المعاملات والوظائـف

المعاملات والوظائف – 33

961 السؤال:

عملت تجارة ، وأنا خارج بلدي ، مع شخص ليس مسلم ( مشرك ) حيث أخذنا محلا في أرض صاحبها مسلم متوفي ، والمحل فيه مكتبان للعمل معاً ، مكتبي الشخصي ، ومكتبه الشخصي فيه توجد بعض الاصنام التي يعبدها حيث وصى صاحب الأرض عدم وضع الأصنام في مقدمة المحل ، وهذه تقاليد البلد الذي أنا فيه ( تايلند ) ، وهنا تم العمل .. فما حكم الآسلام في هذا الامر ؟
الفتوى:

ليس عليك شيء فيما يصنعه هو في محله .
962 السؤال:

لو اتفقت انا وزيد من الناس ان ابيعه بيتي على النحو التالي : يدفع لي العربون ، فاستلم منه المبلغ على اني ابيعه البيت ، وفي حالة عدم تسديده لبقية المبلغ خلال شهر من هذا العقد ينقلب ما دفعه لي إلى قيمة ايجار للبيت في هذة الفترة ، واذا تمكن من السداد نعتبر المبلغ الأول مقدما .. فهل صحيحة ان مثل هذه المعاملة باطلة باعتبار التردد بين البيع والايجار ، وانه لا يصح معاملتين في وقت واحد بشكل مركب ؟
في حالة ان المعاملة باطلة ، ولكن هناك عقد رسمي قد وقع بين الطرفين البائع مؤمن والمشتري مخالف ، ولا يستطيع البائع ان يفسخ العقد الان .. فماذا يعمل ليصحح المعاملة بالتوضيح اللفظي ان كان يحتاج لذلك لو سمحتم ؟
الفتوى:

المعاملة المذكورة غير صحيح .
إذا كان المشتري المخالف يرى صحة اخذه بدلاً عن الانتفاع بقانون نافذ على الكل جاز للبائع الشيعي إلزامه بذلك .
963 السؤال:

طالب غش في بعض مواد الامتحان ، ومع ذلك حصل على الشهادة .. فما حكم عمله ؟.. وما حكم الأموال التي يحصل عليها عن طريق استخدام هذه الشهادة ، علماً أن المواد المذكورة مواد عامة لا ترتبط بالاختصاص ؟
الفتوى:

لا يجوز الغش ، ولكن راتبه حلال .
964 السؤال:

أنا أعمل في بيع وشراء السيارات ، وأواجه مشكلة في هذه المهنة حيث أن البيع والشراء في معارض السيارات ينقسم إلى قسمين ، قسم يسمى حراج ( سكراب ) ، وهو بيع السيارة دون تجربتها ، ودون اخبار المشتري بعيوبها ، وباتفاق البائع والمشتري على ذلك .. أما القسم الثاني فهو بيع السيارة بعد أن يقوم المشتري بتجربتها وفحصها .. فهل من الواجب على البائع اخبار المشتري بعيوب السيارة ؟
الفتوى:

لا يجب ، ولكن يحرم عليه إظهار سلامتها من العيوب ، وعلى أي حال إذا وجد بها عيباً كان له الخيار .
965 السؤال:

مؤمنة تتبعكم في التقليد ، تعمل كسكرتيره في بنك ( قطاع خاص ) بدائرة التدقيق ، وطبيعة عملها تتلخص في الطباعة ، وإدارة مكتب المدير ، والتدقيق على الأموال النقدية لدى أمناء الصناديق أحياناً ؟
الفتوى:

إذا كان عملها يشمل المجال الربوي ، ولو في طباعة أوراق المعاملات الربوية فإنه حرام ، ولا يحل لها ما يعادل هذا العمل من الراتب .
966 السؤال:

شركات روسية اتفقت مع الكويت على شراء النفط بالدينار الكويتي ، والآن هذه الشركات تشتري الدينار الكويتي الساقط عن التعامل وتدفعها إلى الكويتيين ، سداداً لهذا القرض مع علم الكويتيين بسقوط هذه العملة وقبولهم بذلك .. فهل يجوز لي شراء هذه الأوراق وبيعها على تلك الشركات ؟
الفتوى:

يجوز ما لم تكن عملة مزورة .
967 السؤال:

توفر الشركة التي اعمل بها حجوزات مجانية على طائرات تابعة لها لمن يعمل عندها ولافراد عائلته .. هل يجوز لمن لا يعمل عندها الاستفادة من تلك الخدمة باستخدام الواسطة ( أي مثلا صديق يوفر له حجز مجاني رغم انه لا يعمل لدى تلك الشركة ) ؟
الفتوى:

لا يجوز .
968 السؤال:

أنا صاحب سفينة صيد أسماك ، ولي عمال يعملون عليها من غير المسلمين ، وفي صيدهم يكون بعض الأسماك التي لا يجوز أكلها .. فهل يجوز لي بيعها على المسلمين وغيرهم ؟ واذا كان لا يجوز لي بيعها .. فهل يجوز تركها للعمال للتصرف فيها من بيع وغيره ؟
الفتوى:

يجوز بيعها على غير المسلمين ، بل على المسلمين ايضاً مع الاعلام ، اذا احتمل التأثير .
969 السؤال:

معلم يعمل في مدرسة أهلية ( خاصة ) حيث يدرس فيها الطلاب بأجر مالي سنوي ، وأن هذه المدارس لها إرتباط بوزارة التعليم وتحت إشرافها ، والدولة تدفع مبلغاً مالياً لهذه المدارس بشرط التقيد بأنظمة التعليم ، وعدم مخالفة هذه الأنظمة ، ولكن هذه المدرسة تخالف الأنظمة من حيث زيادة الدرجات والسماح للطلاب بالغش .
1 ما حكم العمل في هذه المدارس ، علماً أن هذا المعلم لا يمارس هذه الاُمور المخالفة للأنظمة ؟
2 على فرض عدم الجواز .. ما حكم الرواتب المأخوذة ؟ فإذا كان هذا المال مختلطاً بأموال اُخرى محللة ، تارة يعلم مقدار كل منهما ، واُخرى لا يعلم .. فما هو الحكم ؟
الفتوى:

1 يجوز له العمل إذا لم يمارس هذه المخالفات
2 تبين الجواب .
970 السؤال:

هل يجوز للمعلم أن يسمح للطلاب بالغش في الاختبار في المدرسة ؟
الفتوى:

لا يجوز الغش .
971 السؤال:

هل يجوز المساهمة في الجمعيات التعاونية والتي تعتمد في تأجير أجزاء من مبنى الجمعية إلى تجار يقومون ببيع مواد غذائية هي محرمة في المذهب الجعفري ، ولكنها محللة في المذاهب الإسلامية الاُخرى ؟
الفتوى:

يجوز .
972 السؤال:

هل يجوز أخذ المعونة الاجتماعية في الدول الغربية مع العمل ، علماً ان قانون الدولة لا يسمح بذلك ؟.. وهل يجوز أخذ هذه المعونة مع العمل أيام قليلة لأجل دفع بعض الضرائب المالية من قبيل قوائم الكهرباء مثلاً ، باعتبار ان الضرائب المادية في الدول الغربية صعبة جداً ؟
الفتوى:

يجوز العمل ، ويجوز أخذ الاجرة ، ولا يجوز أخذ المعونة بما يعادل ما يقبضه من الاُجرة .
973 السؤال:

أنا أعمل في شركة حكومية ( مجهولة المالك ) ، وأقوم أحياناً بأخذ الإجازة المرضية ، مع العلم لست مريضاً ولكني آخذها لراحتي الشخصية .. فهل يجوز ذلك ؟
الفتوى:

لا تستحق الراتب الذي يخص تلك الأيام ، ويحرم الكذب .
974 السؤال:

نحن نعمل في مهنة صيد الاسماك ، وهذه الأيام تواجهنا اشكالية في بيع بعض أنواع الاسماك حيث انها تعتبر حراما في أكلها مثل السرطان البحري : القبقب : والحبار : المعروف عندنا بالخثاق : اطلب من سماحة السيد اخباري بحكم بيع هذه الانواع ( السرطان والحبار ) تفصيلاً ؟
الفتوى:

يجوز بيعها لمن يستحلها .
975 السؤال:

زوجتي تعمل معلمة في منطقة القصيم وهي من القطيف ، وتسافر بالطائرة الى القصيم كل اسبوع أو اسبوعين .. هل يجوز لها ان تسافر باسم اختها ، أو بنت عمتها ، أو احدى قريباتها ، لكي تستفيد من خصم 50 % ( يعطى للطالبة ) ؟
الفتوى:

لا يجوز ، وتضمن المال للشركة .
976 السؤال:

هل يجوز توزيع الجرائد التي تحوي الموضوعات السياسية والاجتماعية اضافة الى مجلات الدعاية للمحلات والاسواق الكبيرة التي تحتوي كافة انواع السلع من مأكولات ومشروبات وملبوسات ، علماً اني مقيمة في الدنمارك ؟
الفتوى:

لا يجوز ان كانت تتضمن الدعاية لبيع الخمور ولحم الخنزير ، أو تضمنت اُمورا فاسدة ، ونحو ذلك .
977 السؤال:

ما هو الحكم بالنسبة لشراء الثياب الداخلية من ألبسة نسائية من محل لربما يكون البائع فيه رجلاً ؟
الفتوى:

إذا أمن الوقوع في الحرام وكذا الانجرار إليه فلا مانع ، والأولى تجنب المؤمنات من ذلك ، فهو من مكائد الشيطان .
978 السؤال:

في بلدي توجد قطعة أرض زراعية ، وقد تم تخطيطها إلى أراضي للسكن ، وهي ذات مساحة كبيرة ، ويوجد أمام هذه الأرض قطعة أرض بطولها ، وعرض متر ونصف فقط ، وهو ما يسمى باللهجة العامية عندنا ( سطر ) ، وقد أدُخل هذا السطر إلى الأرض الكبيرة دون رضى صاحبها ، وعندما طالبهم رفضوا إعطائه حقه ، وبعد رفض الناس شراء هذه الأرض لوجود شبهة الغصب رجع أصحاب الأرض الكبيرة لصاحب السطر بغرض تعويضه عن قيمة السطر ، ولكنه طلب مبلغا يقدر بحوالي ( نصف مليون ريال ) ، بينما يساوي هو حوالي ( خمسين ألف ريال ) أو أكثر بقليل بحجة أنهم رفضوا أن يعطوه حقه في البداية ، فرفضوا هم هذا المبلغ الكبير ، وقالوا نعوضه عن قيمة السطر فقط ، ولا جزاء علينا من رفضنا أول مرة 0
هل يحق له أن يطلب أكثر من قيمة السطر المتعارف عليه بين العقلاء أو تجار الأراضي الذين اشتروا قطعة من الأرض الكبير ؟.. هل يكون عليهم حرام عند رفض صاحب السطر التعويض المتعارف عليه ، مع العلم أن أهل الأرض الكبيرة ، أو كما هو متعارف عليه ( أصحاب المخطط ) لن يرجعوا المبالغ المحصلة من الذين اشتروا قطع أراضي منها ؟
الفتوى:

1 نعم يحق له ذلك .
2 لا يحرم عليهم ذلك ، فكل مالك له حرية التصرف في ماله ، ولا يضر وجود هذا السطر بملكية المخطط .
979 السؤال:

هناك مخطط سكني خاص للبلدة .. هل يجوز شراء أرض سكنية بقصد الربح منها ، مع العلم اني أملك بيتاً وليس لي نية في السكن ، أو البناء في تلك الأرض ؟
الفتوى:

إذا كانت مواتاً فليست ملكاً لأحد ، بل هي تملك بالاحياء ، نعم يجوز دفع المال لمن هي باسمه بحسب القانون ليحضر في ادارة العقار وغيرها ، ليتم نقل الوثيقة الرسمية باسم الشخص الآخر .
980 السؤال:

جاء أحد الاخوة من الاردن ، ومعه بعض المطرزات ، منها كتابة ، وبعضها كتابة وفي وسطها صورة وجه أحد الائمة ، أي بارزة المعالم :
السؤال : هل يجوز اقتنائها ؟ فاذا اجزتم بذلك فبها ونعمت والا .. ما هو حكم المتاجرة بها ؟
الفتوى:

يجوز الاقتناء والتجارة إذا لم يكن فيه هتك .
981 السؤال:

هل يجوز لي كشيعي بيع الأرنب على من يستحل اكله ؟
الفتوى:

يجوز بيعه حياً لا مذبوحاً ، إلا إذا كان له منفعة غير الأكل .
982 السؤال:

حلاق مؤمن في بلدة أصبحت فيه الحلاقة غير مربحة ، ولا تفي بالحاجيات العائلية ، وبلغني ان حلاقة الذقن ( اللحية ) حرام ، ومكسبها كذلك .. ما هو الحكم الشرعي ؟
الفتوى:

لا يجوز ذلك على الأحوط ، ولا تحل اُجرته كذلك .
983 السؤال:

1 تقدمت بالدخول في مناقصة عمل لدى احدى الدوائر الحكومية ، وكان المسؤول عنها رجل صديق ، وأرشدني إلى تقديم ثلاث تسعيرات واحدة مني ، واثنان من إحدى أصدقائي حيث تكون تسعيرتي أقل منهم ، وبالفعل تمت العملية ، وحصلت على تنفيذ مشروع الصيانة ، علماً بأن هذه المناقصة صغيرة ومن صلاحيات مدير الدائرة .
2 بعد تقديم التسعيرة بالمبلغ الذي حددته مثلا 1000 ريال سألني المسؤول المشرف على تنفيذ الصيانة : هل هذا المبلغ يغطي تكاليف الصيانة ؟ قلت نعم ، فقال لي أضف على هذا المبلغ 100 ريال حيث تصبح التسعيرة 1100 ريال ، ولكن 100 ريال ليست لك ، وانما ناخذها للعمال على حد قوله التابعين للادارة المتعاونين معكم في العمل توزع عليهم اكرامية مقابل ما يبذلونه من تعاون معكم وجهد :
فهل هذا العمل به اشكال شرعي بالنسبة لي أم لا ، أفيدونا جزاكم الله خيراً ؟
وكيف تتصرف فيما تم تنفيذه واختلط بأموالنا ؟.. وبم تستطيع تحديد الربح من هذه العملية حيث لدينا أعمال اُخرى مختلطة ؟
الفتوى:

المعاملة صحيحة ولا ضمان عليك ، إذا لم تخالف قانون الحكومة ، ولكن الطريقة التي اتبعتها غير جائزة لا شتمالها على الكذب .
984 السؤال:

توظفت في إدارة الضرائب ، واكلف بأعمال لجان مراقبة مداخيل نوادي الملاهي وألعاب القمار والمراهنات .. هل يجوز لي المشاركة بهذه الأعمال ، وأن أتقاضى تعويضاً مادياً كبدل أتعاب من خزينة الدولة ؟
الفتوى:

لا يحرم هذا العمل ، ويحل راتبه .
985 السؤال:

ما هو حكم الدخول إلى ما يسمى مقاهي الأنترنت ، مع كونها أصبحت في بلد المكلف السائل مجمعاً لمن أراد الفساد والمحرمات عبر الشبكة الانترنتية ، من مواعيد لفعل المحرمات إلى غير ذلك مما هو كثير ؟.. فما حكم الدخول إليها ؟.. وما حكم العمل فيها ؟.. وما حكم القيام بمشروع تجاري هذه صفته ؟
الفتوى:

يجوز الدخول لغير الغرض المحرم ، كما يجوز التأجير إذا لم يذكر في المعاملة ان المقصود هو العمل المحرم ، وان علم المؤجر ان المستأجر سيستخدم الجهاز للمحرمات .
986 السؤال:

هل هناك ترخيص في بيع لحم الخنزير وغسل الأواني التي يشرب بها الخمر في الدول الكافرة ، لمن يستحل ذلك ؟.. وما هو الحال لو انحصر عمل الشاب في هذه الجهة مع حاجته الماسة لتوفير مبلغ يساعده لتحصين نفسه من خلال جلب زوجة له من الدول الإسلامية ؟
الفتوى:

يحرم العمل في غسل الأواني ليشرب بها الخمر ، وكذا في تقديم لحم الخنزير مطلقاً على الأحوط نعم ، لو اضطر إلى ذلك جاز له أخذ المال لا بقصد الاُجرة ، بل استنقاذاً .
987 السؤال:

هل يجوز بيع الكلاب ؟.. ولماذا ؟
الفتوى:

يجوز بيع كلب الصيد فقط ، للروايات الواردة عن أئمة أهل البيت عليهم السلام .. ولصاحب الكلب أخذ مال مقابل رفع اليد عنه لياخذه الطرف .
988 السؤال:

ما هو معنى أن سماحة السيد قد نفذ عقود التوظيف المشروعة مع الدولة ومؤسساتها ؟
الفتوى:

يعني ان الموظف بتنفيذ عقده من قبله حفظه الله يصبح كبقية الاجيرين الذين يملكون الاُجرة على صاحب العمل بمجرد أداء مورد الاجارة حتى في الأيام ، حيث ان لكل يوم اُجرته ، بل وابعاض اليوم أيضاً ، ويؤثر ذلك فيما يجب عليه تخميس ما يملكه من الزائد عند رأس السنة ، وإن كان محولاً إلى البنك مباشرة .
989 السؤال:

هل يجوز فتح محل للحلاقة ، وإن كان عن طريق الكفالة ، أي تتفق مع العامل أن يعطيك مبلغا كل شهر ، وليس لك دخل في المحل ؟
الفتوى:

يجوز في الفرض بلا اشكال .
990 السؤال:

1 هل يصح ان اعطي أموالي لزيد التاجر مضاربة ، على ان يكون لي نسبة مئوية من الربح وان كانت 50% ، وكذلك اشترط عليه ان لا أكون شريكاً في الخسارة ؟
2 هل يصح لي ان أجعل مبلغاً من المال مقابل من يقرضني مبلغاً معيناً ، كأن أقول : ( من اقرضني ألف دينار ، فله مني خمسين دينار ) ؟
الفتوى:

1 المضاربة صحيحة ، ولكن إذا اشترطت ان تكون الخسارة عليه ، فالشرط صحيح ، ولكن يكون تمام الربح للعامل أيضاً ، ولا تشاركه فيه .
2 هذا غير جائز ، ولكن يجوز ان تجعل جعلاً لمن يقوم بتحصيل القرض لك من صاحب المال .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى