المعاملات والوظائـف

المعاملات والوظائف – 30

871 السؤال:

ما حكم فتح القنوات الفضائية المشفرة ، علماً بأن الشركة صاحبة القنوات لا تسمح بذلك ؟
الفتوى:

لا يجوز إذا منعه قانون منفذ من قبل الحاكم الشرعي .
872 السؤال:

هل يحل بيع ما يحرم أكله من صيد البحر على من يستحل أكله ، كالسرطان ( الكبكب ) والجاجري ( الجرجور ) والسلحفاة والضفدع ؟
الفتوى:

يجوز .
873 السؤال:

هل يجوز للعامل أن يصوم صوماً مستحباً بدون إذن صاحب العمل ، إذا كان الصوم يؤثر على العمل ؟
الفتوى:

يجوز ما لم يشترط عليه خلافه .
874 السؤال:

إمرأة أخذت قرضاً لزوجها لأنه بحار ، ولا يعطى قرضاً في مثل هذه الوظيفة ( القرض للزواج ) ، ولم تستأذن أحداً من الفقهاء ولا الوكلاء لجهلها بالحكم .. فما الحكم الآن في ذلك ؟
الفتوى:

سماحة السيد حفظه الله اذن اذنا عاماً للمؤمنين ، فلا اشكال فيما فعلت.
875 السؤال:

هل يجوز اخذ اجرة لاجراء عقد الزواج وكالة عن الزوجين ؟
الفتوى:

يجوز .
876 السؤال:

هل يجوز النظر الى عورة احد اثناء التدريب على مهنة الطب ؟
الفتوى:

لا يجوز إلا لضرورة ، كما لو توقف عليه حياة مسلم ، ولو في المستقبل .
877 السؤال:

أنا موظف في وزارة الإعلام ، وهناك بعض الكتب الشيعية التي تصادر من المكتبات ، أو حتى عند وصولها إلى البلد ، فقد تدفع لي لاحرقها .. فقد آخذ بعضها إلى بعض الأقارب والأصدقاء للإستفادة منها .. فما حكم تصرفي هذا ؟.. وماذا على من وصله مني من الكتب .. هل يجوز قراءتها ، أو يجب إرجاعها إلي ، أم هناك مخرج لامتلاكها بالتصدق عنها ، أو غيره ؟
الفتوى:

لا يجوز العمل في هذا المجال ، إلا إذا تمكنت من إنقاذ بعض الكتب ، وحينئذ لابد من إيصالها الى أصحابها ، فإن لم تعلم به حتى إجمالاً ، ويئست من العثور عليه ، يجيز لك التصرف فيها بشرط التصدق بقيمتها .
878 السؤال:

شخص يعمل في أحد المطاعم ويقوم بعملية الشراء ، ومن المعلوم أن المواد الغذائية لها سعر ثابت متعارف عليه .. فماذا لو حصل الشخص على تخفيض من المتعامل معهم ، واتفق على أن يكتبوا له في الرصيد السعر الأصلي ، ليبقى له الفائض من المال .. ماهو حكم هذا المال ؟
الفتوى:

لا يجوز له ذلك إذا كان وكيلاً في الشراء .. نعم إذا إشترى ذلك بماله جاز له بيعه بأزيد على صاحب المطعم .
879 السؤال:

هل يجوز أن ينظر الانسان لتشريح جسد مسلم لغرض التعليم أم لا ، مع العلم إن التعلم في الجامعة لطلبة كلية الطب لايمكن بدون تعلم التشريح ، طبعاً لا يباشر المتعلم بنفسه عملية التشريح ، إنما ينظر فقط ، وإذا توقف التعلم على التشريح بالمباشرة ، ولايمكن إجبار الجهات المختصة بتشريح جسد غير المسلم .. هل يجوز عند ذلك التشريح مباشرة ؟
الفتوى:

يجوز النظر الى غير العورة إذا كان مماثلاً ، ولايجوز التشريح مباشرة ، نعم يحل كل ذلك إذا توقف عليه حياة مسلم ، ولو في المستقبل .
880 السؤال:

اتفق معي شخص على ان يوصلني الى بلد من بلدان اللجوء ل، كن إنقطع بنا الطريق في بلد آخر ، فلم يتمكن من إيصالنا الى البلد المطلوب ، وكنت قد تكلفت بنفقته اثناء الطريق كتذكرة الطائرة والطعام والشراب .. فهل يحق لي شرعاً ان اطالبه باسترجاع ما صرفته عليه ؟
الفتوى:

إن كان ذلك جزءاً من الأجرة أمكنك مطالبته .. وإن تبرعت به فلا تجوز .
881 السؤال:

هل يجوز بيع الصحف والمجلات المشتملة على صور النساء بنحو مثير ؟
الفتوى:

لا يجوز .
882 السؤال:

هل يجوز فتح مشروع ( مقهي انترنت ) ، علما بأن المرتادين لهذا المشروع قد يسيؤون استخدامه لأغراض محرمة ، مثل مشاهدة صور محرمة وغيرها ؟
الفتوى:

يجوز أيضاً ، ولكن لايجوز تأجير ذلك لمن يصرح بأنه يريده للاستخدام المحرم .
883 السؤال:

ما حكم تزوير الشهادات الجامعية ؟.. وما حكم المبالغ المستحصلة جراء ذلك التزوير ؟
الفتوى:

لا يجوز ، ولايجوز أخذ الراتب .
884 السؤال:

بعض الشركات تعرض جوائز مقابل شراء كوبون بمبلغ محدد ، ويتم السحب للكوبونات الفائزة ، ولا ترجع المبالغ المدفوعة .. فما جواز الدخول في هذه المسابقات ؟
الفتوى:

لا يجوز .
885 السؤال:

يتفق جمع من المؤمنين على لعب كرة القد م مثلاً ، ويجمع مبلغ من المال من الجميع ، و يشترى به جوائز تدفع للفريق الفائز ( الأول والثاني والثالث ) .. فهل هذا جائز شرعاً ، أم لا ؟
الفتوى:

لا يجوز .
886 السؤال:

هناك مجمع تجاري في مكان حيوي ، وأريد أن أفتح فيه مكانا لبيع الملابس ، ولكن توجد في هذا المجمع محال تجاريه غير مشروعه كبيع الخمور أعزكم الله .. فهل يجوز لي أن أفتتح محلاً تجارياً في هذا المجمع ؟
الفتوى:

يجوز في مفروض السؤال .
887 السؤال:

هل يجوز التصرف بالأشياء المكتوب عليها حقوق الطبع محفوظة ، علما بأنها في سبيل نشر المعلومات الصحيحة ، وإن لم توجد هذه العلامة .. فهل يتوجب علي البحث في اذا ما كانت حقوق الطبع محفوظة او لا ؟ وإن كان هناك توقيع على صورة مثلا .. فهل يجوز اخفاء هذا التوقيع ونشر هذه الصورة لنشر المعلومات الصحيحة ؟
الفتوى:

سماحة السيد لايأذن بطبع الكتب التي كتب عليها ذلك ، ولم يصدر حكم بالنسبة الى غير الكتب ، إلا استنساخ الديسكات ، ولايجب البحث مع عدم العلم بالمنع ، ويجوز إخفاء التوقيع ونشر الصورة في حد ذاته ، إن لم يترتب عليه مفسدة ، او يستلزم محرماً.
888 السؤال:

يوجد لدينا في الشركة مشروع توفير بحيث يستقطع مبلغا معينا من الراتب بمعدل 5 بالمائة من الراتب الأساسي ، وتساهم الشركة بمعدل 11 بالمائة ، وتوجد هناك فوائد على التوفير ، ويحق للموظف أن يسحب من التوفير كل 6 أشهر ، السؤال : اذا مضى على المبلغ حولا كاملا .. فهل يجب فيه الخمس ، مع العلم أنه بعض الأوقات لا احتاج الى سحبه مدة أطول من الحول مع مراعاة أني لا أملك المبلغ بأكمله ، وأنه سوف يستقطع من راتبي للاسترداد ؟
الفتوى:

إذا كانت الشركة أهلية ، فلا يجوز الاشتراك في هذا المشروع مع إشتراط الفائدة على التوفير ، ويجب الخمس في المبلغ المستقطع إذا حل رأس السنة الخسمية ، وإن لم يمض عام كامل عليه ، وإذا كانت الشركة حكومية جاز أخذ الفائدة ، إذا لم تشترطها بشرط دفع نصفها للفقراء المتدينين ، ولايجب الخمس حينئذٍ في المبلغ المستقطع ما لم تقبضه ، وتمر السنة الخمسية عليه .
889 السؤال:

ما حكم العمل في طبخ لحم الخنزير وتقديمه للزبائن ؟
الفتوى:

يجوز طبخه ، والأحوط عدم تقديم لحم الخنزير .
890 السؤال:

أعمل فني صوت في التلفزيون ، أتحكم في رفع الصوت ويتم رفع الصوت في الأذان والأخبار والدعايات التجارية ، ويصادف و جود أغاني .. فما حكم ذلك مع العلم أني مضطر لهذا العمل لأني أعيل اُسرة ؟
الفتوى:

لا يجوز العمل في مجال بث الاغاني .
891 السؤال:

رجل يعمل في نقل الاثاث في بلد اغلبية اهله من أهل الكتاب ممن يتعاطون الخمور ، واتفق ان وجد عند نقله الاثاث بعض الخمور .. هل هذا العمل اشتمل على الحرام ، ام لم يشتمل ؟
الفتوى:

لا يحرم العمل ، إلا بالنسبة الى نقل الخمر .
892 السؤال:

لو قام المالك بتأجير محل لشخص على أن يستعمله كصالون للحلاقة ، وقد يقوم فيه بحلاقة اللحية .. فما حكم الإجارة ؟ وعلى تقدير عدم جوازالتأجير له .. ما حكم المال المأخوذ مقابل ذلك ؟
الفتوى:

يجوز ، وتصح الاجارة ما لم يشترط عليه حلق اللحية في عقد الايجار على الاحوط وجوباً .
893 السؤال:

تقوم الحكومة في دولة الكويت بصرف بدل بطالة للمواطنيين الكويتيين الذين تقدموا للعمل ولم يتم تعينهم بعد في إحدى جهات الدولة.
السؤال : هل يجوز لزوجتي أن تتقدم بطلب بدل البطالة ؟ مع العلم إنها ربة بيت ولا أرغب في تعينها ، وفي نيتي أن أرفض الوظيفة إذا جاء دورها في التعين .. وإن الغرض من ذلك هو فقط الاستفادة من بدل البطالة ؟
الفتوى:

يجوز إذا كان القانون يشملها .
894 السؤال:

زيد يريد مالاً ، فيذهب إلى عمرو ويطلب منه مالاً ، فيذهب زيد إلى السوق ويشتري ألف دولار بمبلغ خمسين ألف ليرة سورية ، ثم يبيعها لعمرو نسيئة لمدة سنة بمبلغ ستين ألف ليرة أو أكثر ؟
الفتوى:

يجوز .
895 السؤال:

انني امراة مسلمة اعمل في مجال الحلاقة النسائية والتزيين ، وسؤالي عن ( تخفيف أو تقليل أو تحديد ) الحاجب بالنسبة للنساء .. هل جائز شرعاً ؟ علما اني في بلد غير بلدي ( مغتربة ) وبعملي هذا أقوم باعانة زوجي واطفالي ؟
الفتوى:

عملك جائز ، وتحل الاجرة .
896 السؤال:

إذا كان شخص يعيش ، ويعمل في بلاد غير اسلامية .. هل يجوز له ان يبيع اوراق اليانصيب ؟ علماً بأنه لا يعمل لحسابه ، بل لحساب صاحب المحل ، اي انه مجرد اجير لرب العمل الذي يفرض عليه ان يبيع له هذه الاوراق ، ورب العمل مسلم ، علماً بأن اغلب ، ان لم يكن كل من يشترون هذه الاوراق من غير المسلمين ؟
الفتوى:

يجوز له دفع الاوراق ، واخذ المال وايصاله .
897 السؤال:

هل يجوز ان اعمل في السينما ؟ وان كان محرماً .. فلماذا ؟
الفتوى:

يجوز ان تعمل في غير المجال المحرم كالعمل في اراءة البرامج المحرمة ، ويجوز العمل في غير هذا المجال .
898 السؤال:

أنني من دولة خليجية ، وأعمل بوزارة حكومية ، وعملي بالوزارة غير مهم ، ليس لي دور رئيسي بالعمل ، وهناك مجال بأن أخرج وأدخل دون علم المسؤولين ، علماً بأن الوظيفة المسنودة لي لا تطابق مع شهادتي الدراسية ، وسبب تعييني للوظيفة على أساس المؤهل الدراسي ، يعني المالك « الوزارة التي أعمل بها » خالف شروط العمل الذى على أساسه أستلم المرتب .
1 هل يجوز الخروج والدخول والتأخير عن الدوام بغير علم المسؤولين كما شرحت لكم ؟
2 هل يجوز التأخير والخروج والدخول الى الدوام باذن مسبق من المسؤول المباشر ؟
الفتوى:

1 لا يجوز .
2 لا يجوز ، إلا إذا خوله القانون السماح بذلك .
899 السؤال:

انا اعمل سابقاً في متجر بيع الذهب ، وكنت التقط القطع الصغيرة من الذهب واعطيها لصاحب المحل ، ولكن بعد أيام اشترى صاحب المحل مكنسة ، ويأمرني بكنس المكان ، ولما انتهي يقول لي ارمي الاوساخ فقمت برمي الأوساخ ، وبعدها آخذها للبيت وانقيها من الذهب ، وآخذه لي .. فما حكم الذهب حلال ام حرام ؟
الفتوى:

حلال لك مع فرض إعراضه عنها .
900 السؤال:

باع أحد المؤمنين بيته الى ولده الاكبر ، وهناك عقد بالبيع يثبت ذلك ، ولكن الولد الاكبر لم يعلم الا بعد وفاة والده ، استفتى الولد الاكبر المرجع الذي كان يقلده أبوه ، فأفتاه بأن العقد غير صحيح ، ولكن المرجع الذي يقلده الابن يرى أن العقد صحيح .. فهل يؤخذ برأي مرجع الوالد المتوفي ، ام مرجع الابن ؟
الفتوى:

العقد غير صحيح ، إلا مع ثبوت وكالة الأب عنه ، ولو بشكل مطلق ، أو كان الولد غير بالغ في زمان البيع ، ولا تختلف الفتاوى في ذلك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى