المعاملات والوظائـف

المعاملات والوظائف – 26

751 السؤال:

نحن نعلم أن سرطانات البحر ( القباقب ) واسماك القرش والعديد من المخلوقات البحرية الأخرى لا يجوز أكلها .. هل يجوز بيعها لمستحليها ، أو للبحارة الذين يستخدمونها كطعم لصيد الاسماك عن طريق الاقفاص ( القراقير ) أو الخيوط ؟
الفتوى:

يجوز.
752 السؤال:

ما هو حكم عمل المراة في صالون التجميل ( صبغ الوجهه ) ؟
الفتوى:

يجوز .
753 السؤال:

شخص باع سلعة واشترط على المشتري أن لا يبيعها لفلان المعين .. فهل هذا الشرط لازم الوفاء ؟ وعلى فرض مخالفة الشرط من قبل المشتري .. فهل يحق للبائع الفسخ ؟.. وعلى فرض الفساد .. هل يبطل العقد ام لا ؟
الفتوى:

يجب الوفاء ، فإن خالف جاز له الفسخ ، فإن فسخ وجب على المشتري رد قيمته الفعلية لتعذر العين ، وفي موارد فساد الشرط لا يبطل العقد به .
754 السؤال:

ما هي البيوع التي لا يجوز فيها بيع المؤجل ؟
الفتوى:

لا يجوز بيع الذهب بالفضة وبالعكس نسيئة ، كما لايجوز على الأحوط بيع الأوراق النقدية نسيئة بمثلها في الجنس مع التفاضل ، وهناك موارد اخرى مذكورة في السلم والنسيئة .
755 السؤال:

هل يجوز الإقتراض من الجمعيات والصناديق والأشخاص الذين لا يقرضون إلا بعد تقديم لهم خدمة معينة ، أو هبة شرعية ، أو هدية ، علماً بأني إذا لم أقم بذلك لم يتم إقراضي ، ولكنهم لا يشترطونها صراحة وإنما ضمناً ؟
الفتوى:

يجوز الإقتراض بعد تقديم ذلك .
756 السؤال:

اشترينا محلين في حي صناعي ليكونا مخبزاً ، ولاجل وجود مخصصات لعوائل الشهداء والمعوقين فقد سجلنا المحلين باسم شخص من عوائل الشهداء ، ثم خصص سهم معين لنا باسم ذلك الشخص .. فهل يحق له المطالبة بارباح ما يرد هذا المحل من الطحين ؟.. وهل يحق له أن يبيع هذه الأسهم لشخص ثالث ؟.. وهل يحق لنا ان نمنعه من هذا السهم بالمره ؟.. وهل يحق لنا أن نمنعه من هذا السهم من الطحين ؟ وباعتبار أن هذين المحلين كان من حقهما تخصيص سهم من الطحين في المستقبل ، وانما استفيد من الشخص لوجود تسهيلات في ذلك .. فهل هو شريك لنا في هذا الهجم ؟
الفتوى:

لا يحق له ذلك ، إلا إذا كان قد اشترط هو ذلك ، او كان هو الذي يشتري الحصة من الدولة ، اذا كانت الدولة تبيعها له فقط فلا تملكونها إلا أن يبيعها لكم ، وحينئذ يمكنه أن يأخذ الربح على ذلك ، وإذا كان بيعها ممنوعاً فلا يجوز له البيع .
757 السؤال:

وصلنا من المراجع الكرام بأنه اذا دخلت داراً صاحبها لا يخمس امواله ، أو أن بعض امواله يكتسبها من طرق غير مشروعة ، وقدم له طعام فان لم يطمئن بانه قد وفره من مال غير محرم ، أو من مال غير مخمس ، جاز له ان يأكله لاحتمال أن يكون قد اشتراه بمال حلال ، ولكن علماء الاخلاق يفضلون في مثل هذه الموارد التجنب والاحتياط ، ويقولون بانه إذا كان الطعام حراماً في واقعه فانه سيترك أثره على النفس والذرية ، وقد ذكر لنا بعض الفقهاء أنه في مثل هذه الموارد حيث لا يطمئن بالحرمة يكره اكل الطعام .. فما هو رايكم .. هل الطعام المذكور حلال او انه مكروه ؟
الفتوى:

الطعام المذكور حلال ، ولم تثبت كراهة تناوله .
758 السؤال:

يتعارف عند الناس أن يدفعوا مالاً يسمى بالعربون لحجز البضاعة في مدة معينة بقصد شرائها مستقبلاً بحيث إذا لم يشترها المشتري في المدة المعينة يكون العربون المدفوع للبائع ، وليس للمشتري الرجوع في العربون .. فهل هذا صحيح ؟ في فرض الصحة .. فهل هذه معاملة مستقلة ؟ وإذا لم تكن كذلك .. فما الوجه ؟ ثم .. ما هو الحكم لو اختلفا في المدة ؟
الفتوى:

يجوز أن يشتريه فعلاً ويجعل لنفسه الخيار ، ويشترط عليه البائع أنه إذا فسخ فعليه أن يدفع له مقدار العربون ، ولا مانع من أخذ مقدار العربون قبل ذلك أمانة .
759 السؤال:

يملك زيد وعمرو وكاظم أرضاً على نحو الإشاعة ، وهذه الأرض ليس لها طريق إلا من جهة واحدة ، ولكل منهم حصة مفروزة خارجا تطل على الطريق من جهة واحدة ، ولكن لم يزالوا مشتركين في سند واحد قانونا ، وبعد مدة باع كاظم حصته على عمرو ، فأصبح عمرو يملك حصتين وزيد يملك حصة واحدة ، ثم قام زيد ببناء نصف حصته المطلة على الطريق وبقي النصف الأخر بدون طريق ، ثم بعد مدة أراد عمرو أن يبع حصته المجاورة لحصة زيد بأكملها :
1 هل يثبت حق الشفعة لزيد باعتبار أنه شريك لعمرو في السند ، أو انه مجاور له ؟
2 على فرض عدم ثبوت الشفعة .. هل يثبت حق الشراء شرعاً من باب دفع الضرر عن نصف حصته زيد المتبقية لا يمكن الأستفادة منها بالبناء من غير جهة حصة عمرو ، إلا بصعوبة بالغة لأنه لا طريق لها كلياً ؟
الفتوى:

1 يشكل ثبوت الشفعة في الفرض المذكور .
2 لا يثبت .
760 السؤال:

شخص يعمل في مصرف ربوي بمنصب مدير فرع من فروع ذلك المصرف ، وهذا المصرف لا يجيز لمدرائه أن يمنحوا القروض الربوية ، وإنما خصص لذلك جهة خاصة في المكتب الرئيسي .. فهل يجوز على ذلك المدير أن يقوم بدور إرسال طلبات القروض بدون أي تعليق منه بالموافقة على المنح أو لا ، إلى تلك الجهة التي تمنحه لكي تقرر فيه بقرار على أن يقوم هو بعد ذلك بتبليغ طالب القرض بالموافقة أم الرفض ، فإذا كانت الموافقة يمنحه المبلغ من فرعه ؟.. وهل يجوز أن يقوم بكل ذلك مع تعليق منه للجهة المانحة بتشجيع المنح ، أم تشجيع الرفض ، علماً بأن لتعليقه أثر في الجهة المانحة ؟.. وهل يجوز عليه أن يساعد المحتاجين من المؤمنين بأن يرسل طلباتهم مشفوعة بتعليق قوي بالترشيح للمنح إلى الجهة المانحة ؟ أم لا يجوز له ذلك مطلقاً وبأي حال من الأحوال ؟
الفتوى:

لا يجوز له مطلقاً .
761 السؤال:

توجد قطعة ارض ذات مساحة شاسعة ، وعلى ما ينقل كبار السن الموجودون في المنطقة بأن هذه الأرض يوجد بها شبهة ، ولكن لا يعرفون نوع الشبهة .. فما حكم شراء اراضي هذه المنطقة ؟
الفتوى:

يجوز شراؤها إذا كانت ملكاً لأحد ، وأما إذا كانت مواتاً فلا تملك إلا بالأحياء .
762 السؤال:

مقاول يتبنى بناء بيت ولم يتمكن من تكميله لتدهور اوضاعه المالية ، وغلبة الديون عليه مما اضطره الحال الى مغادرة البلاد ، فاذا اتفق صاحب البيت مع مقاول آخر لاكمال البناء وهو بالطبع سيطلب ثمناً اكثر .. فهل الفارق بين التكلفتين تقع على عاتق المقاول الأول او لا ؟
الفتوى:

إذا لم يفسخا عقد الاجارة بينهما ، فأن المقاول ملزم بالعمل ، ولكن ليس للعم أن يستأجر غيره بل على المقاول أن يستأجر .
763 السؤال:

أنا اعيش في منطقة غربية ، واملك محلاً هناك .. فهل يجوز بيع الامور التالية فيه :
1 لحم الميته لمستحله ؟
2 لحم الخنزير لمستحله ؟
3 اوراق اليانصيب ؟
الفتوى:

1 لا يجوز بيعها على الاحوط ، ولكن يجوز أخذ المال استنقاذاً إذا كانوا كفاراً ، ويجوز أخذا المال لرفع اليد عنها إذا كانوا مسلمين .
2 لا يجوز ، ويجوز أخذ المال على نحو ما مر، ولكن الأحوط وجوباً عدم تقديمه حتى لمستحليه .
3 لا يجوز بيعها ولكن يجوز أخذ المال من الكفار استنقاذاً .
764 السؤال:

طالب يريد أن يعمل في فترة الصيف الحالية ، لذا قدم لمكتب العمل في منطقته وأرسلوه إلى إحدى الشركات ، ولكن تلك الشركات لا تريد توظيف الطلاب ، لأنهم مجبورون على قبول الطلاب خوفاً من عقاب مكتب العمل ، لذا فإنهم يلجأون إلى إعطاء الطلاب مبلغا من المال دون العمل في تلك الشركة أي راتب شهر بدل أن يعمل لمدة ثلاثة أشهر ويستلم رواتب تلك الشهور .. فما حكم المال المأخوذ من دون أن يعمل في تلك الشركات ؟
الفتوى:

لا يجوز أخذه .
765 السؤال:

ما حكم التجارة في الأشرطة المسجل عليها الغناء ؟
الفتوى:

لا تجوز .
766 السؤال:

ما حكم من اخذ شيئا هو من ملك الجميع ، ولكنه موجود بكثرة لملكه الخاص ؟.. وماذا لو اخذه لمدة ثم يعيده بعد قضاء حاجته منه ، مثلا كتاب في المكتبه العامه للطلاب ، و لكن هنا منه عدة نسخ ؟
الفتوى:

لا يجوز .
767 السؤال:

سائق الأجرة التاكسي يطلب منه الزبون التوقف في الطريق لشراء الخمرة لأخذها الى البيت أو الفندق .. فهل يرفض طلبه هذا ؟
الفتوى:

الأولى أن يرفضه ، ولكن لو وقف لم يكن آثماً وأجرته حلال .
768 السؤال:

في ولايتنا أوراق اليانصيب تشرف عليها الحكومة ، ونحن متأكدون بأن الريع يذهب الى المستشفيات ، وإقامة المنتزهات وتطويرها ، وحماية البيئة ، وتقديم المعونات للأطفال الفقراء ، والدفع للمؤسسات الخيرية الغير ساعية للربح ، وذلك بعد استيفاء مصاريف التشغيل من رواتب وغيره .. والمشتري لهذه الأوراق ينظر الى المنفعة المادية الأولى ، والتطلع للحصول على الرقم الفائز أهم عنده من بداً التبرع للمؤسسات المذكورة .. فهل يجوز الإشتراك باليانصيب بهذه النية ( أي الفوز ) ؟.. وهل يجوز الإشتراك بنية مساعدة المؤسسات مع رغبة داخلية بالفوز بالرقم الرابح ؟
الفتوى:

لا يجوز الأول ، ويجوز الثاني .
769 السؤال:

نحن شباب لدينا الرغبة في فتح مقهى في السعودية ، حيث أنه يحتمل استعمال المقهى من قبل الزبائن استعمال خارج نطاق الشرع الشريف ، كالدخول على المواقع الإباحية رغم أن الحكومة تمنع الوصول الى مثل هذه المواقع .. فهل يجوز لنا ذلك ؟
الفتوى:

يجوز ، وإمنعوا ذلك حد الإمكان .
770 السؤال:

هل هناك أي إشكال شرعي في أكل نوع من الأجبان الأوربية إسمه ( كرافت « ذو علامة ذهبية ») ، فهو منتشر عندنا في الأسواق ، وقد سمعنا عن بعض الإشكالات الشرعية في أكله ، ولكن لم نقرأ أي حكم واضح عن ذلك ؟
الفتوى:

يجوز إذا لم يعلم إشتماله على أنفحة نجسة .
771 السؤال:

شخص عنده مجموعة من الجواريب ، فاستأجر سيارة لحملها ، فقال صاحب الجواريب الى صاحب السيارة افتح لي الصندوق ، فقال صاحب السيارة ضعها في سطح السيارة ( أي فوق السوباية ) ، فتحركت السيارة مسافة قليلة فسقطت الجواريب ، علماً أن السائق لا يعلم انها جواريب .. فهل يكون السائق ضامناً لها اولاً ؟
الفتوى:

إذا كان سقوط المتاع نتيجة لتقصير السائق في سياقته ، كما لو سقط نتيجة توقفه المفاجيء أثناء السير ، كان عليه ضمانه .
772 السؤال:

نحن جمعية خيرية رسمية تعنى بجمع الاموال وتحصيلها من خلال الإشتراكات الفردية والتبرعات الخيرية ، سواء من الأشخاص أو الهيئات او المؤسسات الاهلية والرسمية ، ويستفاد منها في دعم الفقراء والمحتاجين وفي الأعمال الخيرية على اختلاف أنواعها ، ومن جملتها المساعدة في تقديم العلاج في الداخل والخارج ، ومساعدة الطلاب المحتاجين في الدراسة ، ترميم المساكن ، توفير اللوازم المدرسية لأبناء الاُسر التي تقوم الجمعية بتقديم المساعدة إليها ، علماً بأن الجمعية تقوم ببعض المشاريع الصغيرة التي يمكن أن تجني منها أرباحاً تدعم مسيرة الجمعية المالية وتحقيق أهدافها المرجوة :
هل يمكن للجمعية استخدام بعض من المال الوارد إليها من مختلف الجهات المذكورة أعلاه في إقامة حفل خاص لتكريم الاشخاص المتميزين في دعم الجمعية مادياً ومعنوياً ، كأن يستخدم جزء من المال في شراء بعض الهدايا التذكارية التي سيتم توزيعها مثلاً على الأشخاص المكرمين تشجيعاً لهم على الدعم السخي ، واستقطاباً لأكبر عدد من المتبرعين والمساهمين من أصحاب الأيادي البيضاء ؟
الفتوى:

يجوز ذلك فيما إذا كان التبرع يشمله ، كما أنه لا يجوز استثمار المال إلا في ما يشمله التبرع .
773 السؤال:

في ردكم على سؤالي ، وهو هل يجوز بيع سرطان البحر وأم الروبيان إلى المسلمين والكفار ، أجبتم يجوز ذلك ، والآن عندي سؤالين وهما :
1- كلمة المسلمين .. هل تعني الطائفة الشيعية والسنية ؟
2- في مسألة بيع ما ذكر أعلاه .. هل نملك المال حين إذن ؟
الفتوى:

1 يشملهم جميعاً .
2 تملك المال .
774 السؤال:

هل يجوز للبالغ استلام ثمن بضاعة من شخص يعلم بأن ماله حرام ؟
الفتوى:

إذا علم أن عين المال الذي يأخذه حرام ، فلا يجوز أخذه .
775 السؤال:

ما حكم الاستنساخ ؟.. وما حكم بيع او شراء اسهم تلك الشركات الطبية التي تعمل في ذلك المجال ؟
الفتوى:

يجوز كلاهما .
776 السؤال:

بعض المؤمنين في استراليا قرر فتح محل لبيع البيتزا ، ولكن المؤسف أن 90% من الزبائن من الكفار ، ويطلبون بيتزا لحم الخنزير ، هذا بالاضافة الى أن النقابة تفرض عليه درج بيتزا الخنزير في قائمة مواد البيع من المحل على انه لو لم يعرض هذا النوع فانه يفقد اكثر زبائنه .. هل يجوز بيعه على من يستحله من الكفار؟.. وهل يمكن تعيين مسؤول منهم في نفس هذا المحل لبيع هذا النوع من البيتزا وتقديمه للزبائن ؟
الفتوى:

لا يجوز تقديم لحم الخنزير على الاحوط حتى لغير المسلم ، وإذا لم يباشر المسلم تقديمه وأخذ الثمن المدفوع بقصد الاستنقاذ لا بقصد كونه ثمناً له فلا مانع ، ولكن لايجوز له أن يأمره بتقديمه .
777 السؤال:

حصلت على عمل في أحد محطات البنزين ( وقود السيارات ) ، وعملي وهو الوقوف خلف الحاسبة ومحاسبة الزبائن فقط ، ولا علاقة لي بالمحطة ، علماً بأنها تشتمل على بعض المحرمات ، فيباع فيها لحم الخنرير العلب وبعض المجلات شبه الخليعة .. فهل يوجد اشكال في عملي هذا واجرتي عليه ؟
الفتوى:

لا يحرم عملك ، ولا أجرتك .
778 السؤال:

هل يجوز لي بيع الاجهزة الرقمية كالكمبيوتر ، او التلفاز، او الاستقبال الفضائي لمن لا اثق باستخدامه في الحلال ؟
الفتوى:

سماحة السيد لا يجيز ذلك .
779 السؤال:

ما هو رأيكم باستنساخ اقراص الليزر التي تحمل عبارات تحريم الاستنساخ ، علماً ان في الحصول على هذه البرامج صعوبة في الغرب ، ونحن بأمس الحاجة لها ؟
الفتوى:

يجوز .
780 السؤال:

هل يجوز البيع نسية بثمن اغلى من النقد ؟
الفتوى:

لا مانع منه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى