المعاملات والوظائـف

المعاملات والوظائف – 35

1021 السؤال:

ما رأيكم فى من يعمل فى مهنة المحاماة ، علماً بأنه تكون الأحكام صادرة من القوانين الوضعية ؟
الفتوى:

إذا لم يكن فيه سعي لتضييع حقوق الآخرين ، أو سعي لإجراء عقوبة غير شرعية ، فلا مانع منه .
1022 السؤال:

نحن مجموعة إسلامية نعمل لخدمة أهل البيت ، ولدينا مشاريع لتقويم العمل من الناحية المادية ، وأذكر مثلاً عمل المونتاج وهو يكلف جهداً ووقتاً .. فهل من الممكن لو تقاضى العامل على المونتاج مبلغا من ضمن الربح بدل وقته وجهده ، علماً ان الربح والآلات هي تبع العمل الخيري ؟
الفتوى:

يجوز أخذ اُجرة عمله ممن أمره بالعمل ، ولم يكن ظاهر امره المجانية ولم يقصد بعملك التبرع .
1023 السؤال:

أنا ممرضة حديثة التوظيف ، ولقد عينت في قسم الباطنية للرجال ، ويقتضي مني عملي أن أقوم بتغيير الحفاظ للرجال المسنين في حالة الحدث الأكبر ، ووضع القسطرة البولية أحياناً لهم لعجزهم عن الحركة ، وهذا يستلزم النظر إلى العورة واللمس .. فهل يجوز ذلك مع مراعاة إرتداء القفازات ، وتجنب النظر قدر المستطاع ؟
الفتوى:

لا تعملي في هذا القطاع ، إذا كان هناك من يمكنه العمل .
1024 السؤال:

جمعية تعاونية تجارية ( مساهمة ) تحتوي على كل المشاريع التجارية في المنطقة ، والتي منها بيع المواد الغذائية ويوجد فيها شراب ( البيرة ) ، علماً بأن المسؤولين عنها ممن لا يرون حرمتها ( من أبناء السنة ) .. فماحكم شراء أسهم فيها ؟
الفتوى:

لا يجوز إلا ان تبلّغ المسؤولين بعدم رضاك بصرف سهمك من أموال الشركة في شراء البيرة .
1025 السؤال:

انوي عمل مشروع تجاري جديد احتاج إلى تمويل ، وقد عرضت على شخص ان يعطيني مبلغ 20000 ريال استثمره في هذا المشروع على ان ادفع له نسبة 8% سنوياً على المبلغ المذكور ( أي 1600 ريال سنوياً ) حتى وان خسر المشروع .. فهل يصح هذا العقد ؟ وإذا لم يصح .. فبأي طريقة يصح ؟
الفتوى:

لا يصح ، والطريق الصحيح ان تتعاقد معه على أساس نسبة من الربح لا المال ، ثم يشترط هو عليك شروطاً :
1 أن تكون وكيلاً عنه في مصالحة سهمه من الربح في كل سنة ب 1600 ريال مثلاً .
2 ان تدفع له هذا المقدار من مالك إذا لم تربح أو خسرت .
3 ان تدفع له ما يساوي أصل ماله أي 20000 ريال من مالك الخاص إذا تلف ماله .
1026 السؤال:

هل تنتقل ملكية الشيء كالأرض أو المنزل بمجرد ان يقول صاحبها : إن تلك الأرض خرجت من ذمتي لك ، ولم يشهد على هذا بشاهد ؟.. هل تنتقل تلك الأرض أو ذلك المنزل أو تلك السيارة أو غيره لي بمجرد ان يقول صاحبها هذه الكلمة ؟
الفتوى:

لا حاجة إلى شهود ، وينتقل بالتعبير عنه بالبيع أو ما يفيده أو بأخذ المثمن وإعطاء الثمن .
1027 السؤال:

ما حكم شراء بطاقات ، مع العلم بأن الجوائز مادية وعينية ؟
الفتوى:

لا يجوز إلا إذا كانت مسابقة علمية .
1028 السؤال:

إذا طرحت شركة ما للمساهمة العامة .. فهل يجوز لشخص ان يشتري من شخص آخر حقه في المساهمة قبل ان يساهم ؟
الفتوى:

ليس هذا شراء ، وإنما يتنازل صاحب الحق عن حقه في قبال مال ، وهذا جائز .
1029 السؤال:

طبع كتيب مسابقات ، وكتب عليه : أرباح بيع هذا الكتيب لصالح مواليد ووفيات أهل البيت عليهم السلام .. فهل يمكن شراء بعض الجوائز للمسابقة نفسها من أرباح بيع الكتيب ؟
الفتوى:

يجوز .
1030 السؤال:

شخص إستلم شيكا بتاريخ مؤخر ، بحيث يستطيع قبض المال بعد شهر من تاريخ إستلام الشيك .. فهل يجوز له بيع التشيك لشخص آخر بأقل من قيمته ، سواء أكان الثمن من جنس مؤونة الشيك أو من جنس آخر ، علماً أن الشيك قد يكون بدون مؤونة ( رصيد ) حتى تاريخ إستلامه ؟
الفتوى:

لا مانع منه وهو من بيع الدين باقل منه نقداً ، ولا يجوز بيعه بدين آخر .
1031 السؤال:

هل يجوز شراء بضاعة ما على أساس أنها تحوي قطعاً نقدية ، أو أوراقاً مالية يضعها المصنع لتشجيع شراء البضاعة ، إذ ربما وجد الشاري خمسين ريالاً أو أكثر أو أقل ؟
الفتوى:

لا مانع من ذلك .
1032 السؤال:

ما حكم بيع منتجات على أهل الكتاب في أعيادهم بصيغتهم ، مثلاً إذا كانوا في عيد ( كريسماس ) ، أعلن عن وجود ( Toys لكريسماس ) ؟
الفتوى:

يجوز ما لم يكن فيه ترويج للباطل كالصليب .
1033 السؤال:

أريد شراء بيت من أخي ، ولكنني أعلم علم اليقين بانه لا يخمس أمواله ، ولا يحاسب نفسه في صلاة وصيام ، وقال لي أنه سوف يراعيني في السعر .. فهل فيه أشكال ؟ وإذا كان يوجد .. فهل هناك مخرج شرعي لذلك ، علماً بأن شراءه فرصة جيدة لي ؟
الفتوى:

لا اشكال فيه .
1034 السؤال:

لدي مطعم يقدم الاكل الحلال ، ولغرض كسب الزبائن رأيت ان اخصص جزء منه للعب البليارد .. فهل ذلك جائز شرعاً ؟
الفتوى:

يجوز ذلك إذا لم يعد من آلات القمار ، بأن لا يتلاعب به عادة بشرط الفائز .
1035 السؤال:

اشترى شخص ما يعمل في شركة ما من حسابه الخاص كمية من المعدات المستعملة ( التالفة ) بوزن معين ( 80 طن ) ، وأخبره البائع من شركة اُخرى بأن هذه الكمية أكثر من ( 80 طن ) ، وقام هذا الشخص ببيع هذه الكمية مع الزيادة على شركة اُخرى بمبلغ أكثر من مبلغ الشراء .. فما حكم التصرف في الزيادة ؟.. هل تعتبر للموظف أم للشركة التي يعمل فيها ؟ وإذا كان للشركة فإن إرجاع المال يسبب حرجا لهذا الشخص .. فما حكم التصرف بالمال ؟
الفتوى:

إذا إشتراه وباعه بعنوان كونه وكيلاً مخولاً عن الشركة فالربح للشركة .. وإن اشتري لنفسه وباع عن نفسه فالربح له ، إلا أنه إذا استخدم أموال الشركة فهو ضامن لاُجرة المثل لها ، كما أنه إذا عمل لنفسه في الوقت الذي آجر نفسه للشركة ، فلا يستحق الراتب بنسبة ذلك الوقت .
1036 السؤال:

توجد هنالك شركتين : الأولى : المالكة للمشروع ، والثانية : متعهدة بتوفير جميع مستلزمات العمل للموظفين .. تقوم الشركة الأولى بإخبار الموظف بشراء جميع المستلزمات التي يحتاجها للعمل من الشركة الثانية ، على أن يتم تعويضه فيما بعد أن يحضر فاتورة الشراء ، فقام أحد الموظفين بشراء بعض المستلزمات التي يحتاجها بقيمة فعلية مقدارها ( 1000 ريال ) ، ومن ثم طلب من الموظف المسؤول من الشركة الثانية بتغيير قيمة المبلغ ليصبح في الفاتورة ( 1800 ريال ) .. فما حكم التصرف في الزيادة ( 800 ريال ) ، علماً بأن الوقت الذي يخرج فيه هذا الموظف يحسب من وقته الخاص ؟
الفتوى:

لا يجوز له ذلك ، وليس له أن يأخذ الثمانمائة من الشركة لا لنفسه ولا للشركة الثانية ، بل عليه أن يعيدها للشركة المالكة .
1037 السؤال:

هل يجوز لي ان أعمل في أحد المصارف الربوية ؟
الفتوى:

لا يجوز العمل فيما له صلة بالمعاملات الربوية كالتوكيل في إجرائها وتسجيلها والشهادة عليها وقبض الزيادة لأخذها ونحو ذلك ، ومثلها الأعمال المرتبطة بمعاملات الشركات التي تتعامل بالربا ، أو تتاجر بالخمور كبيع اسهمها وفتح الاعتماد لها وما يشبههما ، ويجوز في غير ما ذكر ، ويجوز أخذ الاجرة عليها .
1038 السؤال:

هل يجوز توزيع الجرائد في الغرب ، مع العلم ان فيها إعلانات فاحشة وصور عارية ، وهي جرائد رسمية ، والعمل لا يحتاج الى خبرة ولا لغة ؟
الفتوى:

لا يجوز .
1039 السؤال:

1 أنا موظف سعودي أشتغل في الحكومة ، وقد حصلت عندي شبهة اريد الاستفسار عنها :
وهي : انه كما تعلمون أثناء الدراسة الإبتدائية أو المتوسطة أو الثانوية ، أي أثناء مراحل الدراسة يحصل أن نأخذ بعض الأجوبة أثناء الاختبارات في بعض المواد ( أي ما يطلق عليه الغش ) برضا الطرفين ، وهذا جاري بجهل بحكم السن ، ويترتب عليه النجاح من مرحلة إلى اُخرى ، ولا أقصد الغش في جميع الأسئلة أو جميع المواد ولكن البعض منها ، السؤال .. هل هذا يترتب عليه أثر ، بحيث اني لو اشتغلت بهذه الشهادة وحصلت على راتب شهري بحيث يؤثر على الراتب من حيث حليته أو عدم حليته ؟
2 ولو اشتغلت بالشهادة الجامعية التي لم يحصل فيها أي نوع من الغش في الاختبار .. هل يترتب عليه أثر ؟
الفتوى:

ج 1 راتبه حلال .
ج 2 لا شيء عليه مع فرض كفائته واختصاصه ، بحسب الشهادة التي يقدمها وبمستواها .
1040 السؤال:

توجد أسواق شعبية ، الأرض المقام عليها تكون ملكيتها للدولة أو أحد المواطنين ، ولكل بائع حيز من هذه الأرض .. فهل يجوز له بيعها كخلو لهذا الجزء ؟
الفتوى:

يجوز له أخذ مال في قبال رفع اليد عن المحل الذي أشغله .
1041 السؤال:

تنوي الدولة لدينا بيع الجزء الأكبر من مساهمتها في أحد البنوك القائمة أصلاً ، والتي يمتلك القطاع الأهلي جزء فيه أيضاً .. فهل يجوز لنا الإكتتاب بالشراء من تلك الأسهم بقصد إعادة بيعها في بورصة الأسهم والأستفادة من فرق السعرين ، أو إذا لا أريد أن أدفع ثمن تلك الأسهم ( لغرض المضاربة أو الحيازة لا أعلم ) ، وذلك بإستعمال أوراق الثبوتية ( حيث تخصص الأسهم بنسبة المكتتبين ) مقابل ثمن أحصل عليه أنا ، وبتعبير آخر أبيع حقي في الإكتتاب ؟
الفتوى:

يجوز التنازل من حق استخدام البطاقة في قبال مال ، ويجوز الاكتتاب وشراء السهم بشرط أن لا تبقي السهم بعد شرائه بمقدار يتم أثناءه معاملة ربوية حتى لا تكون شريكاً في الإثم ، ويجوز الإبقاء إذا كتبت للادارة بعدم رضاك بالمعاملات الربوية ، وإن لم تعتن الإدارة بطلبك .
1042 السؤال:

اذا اردنا صرف مائة دولار امريكي الى العملة المحلية ، وهي في حالة غير جيدة :
1 مثل تمزق في جانب من جوانب هذه المائة . 2 المتعارف عليه في تلك الحالة خصم دولارين من قيمة المائة .
3 هل يجب ان تبلغ الطرف الآخر بأن هذه المائة غير جيدة . 4 في حال صرفت هذه المائة دون ان يراها الطرف الآخر .. هل نحن مبرأون للذمة أم لا ؟
الفتوى:

ج 1 2 : لا بأس به ما لم يكن قد صدر منك ما يوجب إخفاء العيب مما يعد غشاً ، وإلا فلا يجوز تكليفاً ، لكن البيع المذكور صحيح ويثبت للمشتري حق الفسخ .
ج 3 لا يجب ، وإنما يحرم إخفاء ذلك إذا كان غشاً في المعاملات .
ج 4 نعم .
1043 السؤال:

في عقد المضاربة من شروطها تحديد الحصة ، ولكن ما معنى هذه العبارة : إلا أن يكون هناك تعارف خارجي ينصرف إليه الإطلاق .. هل معنى هذا أنه لو تغيرت نسبة الربح بين الطرفين من شهر إلى شهر لا يجوز على الرغم من معرفة صاحب المال بان الأرباح ربما تتغير ، فقد يحصل على نسبة خمسة في المائة في هذا الشهر وسبعة في المائة في الشهر التالي ؟
الفتوى:

اما العبارة فمعناها انه اذا لم يحدد سهم صاحب المال مثلاً من الربح بحسب الكسور من الثلث او الربع او غير ذلك ، ولكن كان المتعارف في السوق ان تكون النسبة هي النصف مثلاً كفى ذلك ، وجاز الاعتماد على هذا التعين العرفي ، واما ما ذكرته من تغير النسبة بين شهر وشهر ، فلا يجوز بل لابد من تحديد السهم بحسب النسب .
1044 السؤال:

هل يجوز العمل في شركة سجائر ؟
الفتوى:

لا مانع منه .
1045 السؤال:

من ضمن فقرات العقد الذي أعمل بموجبه حصولي على بعض الإمتيازات إضافة لراتبي الشهري .. في نهاية العقد طالبت بهذه الإمتيازات ، ولكن رب العمل يريد الوفاء ببعضها وليس كلها . في حوزتي بعض ممتلكاته .. فهل يحق لي التصرف فيها ؟ وإن كانت أكثر من حقي .. فماذا أفعل بالباقي ؟.. وهل يشترط بيعها بسعرها في السوق ، أم يحق لي بيعها بالمبلغ الذي أطالب به ؟.. وما الفرق بين أن يكون رب العمل أحد الأفراد أو جهة رسمية ؟
هناك أيضاً حقوق طالبت بها فلم يوف بها ، فسكت خوفا من قطع رزقي .. فهل أضيفها الى الإمتيازات السابقة ، أم لا يحق لي ذلك ؟
الفتوى:

إذا كان رب العمل شخصاً أو شركة أهلية ، ولم تجد طريقاً للوصول إلى حقك جاز لك أخذ ذلك المال وبيعه بالسعر المناسب ، وأخذ حقك منه وإرجاع الباقي ، كل ذلك بعد الإستئذان من الحاكم الشرعي ، وأما إذا كان العمل لجهة حكومية في بلد إسلامي ، فلا يجوز أخذ المال المذكور ، والحقوق المذكورة أيضاً كذلك .
1046 السؤال:

بالنسبة للحقوق الشرعية المتعلقة ببرامج الكمبيوتر ونسخها .. فهل يجوز شراء البرامج الاجنبية الغير اصلية ؟
الفتوى:

يجوز ذلك ، وإنما لا يسمح باستنساخ الديسكات الأصلية في البلاد الإسلامية اذا كان قانون البلد يمنعه ، ولا مانع من شراء النسخ المستنسخة .
1047 السؤال:

أنا سائق سيارة اجرة ، احمل الراكب من مكان الى آخر في دولة غريبة ، فيطلب الراكب مني ان اقف قرب محل للخمر لينزل ويشتري خمراً ، ثم نكمل المسير الى المكان الذي يريده .. فما اصنع في مثل هذه الحالة اذا :
1 انا لست مالك السيارة ، وهذا يعني انني يجب ان ادفع المال للمسافة الاولى التي قطعتها قبل ان يشتري الخمر، اذا اردت انزاله وعدم اكمال المسافة المتبقية .
2 هذا سوف يتسبب في اخراجي من عملي اذا تكررت الشكوى .
الفتوى:

يجوز ذلك ، وإن كان الأولى الاجتناب عنه مهما أمكن .
1048 السؤال:

أنا أقوم ببيع سيارات عن طريق وسيط الذي يعلم بعيوب السيارات .. الوسيط يقوم ببيع السيارات دون الاخبار بالعيوب الموجودة .. هل المبالغ التي أستلمها حلال ؟
الفتوى:

البيع صحيح والثمن حلال ، وللمشتري الخيار اذا علم بعد ذلك ، ولكن إخفاء العيوب لا يجوز إذا علم البائع ان المشتري اعتمد عليه في عدم إعلامه بالعيب ، فاعتقد أنه صحيح ، ولم ينظر في المبيع ليظهر له عيبه ، وأما العيوب الخفيفة فلا يجب الإعلام بها .
1049 السؤال:

ورد في رسالة فقه المغتربين ، طبعة دار التجديد للدراسات والنشر ، الطبعة الثالثة لسنة 1999 م 1414 🙁 هل يجوز بيع بويضة المرأة ؟.. وهل يجوز شراؤها ؟ الجواب : نعم ) اذا كان خطئا احببنا ان ننوه ، واذا كان صحيحا .. فهل يجوز بيع مني الرجل ؟ واخيرا .. هل يجوز زواج ابن صاحبة تلك البيضة من البنت المتكونة من تلك البيضة اذا كانت حملت بها امرأة اخرى ؟
الفتوى:

يجوز بيع حويمن الرجل ، وأما المني فلا يجوز التلقيح به وهو المنفعة المقصودة ، فلا يجوز بيعه من هذه الجهة ، ولا يجوز الزواج المذكور على الأحوط .
1050 السؤال:

هل يجوز للمسلم في بلاد الاسلام أن يبيع الخمر للكافر الذي تجيز شريعته بيع وشراء وشرب الخمر ؟
الفتوى:

لا يجوز .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى