المعاملات والوظائـف

المعاملات والوظائف – 25

721 السؤال:

يأخذ بعض الناس كتاباً لعالم ، ويضع له مقدمة ويحذف مقدمة صاحب الكتاب مثلا ، ويجري بعض التغييرات الطفيفة جدا من دون أن يتغير موضوع الكتاب أو مضمونه ، ثم ينسبه لنفسه ويطبعه على هذا الأساس .. فهل يجوز هذا العمل ؟.. وهل يجوز شراء ذلك الكتاب إذا علمنا بحقيقة الأمر ؟.. وهل يجوز قراءته للإستفادة أو معرفة الحقيقة بالمقارنة بين الكتابين ؟
الفتوى:

لا يجوز العمل ، ويجوز الشراء والاستفادة .
722 السؤال:

رجل يسكن في بيت ايجار ( ملحق ) ، ويقوم بملء خزان الماء الخاص به من بيت المالك ، علما بأن المالك معفي من دفع رسوم الكهرباء والماء طبقاً لقوانين الدولة .. ما حكم نقل الماء بدون إجازة أحد من أصحاب البيت وبأجازة الزوجة دون الزوج ، علماً بأن الزوج كبير في السن ولا يفقه شيئا ؟.. وما الحكم مع ادراكه ودون اخذ الإذن منه والاقتصار على اذن الزوجة ؟.. وما هو الحكم مع احتمال موافقة الزوج لو كان في وعيه ، علما بأن الزوج له أقارب مكلفين من غير الزوجة ؟
الفتوى:

لا يجوز مطلقاً .
723 السؤال:

هل يجوز لي وأنا كمسؤول انترنت أن أقرأ رسائل المشتركين الشخصية للمشتركين للاطلاع على مضمونها ، أو على الاقل من أشك به ؟
الفتوى:

لا يجوز .
724 السؤال:

شخص اعطى احد الاشخاص عبادات للاستئجار ، لكن هذا الشخص إشترط على المستأجر ان يأتيها في وقت معين ، وقد ثَقُلَ على هذا أداؤها في وقتها .. فهل يمكن للمستأجر ان يستأجر غيره لادائها ويأخذ مقدار ما أتى به ؟.. فهل تجيزون له ذلك بدون ان يخبر صاحب العبادة حيث ان المعطى للمستأجر ليس هو الا موصل ، أي ليس هو وصياً او ولياً او وارثاً ؟
الفتوى:

يجوز إذا لم يشترط عليه المباشرة ، ولم ينصرف الاطلاق إليها .
725 السؤال:

حدث لي حادث تصادم في السيارة ، وقد تأثرت سيارتي بهذا الحدث ، وسيارة الطرف الآخر لم يحدث لها شيء ، وقد تفاهمنا أن كل واحد يذهب في حال سبيله وعدم إخبار المرور ( الشرطة ) لتفادي دفع رسوم الحادث الغالية ، وفي هذا الحالة أنا مرتكب الحادث ، وأنا الذي تأثرت بهذا والطرف الآخر لم يحدث له شيء ( الحمد لله ) ، وكلفت التصليح غالية ، وأنا لا أستطيع أن أدفع هذا المبلغ ، وفكرت أن أتفق مع شخص آخر أن يدعمني متعمداً مكان الحادث السابق ، ويكون تصليح السيارة على حساب التأمين .. هل يجوز لي أن أفعل هذا ؟
الفتوى:

لا يجوز .
726 السؤال:

ما حكم صنع وبيع وشراء الدُمى ( ألعاب الأطفال التي تكون صوراً للإنسان أو الحيوان ) ؟
الفتوى:

لا يجوز الصنع على الاحوط ويجوز البيع والشراء .
727 السؤال:

ما حكم بيع الدمى التي يصدر منها صوت الغناء ؟.. وما حكم تلك الأموال ؟.. وما الحل في حال اختلاطها مع أموال اُخرى ؟
الفتوى:

يجوز البيع .
728 السؤال:

هل يمكن للبائع أن يبيع نفس نوع السلعة بأسعار مختلفة حسب الشخص المشتري ؟
الفتوى:

يجوز .
729 السؤال:

هل يصح بيع الذهب دون أن يتم القبض ؟
الفتوى:

لا يصح إذا كان الثمن ذهباً أو فضة .
730 السؤال:

هل يجوز بيع شيك فيه مبلغ معين على شخص آخر بمبلغ أقل مما هو مدون في الشيك ؟
الفتوى:

يجوز إذا كان الشيك واقعياً يحكي عن دين واقعي .
731 السؤال:

ما هو حكم البيع الذي يتكون من مجموعة أشياء تباع دفعة واحدة ، مع كون قيمتها مختلفة مثلاً لو جاء المشتري وأنتخب من كل نوع من الفاكهة واحداً أو أثنين ، ثم جعلها جميعاً في كيس واحد ، ووزنها دفعة واحدة ، مع العلم أن قيمة كل واحد منها مغايرة لقيمة الآخر والبائع سوف يحسب سعرها مرة واحدة بلحاظ مجموعها ؟
الفتوى:

لا يصح هذا بيعاً ، ويجوز لهما التصالح عليه .
732 السؤال:

تولت إحدى الشركات التجارية ( في دولة الكويت ) استثمار مباريات الدوري بحيث تبيع التذكرة الواحدة بسعر دينار ، وتكون التذكرة الواحدة منها مكونة من ثلاثة أقسام : قسم جوائز فورية نقدية قد تربح ، وقد تكون خالية ، وقسم سحب على سيارة ، وذلك لتشجيع دخول المباريات ..
فهل يجوز أن اشتري عددا من التذاكر، وذلك ليس لدخول المباريات ، ولكن القصد الربح الفوري والإشتراك بالسحب ، ويكون احتمال الربح غير مؤكد ؟
الفتوى:

يجوز .
733 السؤال:

قد يستخدم المسلم لرمي الخنزير وسلخه .. فهل يجوز ذلك ويستحق الاجرة ؟
الفتوى:

لا يستحق الاجرة ، ولكن يحق له اخذ المال منهم إستنقاذاً .
734 السؤال:

هل يكفي دفع الوديعة لصاحب البيت ليحل التصرف في البيت والسكنى فيه ، ام يعتبر أن يأخذ معه اجارة ايضاً ؟
الفتوى:

ما يدفع لصاحب البيت وديعة ، فانه يتصرف فيه تصرف المالك في ملكه ، بل هو قرض ومعه فان كان الاقراض مشروطاً بالسكنى فهو ربا وحرام ، ولا يجوز التصرف في البيت ويشكل صحة العبادة فيه ، واذا كان القرض مع الاجارة ومشروطاً بها ، فهو ايضاً ربا وحرام ، واما اذا كان اجارة واشترط فيها ان يقرضه المبلغ ، فالاحوط وجوباً عدم الصحة ، ويجوز الرجوع في الفرع الاخير الى الغير مع رعاية الاعلم فالاعلم.
735 السؤال:

شركة للأتصالات اللاسلكية ( AWE ) 15% من أسهمها مطروحة للاستثمار العام ، و 85% مملوكة لشركة الاتصالات (AT&T) .. المعروف أن شركة الاتصالات (AT&T) تقدم خدمات ، منها ما هو مشروع ، ومنها ما هو غير مشروع كخدمات التلفزة للقنوات الإباحية .. هل يجوز الاستثمار في شركة للاتصالات اللاسلكية (AWE) علماً بأنها تعتبر مستقلة اقتصادياً عن شركة للاتصالات (AT&T) بمعنى أن المستثمر في (AWE) لا يعتبر مستثمراً في (AT&T) ، ولكن العكس هو الصحيح بمعنى أن المستثمر في (AT&T) يستفيد من أرباح (AWE) ؟ إذا كان هناك إشكال في الاستثمار .. فماذا يفعل في الربح الناتج عن هذا الاستثمار ، مع العلم بعدم معرفتي المسبقة بضلوع (AT&T) في نشاطها غير المشروع ؟
الفتوى:

يجوز إذا لم يكن لها أي للشركة awe نشاط غير مشروع .
736 السؤال:

أجبتم أن سماحة السيد حفظه الله لا يجيز شراء وبيع الرسيفرات والقطع الرقمية ، الا لمن يُوثق بعدم استعماله في المجالات المحرمة ، ولكن لو كنت أشتري هذه الأجهزة للتجارة وأقوم ببيعها للتجار ليقوموا هم ببيعها على المستهلكين أيضا ، وأنا لا أعلم هل يراعي هؤلاء التجار الحكم الشرعي عند بيعها ، أم لا ، بل أغلب الظن أن هدفهم الرئيسي هو الربح فقط .. فهل يجوز لي بيع هذه الأجهزة لهؤلاء التجار بهدف التجارة ، مع علمي أنهم يشترون مني ، ويبيعون على المستهلكين ، أم أكون قد بعت هذه الأجهزة إلى من لا يوثق بعدم استعماله لها في المجالات المحرمة بصورة غير مباشرة ؟
الفتوى:

الظاهر أن عدم إجازة سماحته يشمل هذا المورد أيضاً .
737 السؤال:

هل يجوز لسائق الاجرة ان يحمل راكبا وبيده قنينة خمر ؟
الفتوى:

يجوز .
738 السؤال:

الدولة هنا تفرض ضرائب على المنتجات والاجور ، والذي يجبي هذه الضرائب صاحب المحل أو سائق سيارة الاجرة ، فاذا كانت قيمة السلعة عشرين دولار تكون عليها ضريبة اربع دولارات وهكذا ، وهذا نظام جديد علما إن هذه الدولة كافرة كاستراليا .. فهل يجوزللمسلم ان يعمل بهذه الاعمال التي تعرضه لان يكون جابيا للكفار؟.. وما هو الموقف لو كانت كل الاعمال هكذا ؟
الفتوى:

لا مانع منه .
739 السؤال:

ما حكم من عمل في احدى المصانع مؤقتا لمدة شهرين ، ولكن بالخطأ تم استلام راتبه اضعافاً وسحبه لكي ينفقة لحاجياته ولاسرته بدون ان يعلم المصنع حتى الان .. فما حكم هذا المال ؟
الفتوى:

لا يجوز له ذلك ، ولابد من إعادته لمالكه .
740 السؤال:

زوجي عنده اُخت متخلفة عقلياً تركها في مركز رعاية الامومة والطفولة ، وقد خصصت لها دائرة الضمان الاجتماعي راتباً معيناً يدفع زوجي بعضه إلى المركز ، والبعض الآخر باق عنده .. فماذا يفعل به ؟.. وهل يحق له ان يستلفه لنفسه ليؤديه عند الحاجة ؟
الفتوى:

يجب عليه الاحتفاظ بالمبلغ لها ، ولا يحق له التصرف فيه حتى بالاقتراض .
741 السؤال:

اذا كان الفلم او الكتاب يشتمل على لقطة او صفحة واحدة فاسدة .. فهل يجوز بيعه وشرائه ؟
الفتوى:

حرام ، وثمنه ايضاً حرام .
742 السؤال:

ما يقوم به الانسان في سبيل فعل محرم .. هل يكون جائزاً باعتبار انه في نفسه حلال ؟.. وما حكم الاجرة التي يأخذها ؟
الفتوى:

اذا كان موجباً لترويج الباطل ونشر الفساد ، فهو حرام واجرته أيضاً محرمة .
743 السؤال:

شخص قدم عليّ دعوى كاذبة مما سبب لي ضرراً نفسياً وأدبياً .. فهل يجوز تقديمه للمحاكمه وأخذ المال الذي تحكم به المحكمه بازاء تلك الاضرار ؟
الفتوى:

لا يجوز .
744 السؤال:

هل ان العقود المعاطاتية لازمة ؟
الفتوى:

نعم .
745 السؤال:

اعطيت شخصاً مبلغاً مع علمي بأن المبلغ سوف يعود لي مع بعض الربح ، ولكن بدون اي اتفاق بيننا على مقدار الربح .. فما حكم المبلغ المضاف .. هل فيه اشكال ام لا ؟
الفتوى:

لا يحرم في الفرض المذكور.
746 السؤال:

امرأة تقلد من يرى حرمة أخذ ارباح ودائع البنوك وزوجها يرجع اليكم في التقليد .. فهل يمكنه اخذ الربح بأذن او توكيل من المرأة التي لا يجوز لها اخذ الربح حسب تقليدها ؟
الفتوى:

اذا كانت لا تمانع من اخذ زوجها نصف الفوائد ، فهو مجاز في ذلك مع التصديق بالنصف الاخر .
747 السؤال:

رجل معوق لا يستطيع وضع جبهته عند السجود .. هل يجوز له ان يؤجر نفسه لتلاوت القرآن الكريم ، لانه كما تعلمون قد يقرأ آية السجدة من سور العزائم الاربع .. فهل يجوز له أن يؤجر نفسه لتلاوة ويكتفي بما امكنه من السجود حسب تكليفه ؟
الفتوى:

لا مانع منه ، ويسجد كيفما تمكن ولو إيماءاً .
748 السؤال:

هل يجوز لي أن أشتري اسهم من شركة الراجحي المصرفية بالمملكة العربية السعودية حيث ان العقد بين الطرفين ينص على أن يقوم الطرف الأول ( شركة الراجحي المصرفية ) بالمتاجرة بإموال الطرف الثاني ، وعلى حسب العقد المبرم بين الطرفين لايقوم الطرف الأول بالأعمال الربوية ولا المتاجرة بالخمور والأسلحة ، ويكون هناك خسارة وربح ، واذا كان يجوز المساهمة بهذه الأسهم .. ماهو العمل بالنسبة للأرباح حتى تكون لي حلالا ؟
الفتوى:

يجوز والمعاملة تسمى مضاربة ، ولابد من مراعاة الشروط الشرعية المذكورة في الرسالة ، وتحل الارباح كلها .
749 السؤال:

كنت اعمل محاسباً عند شخص ما ، فتجرأت في أحد المرات فأخذت من المال دون علمه ، والآن لما كبرت أدركت خطئي .. فهل هناك طريقة تمكني من رد حقه له دون علمه لتجنب الأحراج ؟
الفتوى:

يجوز رده الى أمواله بدون إعلامه بذلك .
750 السؤال:

ما هو حكم من يأخذ جهاز حاسب آلي من شركة مساهمة دون علم إدارة الشركة ، أو أخذ موافقتها لاستخدامه الشخصي في منزله ، وعدم نيته في ترجيعه للشركة ، مع العلم أن الشركة أموالها تشتغل في الاستثمار وعملها الأساسي في النقليات ، وأن الموظف يعمل لدى تلك الشركة ؟
الفتوى:

لا يجوز أخذه ، وتجب إعادته .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى