الخمس - احكام عامة

باب الخمس – احكام عامة – 13

361 السؤال:
شخص بعد أن خمس أمواله إشترى أرضاً بخمسين ألف ريال ليبنيها نظراً لكون البيت صغيراً عليه وعلى عائلته .. ثم إقترض مالاً وإشترى به نخلاً بقيمة 80 ألف وذلك لكي يبني الأرض التي إشتراها ، وإشترى النخل ليحافظ على أمواله من الشتات . وقد قام في الأرض بإصلاحات كحفر عين وتسويرها فأرتفعت إلى 150 ألف ريال مع المدة والأرض إلى 70 ألف ريال ، وقد قام بتسديد ديونه ولم يبقى منها سوى 20 ألف ريال ، فما هو مقدار الخمس الواجب عليه فهو يريد الآن بناء الأرض وذلك ببيع بيته الأول الذي خمس أمواله من قبل والنخل ؟
الفتوى:
أما ثمن بيته المسكون فيجب الخمس في ربحه بالنسبة لقيمة الشراء أن لم يصرف في مؤونة
السنة ، وأما النخل فإن باعها في سنة الشراء وصرف ثمنها في المؤونة فلا خمس عليه وأن حلت السنة الخمسية بعد شرائها وجب تخميسها بقيمتها آنذاك ولا يجب تخميس إرتفاع القيمة في السنة التي يبيعها ويصرف حاصلها في المؤونة إلاّ ما بقي منه إلى السنة التالية .
362 السؤال:
اشتريت قطعة أرض منذ أكثر من تسع سنوات بمبلغ الف وثلاثمائة ريال ولم أخمسها وأريد تخميسها الآن ، علما بأنه ليس عندي المبلغ الكافي لهذا الخمس ، والسؤال : كيف يمكنني أن أخمس وفي هذه الظروف ؟
الفتوى:
إذا كنت لا تتمكن ماليا من تهيئة البيت إلا بهذه الطريقة ، وكان ترك ذلك يعد تقصيرا في حق العائلة ، لم يجب عليك خمس ، وفي غير هذه الصورة إن كانت الأرض مواتا ، فلا تملكها بالشراء وعليك تخميس ذلك المبلغ الذي دفعته كثمن الأرض ، وإن كانت محياة ودفعت ثمنها قبل حلول السنة الخمسية عليه ، فيجب تخميس الأرض بقيمتها الفعلية .
363 السؤال:
من يملك متجرا وهو مصدر رزقه ، واتت عليه رأس سنته وقد زادت قيمة المتجر التجارية.. فهل يجب الخمس في الزيادة المعلومة من الثمن الأصلي من دون بيع المتجر ؟ فمثلا إذا اشترى شخص محلا بمائة الف ، وفي نهاية السنة ربح المحل عشرة الاف ، ولكن زاد سعر المحل واصبح مائتي ألف.. فهل يجب الخمس في الربح فقط ، أم في الربح والزيادة في ثمن المحل معا ؟
الفتوى:
إذا إشترى المتجر بمال مخمس ، فلا يجب الخمس في زيادة قيمته ، وإن إشتراه بأرباح سنته ، وجب الخمس فيه بقيمته الحالية ، كما أنه لو إشتراه بأرباح السنوات الماضية ، وجب عليه تخميس الثمن الذي دفعه .
364 السؤال:
اريد تعيين رأس السنة الخمسية.. فهل يشترط فيه السنة الهجرية أم يحق للمكلف الاختيار الميلادية أو الشمسية ؟
الفتوى:
تخيير المكلف بينهما.
365 السؤال:
شاركت في الأسهم بمبلغ ، ونفترضه 50 الاف دولار إلا ان الاسهم مرت بصعود ونزول ، و صعودها أوصل المبلغ الى 80 ألف ، ونزولها أوصل المبلغ الى 30 ألف ، وكل ذلك حصل خلال سنة.. فكيف أخرج الخمس وأريد دفعه قبل الذهاب الى الحج إنشاء الله ؟
الفتوى:
تحسب ربحك حين حلول رأس السنة الخمسية ، فإن لم تكن رابحا ، فلا خمس فيها .
366 السؤال:
سأقوم إن شاء الله بحج بيت الله الحرام هذا العام ، وأنه من الأفضل على كل حاج أن يقوم بإبراء ذمته من بعض الأمور الشرعية ومنها الخمس.. وبما أنني قد رجعت إلى التقليد المطلق لسماحتكم ، فإني أريد منكم توضيح ما يجب عمله في مسألة الخمس ، حيث أنني لم يسبق لي أن دفعت الخمس من قبل ، كما أحيطكم علما بأني أمارس العمل في شركة أرامكو منذ العام 1984 م حيث أن أول راتب لي كان 3075 ريالا ويبلغ الان 12800 ريالا ، وأنني أسكن في مكان يضم جميع العائلة بما فيهم أخوتي وأمي وأنا عائلهم الوحيد ، كما أملك بعض الأسهم من مبلغ من المال وسيارة للإستخدام الخاص ؟
الفتوى:
يجب تخميس كل ربح في السنين السابقة بقي عندك على رأس السنة ، وصرفته بعد ذلك أو تلف عندك ، وكذا كل شيء من المواد الاستهلاكية كالارز والدهن بقي على رأس السنة ، وكذا كل شيء اشتريته أثناء السنة ولم تستخدمه في مؤونتك حتى حال عليه الحول ، وعليك تقدير ذلك فإن شككت في المقدار ، فيمكنك أن تدفع الزائد احتياطا ، أو تدفع المتيقن وتصالح وكيل المرجع في المقدار المشكوك بنسبة الاحتمال على الأحوط والمراد برأس السنة أول يوم شرعت فيه في العمل هذا .. والراتب الذي لم تقبضه من البنك ، ونزل هناك من قبل الشركة ، وجب فيه الخمس ، إن مر عليه الحول .
367 السؤال:
أرملة تعيل أبنائها الثلاثة القصر من راتب التقاعد للزوج المتوفى.. حيث تكون النسبة بينهم أربعين في المائة للزوجة وعشرين بالمائة لكل ابن من أبنائها الثلاثة حسب النظام المطروح من قبل المؤسسة ( التأمينات ).
أ فما هو تكليفها الشرعي بالنسبة إلى الأموال الباقية من المؤونة السنوية حين استحقاق الخمس ( علما بأن الأموال المتبقية ، تكون مختلطة بين أموال الأم والأبناء القصر ) ؟
ب عند وفاة الزوجة الأرملة في المسألة الأولى أو زواجها تنقطع عنها الإعانة ، وتبقى الإعانة الخاصة بالأبناء.. فهل يستخرج خمسها كموضوع كلي أم كل فرد من الأبناء يتصرف في مستحقه ويدفع خمسه منعزلاً عن الآخر ؟
الفتوى:
أ إذا كانت قيما شرعيا بوصية الأب أو توكيل الجد من قبل الأب أو بحكم الحاكم الشرعي ، وجب عليها تخميس أموال الصغار أيضا.. وليعلم أنه لا يجب الخمس في هذه الأموال سواء في سهمها أم سهم الأولاد إلا فيما بقي سنة كاملة ولم يصرف في المؤونة ، وحيث أنها واولادها تعيش على هذا الراتب وليس لها مهنة تتعاطاها للمعاش ، فلا يعتبر بالنسبة لها ولاولادها أن يكون لهم سنة خمسية ، وأما إذا لم تكن لها الولاية شرعا ، فلا يجوز لها التصرف في أموالهم إلا إذا لم يمكن الاستجازة من القيم ولا الحاكم الشرعي ، فتصل النوبة إلى مؤمن عادل يتصرف لمصالحهم ، فإن لم يكن ففاسق يتصرف ويجوز ذلك حينئذ.. يخرج الولي الشرعي حسب الترتيب المذكور الخمس من مال كل واحد منهم إذا لم يصرف في مؤونة سنته ، وقد أوضحنا المراد بالسنة .
368 السؤال:
أنا شخص متزوج وكنت أسكن في منزل والدي في غرفة صغيرة ، وبعدها اشتريت قطعة أرض.. وكنت أعلم يقينا بأني لن أتمكن من بنائها قبل 4 سنوات على الأقل ، لأنني تقدمت بقرض إلى بنك الأسكان ومن شروطه أنه يجب عليّ انتظار دوري لمدة لا تقل عن أربع سنوات.. فهل يجب عليّ تخميس هذه الأرض ؟
الفتوى:
إذا كنت لا تتمكن ماليا من بناء البيت إلا بهذه الطريقة وعد تركه تقصيرا في حق العائلة ، لم يتعلق بالارض خمس.
369 السؤال:
إقترضت من البنك مبلغ من المال وقدره 250000 ريال سعودي ، وأيضاً من أحد الأقارب مبلغ وقدره 40000 ريال ، وأدخرت 10000 ريال وذلك بغية شراء منزل للسكنى ولكن لم أوفق في شراء المنزل فأشتريت قطعة أرض للبناء عليها مستقبلاً بمبلغ 200000 ريال ، ولم أرجع ما إقترضت من الأقارب ولكن إدخرت ما تبقى من مال في البنك بغية التجميع للبناء ، وأنا مازلت أسدد ما اقترضت من البنك . فهل يكون عليّ خمس في ذلك ، وإذا كان ذلك فكم يكون تخميس المبلغ ؟
الفتوى:
إذا كان القرض ربوياً وجب فيه الخمس إذا بقى إلى نهاية السنة ، وكذلك في الأرض المشتراة به في نفس السنة . وأما القرض 40000 فليس فيه خمس إلاّ إذا بقى أصله ودفعت الدين من أرباح السنة ، وكذلك يجب فيما أدخرته . نعم بالنسبة للأرض لا يجب الخمس إذا لم تتمكن من تحصيل الدار المناسبة لشأنك إلا بالتدريج وكان عدم تهيئة المنزل كسراً لشأنك وتقصيراً في حق عائلتك .
370 السؤال:
انا أدرس في بلاد ما على حساب والدي ، فهل يجب عليّ الخمس ؟
الفتوى:
إذا بقي عندك مال ومضى عليه سنة وجب فيه الخمس . وكذلك يجب تخميس ما تصرفه في غير المؤونة .
371 السؤال:
هل يجوز تقديم يوم الخمس عن موعده ؟
الفتوى:
يجوز.
372 السؤال:
لو اشترى شخص ارضا للسكن ثم خمسها ، وبعد مدة ارتفعت قيمتها ، فلو باعها تعلق الخمس بالزيادة ، ولكن لو استبدلها بأرض أخرى للسكن مساوية للقيمة الفعلية أو أكثرعلى نحو الثبة المعوضة .. فهل يتعلق الخمس حينئذ بالزيادة كالبيع أم لا يتعلق ؟
الفتوى:
لا يتعلق الخمس بالزيادة حتى لو باعها ، إلا إذا بقي الثمن الزائد إلى رأس السنة ، وكذلك الثبة المعوضة ، فإن الخمس لا يتعلق بالزيادة إلا إذا لم تستخدم في المؤونة إلى رأس السنة .
373 السؤال:
بعض المحلات التجارية تبقى فيها السلع والمبيعات لأكثر من حول كامل ..
أ هل يجب الخمس على صاحب المحل ، في حين أنه لم يشريه إلا لبيعه ؟
ب هل يجوز لي شراؤها على فرض وجوب الخمس على صاحب المحل وهو لا يخمس يقينا أو أشك في اهتمامه بالخمس ؟
الفتوى:
أ إذا إشتراها بمال مخمس ، فالواجب تخميس إرتفاع قيمتها على رأس السنة إذا أمكنه بيعها وإستلام ثمنها .. وإن لم يشترها بمال مخمس ، وجب تخميسها بقيمتها الفعلية .
ب يجوز .
374 السؤال:
هل يجوز استعمال ما يتعلق به الخمس ( من مال أو غيره ) مع عزل الحق الشرعي فيه ؟.. وهل يجوز استعارة شيء أو اقتراض ما تعلق به خمس وصاحبه لا يهتم بالحق الشرعي ، أو أشك في اهتمامه ؟
الفتوى:
إذا كان من مالك لم يجز التصرف فيه إلا بعد دفع الخمس ، وإن كان من مال غيرك وكان ممن لا يدفع الخمس ، جاز لك التصرف .
375 السؤال:
اقترض شخص مبلغاً من المال من البنك بفائدة ، ففتح محلاً تجارياً واشترى بالمبلغ كله أغراضاً .. فما هو حكم المال بالنسبة للخمس : (تارة يكون مديوناً واخرى لايكون كذلك) ؟
الفتوى:
يكون مديناً للبنك بما إقترضه منه ، فيخمس الاغراض باستثناء الاقساط التي لم يسددها من أصل الدين دون فائدته .
376 السؤال:
اشترى شخص سيارة بالأقساط قبل ثلاث سنين أو في نفس السنة .. الآن السيارة تقدر ب18 الف ريال والاقساط الباقية 17 ألف ريال تقريباً .. فماذا يكون النسبة للسيارة حين الخمس ، هل تحسب او يستثنى الدين كله أم ما يدفع شهرياً فقط ؟
الفتوى:
يستثنى الدين كله ، وإنما يجب عليه تخميس السيارة بنسبة ما سدده من الأقساط ، إذا لم تكن السيارة من مؤونته وإلا فلا يجب .
377 السؤال:
مساهم في شركة لبيع الخضروات ، وهذه الشركة تعطي لكل مساهم بألف دينار ارباح درها 100 دينار شهرياً .. فهل يجب الخمس على هذه الارباح ، علماً بأن المساهم طالب جامعي لايعمل ؟
الفتوى:
يحسب أول يوم ساهمت فيه رأس سنتك ، ففي السنة التالية يجب عليك تخميس ما بقي من الربح ، هذا إذا كان رأس المال الذي ساهمت به مخمساً أو لايجب فيه الخمس كالأرث وإلا وجب تخميسه .
378 السؤال:
هل يجب تخميس الاموال التي يحصل عليها المكلف تعويضاً عن حادث مروري ، إذا دار عليها الحول ؟
الفتوى:
إذا كان ذلك دية لحرج ونحوه وكان بمقدار الدية الشرعية لا أزيد ، لم يجب فيه الخمس .. وأما إذا كان لتدارك الخسارة المالية فإن كان بمقدار النقص الحاصل ، كان بحكم بدل السيارة ، فإن كانت السيارة من مؤونة سنة الشراء ، لم يجب فيه الخمس .. وإن كان زائداً عليه كان من ارباح السنة فان لم يصرف في مؤونتها ، وجب الخمس فيه .
379 السؤال:
إدخر محمد مبلغاً من المال ، وقبل وصول رأس السنة عليه اقرضه لأحمد الذي يحتاجه ( بنية الهروب من الخمس ، نية محمد) ثم قام أحمد بإعطاء محمد المبلغ بشكل أقساط .. فهل يجب الخمس على أول قسط إستلمه محمد ، أم يجب أن يحول سنته عليه ، لأنه مبلغ جديد يستلمه محمد ؟
الفتوى:
نعم يجب عليه تخميسه بمجرد إمكان إستلامه .
380 السؤال:
سؤالي حول مؤونة السنة .. فهل مبلغ السفر للهجرة ضمن المؤونة ؟
الفتوى:
إذا كان من شانه ذلك وكان مباحاً ، عد من مؤونته .
381 السؤال:
قد عينت رأس خمسية بالتاريخ الانجليزي وليس الهجري بداية الأمر وبسبب جهلي الشرعي .. فهل يجوز لي تحويله الى الهجري .
الفتوى:
يمكنك تغيير رأس السنة بأن تدفع خمس ما لديك من الأرباح المتبقية في يوم من الأيام ، فيكون اليوم الذي تعمل أو تكسب فيه بعد ذلك رأس سنتك ، ويمكن احتسابه بالسنة الميلادية ( الشمسية) أو الهجرية ( القمرية) .
382 السؤال:
إذا جاء اليوم الذي يجب فيه ان اخمس ، وكان ذلك قبل تأديتي لفريضة الحج بعدة أيام فقط علماً باني قد سجلت في إحدى الحملات واني قد دفعت لهم مبلغاً من المال ليقوموا بتوفير المسكن والمأكل لي قبل اليوم الذي أخمس فيه .. فهل يجب علي أن اخمس هذا المبلغ الذي دفعته لهم ؟
الفتوى:
نعم يجب .
383 السؤال:
لدي أسهم شركات أمريكية واوروبية ، وأنا ادفع الخمس المتوجب علي فيها كل سنة .. فهل يتوجب علي أيضاً بالاضافة الى الخمس ، دفع نصف الارباح صدقة ؟
الفتوى:
لا يجب .
384 السؤال:
إذا كانت إمرأة تملك ذهباً وقد استعملته من قبل ولكن لم يكن لديها رأس سنة عند شراءها الذهب ،والآن تريد الذهاب الى الحج .. فهل يستوجب خمس الذهب الذي تملكها ام لا ؟ ( علماً بأن المال الذي شرت به الذهب ، لم يدر عليه حول ) .
الفتوى:
لا يجب عليها الخمس مع فرض انها استعملته في مؤونتها وحاجتها ، ولكن ليعلم ان رأس السنة بالنسبة لمن لايكون له مهنة يتعاطاها في معاشه ، هو مرور عام على ما يحصل عليه من الفائدة ، واما ذو المهنة ، فسنته الخمسية تبدأ يوم شروعه بالعمل او الوظيفة .
385 السؤال:
انا شاب مشترك في جمعية إدخار من اجل الحصول على مبلغ للزواج والبناء ، وادفع شهرياً 50 دينارا حتى يتسنى لي الزواج ، ومر عليّ الحول وانا ادفع هذا المبلغ .. فهل يجب علي الخمس علماً بانني لا استطيع الزواج أو البناء إلا بهذه الطريقة ، والحصول على هذا المبلغ ودفع خمس المبلغ عائق لي في الزواج او البناء ؟
الفتوى:
نعم يجب ، فإن لم يتيسر لك الآن دفع الخمس ، فيمكنك المداورة مع وكيل الحاكم الشرعي والاستدانة منه بحيث ينتقل الخمس الى ذمتك ، وتدفع الخمس تدريجاً بنحو لايؤدي الى المسامحة والتهاون .
386 السؤال:
إذا اشتريت كتابا بهدف الإفادة الموقتة كما لو استفدت منه في كتابة بحث .. فهل يجب خمسه بعد انتهاء فترة الاستفادة منه ؟
الفتوى:
لايجب إذا كان الاستغناء بعد السنة الخمسية .. وإن كان في أثنائها ، فالاحوط وجوباً التخميس .
387 السؤال:
إذا أعطى أحدهم ارضاً هدية لآخر.. فهل يجب الخمس فيها ؟
الفتوى:
إذا لم يستخدمها لمؤونته وجب تخميسها إذا ملكها .
388 السؤال:
كنت اعمل في وزارة النفط وقد تم شراء خدمتي بمبلغ كبير.. فهل يجب الخمس فيه ؟
الفتوى:
ما تسحبه من هذا المال ولم تصرفه في مؤونة السنة ، يجب فيه الخمس عند رأس السنة الخمسية .
389 السؤال:
كان أعمامي وعماتي واخوالي وخالاتي يعطون أبي وأنا صغير هدية العيد مبلغاً معيناً ، فكان أبي يدخرها لي ، وعندما كبرت ( قبل البلوغ) كانوا يسلموها لي وكنت ادخرها كما كان يفعل أبي .. والآن بعد أن وصلت سن التكليف .. هل علي ان اخمس هذا المبلغ المتراكم بحوزتي منذ كان عمري شهور الى سن ما قبل التكليف ، علماً أنني عزلت المبلغ في آخر عيد قبل بلوغي ؟
الفتوى:
نعم يجب تخميس تمام المبلغ المدخر، ان لم يكن أبوك قد خمسه قبل البلوغ .
390 السؤال:
تقوم بعض الدول بطلب مبلغ من المال لغرض إعطاء تأشيرة الدخول ، كما هو الحال عند الحصول على تأشيرة دخول كندا ، حيث تفرض دائرة الهجرة هناك مبلغا لايقل عن 6000 دولار مقابل هذه التاشيرة .. وسؤالي : هل هذا المبلغ يعتبر من الأموال المخصصة لمؤنة السنة أم أنا ملزم بدفع خمس هذه الاموال ؟
الفتوى:
نعم إذا كان ذهابه الى تلك البلدة يعد من حاجاته العرفية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى