المعاملات والوظائـف

المعاملات والوظائف – 21

601 السؤال:

اذا أردت بيع مسجل لشخص لا يستفيد منه الا للغناء فهل يجوز بيعه له ؟
الفتوى:

يجوز .
602 السؤال:

شخص اقترض قرضاً ربوياً للتجارة ، والسؤال كالآتي : لو أرجع القرض حينما حلّ حوله أو قبله ، والسبب في الإرجاع تارة يكون الابتعاد عن إخراج الحق الشرعي واُخرى يكون عدوله عن القيام بالغرض ، فما حكمه حينئذ؟
الفتوى:

لا شيء عليه .
603 السؤال:

جمعية خيرية أقامت مشروعاً تجارياً بغرض دعم الجمعية وأوكلت أمر إدارة المشروع لأحد الأعضاء وذلك تطوعاً ( بدون مقابل ) وقد خسر المشروع لأسباب خارجة عن الإرادة ، فهل يضمن الشخص المكلف بإدارة المشروع خسارة الجمعية ؟ علماً بأن تكليفه كان باتفاق جميع الأعضاء لخبرته وأمانته ، وقد كان القرار حين تكليفه أنه مدير المشروع وأن المسئولية جماعية في حالة الخسارة ؟
الفتوى:

لا يضمن .
604 السؤال:

شخص باع ملكه بضرر بسيط ثم بعد البيع تبين ان الضرر كثير فهل يحق له فسخ البيع ؟
الفتوى:

يجوز له الفسخ .
605 السؤال:

شخص يريد العمل كمدرس لمادة التربية الفنية ( الرسم ) وهو يجيد هذا التخصص كموهبة وليس كخريج اكاديمي لهذا المجال ، فهل هناك إشكال من تقديم اوراق تعريف انه خريج لهذا التخصص وان كانت غير صحيحة للحصول على هذا العمل ؟ علماً ان هذا الشخص هو خريج اكاديمي لتخصص آخر ليس له مجال للعمل وهو مغترب خارج بلده ؟ وهل هناك فرق بين الرجل والمرأة حيث ان المرأة ربما تكون متزوجة ولكن راتب الزوج لا يكفي سوى لمعيشة الاكتفاء مما لا يوفر أي شيء لظروف المستقبل ؟
الفتوى:

يجوز إذا لم يستلزم كذباً أو عذراً وخيانة .
606 السؤال:

بما ان الحاسب الالي بات مستخدماً كثيراً إلا انه كما يستخدم في النفع كذلك يستخدم في المفاسد والاضرار والذنوب والمعاصي الموبقة . فاذا علم البائع يقينا بأن هذا المشتري انما اشترى الحاسب لذلك الغرض الفاسد قطعاً كأن يخبره بذلك على نحو صريح وجدي ؟ وكيف إذا كان الاستخدام خليطاً وليس لمحض المعصية ؟ وكيف إذا كان الاستعمال في المعصية عند أهل الفساد شائعاً وكان يعلم بأن المشتري فاسداً تماما ؟
الفتوى:

يجوز البيع في كل تلك الموارد ، وإنما لا يجوز إذا قيد في البيع بأنه يبيعه للاستعمال في المورد المحرم أو يشترط ذلك ضمن العقد .
607 السؤال:

هل يجوز فتح صالون لتجميل السيدات ؟ علماً بأن بعضهن يقمن بأظهار زينتهن عند الانتهاء والخروج من الصالون ؟ وما حكم اموالها ؟
الفتوى:

يجوز ، وتحل الاجرة .
608 السؤال:

هل يجوز بيع المكياج ( أدوات الزينة للنساء ) ؟ وما حكم اموالها ؟
الفتوى:

يجوز ، ويحل الثمن .
609 السؤال:

هل يجوز نسخ الأشرطة علماً بأن بعض الأشرطة غير متوفرة داخل البلد أو الحصول عليها صعب ( موجودة داخل الجمهورية ) ومكتوب على بعض منها حقوق الطبع محفوظة لشركة موجودة داخل الجمهورية أو خارجها. وبعضها تكون أساساً نسخ فتمسح كلمة حقوق الطبع محفوظة لكي يتم بيعها بسعر زهيد . وإذا كانت لدي أشرطة فماذا أفعل بها . نوع الأشرطة ( فيديو – كاسيت – العاب تسلية – الكمبيوتر ) ؟
الفتوى:

إذا كان القانون لا يسمح بالنسخ فيما كتب عليه ذلك فسماحة السيد لا يجيز ذلك ، ويجوز النسخ فيما لم يكتب عليه ذلك .
610 السؤال:

هل يجوز للاجير الذي تَقبل صلوات وصيام ان يستأجر غيره لادائها بثمن أقل ليكون الفارق له ربحاً ؟
الفتوى:

إذا لم تشترط المباشرة ولم ينصرف الاطلاق اليها وكان قد ادى بعض تلكم الصلوات والصيام جاز له ذلك وإلا فلا يجوز .
611 السؤال:

رجل اعطى شخص مبلغاً من المال يتاجر به على ان يكون الربح بينهما بالتساوي ولكن يتحمل عنه الخسارة فيكون الشخص الثاني ضامن للمال فما حكم هذه المعاملة ؟
الفتوى:

لا يجوز هكذا ، وإنما يجوز أن يشترط عليه ضمن العقد ان يدفع له من ماله إذا تلف رأس المال .
612 السؤال:

توجد شركة بريطانية تدعى ( ماركس آند سبنسر ) تعمل في مجال الملابس والكماليات ، ولها فروع في أنحاء العالم ، فما حكم التعامل مع هذه الشركة ؟ مع العلم ان اصحابها أعلنوا على الملأ ان نسبة من ارباحهم ترسل سنوياً إلى اسرائيل ؟
الفتوى:

سماحة السيد لا يرخص في ذلك .
613 السؤال:

هل يجوز تعيين القيمة النقدية والقيمة الفقدية في آن واحد عند التعامل مثلاً نقداً 100 وفقداً 120 ؟
الفتوى:

يجوز عند المساومة ثم يعين احدى القيمتين عند إنشاء البيع .
614 السؤال:

هناك بعض المواقع التي تحتوي على الكتب الدينية على هيئة ملفات فهل يجوز لي أن :
1 أقوم بنسخها على جهازي مع العلم أن الموقع يسمح لي بذلك ؟
2 هل يجوز لي أن أقوم بإعادة ترتيبها وطباعتها وبيعها ، مع العلم أن هذه الكتب غير متوفرة لدينا بسبب منعها وإن توفرت فإنها تكون نادرة وغالية جداً ؟
الفتوى:

يجوز كلا الامرين .
615 السؤال:

لو قام المكلف بتعليم الكمبيوتر بطريقته الخاصة وفي نظره انها معتبرة فهل يصح له ان يحدد الثمن الذي يتناسب مع تعليمه ؟
الفتوى:

يجوز له ذلك .
616 السؤال:

أرغب في الاشتراك في جمعية الاطباء وهي تفيد في الدراسة والرياضة ولكن يوجد بها مكان مخصص لشرب الخمور فهل يحل الاشتراك فيها ؟
الفتوى:

يجوز وابتعد عن مكان شرب الخمور .
617 السؤال:

شخص اقرض شخصاً مالاً ، وقد مضى على القرض سنوات ، وعلى أساس ذلك تغيرت القيمة السوقية للعملة .. فهل يجب على المقترض مع هذا التغير دفع نفس المبلغ ، أو ما يعادله من حيث الزيادة أو النقصان من قيمة العملة ؟
الفتوى:

يجب دفع نفس المبلغ .
618 السؤال:

لدي صديق طلب مني استخرج رخصة مطعم باسمي ، كونه اجنبي لا يسمح له استخراج رخصة باسمه ، واستلم مبلغا سنويا مقابل الرخصه فقط .. السؤال اذا قدم مع الطعام المشروبات الروحية .. هل المبلغ الذي اتقاضاه حلال ؟
الفتوى:

نعم هو حلال .
619 السؤال:

ما حكم بيع الاوراق النقدية (الريال الدينار) بعضها بالبعض الاخر ، نقداً ونسيئة ؟
الفتوى:

في صورة اختلاف المقدار، يجوز مع اختلاف النوع كالدينار بالريال ، واما مع إتحاد النوع ، فيجوز حتى متفاضلاً نقداً ، ولايجوز نسيئة على الاحوط .
620 السؤال:

بعض الجمعيات الخيرية تعتمد هذه المعاملة لاجل مصلحة الجمعية ، وهي بيع الدولار بالريال اكثر من سعره في السوق ، على أن يسدد الثمن على أقساط .. ما حكم هذه المعاملة ؟
الفتوى:

يجوز .
621 السؤال:

1 ما حكم الراتب الحكومي الذي تحوله الحكومة إلى البنك مباشرة ؟
2 هل يخمس لو دار عليه حول كامل ؟
3 هل يمكن أن يحسب رأس سنة خمسية لوحده ؟
إذا الراتب الحكومي يعود للأب المتوفى ، والحكومة توزعه على زوجته الأرملة وأولاده .. فهل
4 يخمس هذا الراتب لو دار عليه سنوات ، خصوصاً وانه يحول إلى البنك مباشرة ؟
5 يخمس الراتب السابق لو كان يحول في حساب أولاد المتوفى غير البالغين ، ومرت عليه سنوات ؟
6 إذا كان الجواب بنعم .. فهل الحكم على نحو الاحتياط الوجوبي أو الفتوى ؟
الفتوى:

1 يملكه الموظف بمجرد العقد .
2 نعم يجب .
3 يجوز .
4 لا يجب الخمس فيه ، ما لم يمر حول على قبضه .
5 كسابقه .
6 هذه فتوى .
622 السؤال:

لو علمت إجمالاً بأن الراكبات اللاتي أوصلهن بباصي إلى أحدى الشركات يقع بعضهن في المكان الذي أوصلهن إليه في بعض المنكرات .. فما هو تكليفي الشرعي ؟.. وهل يجوز لي العمل في هذا العمل ؟ ولو لم أعلم بوقوع من معي في الفاحشة أو المنكر ، ولكن هناك نظرة عامة عن طبيعة مكان عملهن ، وهي أن الكثير من المنكرات تقع في هذا المكان بين العاملات فيه مع بعض الأجانب .. فما هو تكليفي ؟ و أخيراً لو كنت أعلم عن البعض أنه يشتغل بهذا العمل ( التوصيل بالباصات ) .. فهل يجب عليّ تنبيهه إلى هذه المسألة ؟
الفتوى:

لا مانع من الايصال ، حتى لو علمت تفصيلاً بأنه سيقع في معصية .
623 السؤال:

هناك شخص مهنته ( حارس ) حيث يقوم بحراسة المحلات التجارية ، والسيارات التي تحمل البضاعة كالفواكه والخضروات ، وهو متفق مع اصحاب المحلات وأصحاب السيارات على أن يقوم بهذا العمل ازاء اُجرة معينة في كل شهر ، ولكن يصادف الحارس من بعض اصحاب السيارات والمحلات انهم لا يدفعون له اُجرته فهنا :
1 هل يجوز لهذا الحارس ان يأخذ من الفواكه والخضروات مقدار اُجرته من الذين لا يدفعون اُجرته من اصحاب السيارات ؟
2 بعض المحلات واقعة في وسط السوق ، يعني ان صاحب المحل الذي لا يدفع الاُجرة لهذا الحارس ، أو يرفض حراسة محله ، فان الحارس يكون مجبوراً على حراسة محله بحكم ان المحل واقع وسط المحلات التي يقوم بحراستها ، فالحارس طلب من صاحب المحل ان يدفع الاُجره ، ولكنه رفض .. فما هو الحل الشرعي في مثل هذا المقام ؟.. وما هو تكليف الحارس من الناحية الشرعية ازاء هذا الموقف ؟
الفتوى:

1 اذا طالبهم بذلك فانكروا ، أو امتنعوا من الاداء ، مع تمكنهم جاز له ذلك بمقدار ما عليهم من دين .
2 ليس له حق على صاحب هذا المحل
624 السؤال:

هل يجوز لصالون التجميل النسائي تقديم خدمات من قبيل تصفيف الشعر وتلوينه ، والمكياج ، ووضع الحناء على الايدي والارجل ، وغير ذلك للنساء السافرات ( غير المتحجبات ) وللنساء اللاتي لا يكون حجابهن كاملاً ، كما اذا كان قسم من شعرهن غير مستور ، أو كن لا يسترن ارجلهن أو ايديهن بالشكل التام مع الالتفات الى انه بعد تقديم هذه الخدمات لهن يخرجن من الصالون الى الشارع ، ويراهن الرجل الاجنبي مع المكياج ورسم الحناء وغير ذلك الذي انجزه الصالون لهن ، وعلى تقدير كون مثل هذه الخدمات لهذه النماذج من النساء حراماً ، لو انجز الصالون هذه الخدمات لهن .. فما هو حكم المال الذي يأخذه الصالون منهن مقابل هذا العمل ؟
الفتوى:

لا يحرم ذلك .
625 السؤال:

أنا صاحب صالون للحلاقة .. فهل يجوز لي أن أقوم بحلق اللحية ( الذقن ) ، علماً أنه فاذا لم اقم بحلقها سوف تنفر مني الزبائن وسوف أخسر ؟ اذا كان الجواب بلا يجوز .. فهل يسمح لي سماحتكم بأن أضع صندوقا خاصا للنقود المحصلة من حلق اللحية ، ثم أقوم بإعطائها لوكيلكم لتصرف حسب ما يراه مناسباً ؟
الفتوى:

لا يجوز الحلق على الاحوط ولا اخذ الاجرة عليه ، ولا نسمح بما ذكر في السؤال .
626 السؤال:

يوجد صندوق خيري من أجل إقراض بعض المؤمنين المحتاجين ، وهناك شروط موجودة للإقراض من ضمن هذه الشروط هو أن يساهم الفرد بمقدار خمسمائة ريال شهريا من أجل التكافل الاجتماعي وأدامة المشروع :
1 هل يجوز هذا الشرط أم لا ، مع العلم أن هذا المبلغ سوف يرجع اليه بعد سنتين مثلا ؟
2 لو جعل هذا الشرط قيدا للإقراض ، بحيث أن الشخص الذي لا يساهم لا يقرض .. فهل يجوز ذلك ؟
الفتوى:

1 لا يجوز .
2 لا يجوز .
627 السؤال:

هل يجوز التعامل في الاسهم للشركات الامريكية ، مع العلم اننا لا نعلم ماهي اعمال هذه الشركات ، أهي تتعامل في اشياء محللة ام محرمة ، واذا علمنا انها شركات تروج للمسيحية مثلا أو اليهودية ، وطباعة كتب الضلال ، وترويج الاباحية واشياء محرمة .. فهل يجوز بيع وشراء اسهمها ؟ واذا كانت تتعامل في اشياء محللة .. هل يجوز التعامل معها ، مع ان التعامل معها هو إعانة للكفار وتقوية لهم ولإقتصادهم ؟
الفتوى:

يجوز التعامل معها في غير المجالات المحرمة .
628 السؤال:

يقوم بعض المؤمنين بقراءة القرآن الكريم كاملاً ، ثم يقومون ببيع تلك الختمة لمن يطلبها .. فما هو مدى مشروعية هذا العمل ؟
الفتوى:

يجوز ان يهب ثواب ما قرأه لاحد في قبال مال يأخذه ، ولكن مع اخباره بذلك ، ولا يجوز ان يؤجر نفسه لقراءة القرآن ، ثم ينوي في نفسه ان يكون له ما قرأه سابقاً .
629 السؤال:

هل يجوزللانسان ان يدفع لاخر مبلغاً لا بعنوان القرض ، وكل شهر يدفع له مبلغاً معيناً ؟
الفتوى:

إذا كان ذلك بعنوان المضاربة فلابد ان تتوفر شرائطها ، والمضاربة تصح في التجارة فقط ، ولابد فيها من تعيين سهم كل من العامل والمالك من الربح ، ويمكنه ولاجل ان يضمن حصته ان يشترط عليه انه إذا كان سهمه وهو 50% من الربح مثلاً اقل من المبلغ المحدد ، أو انه لم يربح أبداً ان يكمله من أمواله ، ويوكله ان يصالح سهمه من الربح الذي لا يعرف مقداره في كل شهر بمبلغ كذا دينار مثلاً .
630 السؤال:

توجد معاملة تسمى بالعشيات ، وهي ان يقرض انسان آخر مبلغاً مثلا 10 الاف ريال لمدة سنة على ان يرجعها بعد عام 12 الف ريال ، وبعد مضي السنة إذا أراد التمديد سنة يدفع 14 الف ريال ، وهكذا .. ماحكم هذه المعاملة ؟.. وماذا يجب على فاعلها ؟.. وما جزاء فاعلها ؟.. وهل يجوز لمن اضطر للمال ان يقوم بهذه العملية قارضاً او مقترضاً ؟
الفتوى:

القرض صحيح والشرط حرام ، ولا يجوز دفعه ولا اخذه إلا للمضطر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى