الخمس - احكام عامة

باب الخمس – احكام عامة – 12

331 السؤال:
هل يجب الخمس ، على الترب الحسينية ؟
الفتوى:
يجب ، إذا لم يستفد منها طول السنة .
332 السؤال:
هل يتعلق الخمس بما يدفعها لمؤسسة الحج والزيارة للحج اذا حال الحول ؟
الفتوى:
اذا كان ذلك لحج واجب ولا يتمكن من الذهاب الى مكة من غير طريق المؤسسة فلا يجب .
333 السؤال:
بعت بيتي وحاولت ان اشتري بيتاً اخر للسكن ولكن حان موعد رأس السنة الخمسية ولم اشتر بعد فهل يجب عليّ اداء خمس الثمن ؟
الفتوى:
اذا كنت قد سكنت الدار التي بعتها سنة شرائها فلا يجب الخمس فيما يعادل ثمن الشراء ,وكذا اذا كانت قد اشتريتها بارباح السنوات السابقة على سنة الشراء ولم تدفع خمسها من دون حجة شرعية . وعلى اي حال فالربح الذي حصلت عليه الآن وهو الفارق بين ثمن الشراء وثمن البيع ان كان ثمن ربح يعد من ارباح سنة البيع فان لم تصرفه في مؤونتها وجب عليك اداء خمسه .
334 السؤال:
اشتريت ارضاً وبنيت عليها منزل بدين من عدة اشخاص ثم سددت الدين على عدة سنوات من ارباح تجارة مخمسة أي بعد أن احسب الربح السنوي أخرج خمسه ثم أسدد قسطاً من الدين وهكذا فهل عليّ ايضا تخميس الأرض والمبنى ؟
الفتوى:
لا شيء عليك .
335 السؤال:
شخص يملك سيارتين واحدة صغيرة والاخرى كبيرة ، وذلك لأنه متزوج اثنتين ، السيارة الصغيرة يستعملها لتنقلاته الفردية ، والكبيرة للتنقلات العائلية ، فهل يجب عليه تخميس احدى السيارتين ، وايهما ؟
الفتوى:
لا يجب ان كان بحاجة اليهما .
336 السؤال:
والدي ملتزم بالخمس ويقوم بأعطاء والدتي مبلغ من المال لشراء الملابس او الاشياء الخاصة ، فهل يجب الخمس على الملابس التى تشتريها والدتي ؟
الفتوى:
إذا لم تستعملها في مؤونتها اثناء السنة وجب فيها الخمس .
337 السؤال:
هل يجب على الارض غير مبنية الخمس وإذا وجب فكم يكون الخمس عليها ,وهل يجب الخمس على الهدايا مثل قطع القماش الغير مخيط ؟
الفتوى:
يجب الخمس في الارض بقيمتها الفعلية إذا تركت من دون بناء ,إلا إذا اُشتريت للبناء وكان السبب في التأخير عدم التمكن المالي وكان الحصول على المسكن المناسب لشأنه متوقفاً على هذا التدرج في البناء ، هذا وإذا كانت الارض مواتاً واشتراها من الحكومة أي من دون سبق احياء أو تحجير لاحد فانه لا يملكها بالشراء فلا خمس فيها إلا بعد البناء أو التحجير بقصد البناء ، والهداية إذا لم تستعمل في مؤونة السنة ففيها الخمس .
338 السؤال:
اني اجمع المال من أجل شراء أرض وبناء بيت عليها ، فهل يجب إخراج الخمس من المبلغ ؟
الفتوى:
نعم يجب إذا جاء رأس السنة ولم يصرف المال في مؤونتك .
339 السؤال:
لقد توجهت إلى أحد المشائخ الكرام بقصد التخميس قبل 8 سنوات وكان ما أملك نقداً يقارب 11000 ريال ، بينما كنت قد فرغت توي من بناء مسكن (عن طريق قرض من الشركة التي أعمل بها) ، بالإضافة إلى ديون تقدر بما يقارب 800000 ريال .. وقد كان التقدير كالآتي : 50000 ريال خمس على ما مضى واستطيع دفعه على أقساط حسب استطاعتي ، وخمس ال 11000 ريال والذي دفعته في حينه لكني وحتى هذا اليوم لم أستطيع دفع إلا 2000 ريال من ال 50000 ، كما إنه لم يتوفر لدي من المال ما يستوجب الخمس وقت حلول الحول الخمسي . وما يشغلني فعلاً هو مبلغ ال 50000 كدين عليّ ، علماً بأني إضطررت خلال السنوات الماضية للإقتراض والسداد على فترات طويلة ، ولا زلت مطالباً بسداد قرض كبير أيضاً وسأستمر على سداده حتى الست سنوات القادمة هذا بالإضافة إلى قرض البيت . علماً بأن كل تلك الديون كانت لأشياء ضرورية كإصلاح خلل في البيت أو تأثيث وشراء سيارة مستخدمة .
هل أنا مطالب بتلك الخمسين الف .. علماً بأني لم أتجنب دفعها بل حاولت دفع بعض المبالغ كلما إستطعت ولكن هذه هي حالتي المادية ؟
الفتوى:
لا نعلم وجه وجوب الخمسين حتى نحكم بصحته وعدمها ، ومهما كان فلا يجب عليك دفعه ما لم تتمكن منه .
340 السؤال:
ردكم على الإستفتاء رقم ( 1 ) ليوم 6|12|99 يفيد بأن الربح يجبر الخسارة . يذكر بأن ال 50000 الغير مخمسة هي عبارة عن رواتب وليست أرباح تجارة . فهل في الموضوع وجه آخر غير أن الربح يجبر الخسارة للتاجر ( لا للموظف مثلاً ) ؟ وما هي الحالة التي يجب فيها ظهور الربح قبل الخسارة لكي تجبر الخسارة بالربح ؟
الفتوى:
لا فرق بين ربح التجارة وراتب الموظف وغيرهما من الأرباح لمن كان ذا مهنة يتعاطاها في معاشه عند سماحة السيد حفظه الله . كما أنه لا فرق عنده بين كون ظهور الربح قبل الخسارة وكونه بعدها .
341 السؤال:
لدي أرض إشتريتها بالدين وأسدد شهرياً جزء من الدين .. وحالياً أنوي بناءها للسكن ورأس سنتي هو الأول من شهر رمضان ، فهل يجب تخميس الأرض في حال الإبتداء بالبناء قبل شهر رمضان ؟
الفتوى:
إذا كنت لا تستطيع مالياً الحصول على سكن مناسب لك إلاّ بالتدريج في شراء الأرض والبناء ، وكان ذلك من مؤونتك بحيث يعد عدم توفير الدار تقصيراً في حق العائلة ، وكسراً لشأنك ، فلا يجب فيها الخمس . وإلاّ وجب فيها الخمس بنسبة ما سددته من القرض .
342 السؤال:
لدينا رأس مال مخمس وهو 30 ألف .. وقد تم إقراض شخص مبلغ 10 ألاف من رأس المال المخمس فحال الحول على المبلغ المتبقي وهو 20 ألف فأصبح رأس المال الجديد 20 ألفاً ثم بعد سنة أرجع المبلغ المقترض وهو 10 الاف ( هل يخمس هذا المبلغ وهو 10 ألاف مرة اُخرى ام يضاف على رأس المال المخمس وهو 20 ألفاً ) ؟
الفتوى:
لا يخمس مرة اُخرى .
343 السؤال:
لي والد لايزال على قيد الحياة لم يخمس قط طيلة حياته ، نتيجة لظروفه الاقتصادية السيئة.. هل يحق لي دفع الخمس بدلا عنه ، علما أننا نسكن في دار تعود ملكيتها الى أبي ، ولا نستطيع دفع الخمس عن الدار ؟.. ما هو حكم صلاتنا في هذه الدار ؟
الفتوى:
لا يجزي دفعك الخمس عما في ذمة أبيك ، ولا شيء عليك بالنسبة إلى الدار ، وأي شيء يدفعه أبوك وتصرفه أنت.
344 السؤال:
يوجد لدينا مركز تسويق لبيع جميع الأشياء ، عندما نذهب نتسوق نحصل على ( كوبون ) واحد لقيمة بضاعة بثلاثة ريالات ، وعندما يجتمع عدد معين من ( الكوبونات ) هذه لدى الزبون ، يمكن أن يستبدل به ذهبا أو أي شيء آخر من الأدوات الكهربائية أو الإلكترونية ، سؤالي هو :
إذا مرت سنة كاملة أو جاءت رأس السنة لتخميس أموالي.. فهل على هذه ( الكوبونات ) مثلا 100 ورقة كوبون خمس ، وكيف يكون ؟
الفتوى:
نعم يجب الخمس فيها بقيمتها الفعلية .
345 السؤال:
1 توفى شخص وترك اموالا وعليه دين ، وكان المتوفى لا يخمس امواله.. فهل يجب تخميس المال أولا ، ومن ثم يؤدى الدين من باقي المال المخمس أو أن الدين يؤدى أولا ثم يدفع خمسه ؟
2 من هو وكيلكم في البحرين أو أنه يوجد اكثر من وكيل ؟
الفتوى:
1 لا يجب تخميس المال ويؤدى دينه منه.
2 يمكنكم مراجعة من يحمل وكالة كتبية من سماحة السيد ، وإذا دفعتم إليه الحقوق الشرعية لزمكم مطالبته بوصل مكتب السيد في قم أو النجف.
346 السؤال:
أنا شخص في الرابعة والعشرين من عمري ، واعمل في شركة تصنيع براتب شهري قدره 180 دينارا ، منذ ما يقارب سبع سنوات ، وقد كنت أعيش مع والدي في بيته ، وكنت أشارك والدي في إعالة المنزل ، أما الآن ومنذ 6 أشهر تزوجت واستقليت عن بيت والدي.. لم أخمس قط مع علمي المسبق بوجوب الخمس ، ولم أحدد حتى يوما للخمس حتى إذا جاء حينه توجب عليَّ الخمس.. الآن وبفرض أنه مترتب عليّ إبراء ذمتي منه :
1 كيف لي أن أحصي ما توجب عليّ إخراجه ، سواء من الراتب أو من الحاجيات التي يمر عليها الحول دون ان استخدمها أو بعد استخدامها أو غير ذلك مما لا أتذكر ؟
2 بفرض أنه ترتب عليّ المبلغ الكذائي ، كيف لي أخرجه وأنا حاليا لا أملك المبلغ ، لأنه بالكاد يغنيني راتبي لقوت يومي ؟
3 بالنسبة للزوجة وحاجياتها من قبيل العطور وأدوات التجميل والهدايا التي يمر عليها الحول دون أن تنفد ودون إخراج الخمس عنها ، كيف عليّ الآن إحصاء خمسها ؟.. ومن يجب عليه ذلك الزوجة أم زوجها ؟.. وإن لم تكن تملك المال ، كيف لها إبراء ذمتها ؟
4 بالنسبة للمواد الغذائية يومية الإستهلاك.. كيف لي أن أحصى أنه ترتب عليّ في اليوم الكذائي أن أخرج الخمس وكيف أقدره ؟
الفتوى:
1 يعتبر أول يوم العمل رأس سنتك ، وفي كل سنة يجب عليك تخميس ما يبقى عندك من الراتب في ذلك اليوم ، فإذا صرفته بعد ذلك تعلق الخمس بذمتك ، فالواجب أن تدفع ما تتيقن أنه تعلق بذمتك من الأخماس السابقة ، ولا يجب في المشكوك.. وبالنسبة للحاجيات التي اشتريتها اثناء السنة واستعملتها فلا خمس فيها ، فإذا بقي منها شيء ولم يستخدم حتى حال الحول ، وجب تخميسه بقيمته الحالية هذا بالنسبة لما هو موجود.. وأما ما تلف ، فيجب فيما تعلم أنه تعلق به الخمس ولم تدفعه ولا يجب في المشكوك.. وأما ما لا تعلم أنك اشتريته بأرباح السنة أو بمال مضى عليه الحول فالأحوط وجوباً المصالحة مع الحاكم الشرعي بنسبة الاحتمال.
2 إذا تبين ما يجب عليك دفعه ولم تتمكن ، فإن كان متعلقا بذمتك ، وجب الدفع تدريجيا حسب تمكنك وإن كان متعلقا بعين أمكنك المداورة مع الحاكم الشرعي أو وكيله لينتقل إلى الذمة .
3 يجب تخميس ما تعلم تعلقه بذمتها.. والواجب على المالك هو التخميس.. فإن كنت المالك ،وجب عليك وإلا فعليها ، وإن لم تتمكن ، وجبت المداورة ثم الدفع تدريجا .
4 المواد الاستهلاكية التي تبقى على رأس السنة ، يجب تخميسها بقيمتها يوم الدفع وبالنسبة لما مضى تبين أن الواجب هو دفع ما علمت تعلقه بالذمة ، ولا يجب المقدار المشكوك.
347 السؤال:
1 أنا موظفة وغير متزوجة ، واستلم معاش كل شهر نظير العمل.. هل يجب عليَّ استخراج الخمس ، مع العلم أن بعض الاحيان تكون الاموال ، قد نفذت خلال عشرة الأيام الأولى وبعض الاحيان يكون هناك فائض ، وهذا لا يحدث دائما ، والله اعلم بالحال.
2 بالنسبة الى جوائز البنوك المليون دولار مقابل 50 دينار للشهادة.. هل يجوز مع العلم انه اذا ربحت سوف اقسم المبلغ على افراد عائلتي ، كل واحد حسب احتياجه على سبيل الهدية ، وليس سلفة .
الفتوى:
1 نعم يجب الخمس في كل راتب تقبضينه ، ويمر عليه رأس السنة المالية التي تبدأ من يوم شروعك في العمل ولم يصرف ، وكذلك فيما يبقى لديك من حاجيات استهلاكية في ذلك اليوم.
2 يجوز واقصدي بدفع الخمسين الاقراض للبنك ، ولكن إذا حصلت على الجائزة وكان البنك حكوميا أو مشتركا ، فإنما يجوز لك أخذها بإجازة الحاكم الشرعي.. وسماحة السيد لا يأذن فيه إلابعد دفع نصفها للفقراء المتدينين.
348 السؤال:
ما هو تكليف من لم يخرج الخمس لعدة سنوات بسبب عدم معرفته لمن يطمئن بدفع الحقوق اليه ؟
الفتوى:
عليه أن يخمس أمواله التي مضى عليها السنة الخمسية التي تبدأ من أول يوم الكسب أو العمل ، ثم صرفها بعد مضي السنة.. فإن خمسها يتعلق بالذمة ، وعليه أن يخمس ما يملكه مما قد إشتراها بمال لم تمض عليه السنة ولم يستعمله في سنة الشراء .
349 السؤال:
إذا كان لدي مبلغ مخمس قدره خمسون ألف دينار ، وكان رأس الحول عندي هو غرة شهر صفر ، وهذا المبلغ دفعته لشراء منزل للسكنى.. فهل أدفع خمس السنة القادمة حيث أن المبلغ الجديد المحصل 1200 دينار ؟
الفتوى:
إذا كان مقدار 1200 دينار منه من أرباح هذه السنة وقد صرفته في مؤونتها أي شراء الدار التي تسكنها ، فلا يجب الخمس فيه مع فرض أنك ذا مهنة .
350 السؤال:
عندي 28000 ثماينة وعشرون الف دينار وقد ادّخرتها للسكن دون أن اتصرف فيها حيث البيوت عندنا ( 170,000 ) وهذه المتوسطة أو دونها ولابد من الادخار للشراء.. وبما اني مقاول ومهندس اشتري الاراضي وأبينها ثم ابيعها لاربح وأجمع لاشتري بيت لنفسي ,فعندي الآن قسيمة وأنا مشغول ببنائها وقيمتها الفعلية تقريباً ( 68 ) ثمانية وستون الفا فماذا يجب عليّ من خمس ?
الفتوى:
المال المدّخر ان كان مضى عليه سنة من اول يوم الكسب ففيه الخمس ، وان لم تمض السنة فان صرفته في مؤونتك قبل حلول السنة لم يجب فيه الخمس وإلا وجب والقسيمة التي تشتغل ببنائها ان كنت لا تتمكن من تحصيل السكن اللائق بك إلا بالتدرج في البناء فلا خمس فيها ولا في بنائها .
351 السؤال:
اذا اشترك شخص مع زوجته وكلاً منهما موظفان في جمعية مالية والتي لا يستطيع توفير المال إلا بعد مرور سنتين أو أكثر وذلك لشراء أرض للسكنى والتي تبلغ عندنا قيمة الارض حوالي 250 الف ريال في قريتي والمجاور لها يصل 120 الف ريال سعودي . فالسؤال هو :
أ اذا حال على الشخص الخمس . فهل يخمس الارض التي اشتراها وهو ما يزال يسدد في الجمعية ؟
ب اذا كان يخمس الارض فهل يخمس الجزء المخصص له من ماله حيث الجزء الآخر لزوجته وخمسها في شهر آخر ؟
الفتوى:
لا يجب تخميسها ، ولكن اذا جمع المال من ارباح السنة لشراء الارض ومضى عليه الحول وجب تخميس ذلك المال .
352 السؤال:
أقساط البيت أو أقساط السيارة أو أي شيء هل يحسب فيها الخمس حينما تدفع قبل الاجل أم لا ؟
الفتوى:
لا يجب فيها الخمس .
353 السؤال:
قمت بشراء أسهم في احدى الشركات ومرت عليه سنة, فهل يجب اخراج الخمس أو الربع من المال ، حيث ان مال الاسهم ليس بيدي الان واضطر لاخراجه من مال آخر ؟
الفتوى:
يجب دفع الربع في مفروض السؤال أي دفع الخمس من مال مخمس .
354 السؤال:
أحد الاخوة لديه 180 دينار ، وقبل مرور الحول صرف منها 60 دينار ، هل عليه أداء خمس أو زكاة ؟ وما الفرق بين الخمس والزكاة ؟ وما الحالات التي يجب فيها الخمس دون الزكاة والعكس ؟
الفتوى:
إذا كان ذا مهنة كالتاجر والموظف وصرف المال قبل حلول رأس سنته باحتساب مبدئها اول يوم اكتسابه أو وظيفته فلا يجب الخمس ، وكذا إذا لم يكن ذا مهنة وصرفه قبل مرور سنة عليه ( المال المصروف ) وعلى كل حال فيجب الخمس في الباقي بعد حلول السنة والزكاة لا تجب في ذلك وموردها الغلات الاربع والانعام الثلاثة والنقدان وفي مال التجارة على الاحوط بشرائط خاصة .
355 السؤال:
شخص نسي رأس سنته الخمسية فماذا يفعل لأجل الخمس ؟
الفتوى:
يجوز له دفع الخمس في زمان يعلم بحلول رأس السنة .
356 السؤال:
أنا شاب مصارفي على والدي فاذا اشتغلت أيام العطلة وحصلت على مبالغ, فهل يجب فيه الخمس؟
الفتوى:
يجب فيها الخمس إذا مرّ عليها سنة بل الاحوط وجوباً تخميسها بمجرد تحصيلها إذا علم بانه لا يتحاج اليها في مؤونته السنوية .
357 السؤال:
اشتريت شقة بقيمة 38000 دولار بالتقسيط ( الدفعة الاولى كانت 8000 دولار 4000 حال عليها الحول 4000 لم يحل عليها الحول ) وتم تقسيط باقي المبلغ على مدة 26 شهر وبعد انتهاء التقسيط لم اسكن فيها لاني مغترب عن بلدي ولكن اسكنت فيها اخي بدون مقابل فهل يجب ان ادفع خمس على كل المبلغ ؟ للعلم اني عندما كنت ارسل مبالغ التقسيط كنت اقتتر على نفسي واولادي من اجل شراء هذا البيت الذي لا املك غيره وانا في امس الحاجة له لأنني مغترب ويمكن ان يحدث اي شيء لي وليس لعائلتي مأوى … كذلك للعلم اني لازلت اعيش على مساعدات الدولة التي اعيش فيها ?
الفتوى:
يجب بالنسبة للاربعة آلاف التي مضى عليها الحول وما يقابل الاربعة الاف الاخرى والاقساط التي دفعتها قبل سنة اسكان اخيك من البيت بقيمته الفعلية .
358 السؤال:
If a muslim had not fasted, prayed, or payed khums for 10 years. How should he treat his fast, prayer, and khums that he did not do
الفتوى:
عليه ان يخمس البيت أولاً إذا كان قد اشتراه من ارباح السنة من دون تخميس ولم يسكن فيه سنته الاولى وبعد ذلك يحتسب أول يوم اكتسابه رأس السنة فاذا بلغ إلى ذلك اليوم من السنة دفع خمس كل ما لديه من اموال ربحها اثناء السنة .
359 السؤال:
هل يجب الخمس في ريع إيجار منزل أجره صاحبه وقام بإستأجار منزل آخر في منطقة قرب
عمله ، فيأخذ إيجار منزله المؤجر ويدفعه للبيت الذي إستأجره ، علماً بأن مبالغ بناء منزله مخمسة ؟
الفتوى:
لا يجب الخمس إلاّ إذا بقي من الاُجرة شيء حين حلول الحول .
360 السؤال:
سماحة السيد .. نحن طلاب ندرس خارج البلد الأصلي .. ونستلم مكافأة شهرية ( بدأت تصرف لنا قبل شهرين ) .. فهل يجب علينا الخمس فيها وعلى ما قبلها ؟ وكيف يكون الخمس فيها إذا كان يجب ؟
الفتوى:
إذا لم يكن لكم مهنة لإمرار المعاش ، فلكل مال تستلمونه سنة خاصة به ، فإن لم يصرف أثناء السنة وجب تخميسه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى