجب تخميسها . وإن لم تكن مواتاً ، فإن كنت لا تستطيع تحصيل دار مناسبة لشأنك إلا بالتدريج وكان تركه كسراً لشأنك وتقصيراً في حق عائلتك فلا يجب فيها الخمس .
503 السؤال:
على فرضية الإقتراض بنية مجهول المالك بموجب إذنكم العام ، هل الخمس المحتسب على القرض يشمل ما سدد حين حلول موعد الخمس أو يشمل كامل المبلغ سدد أم لم يسدد أيضاً هل هناك فرق في الحسبة بين تسلم المبلغ باليد أو تحويله إلى الحساب الجاري لديهم ؟
الفتوى:
أخذ مجهول المالك لا يعد إقتراضاً ، بل هو ربح يجب فيه الخمس ، إذا لم يصرف في مؤونة السنة . نعم إذا لم يقبضه لم يملكه ، ولم يجب فيه الخمس ، وإنما يجب بعد القبض ومرور الحول .
504 السؤال:
فقدت حقيبتي في المطار ، وملأت طلباً في المطار للتعويض ، وبعد ثلاث سنوات بعثوا لي بمبلغ 450 دولار ، فهل يجب عليّ تخميس هذا المبلغ أو لا ؟ وإذا وجب الخمس فهل هو فور حصولي على المبلغ ، أو أنتظر مجيء يوم الخمس ؟
الفتوى:
إذا لم يكن تلفها على وجه مضمون على ذمة شركة الطيران فهو من فوائد سنة الحصول عليه فيجب تخميس الزائد منه على مؤونة هذه السنة ، وإن كان تلفها على وجه مضمون على ذمة الشركة لتقصيرها في حفظها ونحو ذلك جرى عليها حكم ما يستحصله من الدين بعد مضي سنة إستحقاقه ، فإن كانت المفقودات من قبيل المال الموروث أو الهبة المستخدمة في المؤونة قبل مضي السنة فلا خمس في عوضها ، وإن كانت من الأرباح الخاضعة للتخميس وجب تخميس عوضها عند تسلمه .
505 السؤال:
أنا شاب مقبل على الزواج ، وقمت بتأثيث الشقة على فترات وقد تمر أكثر من سنة قبل إتمام التأثيث ؟ فهل يجب الخمس في حال مجيء رأس سنتي ؟
إذا كان رأيكم عدم وجوب الخمس في هذه الحالة فهل يجوز لمقلدي السيد الخوئي قدس سره الرجوع اليكم ؟
الفتوى:
نعم يجب ، إلا إذا كان لا يستطيع إعداد ما يحتاج إليه إلا بالتدريج بحيث يعد شراء ما يشتريه الآن من مؤونة هذه السنة عرفاً . والسيد الخوئي رحمه الله كان يقول بالوجوب حتى في هذه الصورة ، ولا يجوز الرجوع فيه لأنه فتوى .
506 السؤال:
من عليه دين وجاء رأس سنته ، فهل يخرج الخمس أم يسدد الدين ويسقط الخمس ؟
الفتوى:
إذا لم يدفع الدين قبل حلول رأس السنة وجب الخمس ، ولا يستثنى الدين إلا إذا كان ديناً لمؤونة تلك السنة .
507 السؤال:
لدينا شاب دفع مبلغ 25000 ريال كمهر لزوجته ، هذا المهر غير مخمس وقد انفقت منه الزوجة وبقي منه 10000 ريال .
الان الزوجان يريدان أن يخمسا أموالهما فهل في هذا المبلغ المتبقي خمس أم لا ؟
الفتوى:
لا يجب على المرأة تخميسه ، وأما الزوج فإن كان ما دفعه إليها من أرباح تلك السنة فلا شيء عليه ، وإن كان من أرباح مضت عليها سنته الخمسية وجب عليه تخميس كل المال .
508 السؤال:
اذا كان شخص لا يثق بأحد على الاطلاق ، هل يجوز له التصرف في الخمس وخصوصاً سهم الإمام عليه السلام ، لأنه يقول انه لا يثق الا بالإمام المعصوم فقط ؟
الفتوى:
لا يجوز الا بإذن الحاكم الشرعي ، والاحوط وجوباً ان يستجيز الاعلم .
509 السؤال:
انا متزوج ولم اخمس في حياتي إذ ليس لدي ما اخمس . فأنا املك أشياءً عادية التي يستخدمها الانسان في حياته ، وأريد الذهاب إلى الحج وقال لي بعض الاصدقاء ان فلوس الحج يجب ان تخمس هل هذا صحيح ؟
الفتوى:
تملك الاشياء العادية لا يبرر الامتناع من دفع الخمس ، فعليك ان تخمس كل ما يبقى لديك من مال بعد مرور سنة على بدء العمل سواء كان المال نقداً ام اشياء تصرف في البيت مثلاً كالارز والدهن وكذلك اثاث البيت إذا لم تستعمل طول السنة . وأما بالنسبة للحج فإن صرفت فيه ما حصلت عليه من مال في تلك السنة لم يجب فيه الخمس ، وإن كان من مال حصلته في السنة السابقة باحتساب مبدأ السنة أول يوم العمل وجب تخميس المال قبل صرفه .
510 السؤال:
إقترضت من شركتي مالاً بدون فائدة على ان يخصم من راتبي شهرياً فهل عليه خمس ؟
الفتوى:
لا يجب إلا اذا بقي المال الذي اخذته على رأس السنة ودفعت قسطه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى