المعاملات والوظائـف

المعاملات والوظائف – 28

811 السؤال:

هل يجوز شراء واستعمال المصنوعات الجلدية ( مثل الأحذية والحقائب ) ، والمصنوعة في الدول غير الإسلامية من جلود الحيوانات ذات الدم السائل .. وهل هي محكومة بالطهارة مع وجود احتمال بسيط من استيراد هذه الجلود من دول إسلامية ؟
الفتوى:

يجوز إستعمال الميتة النجسة في مالايشترط فيه الطهارة ، والأحوط ترك بيعها وشرائها ، وأما الميتة الطاهرة كالسمك والحية فلا مانع من بيعها وشرائها .. والجلود المستوردة إذا كان إحتمال تذكيتها ولو لاحتمال كونها من الجلود المستوردة من بلاد إسلامية إحتمالاً منطقياً يحكم بطهارتها ، وأما إذا كان الاحتمال ضعيفاً جداً فلا أثر له .
812 السؤال:

شخص يعمل كأجير ، وقد أوكل له صاحب العمل أن يجلب عمالا للعمل في نفس المكان الذي يعمل فيه هذا الشخص ، وكذلك قد أوكل إليه صاحب العمل دفع أجور العمال ، لكن هذا الشخص يتفق مع العامل قبل أن يجلبه للعمل بأن يكون راتبه مثلاً هو 6 دولار في الساعة ، ولكن صاحب العمل في الحقيقة يدفع للعامل مقابل الساعة 8 دولار .. فهل يجوز لهذا الشخص أن يفعل ذلك ؟
الفتوى:

لايجوز .
813 السؤال:

هل يجوز اشتراط الوفاء بقيمة النقد لااسمه بالنسبة للالتزامات المتراخية ، أو المؤجلة ، والتي يكون لعامل الزمن اثرا بالغا في انخفاض قيمته الحقيقية ، ومن ثم يكون هذا الاشتراط احتياطا عن اثر هذا الانخفاض ؟
الفتوى:

لايجوز .
814 السؤال:

احد الاشخاص استولى على مبلغ صغير جدا من المال قبل التكليف ، وبعد التكليف اكتشف انه عمل غير شرعي .. فماذا يصنع ؟
الفتوى:

يرجع مثله الى صاحبه .
815 السؤال:

اعمل في شركة رأس مالها مملوك بنسبة ثمانين بالمائة للمسلمين ، وعشرون بالمائة لغيرهم ، هناك بعض العاملين يأخذون من أموالها ومن خدماتها بغير إذن من رب العمل ، بحجة أن هذا المال مجهول المالك ويجوز أخذه بإذن الحاكم الشرعي .. هل يعتبر رأس المال هذا مجهول المالك ؟.. وهل يجوز أخذه بإذن او بغير إذن الحاكم الشرعي ؟
الفتوى:

ليس مجهول المالك ، ولايجوز أخذه بإذن ولابدونه .
816 السؤال:

هل يجوز بيع جلود الحيوانات المفترسة أو الأليفة ، سواء كانت مذكاة ، أو غير ذلك ؟
الفتوى:

يجوز إن كانت مذكاة ، والأحوط وجوباً عدم البيع إذا كانت ميتة نجسة ، ويجوز أخذ المال في قبال رفع اليد عنها .
817 السؤال:

أنا مهندس مدني ، واتيحت لي فرصة عمل بنفس مهنتي في أحد البنوك الحكومية للاشراف على بناء االمبنى الرئيسي للبنك بحيث أستلم مرتبي منهم .. فهل يكون حينها راتبي حلالا ؟
الفتوى:

يحل العمل والراتب .
818 السؤال:

هل يجوز فتح محل صالون حلاقة ؟
الفتوى:

يجوز ، ولكن لايجوز على الأحوط حلق اللحية ، ولا أخذ الأجرة عليه .
819 السؤال:

هل يجوز اقتناء بطاقات الائتمان ( فيزه كارد ) ؟.. وهل يجوز التعامل بها ، استعمالها للمشتريات الضرورية ، حيث أني في حاجة ماسة لها ؟
الفتوى:

يجوز .
820 السؤال:

من المعلوم أن امريكا دولة كافرة محاربة للإسلام والمسلمين وبشكل علني ، ونعلم ان شراء البضائع الأمريكية يؤدي الى تقوية اقتصاد العدو الأمريكي .. فهل يجوز شراء البضائع الامريكية ؟
الفتوى:

سماحة السيد لم يحرم بضائع ، أي دولة إلا إسرائيل .
821 السؤال:

أنا صاحب محل كبير في السويد ( سوپر ماركت ) ، وضمن المواد المعروضة مواد مثل بيتزا مخلوط فيها لحم أو شحم الخنزير على أن هذه الاكلات من الاكلات التي تجلب المشتري لكي يأخذ مواد ثانية .. فما حكم بيعها ؟ وعلى فرض أنها حرام ، فاني لا ابيعها على المسلمين في المنطقة ، علماً من جميع هذه المواد معلبة ( اي لا تمسها اليد ، وليس فيها رطوبة سارية ) ؟
الفتوى:

لايجوز بيعها ، نعم يجوز رفع اليد عنها ، وأخذ المال من غير المسلم استنقاذاً ، إلا أن الأحوط وجوباً عدم تقديم لحم الخنزير حتى المستحلية .
822 السؤال:

المسيحيون الموجودون في لبنان لا توجد بيننا وبينهم اية معاهدة ولا غيرها ، سوى اننا نسكن في وطن واحد هو لبنان .. فهل يجوز سرقتهم ؟
الفتوى:

لاتجوز .
823 السؤال:

كافر يعمل عند مسلم بأجرة ، فسافر الكافر وله أجر لشهرين أو أكثر ، ولايمكن الوصول إليه .. فماذا يعمل في هذا الاجر .. فهل يجوز له أخذه أم لا ؟
الفتوى:

يجب إعطاؤه الأجر إذا وصل إليه ، وإذا يئس منه تصدق به على الأحوط .
824 السؤال:

تواجدت في الكويت بالآونة الأخيرة شركات أجنبية لم تكن متواجدة سابقا ، وهذه الشركات من جنسيات مختلفة ، وتتعامل في امور مختلفة ، مثل ( ماركس سبنسر ، كادبوري من بريطانيا ) ، ( ماكدونالدز ، فورد ، فيلكو من أمريكا ) ، وهذه الشركات وغيرها يحتمل أن تكون يهودية ، أو تتعامل مع اليهود ، أو تستفيد منها إسرائيل بصورة مباشرة ، أو غير مباشرة ، والإحتمال المذكور يكون ضعيفا في بعض الشركات ، وقويا في شركات أخرى إلى حد الإطمئنان الحاصل من التواتر بتعاملها مع إسرائيل لذا يرجى إفادتنا بحكم التعامل مع مثل هذه الشركات ، وبيان معيار التعامل مع آية شركة دون الأخرى ، وإفادتنا بمدى التعامل مع البضائع الأجنبية بصورة عامة والبضائع الأمريكية والإسرائيلية بصورة خاصة ؟
الفتوى:

يجوز التعامل معها ، وإنما منع سماحة السيد التعامل مع إسرائيل ، ومع الشركات التي تخصص بعض أرباحها لدعم إسرائيل .
825 السؤال:

اخذت قرضاً لغرض الدراسة الجامعية ، ويترتب على هذا فائدة 8% ثابتة سنويا لحد اليوم لم استطع رد القرض ، وكل سنة يزداد المبلغ .. هل هذا حلال أم حرام ؟.. وما مفهوم الربا ؟.. وهل يجوز أخذ قرض بنفس المفهوم لشراء بيت ؟
الفتوى:

الربا القرضي كل قرض يشتمل على فائدة للمقرض ، ولايجوز الإقتراض بالربا في غير ضرورة ، ولكن إذا كان القرض من الحكومة ، أو بنك حكومي ، أو مشترك ، جاز أخذه بعنوان مجهول المالك ، وإقراض نفسه به كل ذلك وكالة عن سماحة السيد حفظه الله .
826 السؤال:

أنا معلم للتربية الإسلامية في بلد عربي ، والمادة المقرر عليّ تدريسها هي التاريخ ، وهو ليس على مذهبنا ، بل على مذهب آخر .. فهل أكون هنا في وضع من ينشر المذاهب الأخرى غير المذهب الشيعي ، أو في حكم من ينشر الضلال ليطغى على مذهب آل البيت عليهم السلام ؟.. وهل يجوز لي الإستمرار في ذلك ؟
الفتوى:

لايجوز تدريس ما لايؤمن منه الضلال والانحراف عن الحق .
827 السؤال:

إذا كانت الارض يملكها اثنان ، وحصة كل منهما محدودة من حيث الجهة والمساحة ، وانما يشتركان فقط في سند الارض القانوني .. فهل تثبت الشفعة في المقام ، ام انها مخصوصة بالشركة المشاعة ؟
الفتوى:

لاتثبت الشفعة فيها .
828 السؤال:

شخص فتح مطعماً في بلد أجنبي لصنع وبيع الفطائر البيتزا .. فهل يجوز له أن يشتري لحم الخنزير من الملحمة أو المتجر الأجنبي ؟.. هل يجوز خبز لحم الخنزير في صنع الفطائر والبيتزا ؟.. وهل يجوز بيع هذه الفطائر والبيتزا المحتوية على لحم الخنزير على من يستحلونه من أهل الكتاب ؟.. وما حكم الطهارة في لحم الخنزير و الأدوات التي تستخدم في طهيه وخبزه ؟
الفتوى:

لايجوز شراء لحم الخنزير ولابيعه ، وهو نجس يوجب تنجس كل ما يلاقيه ، ولايجوز تقديمه حتى لمستحليه على الأحوط .
829 السؤال:

هل يجوز شراء عقار ، وهناك من يدعى أنها مغتصبة ، ولكن ليست في يدهم إثبات غصبية هذه الارض ؟
الفتوى:

يجوز .
830 السؤال:

اختي طالبة جامعية ، وقد اضطرت للعمل في احد البنوك للحصول على ساعات معتمدة للتخرج ( قوانين الجامعة ) ، فعملت في بنك ، وكانت في فرع تتعامل مع الزبائن ، اما في الفرع الرئيسي فلم تتعامل مع الزبائن .. فما حكم الراتب ؟
الفتوى:

لايجوز العمل في المجال الربوي .
831 السؤال:

إدارة حكومية تتعامل مع بنك محدد ، وتضع رواتب موظفيها في ذلك البنك ، وتقوم الإدارة بإصدار شيكات تمثل رواتب موظفيها .. وحيث أن للموظفين حسابات في بنوك أخرى أي أن لكل موظف حساب في أحد البنوك حسب اختياره ، فإن هذه البنوك ترسل مندوبين عنها يقومون باستلام الشيكات التي تمثل رواتب عملائهم من الإدارة ، فتقوم هذه البنوك بتحصيلها من البنك الأول وإيداعها في حساب العميل .. هل يجب الخمس على هؤلاء الموظفين ؟
الفتوى:

لايجب .
832 السؤال:

هل يجوز استخدام بطاقة الائتمان (فيزا كارد) في سحب مبالغ نقدية ؟
الفتوى:

يجوز العمل حسب القانون .
833 السؤال:

نعيش في دولة اوربية ، ويوجد شخص مسلم لديه محل لبيع اللحوم ، وهو يدعى بان اللحوم مذبوحة على الطريقة الاسلامية ، علماً بان هذا الشخص كثير الكذب .. فما حكم هذه اللحوم ؟
الفتوى:

يجوز الشراء ، إذا إحتملت صدقه إحتمالاً منطقياً ، وإن كان كثير الكذب .
834 السؤال:

أنا أعمل مدرسة بوزارة التربية والتعليم ، وقد صادف أن طلبت الوزارة من المدرسات العمل ساعات اضافية ، ولكنني لم أعمل معهن تلك الساعات ، ولكن الوزارة وبالخطأ اعتقدت أني عملت معهن ، وأعطتني أجراً اضافياُ .. فهل يتوجب عليّ ارجاعه أو اخبار الوزارة بذلك ؟
الفتوى:

يجب إرجاعه مع الامكان .
835 السؤال:

أنا طالب بالجامعة ، وتخصصي إدارة أموال ، وخلال الدراسة أدرس الاقتصاد وإدارة الاموال ، أما بعد التخرج ، فأكثر الوظائف المتاحة لنا هي المحاسبة والقليل إدارة الأموال :
هل هناك أي موانع شرعية في هذا التخصص ؟
الفتوى:

لا مانع من الدراسة ، ولكن لاتعمل بعد التخرج في المجال الربوي من المحاسبات .
836 السؤال:

احدهم استقدم عاملا اجنبيا على مسؤوليته ، وهو يدفع اليه تكاليف الاقامة وما شابه ، وفي نفس الوقت يقوم ذلك العامل بالعمل عند كفيله حسب مبلغ معين .. فهل يجوز لغير الكفيل أن يتفق مع العامل أن يعمل عنده في يوم العطلة مثلا ، أو بعد انتهائه من العمل عند كفيله آخر النهار من دون إذن كفيله ، مع عدم وجود شرط صريح بين العامل وبين الكفيل على عدم عمله عند غيره ؟ .. فهل يجوز لآخر أن يستاجر العامل في غير وقت الكفيل ؟
الفتوى:

يجوز .
837 السؤال:

هل يجوز تربية الارنب في البيت ثم بيعه ؟
الفتوى:

يجوز .
838 السؤال:

هل يجوز بيع وشراء واستعمال انواع العلك المثير للشهوة ، والذي يغطى بغلاف عليه صور خلاعية ؟
الفتوى:

إذا كان يترتب عليه مفسدة ، فلا يجوز .
839 السؤال:

في كل عام تطرح الحكومة الأمريكية ما يقارب عن 100000 تصريح عمل ، وذلك لجميع البلدان ، وللحصول على هذا التصريح ، أو ما يسمى ب GREEN CARD ، وذلك للهجرة والعمل في الولايات المتحدة الأمريكية هناك عدة طرق ، والطريقة الأكثر استخداماً هي طريقة اللوترى ( اليانصيب ) ، بحيث تملأ استمارة عن جميع بياناتك ، وتدفع رسوم حوالي من 50 دولار إلى 70 دولار ، وذلك للاشتراك في هذا اليانصيب ، وهناك عدة مكاتب ومؤسسات في جميع البلدان تتكفل بهذه الأعمال ، وفى نهاية المدة تجمع جميع هذه الاستمارات ، ويتم السحب على 100000 تصريح عمل والسؤال هنا:
1 هل يعتبر هذا نوعا من اللوترى ( اليانصيب) الحرام ، مع العلم بأن النية في دفع المبلغ كرسوم للمعاملة ؟ وإذا كانت النية في دفع المبلغ الدخول في هذا اللوترى .. فهل فيه إشكال ؟
2 أو هل هناك أى إشكال شرعي في هذه الطريقة ، مع العلم مسبقا بطريقة الاختيار عن طرق اللوترى ( اليانصيب ) الأمريكي ؟
الفتوى:

لا مانع منه .
840 السؤال:

قد نحتاج في بعض الاحيان الى شراء افلام للاطفال للتسلية ، وهي خالية من المشاهد الخلاعية ، ولكنها قد تحتوي موسيقىا محرمة ، ولو في فترات ضئيلة وغير رئيسية للفلم .. فهل يصح شراء هذه الافلام للاطفال ؟
الفتوى:

إذا كانت الموسيقى مما تناسب مجالس اللهو واللعب ، فلا يجوز استماع المكلفين إليها ، وينبغي منع الاطفال من الاستماع أيضاً ، بل يجب ذلك ، إذا كان مؤثراُ في تربيتهم ، واما نفس الشراء مع تجنب الاستماع ، فجائز .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى