المعاملات والوظائـف

المعاملات والوظائف – 24

691 السؤال:

أنا مهندس موظف لدى شركة متكفلة ببناء فندق يشتمل على بار لبيع الخمور .. فهل يجوز لي بصفتي مهندس مشرف على بناء هذا الفندق أن أعمل في بناء هذا الفندق ، علماً بأنني لو امتنعت عن العمل في هذا المشروع ، فسوف أفقد عملي بصورة تامة في هذه الشركة .. فما هو تكليفي الشرعي ؟
الفتوى:

يجوز العمل .
692 السؤال:

هل توجد طريقة لأخذ مبلغ من شخص يعطي مبلغاً ويأخذ فائدةً على المبلغ مثل البيع والشراء ، علماً أني في أمس الحاجة للقرض ، لأن أريد أن أعمل به مشروعا لقضاء ديون لدى الآخرين ؟
الفتوى:

لا يجوز ، إلا إذا كنت مضطراً إلى ذلك ، وما ذكر لا يبرره .
693 السؤال:

هنا في كندا كل المعاملات قائمة على قانون ربوي ، ولا تخلو معاملة من ذلك بشكل عام والسؤال هو :
اريد ان اشتري منزلا وقيمته 100000 دولار ، ولكن بما اني لا املك المبلغ كله فأشتريه من خلال البنك وادفع للبنك بالتقسيط ، ولكن عندما انتهي من دفع الاقساط للبنك يكون البنك قد وصله مني مبلغ 120000 .. فهل هذه المعاملة جائزة ؟ مع العلم انني لا استطيع شراء المنزل إلا بهذه الطريقة ؟
الفتوى:

يجوز ذلك ، ولكن لا تأخذ المال بقصد الاقتراض بل بقصد الاستنقاذ .
694 السؤال:

شخص يريد ديناً من آخر ، والان صاحب المال ( المدين ) يريد ماله ، والدائن لا يستطيع ان يسدده له الان ، فقال الدائن لشخصٍ ثالث : ادفع المال للمدين وانا اسدده لك بالتقسيط واعطيك هدية مني لخدمتك إيّاي .. فهل هذا يجوز ؟.. وهل يستطيع الثالث ان يأخذ هذه الهدية ، وهي عبارة عن مبلغ من المال ( زائدا عما دفعه ) ؟
الفتوى:

يجوز أن يجعل له جُعلا بإزاء إداء دينه ، وإن كان أكثر من مقداره .
695 السؤال:

اذا إضطر الانسان الى المعاملة الربوية .. فهل يجوز له ذلك ؟.. وما هي حدود الإضطرار ومفهومه ؟
الفتوى:

الاضطرار الموجب لحلية الميتة ونحوها من المحرمات يجوز المعاملة الربوية أيضاً .
696 السؤال:

هناك جمع من المؤمنين يلعبون كرة القدم ، ولكن السؤال هو انه يجمع من الطرفين اموال تدفع للفريق الفائز .. فهل هذا يجوز شرعاً ؟
الفتوى:

لا يجوز .
697 السؤال:

حصلت على وظيفة في الدولة ، وفي بداية الخدمة التحقت بدورة تدريب عسكري لمدة 45 يوماً داخل المعسكر ، وحيث ان الدورة بكاملها من الاخوان السنة ، ويصلون بالاحذية في الصلاة اليومية ، فأنا مضطر الى الصلاة معهم في جميع الاوقات الخمسة ، علماً بأن الحذاء من الجلد المأخوذ من الحيوان المذبوح في الدول الاسلامية .. فهل تصح الصلاة بهذا الشكل بعنوان التقية ؟.. وهل يصح الوضوء بوضوئهم حيث اني اتعرض للاهانة وكثرة المسائلة ، اذا عرفت انني موالي لاهل البيت عليهم السلام وسماحتكم تعرفون دقة الموقف في هذه البلاد ؟ وإذا لم تصح الصلاة .. فماذا يجب عليّ فعله في هذه الفترة ؟
الفتوى:

إذا كان ترك الوظيفة موجباً لوقوعك في حرج شديد ، جاز الاكتفاء بوضوئهم مع التقية إذا لم يكن لك مجال في الوقت لاعادة الصلاة بوضوء صحيح ، وأما الصلاة بالحذاء فلا بأس بها إذا وضعت إبهامك على الارض ولو من داخل الحذاء .
698 السؤال:

تعطل جهاز التكييف ، فذهبت وأصلحته وأخذوا منّي مبلغاً من المال ، وبعد شهر تقريباً تعطل بنفس المشكلة ، وطلب مني المال وأعطيته نصف السابق بعد الاتفاق ، وفي المرّة الثالثة تعطّل أيضاً ، ولم أذهب إليه لحلول فصل الشتاء ، وعند دخول فصل الصيف ذهبت له وجاء وتمّ تصليحه ، واتضح أنها نفس المشكلة في المرتين السابقتين ، لكني في هذه المرّة لم أعطه المال ، وهو يطالبني .. ما الحكم في ذلك ؟
الفتوى:

يجب أن تدفع إليه اجرة المثل ، إن لم تتفقا على شيء ، وإلا وجب دفع ما اتفقتما عليه .
699 السؤال:

نحن نعيش في بلد ظروفه المعيشية صعبة للغاية ، والشخص بصعوبة يملك المال ليوفي متطلبات حاجاته اليومية ، في الشركة التي أعمل بها حاليا يخصصون بعض المال لكل موظف لغرض علاجه ، أو عيادته للطبيب بحيث أن الشركة هي التي تدفع هذا المال بعد تقديم الفواتير التي تثبت ذلك ، ويشمل هذا الحق زوجة وأولاد الموظف .. فهل يجوز لي في ظل ظروفنا الصعبة أن آخذ اُمي أو اُختي أو اُخت زوجتي للمستشفى في حال احتياجهم وغلاء علاجهم ، وعدم قدرتنا على دفع هذا المال بشكل ميسر بحيث لا يضايق معيشتنا دفعه .. هل يجوز لي أن آخذهم للمستشفى وأجعل الشركة تدفع لي من دون أن يعرفوا أن المُعالج هو شخص غيري وغير زوجتي وأولادي ؟
الفتوى:

لا يجوز .
700 السؤال:

هل يجوز شراء أسهم شركات الاتصالات ، مع العلم أن تلك الشركة تقدم خدمات الاشتراكات في القنوات الفضائية للدول الاُخرى التي قد تحتوي على برامج لهو وطرب ، أو افلام هدامه ؟
الفتوى:

لا يجوز .
701 السؤال:

يقوم إتحاد كرة القدم في البلاد بتنظيم بطولات محلية ، وتشجيعا من الاتحاد للجمهور بالحظور للملعب يقوم بعرض جوائز مغرية للجمهور يتم السحب عليها لكل تذكرة دخول بشرط حضور المباراة الى النهاية .. فهل شرائي لتذكرة الدخول للمباراة بهدف الدخول في السحب على الجائزة مع استيفاء شرط حضور المباراة جائز أم لا ؟
الفتوى:

يجوز .
702 السؤال:

عقد شراكة قد تم بين الطرف الاول والطرف الثاني بأن منح الاول حصة للثاني في محله ، وتبين فيما بعد أنّ الطرف الثاني قد أخفى حقيقةُ كان المفروض عليه ان يذكرها للطرف الاول قبل العقد .. هل يعتبر هذا العقد شرعاً ملزما للطرف الاول امام الطرف الثاني ، ام صار فيه غبن للطرف الاول ؟ وفي هذه الحالة .. كيف يفسخ الطرفين عقدهما ؟ او كيف يتم اصلاحه ؟ الطرف الثاني تعامل مع الاول كالتاجر الذي يشتري بحكمة ، ويبيع بحكمة خصوصاً عندما أراد الطرف الاول مع الثاني اجراءا تجاريا مماثلا ، ولكن بطريقة يكون الثاني هو المانح ، أو المتنازل عن حصته ، استعمل الثاني هذا الحق واعتبره حقيقة مسلم بها ؟
الفتوى:

إخفاء الحقيقة لا يوجب خياراً للبائع إذا لم يكن مؤثراً في الثمن ، أو شروط البيع ، وبامكانهما القسمة أو التقايل .
703 السؤال:

هل يمكن للمكلف ان يضع لنفسه على مجهود اخراج الكتاب وتنسيقه حقوقا خاصة ، ويطبعها بعنوان صريح كأن يكتب على الغلاف ان شراء الكتاب هذا مشروط بتلك الحقوق المذكورة ، ولا يجوز التصرف الا بإذن المخرج لذلك الكتاب مع ملاحظة ان المخرج ليس بمطبعة ، او مؤسسة ، وانما هو فرد اجهد نفسه من خلال علوم الحاسب ، وحصل ذلك الاخراج ؟
الفتوى:

يجوز أن يشترط ذلك على من يشتريه ، ويشترط أيضاً أن يشترط ذلك في بيعه لغيره .
704 السؤال:

1 لو قام المكلف بالاشتراك في مزاد خاص على ممتلكات شخص معين ، فعثر على جهاز كمبيوتري أو اجهزة ، ولكن بسعر زهيد جدا بحكم المزاد .. فهل يجوز له شراءه مع انه يستحق اكثر من ذلك مع ملاحظة ان الحكم بالبيع في المزاد الخاص هو بحكم غير الحاكم الشرعي ، وقد لا يرضى صاحب الملك بذلك السعر ، ولكنه لا يملك حق الرفض .. فما الحكم ؟
2 لو كان نفس السؤال ، ولكن حصل بحكم الحاكم الشرعي .. فما الحكم ؟
الفتوى:

1 لا يجوز .
2 يجوز .
705 السؤال:

1 لو تخلصت شركة خاصة أي لغير الحكومة من مجموعة اجهزة كاسلوب تصفية تقوم به دوريا على اجهزتها .. فهل يجوز للمكلف ان يستغل حالة حاجة الشركة الى التصفية ، فيقوم بشراء اجهزتها بثمن بخس ورخيص جملة ثم .. هل يجوز للمكلف ان يقوم بالشراء من ذلك المشتري من الشركة مع علمه بوقوع الغبن أو الاضطرار سواء باتفاق موظف ، أو بعلم الشركة ؟
2 لو كان نفس السؤال ، ولكن الشركات حكومية لغير الحاكم الشرعي ؟.. وما الحكم بالنسبة لحكومة الحاكم الشرعي ؟
الفتوى:

1 يجوز .
2 يجوز .
706 السؤال:

1 ما حكم شراء الاجهزة وتوابعها والبرامج من السوق الحرة ، وان الدولة ترضى بذلك ، ولا تسميها سوقاً سوداء مع وجود احتمال حصول الاحتيال والسرقات من قبل الذين يبيعون على شركاتهم ، وقد يكون البائع فرداً يبيع ، لانه واقع في مشكلة .. فهل يجوز في كل تلك الصور البيع والشراء في السوق الحرة ؟
2 ما الحكم في ذلك بالنسبة للمزادات العامة وليست الخاصة والمسماة بالحراج ، اذ كل يقول سعرا ويشتريه من يتوقف عنده السعر النهائي ، مع ملاحظة ان بعض الشركات المصنعة للاجهزة الكمبيوترية وتوابعها قد لا ترضى عن البيع او الشراء في بعض تلك الصور المذكورة .. فما الحكم ؟
الفتوى:

1 يجوز .
2 يجوز .
707 السؤال:

في مسألة بيع الخنزير تقولون يحرم إلا في حالة رفع اليد لا أفهم ما هو رفع اليد ؟.. وكيف إذا كنت أعمل لصاحب محل يبيعه لمستحل ؟
الفتوى:

إذا كنت صاحب المحل فلا تقصد البيع ، بل اقصد رفع اليد عنه ، أي تركه لمن يأخذه في قبال مال تأخذه منه ، وإذا لم تكن صاحب المحل ، فليس عليك شيء ، إلاّ أنه لا يجوز تقديمه على الأحوط في الحالتين.
708 السؤال:

شخص مؤمن مفوض بالتوقيع لإدارة أعمال مؤسسة تجارية ، ولدى المؤسسة عمال غير مسلمين من مسيحيين وغيرهم ، والدولة تسمح لهؤلاء شراء ( الخمرة ) ويصدر لهم تصريحا من الجهات الحكومية ، وذلك بموجب رسالة موقعة وموثقة من قبل المؤسسة .. فهل يجوز للمدير المفوض بالتوقيع على مثل هذه الرسائل والشخص العامل بنفسه يقوم بالشراء ودفع المبالغ ، أم لا يجوز ذلك ؟
الفتوى:

لا يجوز الطلب ، وأما إذا كانت الرسالة لا تشتمل على الطلب ، بل على مجرد التعريف بالعامل ، فهو جائز إذا لم يكن التعريف مخصصاً لشراء الخمر.
709 السؤال:

في حالة توقف عمل المؤسسة على هذا الشخص العامل الذي هو غير مسلم بحيث لو لم يعط مثل هذه الرسالة ، أو لم يوقع المسؤول ، فإنه سوف يترك العمل ، وتتضرر المؤسسة ويخسر صاحب العمل ، ففي هذه الحالة .. هل يجوز له التوقيع ؟
الفتوى:

هذا المقدار لا يحقق الضرورة المجوزة للحرام.
710 السؤال:

هل يجوز العمل في جمع قناني الفقاع ( البيرة ) الفارغة ، وتسليمها إلى المعمل المختص وقبض الاجرة لقاء كل قنينة فارغة ؟
الفتوى:

لا يجوز .
711 السؤال:

انا مدرس أعمل في وزارة التعليم ، وضمن نظام الموظفين تعطى للمدرس ، أو أي موظف آخر في الدولة اجازة اضطرارية على حسب الظروف التي يواجهها وهذه الاجازة مدتها 10 أيام في السنة ، وقد تعطى للموظف بسهولة في احد القطاعات ، اما قطاع التعليم فمن الصعوبة الحصول عليها بسبب الموظفين المسؤولين عن ذلك .. فهل يجوز لي التصرف للحصول عليها بطريقة أو اخرى مثلا احضار عذر مرضي أو غير ذلك حيث اني استفيد من الاجازة في قضاء أعمالي الضرورية هذا للعلم ان اخذي هذه الاجازة لا يؤثر على سير التعليم في المدرسة التي اعمل بها ؟
الفتوى:

لا يجوز.
712 السؤال:

هل يجب تخميس المال المبذول في شراء الحاسب وعتاده وبرامجه سواء في استفاداته كطالب العلم او الجامعي او غيرهما او من يستفيد به ، ولكن لا على نحو الاختصاص ، وانما زيادة تثقيف ومعلومة او من يستفيد به في تجارته ونظير ذلك ؟ افيدونا على تلك الصور ؟
الفتوى:

لا يجب الخمس إذا كان لاستفادته الشخصية ونحو ذلك ، وأما إذا كان يستفيد منه في تجارته ، فيجب تخميسه .
713 السؤال:

هل يعد البذل سرفا في ذلك ام لا ؟ واذا لم يعد في بعض الصور .. هل يعد ترفا مبغوضاً ام لا ، مع ملاحظة امكان استفادة المرتبطين بالمكلف مثل ابنائه وزوجته وهكذا ؟
الفتوى:

إذا كان للاستفادة من برامجه المفيدة للدين أو الدنيا ولو للترويج ، فلا يعد إسرافاً ، ولكن إذا كان للاستفادة في المجالات المحرمة ، أو تضييع الوقت بما لا يعد ترويحاً للنفس ، فلا يعد من المؤونة ويجب تخميسه .
714 السؤال:

لو توقف تعليم الابن على شراء الحاسب ومستلزماته ، وكذلك لو اعتمد اداء واجب وتعليمه الى بعض الناس على طريقة خاصة تنسق بالحاسب الالي .. فهل يرجح شراء حاسب الى حينها ام لا ؟.. وهل يصح اقتطاع ثمنه مما هو ملحق بالموؤنة التي لا يجب خمسها او يدخل في عنوان الاعمال الخيرية اذا وقف مبلغا معينا لها ، او يشترط التصريح في ذلك ؟
الفتوى:

ربما يرجح شراؤه ، ويعد من المؤونة كما مر ، وربما يشمله عنوان الاعمال الخيرية ، فهذا يتبع ظروف العمل والاهداف .
715 السؤال:

توجد في بعض البلاد الإسلامية جمعيات تعاونية مشتركة ( حكومية وأهلية ) حيث يساهم بعض الأشخاص فيها ، ويستلمون أموالاً كأرباح سنوية ، ويستلمون أيضاً هدية نقدية عند بداية كل شهر رمضان وتُسمى ب ( هدية رمضان ) . أما نشاط هذه الجمعيات فهو تجاري يشمل بيع المواد الغذائية وغير ذلك من الاحتياجات المنزلية ، إلاّ أن نشاطها يشمل أيضاً بيع الميتة من اللحوم ، مع العلم بأن أغلب نشاطها هو في الاُمور المحللة والمباحة .. ما حكم المساهمة في تلك الجمعيات ؟.. وما حكم استلام والتصرف في تلك الأرباح وتلك الهدية ؟
الفتوى:

لا يجوز الاشتراك فيها ، ولكن لسماحة السيد طريق للتحليل وهو أن يكتب إلى إدارة الجمعية بعدم رضاه بالمعاملات المحرمة وإن كانوا لا يصغون إلى ذلك ، فبذلك تحل له الارباح المحللة وعليه أن يتصدق بما يصل إليه من ثمن الميتة ونحو ذلك .
716 السؤال:

أجبتم في استفتاء سابق بعدم جواز عملي بقسم الكمبيوتر ببنك يعمل بالفائدة ، يرجى التكرم بالجواب على ما يلي:
1- ما حكم الرواتب التي حصلت عليها سابقا ، حيث أنني كنت جاهلة بالحكم وكنت أظن أن عملي جائز ، علماً بأن البنك حكومي وأهلي مشترك .. فهل تجيزون لي هذه الرواتب ؟
2- إذا وافقت إدارة البنك على إعفائي من الأعمال المتعلقة بالفوائد ، وإزالتها من مسئولياتي .. فهل يمكنني الاستمرار في عملي ؟
3- اذا أردت الاستمرار في عملي مؤقتاً ، حتى الحصول على عمل آخر .. فهل يجوز ذلك ؟ إذا لم اُباشر الأعمال التي تتعلق بالفوائد ولو مع عدم إخبار إدارة البنك بذلك ؟
الفتوى:

1 نحاول أن نستجيز سماحة السيد في ذلك ، ويأتيكم جوابه تباعاً إن شاء الله .
2 يجوز حينئذ .
3 لا يجوز الاستمرار .
717 السؤال:

أنا أعمل كنائبة المدير العام في قسم الكمبيوتر ، والذي يتم بواسطته احتساب الفوائد ، أنا لا أقوم ببرمجة هذه الفوائد مباشرة ، إلا انني مسؤولة عن فريق من المبرمجين يقوم بهذا العمل ، ومن واجباتي ضمان عمل النظام بشكل متواصل وسليم بحيث يتم استقطاع هذه الفوائد بدقة ؟
الفتوى:

لا يجوز العمل في المجال المذكور .
718 السؤال:

شخص باع أرضه واشترط على المشتري انه إذا عاد من سفره فالارض له .. فهل يحق للبائع ان يسترجع الارض بعد عوده ؟
الفتوى:

هذا الشرط فاسد على الاحوط ، والاحوط وجوباً ان لا يبطل المعاملة ، وإذا ابطلها فالاحوط لهما المصالحة .
719 السؤال:

هل يجوز ان يعمل شخص مسلم خادماً لشخص كافر أو غير مسلم ؟
الفتوى:

يجوز .
720 السؤال:

هل يجوز ان أعمل في الشرطة الالمانية ، علماً بانها هنا تحافظ على القوانيين وحقوق الانسان أكثر من ماهو في كثير من بلداننا الاسلامية ، فمثلا اذا اتهم أحدهم بجريمة ما ، فلا يتم القبض عليه وتوجيه الاتهام له بدون أدلة كاملة تدينه ، وأيضا ان عمل الشرطة لا يقتصر على هذا فقط ، بل هو ايضا في نفس الوقت شرطة للحفاظ على أمن المواطنيين ، وكذلك شرطة المرور وجميع الامور ، فالشرطة هنا لا ينقسم الى قسمين مثل بلداننا ، فمثلا القسم الاول هو قسم شرطة المرور ، والقسم الثاني هو الشرطة الجنائية او المحافظة على الامن .. ان امكانية وجود مثل هؤلاء الاخوة المؤمنيين في هذه الاعمال يكون خدمة للاخوة المؤمنين الاخرين ، علما ان هذا الاخ من الاخوة الذي لا يخاف على دينهم ، وهو يرغب كثيراً في العمل هذا ؟
الفتوى:

يجوز الدخول في العمل إذا كان قاصداً مساعدة المؤمنين متى أمكن ، ولكن إذا صدرت إليه أوامر تخالف الشريعة ، فلا يجوز له الامتثال ، وإن انجر إلى اخراجه من العمل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى