المعاملات والوظائـف

المعاملات والوظائف – 34

991 السؤال:

ما هو حكم العمل في مهنة المحامات في المحاكم التي تعمل وفق القوانين الوضعية ؟.. وما هو الحكم فيما لو كان العامل في هذه المهنة امرأة ، علماً ان هذا الأمر يتطلب التعامل مع الأجانب ، وربما يكون هؤلاء غير ورعين ؟
الفتوى:

يجوز إذا لم يدافع عن الباطل ، ولا مانع من عملها إذا إلتزمت بالضوابط الشرعية .
992 السؤال:

يوجد عندي مبلغ من المال ، واريد ان ادخل في مشروع عمل مع أحد الاخوان ، ولكن يوجد عدة فروع لهذا السؤال :
إذا أخذ المبلغ الرجل وعمل به ، وبقي عنده فترة من الزمن ، ويعطيني كل شهر نسبة ، ويقول الرجل الذي استقرض المبلغ ان هذه النسبة هي عمل المبلغ الذي استقرضه مني .. هل جائز لي أخذ هذه النسبة منه ؟
الفتوى:

إذا لم تشترط عليه دفع النسبة ، فيجوز الأخذ ، وكذا إذا كان على أساس معاملة شرعية كالجعالة مع التوكيل في مصالحة الحصة من الربح بمبلغ محدد يدفعه كل شهر .
993 السؤال:

هل يجوز العمل في مطعم ( بيتزا ) ، ويباع في المطعم لحم الخنزير ؟
الفتوى:

لا مانع منه ، والأحوط وجوباً عدم تقديم لحم الخنزير للزبائن ، وان كانوا يستحلون أكله .
994 السؤال:

هل يجوز العمل بتوزيع البيتزا المحتوية على لحم الخنزير إلى مستحليها من غير المسلمين في بلاد الغرب ؟
الفتوى:

الأحوط وجوباً عدم تقديم لحم الخنزير للأكل حتى لمستحليه .
995 السؤال:

الأغاني المخصصة للأطفال .. هل يجوز وضعها للطفل ؟.. وهل يجوز شرائها ؟
الفتوى:

إذا كانت غناء فلا يجوز لك شراؤها .
996 السؤال:

أنا شاب كنت أعمل في شركة لبيع الأسماك ، وهذه الشركة تقوم بغش تجاري كثير منه على سبيل المثال تغيير تاريخ صلاحية إنتهاء السمك … وقد استفتيت أحد المراكز التابعة للسيد علي السيستاني أدام الله ظله الوارف ، فأفتوا بوجوب خروجي منها فخرجت … وأنا الآن أصبح لي تسعة أشهر عاطل عن العمل ، وأنا افكر بالرجوع للشركة ، فاستفتيتكم بهذا ، فقلتم : يجوز العمل في غير المكان الذي يقوم به الغش .
فاقول : إن جميع أقسام الشركة بها غش ، وان مدير الشركة هو الذي يضعني في المكان الذي يريده ، ولا أستطيع مخالفته في أمره ، بأن أطلب منه أن ينقلني من مكان الغش مثلاً ، كما احيطكم علماً بأننا نواجه صعوبة في الحصول على عمل ، وأنا اريد أن اتزوج ، وأن احصن نفسي من الحرام ، ولا يوجد عندي عمل غير هذا العمل في الشركة ، فهي تعطي راتبا جيدا .
فهل يجوز لي الرجوع لها ، والعمل في اي قسم منها ، حتى لو في مكان الغش ؟
الفتوى:

يجوز لك العمل في غير مجال الغش ، وليس معناه أن تعمل في قسم لا يحصل فيه الغش ، بل معناه أن لا تباشر أنت عمل الغش ، فمثلاً لو كان الغش في تغيير التأريخ فلا تباشر أنت ذلك التغيير ، ولكن لا مانع من العمل في مجال حمله ونقله وتسجيل المبيعات والبيع والشراء وغير ذلك مما يتعلق به .
997 السؤال:

هل يجوز أكل الأجبان المحتوية على أنفحة العجل والمصنعة في البلاد الأجنبية ؟ واذا كانت الاجابة بلا يجوز ، فإن هناك الكثير جداً من الأطعمة المحتوية على الأجبان ، كالبيتزا والفطائر وغيرها ، ونقوم بشرائها من مطاعم المسلمين وفي البلاد الإسلامية .. فهل علينا السؤال عما إذا كانت الأجبان المستخدمة بها تحتوي على الأنفحة أم لا ؟
وماذا عن الاطعمة الجاهزة والمعلبة المحتوية على الجبن مثل البسكويت وغيرها ، إذ لا يذكر مع مكوناتها ان كانت محتوية على الأنفحة أم لا ، فقط يذكر كلمة جبن .. فهل يجوز تناولها ؟ أرجو إيضاح الحكم المتعلق بذلك ، علماً بأني قمت بسؤال أحد وكلاء السيد السيستاني ، فأجاز جميع ذلك ، ما عدا الأنفحة المأخوذة من لحم البقر ، وهو امر صعب التحقق منه مع جميع الأطعمة السابقة ؟
الفتوى:

يجوز الشراء مع عدم العلم بكون الأطعمة المذكورة مشتملة على المحرم غير المستهلك أو النجس ، كالجبن المستخدم فيه كخميرة الغشاء الداخلي لمعدة العجل غير المذكى ، ولا يجب الفحص والسؤال .
998 السؤال:

سنحت لي فرصة الحصول على وظيفة في مؤسسة البلدية ، وكما هو معروف ، فإنها مؤسسة حكومية لها قوانينها التي شرعتها الدولة ، ومن جملة تلك القوانين فرض ضرائب وغرامات على من يخالف تلك القوانين ، والوظيفة المتاحة لي أن أكون مسؤولاً عن العناصر التي وظيفتها ضبط المخالفين من الأهالي ، وفرض العقوبات المالية عليهم ، هذا مع العلم أن تشريع هذه العقوبات ، وفرض تطبيقها على العناصر ليس من شأني ، بل هو من مواد القانون المشرع من قبل الدولة ، ورغم اني على استعداد تام لمساعدة كل المؤمنين بحسب استطاعتي ، إلا انه قد لا أستطيع فرض الغرامات على الأهالي ، وإضافة على ذلك قد يفرض عليّ حلق اللحية كشرط لإستلام الوظيفة والفرض على العناصر التي تحت امرتي ، والإستمرار فيها ؟
الفتوى:

لا يجوز الدخول في هذه الوظيفة ، ولا يحل راتبها .
999 السؤال:

س1 هل يجوز على المدرس المتعاقد مع الدولة ، ويتقاضى راتباً على ذلك ، الجلوس والتعطل عن العمل لفترة كبيرة ، بحيث ينافي شروط العقد ، والراتب الذي يحصل عليه حلال شرعاً ؟
س2 هل يجوز على المدرس المتعاقد مع الدولة ، ويتقاضى راتباً على ذلك ، ان يتهاون في إعطاء المادة الدراسية حقها بالصورة التي يرضاها لتعليم اولاده ؟
الفتوى:

ج1 لا يجوز ، ولا يستحق الاجرة في فترة تركه للعمل .
ج2 كسابقه .
1000 السؤال:

ظهرت في الأونة الأخيرة ما يعرف بصناديق الاستثمار ، أو محافظ الاستثمار ، والتي تقدمها البنوك للعملاء لاستثمار امواله في هذه الصناديق ، حيث يقوم البنك بادارة واستثمار أموال العملاء في هذه الصناديق ، أو المحافظ في الاسواق العالمية والبورصات ( سوق الاوراق المانية ) ، حيث يقدم البنك الضمان الكامل بعدم الخسارة ، أو يقدم ربحا اذا وجد ربح للعميل في مدة محددة سابقاً .
السؤال الأول : ما هو رأيكم في هذا الشأن ؟
السؤال الثاني : ما هو رأيكم حيث إنني قمت بالدخول في هذا النوع من الصناديق أو المحافظ ، بحيث انني لا علم لي في نوع السندات والأسهم ، فهي يمكن ان تكون في استثمارات غير محرمة ( مثل أسهم نفط ، أو أسهم أدوية ومستشفيات ، أو أسهم ألكترونيات أو اتصالات … الخ ) ، أو لأسهم شركات محرمة مثل السينمات … الخ ؟
الفتوى:

ج1 لا مانع منه .
ج2 يجوز ، إلا في المساهمة في الشركات المحرمة .
1001 السؤال:

ما حكم الأموال المسترجعة من المحلاّت التي تبيع المسكرات ؟.. وما حكم التصرف بتلك الأموال المسترجعة ؟
الفتوى:

إذا كانت محلات بيع المسكرات فقط ، والنقود نقود المشتري للمسكر ، فيجوز لك التصرف فيها ان وثقت برضا أصحابها بالتصرف ، حتى على تقدير عدم الاستحقاق شرعاً ، وأما اذا كان يبيع فيما يبيع المسكر فيحل المال المسترجع مطلقاً ، إلا اذا علمت بأن نقود المشتري للمسكر خاصة ، فياتي فيه ما ذكرناه أولاً .
1002 السؤال:

هل يجوز التعامل مع الأطفال في البيع والشراء بدون علم أولياء اُمورهم ؟
الفتوى:

يجوز في الأشياء اليسيرة التي جرت العادة بتصدي الصبي المميز لمعاملتها ، وكذا فيما إذا كان تصرفه في مال غيره بإذن المالك .
1003 السؤال:

نحن الصاغة لا نقصد في معاملاتنا الربا ، ولكن نحن نبتلي بالربا أكثر من غيرنا من التجار .. فهل النية تبعدنا عن الربا ، أي لا نقصد في مكاسبنا الربا ؟ مثال : إذا اشتريت ذهباً جديداً بذهب قديم نفس الوزن والعيار مع فرق التصنيع هذا الفرق لا اقصد فيه الربا ، بل أقصد فيه اُجرة العامل ومكسب الموزع .. هل هذا يكفي الاجتناب عن الربا ؟
الفتوى:

لا يجوز ذلك ، ويمكنك التبادل في معاملتين ، فتشتري الذهب الجديد بثمن وتبيع القديم بثمن آخر .
1004 السؤال:

إذا كنت موظفاً حكومياً ولم استطع الإستئذان من جهة عملي في يوم عاشوراء ، وعملت في ذلك اليوم ولو لبضع ساعات .. فهل يجوز لي أخذ الاُجرة وصرفها لنفسي ؟ وإذا كان الجواب لا .. فما العمل ؟
الفتوى:

يجوز .
1005 السؤال:

سؤال هل يجوز لي ان أضع راتبي الذي استلمه من جهة عملي في الحكومة في حسابي بالبنك ، دون ان اخمس الراتب في كل مرة ؟
الفتوى:

يجوز ، وتخمسه عند حلول رأس السنة الخمسية ، وإن لم تقبضه .
1006 السؤال:

ان مهنتي التجارة ، وانوي عمل مشروع تجاري جديد ، واحتاج إلى تمويل ، وقد عرضت على شخص ان يعطيني مبلغ 20000 ريال استثمره في هذا المشروع على ان ادفع له نسبة 8% سنوياً على المبلغ المذكور ( اي 1600 ريال سنوياً ) حتى وان خسر المشروع .. فهل يصح هذا العقد ؟ وإذا لم يصح .. فبأي طريقة يصح ؟
الفتوى:

لا يصح بهذا النحو ، ويجوز أن تجعل له نسبة من الربح الحاصل من التجارة بماله ، ولا يجوز صرفه في غير التجارة حتى في مصارف المحل ، ثم بإمكانه أن يشترط عليك أن تدفع له كل شهر 1600 ريال من مالك إذا لم تربح بمقدار يكون سهمه بهذا المقدار أو خسرت ، ويوكلك في مصالحة سهمه من الربح بهذا المقدار حتى لو كان أزيد ، ويجوز أن يشترط عليك أن تدفع له من مالك أصل المال إذا خسرت أو تلف المال .
1007 السؤال:

ما حكم بيع العبائة الكتافي أو النقابات ، مع العلم باني أعمل لدى الدولة ، ومصدر رزقي مضمون باذن الله ؟
الفتوى:

يجوز .
1008 السؤال:

لي أخ كان يعمل في شركة مقاولات براتب زهيد ، والآن يعمل في شركة طيران من ست سنوات ، وبحكم وظيفته يجب عليه تقديم وبيع الخمر للمسافرين ( للمسلمين ولغير المسلمين ) .
وقد استفتى شيخ فأخبره بأن عليه أخراج نسبة شهرية من الراتب ، وهو الآن بعد أن تكاثرت عليه الديون ، ولصعوبة ايجاد عمل بمثل الراتب لا يستطيع التخلي عن العمل .. فما هو تكليفه الشرعي ، وهو من مقلديكم ؟
الفتوى:

لا يجوز تقديم الخمر ، ولا يحل له من الراتب ما يقابل هذا العمل .
1009 السؤال:

نعمل في مؤسسة تعطي علب الشاي لموظفيها ، ولا تعطي علب الحليب ، وعلب الشاي التي تصرف للموظفين تزيد بعض الأحيان في بعض الأقسام عن الحاجه .. فهل يجوز استبدال هذه المؤن بمؤن اُخرى كالحليب أو السكر عن طريق أفراد آخرين ؟
الفتوى:

يتبع ذلك رضا أصحاب المؤسسة فيما إذا كان قبل التملك ، وأما بعده فلا مانع منه .
1010 السؤال:

هل يجوز القيام باعطاء دروس خصوصية للتلاميذ في المنزل بمقابل مال ، هذا مع العلم أن قانون المدرسة يمنع ذلك بدون ترخيص مسبق ، وتوفير بعض الشروط اللازمة والمبالغ فيها أحياناً ؟
الفتوى:

يجوز إذا لم يشترط عليهم في ضمن عقد التوظيف ترك ذلك .
1011 السؤال:

أ أن يقدم الشخص المنظم الجوائز ويشتريها من رسوم الإشتراك؟
ب أن يقدم الجوائز يشتريها من ماله الخاص ويأخذ رسوم الإشتراك؟
ج هل يجوز تنظيم واشتراك بهكذا مسابقات؟
د وهل هناك فرق فيما اذا كان الشخص المنظم لجنة مسجد أو أشخاص؟
الفتوى:

لا مانع من اعطاء الجوائز للفائزين اذا لم يكن هناك اشتراط يلزمه بالدفع سواء كان من مال ام من رسوم الاشتراك كما انه لا مانع من اخذ رسوم الاشتراك.
1012 السؤال:

نعلم ان سماحتكم لا تجوزون الغش في الامتحانات المدرسية اطلاقاً ولكن هل يجوز للمدرس أن يساعد الطالب بعد الامتحان وذلك بأن يكتب في ورقة الإجابة ما لم يكتبه الطالب أثناء الامتحان أو أن يتساهل في تصحيحه للورقة مراعياً حسن سلوك الطالب أثناء العام الدراسي..علماً أن هذا الطالب قد لا ينتقل للمرحلة التالية بسبب مادة دراسية واحدة فقط؟
الفتوى:

يجوز له ان يعمل ذلك بمقدار ما يسمح له القانون الذي بموجبه تعاقد عقد التوظيف مع المدرسة.
1013 السؤال:

ما هو الحكم الشرعي في شراء والاحتفاظ ببعض أنواع الحيوانات الأليفة في المنزل بغرض التربية ، علماً بأن بعضها محرم أكلها ، وقد تكون نجسة ؟
الفتوى:

يجوز .
1014 السؤال:

لو ان شخصاً أراد ان يشتري سيارة من إحدى الوكالات ، أو معارض السيارات بالتقسيط بحيث يدفع ربع القيمة دفعة اولى ، ثم يدفع الباقي علي أقساط شهرية ، مع العلم ان الشركة تأخذ زيادة على قيمة السيارة الأصلية .
السؤال الثاني : لو ان شخصاً عنده الاستطاعة ان يشتري سيارة بالنقد ، ولكن رغب ان يشتري سيارة بالتقسيط .. فهل هذا العمل جائز ؟
الفتوى:

يجوز في كلا الحالين .
1015 السؤال:

هل يجوز بيع لحم بقر مخلوط مع لحم الخنزير على شكل صوصج مشوي إلى غير المسلم ، مع العلم اني أعيش في السويد ؟
الفتوى:

لا يجوز تقديم لحم الخنزير للأكل ولو لمستحليه حتى مخلوطاً على الأحوط .
1016 السؤال:

شخص مخول أن يبيع أو يصرف عملات ( نقود أجنبية ) ، أي إبدالها إلى العملة الأصلية .. هل يجوز له أن يبدلها لحسابه ؟
الفتوى:

لا يجوز له أثناء وقت العمل أن يعمل لنفسه ، إلا بإجازة صاحب العمل .
1017 السؤال:

هل يجوز العمل في محلات تجارية قد تبيع المحرمات كلحم الخنزير والمشروب ؟.. وهل هناك إختلاف في بيعها للمسلم العالم بنوعها وغير المسلم ؟
الفتوى:

يجوز العمل في غير مجال تقديم الخمر ولحم الخنزير حتى في غسل الأواني المعدة لذلك .
1018 السؤال:

انا منذ 5 سنوات أخذت مبلغاً إضافياً من الحكومة مع راتبي ، وقدره 6000 دينار اجمالا ، وقد صرفت المبلغ كلها .. هل عليّ إرجاع كل المبلغ أو يمكن قسماً منه ؟.. هل أدفع هذا المال إلى الفقير أو ارسله إلى سماحتكم ؟
الفتوى:

إذا أخذته من دون استحقاق حسب القانون وجب التصدق به ، والأحوط وجوباً أن تستأذن الحاكم الشرعي .
1019 السؤال:

أنا موظف حكومي ، وأحياناً أتعامل مع السوق بإسم الوزارة التي أعمل بها ، وهناك عدد من المقاولين الذين إذا قبلت عروضهم ، فإنهم يعطوني نسبة مئوية من أرباح العقد الذي يرسي عليهم مع الوزارة التي أعمل بها ، ولكني لا أسأل عن ذلك ، ولا أفكر به ، بل أعمل بشكل طبيعي ، وأقبل عرض المقاول بعد مقارنته مع إثنين آخرين وكتابة تقرير بذلك إلى المسؤول عني في العمل ، يقول لي أحد الاُخوة بأني إذا أخذت النسبة المئوية بعد عمل اللازم من الإجراءات القانونية المذكورة أعلاه ، فليس ذلك برشوة .. فهل كلامه صحيح ؟ وإذا كانت النسبة يقبلها شخص آخر من الوزارة بدون علمي ، ولا أستطيع إيقافها عنه .. فهل أنا مأثوم ؟
الفتوى:

إذا لم يكن العطاء بإشتراط منك ، وإنما هو هدية تهدى لك ، فلا مانع .
1020 السؤال:

عند شرائي لبعض الاقراص المدمجة يوجد فيه عبارة لا يجوز نسخ أو إعادة تسجيله شرعاً ، ولكن البعض منه يسجله ويتداوله ، والبعض يسجله على الكاسيت العادي .. فهل يجوز ذلك .. وما هو حكمه ؟
الفتوى:

إذا كان هناك قانون يمنع منه ، فلا يجوز التخلف عنه إلا في الدول التي تمنع من ورود الكتب والأشرطة الشيعية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى