الخمس - احكام عامة

باب الخمس – احكام عامة – 16

451 السؤال:
إذا كان الموظف يستقطع جانباً من راتبه لتوفير جهاز العرس وإعداد مستلزمات العرس فهل يجب فيه الخمس ؟
الفتوى:
إذا كان ذلك جهازا لبنت ، فبالمقدار المتعارف منه لا خمس فيه ، وكذا إذا كان لتوفير مستلزمات حياة ولده في المستقبل .. وإذا كان الولد بنفسه أو البنت بنفسها تجمع ذلك أعداداً للمستقبل ، فإن كان ذلك امراً متعارفاً بحيث يعد الصرف في توفيرها صرفاً في المؤونة ، ولا يمكنهما أعداده عند الحاجة فوراً فلا خمس فيها ، وإلاّ وجب الخمس ، اذا مر عليه السنة الخمسية .
452 السؤال:
أنا طالب واُزاول دراستي ومريض ولا يمكنني العلاج لعدم توفر المقدار اللازم من المال فأنا أجمع من أموالي في كل شهر ما أقدر عليه حتى يتوفر المقدار اللازم وأدخل المستشفى في العطلة الصيفية ، وخلال هذه الفترة يحين رأس السنة الخمسية ، فهل يجب عليّ تخميس المبلغ المتجمع لدي ؟
الفتوى:
إذا كنت تشتغل وتستلم راتباً شهرياً فرأس سنتك يوم شروعك بالعمل أو الوظيفة ، فكل ما يكون عندك يجب فيه الخمس . ولكن إذا كنت موظفاً حكومياً وراتبك يودع في البنك فما لم تستلم الراتب ولم تمرّ على قبضه السنة الخمسية فلا يجب فيه الخمس . وأما إذا كان ما تستلمه مساعدة من الدولة ولا عمل لك سوى الدراسة فلكل مبلغ تستلمه من الدولة سنته مستقلة ، فإذا بقي حولاً كاملاً فيجب فيه الخمس .
453 السؤال:
دخلت جمعية للتوفير بقصد شراء أرض وقد حال الحول كاملاً وأنا لم أستلمها ، هل يجب الخمس في الأموال التي لم أستلمها علماً أنها للغرض المذكور ؟
الفتوى:
إذا كان المراد بجمعية التوفير الجمعيات التي يجمع فيها المال يدفع كل واحد قسطاً ثم يدفع المجموع لواحد منهم بالقرعة ، فما يدفعه يعتبر إقراضاً ، فإذا وصل دوره وجب تخميس ما يشتمله مما قد دفعه في السنين السابقة . ويستثنى دينه إذا كان لمؤونة السنة من أرباح تلك السنة .
454 السؤال:
أنا أقترضت من شركتي مالاً بدون فائدة على أن يخصم من راتبي شهرياً ، فهل عليه خمس ؟
الفتوى:
لا يجب ، إلا إذا بقي المال الذي أخذته على رأس السنة ودفعت قسطه .
455 السؤال:
هل عين المال المخمس إذا صرف يجبر أم لا ؟
الفتوى:
نعم يجبر .
456 السؤال:
التعويضات الخاصة بمتضرري الغزو العراقي للكويت ، هل عليها خمس أم لا ؟
الفتوى:
نعم يجب إذا زادت عن مؤونة السنة .
457 السؤال:
عينت رأس سنة خمسية من السنة الماضية وأريد الذهاب إلى الحج هذه السنة ، فماذا يجب أن أخمس ؟
الفتوى:
لا يجب الخمس فيما يصرف في الحج .
458 السؤال:
شخص شارك في سلفة وبعد مرور سنة من بداية هذه السلفة استلم الشخص حصته, فهل يجب عليه ان يخمس هذا المبلغ ام لا؟
الفتوى:
يعتبر ما دفعه طيلة هذه المدّة إقراضاً للاخرين وهذا القرض قد يكون بعضه قبل حلول سنته الخمسية وبعضه بعدها وما اخذه الآن يعد بالنسبة لمن اقرضهم استيفاءً لدينه وبالنسبة لغيرهم استقراضاً فلا يجب الخمس فيما استقرضه ولا فيما استوفاه من دين لم تمض عليه السنة الخمسية ويجب فيما عدا ذلك .
459 السؤال:
خمست اموالي قبل خمسة سنوات ثم بعد ذلك لم ادفع الخمس لان عليّ دين أكثر من رأس المال واستمر الحال كذلك إلى هذا العام وفهل ان رأس المال الذي اعتمده في كل عام هو نفس رأس المال الاول أم غير ذلك ، وإذا ما تمكنت في هذا العام من سداد الدين فما هو العمل هل اخمس جميع ما أملك أم أعتمد على رأس المال السابق الذكر ؟
الفتوى:
ان كان المراد ديونك كانت أكثر من جميع ما تملك فلم تربح شيئاً بل خسرت فلا يجب الخمس وإلا فيجب الخمس في ما يزيد على الدين مهما كان ، وعلى الفرض الاول فاذا ربحت في هذا العام فالواجب هو تخميس مقدار الربح فقط .
460 السؤال:
اذا كنت أنا وشخص آخر نشترك في مشروع صندوق توفير حيث نلقي اموالاً لا نعلم كم أصبح رصيد كل منا حيث ألقي أنا مبلغ ويلقي هو ضعفه وبالعكس, فإذا حال الحول على مالي فكيف اُخمس هذا المال علماً بأن رأس سنتي تختلف عن رأس سنة شريكي ؟
الفتوى:
لابد من معرفة كل منكما ماله أو يصالح كل منكما نصف ماله بنصف مال الآخر فينقسم المال بينكما بالمناصفة ويخمس كل منكما ماله على رأس سنته .
461 السؤال:
إذا كانت رأس سنة شخص في الخمس أول رجب ، فهل يجوز له التصرف في الاعيان التي وجب فيها الخمس ليلة الاول من رجب وصباح ذلك اليوم ويدفع الخمس ظهراً ؟
الفتوى:
يجوز إلى الساعة التي دفع فيها الخمس في سنته السابقة ويجوز له ان يجعل السنة شمسية فيتصرف إلى ذلك اليوم .
462 السؤال:
لو أن شخصاً اختار تاريخاً قمرياً معيناً وجعله رأس سنته وكان ذلك بعد سبع سنوات من تكليفه بلا ملاحظة كونه مبدأ ارباحه ، وبلا مراجعة للحاكم الشرعي ، وهو مطمئن بانه لم يربح قبل ذلك ربحاً مرت عليه سنة حتى يجب فيه الخمس ، فهل يجزي ذلك ؟
الفتوى:
إذا دفع الخمس في يوم معين كان اول ربح يربحه بعد ذلك رأس سنته .
463 السؤال:
الاموال التي يدفعها المستأجر إلى مالك الدار كقرضٍ والتي تسمى في العرف ( رهينة ) والتي يشترطها المالك في اجارة البيت هل تعد من المؤمنة ، بحيث لا يجب فيها الخمس عند مرور السنة عليها حتى لو استلمها بعد ذلك ، مع ملاحظة صعوبة الحصول على دارٍ للايجار بدونها ?
الفتوى:
لا تعدّ من المؤونة ويجب فيها الخمس متى ما تمكن من استلامه .
464 السؤال:
لو كانت رأس السنة لشخص في أول رجب وربح قبله بيومين أو أكثر ربحاً ,هل يجوز ان يجعل لهذا الربح سنة مستقلة به ولا يخمسه في أول رجب ؟
الفتوى:
لا يجوز إذا كان له مهنة يتعاطاها في معاشه ويجوز إذا لم تكن له مهنة .
465 السؤال:
لو جعل انسان لكل ربح سنة تخصه وهو يعلم ان كل ربح يحصل عليه لا يبقى سنة إذ انه يصرفه في المؤنة وفعلاً كان كذلك ، فيحنئذ لا يجب عليه الخمس ، ولو جعل لكل ارباحه سنة واحدة فانه سيجب عليه الخمس في نهاية السنة ولو لم تمر على بعض الارباح سنة كما في المؤن التي يدخرها في البيت التي لا تبقى في الغالب سنة كالمواد الاغذائية ، هذا ما نفهمه من مسائل الخمس, فهل ان وجوب الخمس تابع لتحديد السنة من قبل المكلف ؟
الفتوى:
ليس له ذلك بل يعد أول يوم من كسبه رأس سنته فيجب عليه تخميس كل ما يبقى لديه عند حلوله .
466 السؤال:
لو كان الضابط في وجوب الخمس مرور عامٍ على ربح بدون أن يُصرف أو يستخدم في المؤونة وكان للانسان رأس سنة واحدة لكل ارباحه ، ولم يكن لديه ربح مرت عليه سنة بخصوصه ، فانه لا يجب عليه الخمس حينئذ ، فما فائدة السنة الواحدة لجميع الارباح ؟
الفتوى:
ليس كذلك كما مر .
467 السؤال:
شخص استحق ديةً جناية على منافع الاعضاء على شخص آخر في 1 صفر 1419 وفي 1 ذي القعدة 1419 تصالحا على مبلغ نقدي يدفع على شكل اقساط شهرية تستوفى في 18 شهر ابتداءً من 1 صفر 1419 وكانت رأس سنة خمس المجنى عليه 1 رجب ، فهل يجب الخمس في الاقساط التي يستلمها بعد 1 رجب 1420 ؟
الفتوى:
لا يجب الخمس في ذلك .
468 السؤال:
هل ان عدم وجوب الخمس في ديات الاعضاء ثابت للبدل إذا كان من الاوراق النقدية أم ان الحكم مختص بعين الديات المنصوصة شرعاً ؟
الفتوى:
لا يجب الخمس في بدلها أيضاً .
469 السؤال:
الصور الفوتوغرافية الذي نصورها في المناسبات وهذه الصور تبقى الى امد بعيد من الزمن .. هل يجب فيها الخمس ؟
الفتوى:
لا يجب مالم تكن اكثر مما يناسب شأن الشخص .
470 السؤال:
إذا مر سنة على المال وكان القصد من توفيره شراء أو بناء منزل .. فهل هذا كاف في سقوط الخمس كما نسب اليكم بعض الوكلاء ، مع انه لايوجد شراء فعلي للمنزل ؟
الفتوى:
لا يكفي ذلك ، بل يجب فيه الخمس .
471 السؤال:
تعرض منزل والدي إلى تلف وهبوط بفعل تسرب الماء من مصدر الماء الرئيسي المغذي للمنزل ، فتقدم بشكوى إلى وزارة الكهرباء والماء باعتبارها المسؤولة عما لحق المنزل من ضرر ، وبعد فترة قررت لجنة مختصة من الوزارة منح الوالد مبلغا ماليا كتعويض عن هذا الضرر، فشرع في إصلاحه ، وهو يتساءل .. هل يجب عليه إخراج خمس عن المبلغ المدفوع له كتعويض ، علما بأنه ناسي ليوم خمسه ، ولكنه متيقن تقريبا بأن يوم الخمس له لم يحن ، لأنه يعتقد بأنه في شهر ذو الحجة ، ولم تدور سنه على المبلغ المعطى كتعويض لحد الآن ، كما أنه يحتاج الى المبلغ في إصلاح المنزل ؟
الفتوى:
لا يجب فيه الخمس اذا صرفه قبل بلوغ رأس السنة ، ويجب فيما ينبغي عند حلول رأس السنة الخمسية .
472 السؤال:
أنا رجل أؤدي حقوقي الشرعية من الأخماس في عام ، لكنني عندما قدمت إلى بلدي الذي أقيم فيه حالياً لم يكن هناك من أسلمه الحقوق إلا أحد المشايخ ، فكنت أعطيه خمس مالي في كل عام .. فكان هذا الشيخ يعيد لي ثلث الخمس بدون أن يبين ما حكم هذا الثلث ؟ و في السنوات القليلة الأخيرة بدأ بإرجاع نصف الخمس بدلاً من الثلث ، لكن المشكلة حصلت حين أخبرني هذا الشيخ أن النصف الذي كان يعيده إليّ كان سهم السادة ، مع العلم أنني لست من السادة .. و حينما سألته إن كان له وكالة مطلقة من المرجع الذي أقلده أجابني بالإيجاب ، إلا أنني في حيرة من أمري .. فهل كنت مستحقاً لأخذ النصف الذي تبين لي أنه كان سهم السادة ؟.. أوهل كان الشيخ أساساً مؤهلاً لإرجاع تلك الأموال إلي ؟ مع العلم أنني لم أكن أعرف أن النصف الذي كنت أسترجعه كان سهم السادة و ما علمت بهذا الأمر إلا حديثاً مما جعلني أسأل عن شرعية تلك الأموال .. فماذا علي أن أفعل ؟ هل يجب علي أن أعيد تلك الأموال كلها ، و لو فعلت فسيضيق بي الأمر لأنني كنت ناوياً أن أحج مع أهلي في العام القادم ، إلا أن إرجاع تلك الأموال لربما تمنعني من ذلك ؟
الفتوى:
يجب عليك دفع كل ما اخذته من سهم السادة للسادة الفقراء ولو تدريجاً .. واذا لم يكن لديك مال اكثر من هذا الدين بمقدارالحج فانت غير مستطيع ، ولايعد حجك حجة الاسلام .
473 السؤال:
هل يجب الخمس في أقفاص الحيوانات التي تتخذ في المنازل كهواية في حالة أن ذلك لايعد عرفاً فوق شأنيه صاحبيهما ؟
الفتوى:
لا يجب .
474 السؤال:
هل يجب إخراج خمس قيمة الطعام الذي أستهلكته الحيوانات في رأس السنة ؟
الفتوى:
لا يجب .
475 السؤال:
اذا حلت السنة الخمسية و أخرجت المبلغ ، وقبل أن أرسل المال حصلت ظروف واحتجت لمال الخمس .. فهل أستطيع التصرف بالمال ثم أعيده اذا تحسنت الظروف ؟
الفتوى:
لا يتعين الخمس بإخراجك وعزلك له ، وإنما بوصوله الى المستحق والحاكم الشرعي ، ولكن بحلول رأس السنة لايجوز لك التصرف بالمال قبل التخميس ، فإنه مشترك .. وإذا كنت في عازة فيمكنك دفع الخمس الى الوكيل ثم يقرضك إياه لتدفعه بعد ذلك حسب القدرة .
476 السؤال:
يحق للموظف بعد اتمام مدة معينة في الوظيفة ( 15 عاماً ) التقاعد ، وبيع ربع الراتب التقاعدي على التأمينات الإجتماعية مدى الحياة مقابل حصوله على مبلغ كبير يقدر من 15 الف الى 30 الف دينار على ان يستقطع الربع المستبدل او المباع من راتبه التقاعدي مدى الحياة .. ما حكم المبلغ التقاعدي الغير مقبوض ( الذي في البنك 20 الف ) بالنسبة للفتوى الجديدة ، علماً بانني اسدد شهرياً مبلغا وقدره 116 دينار مدى الحياة للتأمينات نظير حصولي على ذلك المبلغ ؟
الفتوى:
إذا كان الراتب التقاعدي المذكور عبارة عما كان ينقص من راتبه الوظيفي شهرياً ، فيجب خمس كل راتب منه فور إستلامه او القدرة على استيفائه .
477 السؤال:
هل يجب الخمس في قطعة أثرية عبارة عن حجر كريم منقوش عليه آيات قرآنية وهو من تراث العلماء ؟ ولاحتوائه على قيمة معنوية اقتنيته ولم ألبسه إلا مرة واحدة ، وهي مما يلبس في الزند لكبرها ، والذي يبدو أنني لبستها لتجربة أثرها وملاحظة ذلك .. وهذه التحفة من شأنها الحفظ لغلائها .. فهل يجب فيها الخمس ؟
الفتوى:
نعم يجب .
478 السؤال:
أنا شخص أدرس في الحوزة العلمية فأعطوني كتباً للدراسة متكونة من عدة أجزاء فلم أستعمل منها إلا الجزء الأول مثلاً وبعد سنة كاملة أو أزيد استعملت الجزء الثاني منها في الدراسة .. فهل يجب تخميس هذا الجزء الذي طافت عليه سنة أو لا ؟
الفتوى:
إذا كان المتعارف بيعها دورة لا إجزاء فلا يجب .
479 السؤال:
إذا اشتريت كتاباً مؤلفاً من عدة أجزاء كنهج البلاغة ولم أستعمل إلا الجزء الأول مثلا .. فهل يوجد خمس في باقي الأجزاء بعد سنة أو لا ؟
الفتوى:
إذا كان المتعارف بيعها دورة لا إجزاء فلا يجب .
480 السؤال:
إذا اشتريت كتابا وقرأت منه ورقة أو ورقتين بقصد ألا يكون فيه خمس .. فهل يسقط هذا الخمس ؟
الفتوى:
لا يسقط ما لم تستعمله في حاجتك ومؤونتك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى