الخمس - احكام عامة

باب الخمس – احكام عامة – 15

421 السؤال:
فتاة لديها مقدار كبير من الذهب ، ولبست البعض منه وحال عليه الحول : 1 هل تجب الزكاة على المقدار الذي لم تلبسه أم تجب على كل الذهب ؟ 2 وما هو المقدار من الذهب الذي تجب فيه الزكاة ؟
الفتوى:
لاتجب الزكاة في الذهب المذكور، وإنما يجب الخمس فيما لم تستفذ منه في مؤونة سنتها .
422 السؤال:
هل الخمس واجب على الزوجة او على زوجها بالنسبة لاشيائها الشخصية ؟.. وهل يجب الخمس في باقي العطور والمكياج ؟.. وهل يمكن زيادة الخمس لابراء الذمة ؟
الفتوى:
إذا كان باقياً على ملك الزوج وكان مما يتعلق به الخمس وجب عليه دفعه ، وإذا وهبك وجب عليك ، ويجب الخمس في باقي العطر ونحوه ، اذا كانت له قيمته في السوق ، ولامانع من إعطاء الزائد .
423 السؤال:
انا طالب أدرس في امريكا على حسابي الخاص ، واخذ معاشي وراتبي لي ولزوجتي ولابني من والدي .. لقد خمست لأول مرة في حياتي عندما أتيت الى امريكا قبل اربع سنوات ، ولكني خمست المبلغ الموجود في البنك فقط والذي يبلغ 7000 دولار ، ولا اعتقد بانني خمست بقيت العفش رغم ان زوجتي تقول بإني خمسته .. الان وبعد اربع سنوات يوجد لدي منحة دراسية واستلم الراتب ( يوضع في البنك مباشرتاً من الحكومة ) واريد ان اخمس جميع ما امتلك من مال وعفش في هذه الحالة .. هل اخمس 7000 دولار او لا اخمسها ، للعلم باني لم اخمس السنوات الماضية ، فقط خمست سنة واحدة ومن بعدها توقفت عن الخمس ؟
الفتوى:
لا يجب الخمس في الاثاث الذي استخدمته في نفس سنة الشراء او الاهداء ، ولايجب في النقد الذي لم يبق عندك سنة كاملة ، ما دمت تعيش على مساعدة ابيك ، او المنحة الدراسية ، ولايجب تخميس 7000 مرة اخرى .
424 السؤال:
لقد كان لدي عقد من الذهب لم استعمله طوال سنتين ولا اذكر سعره تماماً .. فكيف استخرج خمسه وهل اخرج الخمس لكل سنه على حده ؟
الفتوى:
اذا لم تستعمليه في مؤونتك يجب عليك تخميسه عند رأس السنة بقيمته الفعلية ، ولايخمس ثانية بعد ذلك .
425 السؤال:
هل يجب الخمس فيما يقبضه صلحاً إذا كان الاخر قد أدى خمسه ؟
الفتوى:
نعم ان لم يصرف في المؤونة .
426 السؤال:
شخص كان يخمس وانقطع عن الخمس مدة عشر سنوات ، خلال هذه الفترة اشترى ارضا و اقترض مبلغاً من المال وقدره (100000 مائة الف ريال ) والان بقي عليه من القرض (70000 سبعون الف ريال ) علماً بأن الشركة تقطع من راتبه لتسديد القرض ، والان حصل على مبلغ وقدره ( 20000 عشرون الف ريال ) وهو ما يسمى براتب السكن في الشركة ، وهو يريد الذهاب لاداء فريضة الحج ويريد ان يخمس ، علماً انه ليس عليه تبعات للناس غير القرض الذي للشركة :
1 هل يجوز له الذهاب لاداء فريضة الحج بهذا المبلغ ؟
2 هل يخمس المبلغ المذكور وهو 20000 ريال حتى يذهب للحج وهو المبلغ الذي يملكه الان ؟
3 ماذا يفعل عن العشر سنوات التي توقف فيها عن اداء الخمس ؟.. وكيف يتم احتسابها ؟
الفتوى:
1 يجوز ولكنه لايعد حجة الإسلام فيجب عليه إذا استطاع بعد ذلك ، وهذا من جهة أنه مدين .
2 يخمس ما يبقى منه على رأس السنة المالية التي تبدأ من أول يوم عمله ، ويجوز له صرفه في الوجوه المتعارفة من المعيشة قبل ذلك ومنها الحج .
3 يقدر ما كان يبقى لديه من مال على رأس السنة فيخمسه ، وكذلك يجب تخميس المواد الاستهلاكية التي تبقى عنده كالارز والدهن ونحوها ، وكذلك الأشياء التي لم يستخدمها أثناء السنة في المؤونة .
427 السؤال:
هل يجب الخمس في أدوات الإستعمال الشخصي كالملابس والعطور والحلي بالنسبة للمرأة ؟
الفتوى:
لا يجب فيما استخدمته في مؤونتها اثناء السنة ، ويجب فيما لم يستخدم وكذا فيما تبقى من العطور ان كان لها قيمة وتباع .
428 السؤال:
هل يصح استخراج الخمس ووضعه جانباً ثم دفعه بعد مدة ؟
الفتوى:
لايتيعن الخمس إلا بقبض مستحقه .
429 السؤال:
اعيش مع اولادي في بيت والدي ، وقد باعتني الشركة التي اعمل فيها قطعة ارض وتمكنت بالسلفة التي اخذتها من البنك ان ابني داراً ، ولاجل ان اسدد هذه القروض اضطررت الى ايجار الدار للغير ، وانا استفيد من الاجرة لتسديد الدين وتمشية امورالاولاد وفيهم من طلاب الجامعة ومنهم من تزوج وقد عُينت من قبل الشركة سائقاً في الحج .. فهل يجب عليّ تخميس الدار هذه ؟
الفتوى:
اذا لم يكن بيت الاب كافياً لك ولعائلتك ، ولم يكن هناك طريق الى تحصيلك الدار التي تناسب شانك إلا باجارة الدار ودفع اجرته اقساطاً للقرض فلايجب الخمس فيه ، وإلا وجب الخمس في البيت بقيمته الفعلية بعد استثناء الدين .
430 السؤال:
عندنا بنت تزوجت في العاصمة ، ونظراً لكثرة مرورنا عليها فقد سعينا انا وزوجتي في شراء بيت هناك ، وقد احتجنا الى بعض المال فاستقرضناه من شخص واجرنا الدار له .. فهل يجب الخمس فيها ؟
الفتوى:
إذا كنتم بحاجة الى هذه الدار بحيث يكون وجودها مناسبا لشانكم وعدمها نقصاً في وضعكم عرفا ولاجل عدم التمكن المالي من توفيره ، اضطررتم الى القرض المذكور والاجارة ، فلاخمس فيها .. وان كنتم قد اشتريتم الدار بمال قد تعلق به الخمس ولم تدفعوه ، فيجب الخمس في ثمن الدار الذي دفعتموه للبايع .
431 السؤال:
طالب العلوم الدينية الذي يلتزم بمهام رجل الدين من خطابة ووعظ وارشاد وغير ذلك اشتغل بالتجارة لكي يؤمن رزقه ورزق عياله ، وكان بيده رأس من المال وبدأ به في تجارته ، ولكنه عجز عن دفع الحق الشرعي ، ولايزال الحق الشرعي متعلق بذمته من حوالي ثلاث سنوات ، وكلما اراد أن يدفع الحق الشرعي وجد نفسه عاجزاً لترتب الديون عليه للأخرين .. فما الحكم الشرعي المترتب عليه ؟
الفتوى:
يجب عليه أداء الخمس .. فإن كان متعلقاً بذمته فيمكنه تأخير أدائه الى زمان لايقع معه في الحرج .. وإن كان متعلقاً بماله فيمكنه المداورة مع وكيل الحاكم الشرعي فينتقل الخمس الى ذمته ويدفعه تدريجاً ، بحيث لايقع في الحرج كما لاينجر الى التهاون .
432 السؤال:
بالنسبة للمواد الاستهلاكية كالدهن والأرز وأيضا العطور فلو بقيت هذه المواد على رأس السنة الخمسية لكن تبينت أن هذه المواد ليس لها قيمة في السوق بحيث يمكن تسعيرها ومن ثم تخميسها ، لأن المتبقي من المواد الاستهلاكية مقدار بسيط خصوصا العطور، ففي السوق لا تقيم عادة فهنا .. هل نعتبر أن المواد الاستهلاكية التي لا قيمة سوقية لها فهي خارجة عن حدود التخميس أم ماذا ؟
الفتوى:
نعم ، ولايجب الخمس فيها .
433 السؤال:
انا وزوجتي نقوم باستقطاع جزء من راتبنا الشهري للتوفير لشراء أو بناء منزل حتى نتجنب أخذ القروض من البنك .. السؤال : هل يخمس المبلغ الذي نقوم بتجميعه إذا طاف عليه الحول ؟
الفتوى:
يجب تخميسه .
434 السؤال:
في حالة حلول السنة الخمسية وعندي أمانة مبلغ لأحد الأفراد وهو لايخصني ؟
الفتوى:
لا يجب .
435 السؤال:
طلبت من الشركة التي أعمل بها أن تقتطع من راتبي بعض المال لشراء أسهم لي بحسم معيَّن ، بشرط ألاَّ أملك حق التصرُّف بهذه الأسهم إلاَّ بعد ستة أشهر.. وقد يمر أكثر من سنة دون أن تتحرَّك هذه الأسهم بانتظار ارتفاع اسعارها فأبيعها أو لا أبيعها .. ماذا يتوجَّب عليَّ عمله لجهة الخمس في أحوال هذه الأسهم ، وقد يمر رأس السنة المالية عندي أثناء هذه الفترة ؟
الفتوى:
يجب الخمس فيها حين حلول الحول بقيمتها آنذاك .
436 السؤال:
هل السيارة تعتبر من ضمن المؤنة السنوية ، وحينها لا يجب الخمس الشرعي ؟
الفتوى:
إذا كانت مناسبة لشأنه وقد اشتراها لشؤونه الخاصة وشؤون عائلته ، فلايجب فيها الخمس .
437 السؤال:
مؤمن يدفع عن أرباحه خمسا دون أن يحدد رأس سنته ، ومدفوعاته تعادل أرباحه .. هل تعتبر أرباحه مطهرة أم لا ؟
الفتوى:
اذا كان يدفع خمس كل ربح يحصل عليه فارباحه تكون حلالاً ، ولكن الشارع المقدس قد رفض لمثله تأخير دفع الخمس حتى رأس السنة ، ويحق له ان يصرف ارباحه في مؤونته وان لم يخمسها ، ويحق له ان يستفيد من هذه الرخصة .
438 السؤال:
الهدايا التي تصل الينا أثر وقوع الزلزال عندنا هل يجب فيها الخمس ؟
الفتوى:
إذا كان المقصود انه لم تسلّم إلى المستحق حتى مر عام عليها فلا يجب وان كان المقصود بقاؤها بيد المستحق إلى حلول سنته الخمسية فيجب فيها الخمس ان لم يستفد منها في مؤونته السنوية .
439 السؤال:
هل يجب الخمس في الذهب الذي يشتريه الزوج لزوجته ؟
الفتوى:
إذا كان بمقدار يناسب شأنها واستفادة منه في سنة الشراء فلا يجب .
440 السؤال:
الأشياء التي تقتنى في المنازل للطورائ فقط كطفاية الحريق إذا لم تستعمل خلال سنة الشراء, هل يجب تخميسها ,وبمعنى هل تعد من المؤونة أم لا؟
الفتوى:
اقتناء هذه الاشياء يُعد من المؤونة وان لم تستعمل .
441 السؤال:
قلتم بأن السنة الخمسية تبدأ من حين الشروع في العمل والاكتساب, فإذا كان أحد الأشخاص يعمل ويكتسب من سنين ولم يخمس ولا يعرف متى بدأ الاكتساب وأراد أن يخمس الآن, فكيف يحسب سنته الخمسية ؟
الفتوى:
متى خمّس ما لديه من ربح ثم بدأ بالكسب كان اول سنته .
442 السؤال:
هل يجوز التصرف بما يرفع وجوب الخمس وان لم يكن من شأنه ؟
الفتوى:
يجوز ولا يسقط الخمس إذا لم يكن التصرف مناسباً لشأنه ؟
443 السؤال:
إذا داور الحق الشرعي من العين إلى الذمة وسدد بعض الاقساط للوكيل وبعد موت المرجع رجع إلى تقليد من لا يرى وجوب الخمس فيما خمسه سابقاً ,فهل عليه ان يسدد الباقي إلى المجتهد الحي؟
الفتوى:
نعم يلزمه اداء الاقساط المتبقية عليه في مفروض السؤال .
444 السؤال:
اشترى شخص قطعة ارض بمبلغ مخمس ، ثم قام ببيعها بعد عدة سنوات بمبلغ معين لكي يشتري به عقار يدر دخلا ، وخلال فترة البحث عن عقار مدر للدخل ، والتي امتدت لعدة اشهر قام بايداع قيمة البيع في البنك ، وقام البنك بدفع فوائد على ذلك المبلغ ، وحيث ان ذلك المبلغ لا يكفي لشراء عقار مدر للدخل قام بالاقتراض من البنك لاكمال المبلغ بحيث يقوم بتسديد ذلك القرض باقساط شهرية من دخل العقار .
1 هل يجب إخراج خمس قيمة بيع الارض علما بانه كان الهدف من البيع هو تحويل الاستثمار من ارض غير مدرة للدخل الى عقار مدر للدخل ؟
2 هل يتعلق خمس بالقرض الذي اخذه الشخص من البنك لاكمال قيمة العقار المدر للدخل ، وهل يتعلق خمس باقساط تسديد ذلك القرض ؟
الفتوى:
1 يجب تخميس ما زاد على قيمة الشراء اذا لم يصرف في مؤونة السنة .
2 نعم . يجب اذا كان البنك حكوميا او مشتركا وكان القرض ربويا ، وفي غير ذلك لا يجب تخميسه ولكن يجب اداء اقساطه من مال مخمس ، فان دفعها من مال غير مخمس وجب تخميس ما يعادل ذلك القسط من العقار .
445 السؤال:
اذا حصل شخص على مبلغ من المال ، وفي اثناء فترة فحصه عن مدى تعلق الخمس بهذا المال قام بايداعه في البنك ، وقام البنك بدفع فوائد على ذلك المال فاذا اسفر الفحص والسؤال عن تعلق الخمس بذلك المال من حين الحصول عليه ، فما حكم الفوائد البنكية التي حصل عليها من ذلك المال في اثناء مدة الفحص والسؤال التي امتدت لعدة الشهر ؟
الفتوى:
الفوائد لا تتبع ذلك المال من حيث الخمس . فيجب تخميسها اذا كانت محللة ولم تصرف في مؤونة السنة .
446 السؤال:
ورد جواب سماحة السيد دام ظله حول هذه المسألة :
( إذا إشترى شخص بيتاً من أموال جمعه من أرباح سنين متعددة ) نعم ، إلا بالنسبة سنة الشراء . وسؤالنا عن رأي الإمام الخوئي قدس سره في ذلك ؟
الفتوى:
يجب تخميس الثمن ، إلا ما دفعه في سنة الشراء إذا سكن في نفس السنة .
447 السؤال:
وزعت أرقام للحصول على بيوت من البنك العقاري التابع للدولة وقد إشتريت رقماً منهما بمبلغ 40000 ريالاً ، ثم حصلت على البيت ، فهل يجب خمس ما دفعته فقط أو يقوم البيت بقيمته الفعلية وأدفع خمسه ؟ أو يجب عليَّ خمس ما أدفعه من أقساط سنوية أيضاً ؟
وهل يختلف الحكم بين السكنى في نفس السنة أو بعد سنة أو أكثر من إستلام البيت ؟
وما هو الحكم لو باع البيت قبل حلول السنة ؟
الفتوى:
إذا لم يكن البيت لمؤونتك وجب تخميس المبلغ المدفوع والأقساط ، وإذا كان للمؤونة لم يجب شيء إذا سكنت فيه في نفس السنة التي دفعت فيها القسط الأول 40000 ، وإن تأخر وجب دفع ذلك المقدار والإقساط التي دفعتها قبل سنة السكنى . ولو بعت البيت قبل السكنى فيجب دفع خمس ما ذكر مع خمس الربح الحاصل ، ثم تدفع الأقساط من مال مخمس ، إلاّ إذا صرفت الثمن في المؤونة فلا يجب تخميس الأقساط . وكذلك رأي السيد الخوئي رحمه الله .
448 السؤال:
هل يجب خمس السيارة المشتراة بنحو الإيجار المنتهي للتمليك بمعنى أن السيارة تبقى على ملكية إلى أجل محدود ، وبعد دفع جميع الأقساط تسجّل بإسم المشتري ؟
الفتوى:
لا يجب مع فرض كون المعاملة إجارة إلا بعد التمليك إذا لم تكن السيارة للمؤونة . وإن كانت للمؤونة فلا يجب حتى بعد التمليك . وأما إذا كانت المعاملة بيعاً ويتأخر التسجيل الرسمي فقط فيجب دفع خمس الأقساط إذا لم تكن للمؤونة . وكذا رأي السيّد الخوئي قدس سره .
449 السؤال:
هل يجب خمس بيت السكنى المشتري من أموال مقترضة من البنك أو الشركة التي يعمل فيها ، علماً بأن البيت قد سكن في نفس السنة ؟
وما هو الحكم لو كان المشتري هي الزوجة ؟
الفتوى:
لا يجب فيه الخمس إذا أشتراه من عليه المؤونة . وأما الزوجة ، فإن لم يكن الزوج قادراً على الشراء بحيث عدّ ذلك من مؤونة الزوجة عرفاً لم يجب فيه الخمس ، وإلا وجب . وكذا رأي السيّد الخوئي رحمه الله .
450 السؤال:
وهب شخص سيارة إلى أفراد أسرته من دون تعيين شخص متعيّن ثم باعها لأحدى الضرورات وقسم المبالغ على وفاء ديونه وعائلته وإخوانه فهل يجب الخمس في ثمن السيارة ؟
الفتوى:
لا يصح البيع إلا مع موافقة جميع أفراد الأسرة ، لأنهم ملكوه لو فرض القبض ، ولا يجوز له الرجوع إلا في سهم الزوجة منها . وعلى فرض الصحة ، فلا خمس فيها في الفرض المذكور . وكذا رأي السيد الخوئي رحمه الله .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى