الخمس - احكام عامة

باب الخمس – احكام عامة – 11

301 السؤال:
أنا لا أملك بيت لسكني واسكن في شقة استأجرتها, فلو قمت بجمع مبلغ معين من المال كل شهر لغرض شراء أرض سكنية وبنائها وعندما يحول على المبلغ الحول لا اُخمسه لانني سوف اُخمس ذلك عندما أبني ذلك المنزل, فهل يجوز هذا العمل ؟
الفتوى:
لا يجوز ,بل يجب تخميس حين حلول الحول بل اذا علمت بعدم الحاجة اليه أثناء الحول فالاحوط وجوباً التخميس قبل حلوله .
302 السؤال:
قمت ببيع داري واريد شراء دار جديدة مكونة من طابق أرضي وسرداب ودور أول فإذا كان الدور الارضي والسرداب يعتبران حاجة حسب العرف ولكن الدور الأول زائد عن الحاجة وكان سيسكنه ابني وأهله لحاجته إلينا ,فما هي الامور المترتبة على هذه الدار ؟
الفتوى:
اذا كان يسكنه حالياً فلا خمس فيه وكذلك لا يجب اذا كان تهيئة البيت لمستقبل ولده لازماً عرفاً بحيث يعد عدم تهيئته كسراً لشأنه وتقصيراً في حق ولده .
303 السؤال:
مساهم في شركة لبيع الخضروات . وهذه الشركة ، تعطي لكل مساهم بالف دينار، ارباح درها 100دنيار شهريا.. فهل يجب الخمس على هذه الارباح ، علماً بأن المساهم طالب جامعي لايعمل ؟
الفتوى:
يحسب أول يوم ساهمت فيه ، رأس سنتك . ففي السنة التالية ، يجب عليك تخميس ما بقي من الربح . هذا اذا كان رأس المال الذي ساهمت به مخمساً ، أو لايجب فيه الخمس كالارث ، وإلا وجب تخميسه .
304 السؤال:
لدي بعض الاجهزة مثل كمبيوتر، وطابعة ، وجهاز مسجل ، وانا استخدمهم في المنزل للتسلية في اوقات الفراغ ، وللترفيه عن النفس استخداماتي الضرورية ، لهذه الاجهزة تكون بنسبة قليلة… اي عندما يطلب مني كتابة رسالة مهمة ، او شيء من هذا القبيل.. فهل علي اخراج الخمس لهذه الاجهزة ؟
الفتوى:
لا يجب إذا كان إقتناؤها مناسباً لشأنك ، لا يعد سرفاً عند العقلاء .
305 السؤال:
اشترى شخص سيارة بالأقساط ، قبل ثلاث سنين أو في نفس السنة ، الآن السيارة تقدر ب18الف ريال ، والاقساط الباقية 17الف ريال تقريباً .. فماذا يكون النسبة للسيارة حين الخمس ، هل تحسب او يستثنى الدين كله ، أم ما يدفع شهرياً فقط ؟
الفتوى:
يستثنى الدين كله ، وإنما يجب عليه تخميس السيارة بنسبة ما سدده من الأقساط ، إذا لم تكن السيارة من مؤونته وإلا فلا يجب .
306 السؤال:
شخص لم يخمس امواله لسنين عديده ، وكانت ملابسه وثوبي احرامه ، من هذا المال الغير المخمس.. ما هو حكم صلاته وعمرته وحجه ، التي أداها في تلك الملابس وذينك الثوبين ؟
الفتوى:
إذا لم يتعلق الخمس بنفس الثوب ، فمجرد شرائه بمال غير مخمس ، اذا كانت المعاملة بنحو الكلي في الذمة ، كما هو المتعارف ، لايوجب حرمة التصرف ، فيصح حجه وتصح صلواته .
307 السؤال:
هل يجوز الإشتراك في جميعة خيرية ، وجعل رأس سنة مستقل بها للخمس ( أو غير رأس السنة المتفق عليه سابقا ، بسن الشخص ونائب الحاكم )؟
الفتوى:
لا يجوز .
308 السؤال:
اذا دفع ثمن سيارة للشركة فلم يستلمها حتى رأس السنة الخمسية, فهل يجب عليه اداء خمسها علماً بأن الثمن المدفوع كان بعضه قرضاً وبعضه قيمة البيت باعه وكان بناه بالسلفة تدريجياً ؟
الفتوى:
المبلغ المدفوع مساهمة منه في الشركة تترتب عليه ارباح يجب فيها الخمس ان لم يصرفها في المؤونة, وكذا يجب اداء خمس السهم بقيمته الفعلية ,والقرض لا خمس فيه إلا ما دفع بدله خلال السنة, والبيت ان باعه بعد اتمام بنائه والسكنى فيه وقد باعه بعد سنة السكنى فلا يجب الخمس فيه وانما في الربح الحاصل وهو فارق القيمة بين سعر الشراء وسعر البيع ان لم يصرف في مؤونة السنة ,واما ما صرفه من المبالغ في بناء البيت فلا خمس فيه .
309 السؤال:
ماذا يجب على الزوجة من خمس اذا كانت كالتالي :
1 ربة منزل وتعتمد اعتماداً كلياً على زوجها ؟
2 طالبة بالجامعة ويصرف لها مكافئة شهرية ربما تصرفها جلها لمتطلبات الجامعة ؟
3 موظفة وتستلم راتبها شهرياً وتساهم مع زوجها في متطلبات المنزل وكذلك كمالياته ؟
الفتوى:
1 كل ما تحصله عليه ولو من جهة الهدية اذا مضت عليه سنة ولم تصرفه في المؤونة يجب تخميسه ,بل لو علمت بعدم الحاجة اليه طول السنة فالاحوط وجوباً التخميس قبل مضي السنة .
2 اذا لم يبق لها مال لم تصرف في مؤونتها السنوية فلا خمس عليها .
3 هذه لها سنة خمسية فاذا حل رأس سنتها مع احتساب اول يوم للعمل وبقي لها مال لم تصرف في مؤونتها وجب فيه الخمس, ولا خمس فيما تصرفه في الكماليات اذا كان مناسباً لشأنه مما لا يعد سرفاً وعبثاً وإلا وجب الخمس فيه .
310 السؤال:
اذا كان شخص يبني بيته بالتدريج ، ففي سنة يشتري الحديد ، وفي سنة اُخرى يشتري الاسمنت ، وفي سنة ثالثة يشتري الطابوق ، فهل يجب دفع الخمس على هذا البيت ؟
الفتوى:
إذا كان المتعارف لمثله تحصيل التدارك تدريجاً على النحو المذكور في السؤال بحيث يعد تحصيل ما اشتراه في كل سنة مما يقتضيه شأنه فيها فالظاهر عدم ثبوت الخمس .
311 السؤال:
اعطى شخص الخمس لشخص يدعي أن لديه توكيلاً من المرجع ، ثم تبين له كذبه ، فهل يجب ان يدفع الخمس مرة اُخرى ؟
الفتوى:
نعم يجب .
312 السؤال:
اشتريت سيارة واستخدمتها لمدة تسع سنوات ,وبعد ذلك اشتريت سيارة أخرى واعطيت السيارة الاولى أخي كي يستخدمها ,فهل يجب عليّ الخمس ,واذا كان الجواب بنعم فأي سيارة يجب أن أخمسها ؟
الفتوى:
يجب الخمس في جزء من السيارة الثانية يعادل قيمة السيارة الاولى حالياً إلا اذا عُدّ أعطاء السيارة لأخيك من مؤونك عرفاً أو كانت هبتك السيارة مما يناسب شأنك عرفاً .
313 السؤال:
أشتريت أرض للسكن بالأقساط ولم استطع بنيانها لعدم توفر المال اللازم لبنيانها ,فهل يجب فيها الخمس .. علماً بأنه قد سددت قيمة الأرض بالكامل وقد مر أكثر من حول ?
الفتوى:
لا يجب فيها الخمس إذا كنت تبني البناء تدريجاً .
314 السؤال:
المال المدان لاجل البناء اذا حال عليه الحول وما زال نقداً, فهل يلزمه الخمس ؟
الفتوى:
لا يجب تخميسه إلا اذا دفع منه قسطاً او اقساطاً فيجب الخمس فيما يقابل ما أداه من المال المقترض .
315 السؤال:
هل يجب على طالب العلم في الحوزة العلمية ان يخمس الكتب التي يملكها ، والمعلوم ان الطالب لا يطلّع على كلّ الكتب خلال السنة ؟
الفتوى:
اذا لم يستعملها طول السنة عن حاجة وجب الخمس فيها, غايته انه في اجزاء الكتاب الواحد الذي لا يتعارف شراء جزء منه بل يشتري كله صفقة اذا استفاد من بعض اجزائه بمقتضى حاجته فالباقي لا خمس فيه .
316 السؤال:
شخص له مال في البنك مثلا 100 دينار ، ويريد ان يخمسه من مال آخر غير مخمس ، وهذا المال الآخر لم تمرّ عليه سنة ,فهل يخرج 20 دينار من المال الثاني بدل خمس المال الاول أو أنه يخرج ايضاً خمس العشرين دينار ليكون ما يخرجه 24 ديناراً ؟
الفتوى:
يخرج اربعة وعشرين في مفروض السؤال .
317 السؤال:
اذا اقرضت شخصاً مبلغاً من المال ، وأرجع المال بعد أكثر من سنة ، فهل على هذا المال خمس باعتبار أنه أرجعه بعد أكثر من سنة أو أبداً حساب سنة الخمس من يوم استلامي له أو أدخله في رأس سنة خمسي ؟
الفتوى:
عند حلول راس السنة الخمسية أن امكنك استيفاء الدين وجب عليك دفع خمسه, وان لم يمكنك استيفائه منه تخيرت بين ان تنتظر استيفائه في السنة اللاحقة فتخمسه مباشرة ويكون من أرباح السنة السابقة وبين أن تقوّم مالية الديون فعلاً فتدفع خمسها فاذا استوفيته في السنة الآتية يكون الزائد على التقدير من ارباح سنة الاستيفاء .
318 السؤال:
لو وصل مال لشخص قبل يوم خمسه أو اشترى شيئاً للمؤنة من لباس أو أطعمة, فهل يجب الخمس أم لا ,وبعبارة اُخرى هل يصح له أن يجعل لكل شيء سنة خمسية مستقلة أو يجب أن تكون سنة واحدة للجميع أو يجوز التفريق فيجعل لبعض الاشياء سنة خمسية غير يوم خمسه ؟
الفتوى:
اذا لم يكن له مهنة يتعيش بها فلكل ربح سنة . وان كان ذا مهنة فأول يوم اشتغاله اول سنته ، ويجب عليه دفع الخمس في الفرض المذكور .
319 السؤال:
إذا كانت الديون أكثر من الموجود من الأموال والديون المستحقة ,فهل يجب عليه الخمس ؟
الفتوى:
اذا كانت الديون للمؤنة فتستثنى من الارباح وإلا وجب الخمس فيها ، إلا اذا كان لا.
320 السؤال:
لقد وقع عليّ مبلغ الخمس ، وبعثته الى اهلي في العراق ، لغرض صرف الخمس ، ولم يتم صرفه لحد الآن ، بل تم شراء بيت لي ، واضطررت لتوفير مبلغ الخمس من جديد . والآن تواجهني ظروف صعبة ، قد تستوجب مني استخدام المبلغ الذي وفرته للخمس.. فهل يجوز لي استخدام هذا المبلغ ، علما باني مقيم خارج العراق ؟
الفتوى:
لا يجوز التأخير في أداء الخمس . وإذا كنت تقع لأجل أدائه في الحرج ، فيمكنك المداورة مع وكيل الحاكم الشرعي ، فينتقل الخمس الى ذمتك ، ويجب عليك أدائه تدريجاً ، بحيث لايؤدي الى المسامحة والتهاون .
321 السؤال:
ما يشترى للتجارة نسية ، اذا حل رأس السنة ، ولم يؤد القرض بعد .. هل يجب فيه الخمس فورا ، أو بعد أداء القرض ؟
الفتوى:
يجب الخمس في ارتفاع قيمته فوراً ، ويجوز له تأخير أداء خمس الأصل ، حتى يؤدي قرضه.
322 السؤال:
اذا ربح من تجارته ، وحلت رأس سنته .. فهل يجب عليه الخمس فوراً ، أو يجوز له تأخير التخميس ، حتى يمر حولا على الربح ؟
الفتوى:
يجب الخمس عند رأس السنة الخمسية فوراً.
323 السؤال:
لدي أربعون الف ريال من جمعية تعاونية ، تم التسديد منها ثمانية عشر الف ريال ، علما اني استلمتها قبل حلول موعد الخمس ، وصرفت مبلغا قدره خمسة وعشرون الف ريال من المبلغ المذكور اعلاه ، بموجب عقد لصرف مواد للبناء ، ولكن لم يتم استلام المواد ، قبل حلول موعد الخمس .. فهل يجب عليّ الخمس ؟
الفتوى:
ما دفعته للجمعية ، وإستلمته بعد حلول السنة الخمسية ، فيه الخمس فورا . وما إستلمته قبل حلول الحول ، لا يجب فيه الخمس ، إذا صرفته في المؤونة . ويجب فيما يبقى إلى رأس السنة ، وما أخذته من الجمعية ، زائدا على ما دفعت ، لا يجب فيه الخمس ، إلا إذا بقي أصله ودفعت ما يعادله . وأما دفع المال لشراء مواد البناء ، فلا يعتبر صرفا في المؤونة ، إلا إذا كان المتعارف لأمثالك ، البناء تدريجا بحيث يعد شراء المقدار المذكور من آلات البناء ، جزءا من مؤونة السنة ، مع إفتراض أن تحصيل الدار ، يعد من شؤونك ، ويعد تركه تقصيراً في حق عائلتك.
324 السؤال:
توجد جمعية أخرى ، تم السداد منها ستة عشر الف ريال ، ولم يتم استلامها حتى الان ، وهي مقررة لبناء منزل.. فهل فيها خمس ، علما بأنني لا يمكن سحب المبلغ المسدد ، حتى يحين دوري في الأستلام ؟
الفتوى:
ما سددته وإستلمت ما يعادله بعد حلول الحول ، فيه الخمس ، لأنه دين استوفيته بعد مرور السنة . وإذا إستلمته قبل حلول الحول ، فلا خمس فيه ، إذا صرفته في مؤونة السنة ، لأنه من أرباح تلك السنة أقرضته ثم استوفيته . وما أخذته دون أن تدفع ما يعادله ، قرض فلا يجب فيه الخمس ، إلا إذا بقي الأصل ، ودفعت ما يعادله.
325 السؤال:
هل يجب تخميس الكتب التي لم تقرأ ، إذا كانت هدية ، وجائت عليها السنة الخمسية ؟
الفتوى:
نعم يجب.
326 السؤال:
الراتب الذي تعطيه الحوزات العلمية للطلبة ، اذا كان من حق الامام (ع).. هل فيه خمس ؟
الفتوى:
اذا كان تمليكا ، كما هو الحال في ما يدفعه هذا المكتب ، ففيه الخمس ، اذا زاد عن مؤونة السنة.
327 السؤال:
اذا كانت الحوزة تعطي الطلبة مبلغا معينا في بعض المواليد ، كهدية اما من وقف أو غيره.. هل فيه خمس ؟
الفتوى:
فيه الخمس كذلك.
328 السؤال:
ماذا يجب على المكلف ان يفعله ، اذا فاته موعد اخراج الخمس لنسيان ؟
الفتوى:
يخمس كل ما صرفه بعد رأس السنة الخمسية من ارباح السنة ، كما يخمس ما بقي منها .
329 السؤال:
تبيع بعض الحكومات ، اراضي ليس لها وجود فعلي ، وتستلم اموالها مقدما . وهذه الاراضي ، سيتم تكونها بدفن البحر ، كما هو الحال في دولة البحرين ، حيث توسعت الدولة كثيرا ، بدفن مساحة كبيرة من مياهها الاقليمية ، وانشأت عليها المناطق السكنية وغيرها . وهذه الاراضي ، على الظاهر حكمها حكم الاراضي الموات . والسؤال هو على فرض أن المشتري لهذه الاراضي والدافع لقيمتها ، انما يشتري من اجل بناء بيت لسكناه .. هل يجب الخمس على المال الذي دفعه ، ولم يستلم في مقابله شيئا ، اذا حل رأس سنته الخمسية ؟
الفتوى:
لا يجب الخمس ، اذا لم يتمكن من تحصيل البيت المناسب لشأنه الا بالتدريج ، وكان ترك ذلك تقصيرا في حق العائلة عرفا .
330 السؤال:
شخص ليس له مهنة ، ووالده يصرف عليه.. هل يجب عليه الخمس ؟
الفتوى:
يجب الخمس فيما يبقى لديه من المال سنة كاملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى