المعاملات والوظائـف

المعاملات والوظائف – 38

1111 السؤال:

ما حكم شراء وبيع الحشرات ؟
الفتوى:

ان كانت لها مالية عرفاً ، فلا بأس ببيعها وشرائها .
1112 السؤال:

هل يجوز الشراء والعمل في محل علما ان صاحبه قد استولى على حصة شريكه في المحل ، وهي النصف ؟
الفتوى:

لايجوز .
1113 السؤال:

لو اشترى شخص بيتاً بالإتفاق مع طرف آخر أن يقوم الطرف الثاني بشراء البيت بالتقسيط ، شرط أن يقوم الطرف الأول بشراء البيت أولاً ودفع ثمنه نقداً (كاش) ، ثم بيعه بسعر أعلى مما اشتراه للطرف الآخر ، ولكن بالتقسيط ؟
الفتوى:

يجوز .
1114 السؤال:

يتقاضى الموظف راتبا شهريا معينأ لعمله في دوائر الدولة . في بعض الاحيان تاتي زيادة على هذا الراتب بنسبة معينة يقوم المدير بتوزيع هذه النسبة على بعض الموظفين في كل شهر مما يعني ان الموظف لاياخذ نسبة الزيادة شهريا . المشكلة ان المدير يريد من الموظف مسوغا لصرف الزيادة ، فيقوم بتوزيع استمارات مخصصة للساعات الاضافية (والتي يستحق عنها الموظف اجورا لبقائِهِ بعد انتهاء الدوام الرسمي لانهاء عمل ما) طالبا من الموظف بملئها بعدد من الساعات لتلائم صرف نسبة الزيادة ، علما ان الموظف عمليا لم يبق بعد ساعات الدوام .. فكيف يتصرف في هذه الحالة ، علما ان الزيادة قد يكون الموظف في امس الحاجة لها ؟
الفتوى:

إذا احتمل الموظف ان يكون المدير مخولاً حسب القانون في هذا الاجراء فلاشيء عليه ، والا فلا يملك ذلك المقدار . فان اخذه ، وجب التصدق به .
1115 السؤال:

ما رأي الشرع في العمل بتداول الأسهم بيعاً وشراءً ، وهذه الأسهم تابعة للشركات والبنوك المحلية والعالمية ؟
الفتوى:

يصح بيع هذه الاسهم وشراؤها ، إلا إذا كانت معاملات الشركة المساهمة محرمة ، كما لو كانت تتاجر بالخمور ، او تتعامل بالربا ، فلايجوز شراء اسهمها ، والاشتراك في تلك المعاملات .
1116 السؤال:

هل يجوز العمل في قطاع اخذ الضرائب والرسوم الكمركية ؟
الفتوى:

العمل في أخذ الضرائب غير الشرعية جبراً محرم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى