المعاملات والوظائـف

المعاملات والوظائف – 19

541 السؤال:

طالب في جامعة من الجامعات قدم لوظيفة مساعد باحث والتي يستلم عليها مرتب شهري ، ويشترط لمن يُقبل في هذه الوظيفة أن يكون مقيداً في الفصل الذي وظف فيه ، أي أن يعمل وفي نفس الوقت يدرس ، ومدة عقد الوظيفة سنة واحدة وفي نهاية الفصل الاول قبل هذا الشخص وبدأ بأخذ مرتبه ، ولكنه قرر مع بداية الفصل الجديد أن ينسحب من الفصل الدراسي الثاني ، ولكنه لم يعلمهم بذلك وبالفعل انسحب من الفصل وبقي المرتب الشهري مستمراً له في النزول لما تبقى من هذه السنة . فما حكم أخذ هذا المرتب لانه هنا من دون مقابل ( عمل ) ؟
الفتوى:

لا يجوز أخذه .
542 السؤال:

هل يجوز لمن يعمل في مؤسسة حكومية أن يطبع شيئا خاصاً به مع موافقة المسؤول ؟ وفي حالة عدم علم المسؤول هل يجوز ذلك ؟ مع العلم بأنه يشتري في بعض الاحيان أغراض للمؤسسة ومن ماله كتعويض ؟
الفتوى:

لا يجوز له ذلك إلا اذا كان القانون يسمح له . ولا أثر لموافقة المسؤول إلا اذا كان القانون يسمح له بالسماح ، ولا يجوز حتى مع التعويض .
543 السؤال:

ما الحكم في شراء سيارة مسروقة في بلد غير اسلامي من شخص غير مسلم والسارق غير مسلم كذلك ؟ وإذا تمت عملية الشراء فما الحكم في مثل هذه الحالة وما هو الواجب عمله ؟
الفتوى:

إذا كان صاحبها غير مسلم والسارق غير مسلم يجوز تملكه ، إذا لم تترتب عليه مفسدة كتشويه سمعة الإسلام والمسلمين ولم يترتب عليه ضرر . كما لو إستلزم سجنه ونحو ذلك .
544 السؤال:

يشترط لدخول سباق ما ، مثل سباق الحمام دفع عشرة ريالات حيث يؤخذ الحمام لمكان بعيد ومن ثم يتم إطلاقه ، والجوائز التي تعطى للفائزين بعد السباق لا يعرف مصدرها حالياً ، هل هي من مجموع ما يدفع من العشر ريالات أو من غيرها ، فما هو الحكم في ذلك ؟
الفتوى:

لا يجوز .
545 السؤال:

أنا مسلم شيعي مهاجر في إستراليا أعمل في معمل صاحبه مسلم شيعي ، كان يثبّت لي دوام جزئي رسمياً حتى لا تتأثر حقوق زوجتي وطفلي في الضمان الإجتماعي ، وهذا الوضع يتعامل به سائر العاملين بالشركة غالبيتهم من المسلمين الشيعة وبرضى وموافقة صاحب الشركة . ولكن أخيراً صاحب العمل إكتشف أن أحد العمّال يسرق من الشركة ، فقام بطرده من العمل ومنذ ذلك الحين قام صاحب العمل بتسجيلنا بدوام كامل خوفاً من وشاية أو التسبب بضرر لصاحب العمل من ذلك العامل ، وبهذا الحال تتضرر حقوق زوجتي وطفلي في الضمان الإجتماعي وكذلك تتأثر الرعاية الصحية لي ولعائلتي . والحل الوحيد هو إنفصال صوري بيني وبين زوجتي ، علماً أن هذا الإنفصال لا يوجب الإبتعاد عن زوجتي وطفلي أو التسبب بأية أذية لهم ونبقى نعيش في بيت واحد وهذا الإنفصال هو رسمي ولا يسبب أي أذية لصاحب العمل وبرضاه وليس إنفصال شرعي ، وهذا ما فعله بقية العاملين في الشركة ؟
الفتوى:

يجوز أخذ المساعدة من الدولة إذا كان قانونهم يسمح بذلك .
546 السؤال:

ما حكم الإشتراك في شبكة الإنترنيت مع وجود الفوائد الكثيرة وكذلك المفاسد الكثيرة ؟
الفتوى:

يجوز ، ولابد من تجنب المفاسد .
547 السؤال:

نلاحظ إنتشار الألعاب النارية بين الأطفال مما تسبب الكثير من المشاكل للطفل أو للآخرين ، وربما تؤدي إلى إضرار جسمية فنرى مثلاً طفل يرمي ب ( قنبلة ) من الألعاب النارية بداخل سيارة رجل مع إمرأته وعياله في أمان الله فيحدث لهم الرعب والضرر ، وربما يؤدي الى حادث تصادم لا سمح الله . فما حكم بيع هذه الأشياء ؟
الفتوى:

لا يجوز بيع هذه المواد إلا لمن يثق بعدم إستعمالها في الإضرار بالغير .
548 السؤال:

أنا ساكن في شقة مع أخي ، وأريد شراء أرض بأخذ سلفة من البنك كي أبني لنفسي بيتاً للسكن فهل يجوز ذلك؟
الفتوى:

لا يجوز الاقتراض بشرط الفائدة . فإن كان البنك حكومياً او مشتركاً جاز المال بعنوان مجهول المالك ، ولكن لا يعد حينئذ قرضاً .
549 السؤال:

كنت اريد استئجار شقة للسكن فذهبت الى مكتب عقاري ثم أخذني إلى شقة وشاهدتها في اليوم التالي قررت استئجار الشقة ، فذهبت الى مالكها ثم اتجهنا الى المكتب العقاري لتسجيل العقد لكنه كان مغلق والعادة جرت ان يكون مفتوحاً في هذا الوقت . قمنا بالاتصال على منزله فقالوا انه عند اقاربه فاتصلنا على اقاربه فقالوا انه في طريقه الى المكتب فانتظرنا ما يقارب النصف ساعة لكنه لم يحضر ، قرّرنا بعدها الى الذهاب الى مكتب اخر في نفس المنطقة وأجرينا العقد ودفعت العمولة « السعي » الى هذا المكتب الجديد . رجعنا بعد ذلك ووجدنا صاحب المكتب الاول موجود ادعى اننا اجرينا العقد من وراءه وانه يجب عليّ دفع العمولة اليه ، ما هو الواجب في هذه الحالة ؟ وهل يجب عليّ ان ادفع له ؟
الفتوى:

لا يستحق شيئا .
550 السؤال:

ورد في المسألة 1233 منهاج الصالحين للسيد الخوئي قدس سره ، أن هناك احتياطاً وجوبياً ( الاحوط إن لم يكن أقوى ) فيما يخص عدم جبر الخسارة بالربح فيما لو الخسارة سبقت الربح ومن المعروف أيضا ان السيد السيستاني دام ظله لا يرى ذلك ، وسؤالي هل ان هذا الاحتياط يخص فقط أموال التجارة ام ان الاحتياط يشمل ايضا كافة ارباح المكاسب ?
الفتوى:

الظاهر انه يشمل جميعها .
551 السؤال:

هل يجوز العمل في مجازر ذبح الخنزير ؟ وهل يستحق العامل أجرته تحت ذريعة إستنقاذ المال من غير محترمي المال ؟ وهل يجوز العمل في مصانع الكحول وبنفس العذر السابق ؟
الفتوى:

يجوز العمل في مجازر ذبح الخنزير وأخذ المال إستنقاذاً . ويجوز العمل في مصانع الكحول لغير الشرب ، ولا يجوز العمل في مصانع المسكرات .
552 السؤال:

ما حكم العمل في المطاعم التي يقدم فيها لحم الخنزير ؟ وكذلك ما حكم المال المأخوذ بإزائه إذا لم يكن هو المالك ؟
الفتوى:

الأحوط وجوباً ترك تقديم لحم الخنزير ، ويجوز أخذ المال إستنقاذاً .
553 السؤال:

أدعى جماعة من أهل العلم جواز العمل خارج الدوام ، وبراتب إضافي لا تسمح به الدولة ، وتعاقب عليه بغرامة مالية إذا علمت به ويعبر عنه ب ( العمل الأسود ) فما مدى صحة هذا الإدعاء ؟
الفتوى:

يجوز العمل ، ولكن إذا كان يأخذ مساعدات الدولة ويشترط فيها عدم الإشتغال بالعمل الأسود فلا يجوز له أخذ المساعدة .
554 السؤال:

ما حكم الأموال التي يحصل عليها العامل المسلم من غير المسلم في مطعم موارده من لحم الخنزير والخمر ؟ علماً أن عمله منحصر في تقطيع الخضار ، وقد يتفق أن يطبخ لحم الخنزير أو غسل الأواني ، وما حكم الإقتراض من أموال هذا العامل إذا قيل بحرمتها ؟
الفتوى:

يجوز العمل وأخذ الأجرة ، ويجوز طبخ لحم الخنزير وغسل الأواني ، إلا أواني الخمر على الأحوط .
555 السؤال:

موظف يعمل في وظيفة حكومية يقلد السيد الخوئي قدس سره يقوم بتسريع بعض المعاملات لبعض الأشخاص أو التجار بحكم معرفته بهم ، دون الإضرار والتأثير على معاملات الغير ، بطريقة نظامية حسب أنظمة العمل ما هو الحكم في الأحوال التالية :
1 يقوم الشخص أو التاجر بدفع مبلغ من المال للموظف دون طلب من الموظف ، وفي حالة عدم الإعطاء فسوف تسير المعاملة بنفس الطريقة دون أن تتأثر ؟
2 تقديم بعض الخدمات للموظف في بعض المحلات التجارية ، تخفيض في بعض السلع أو تقديمها مجاناً رغم إصرار الموظف على دفع المبلغ ولكن الشخص أو التاجر يرفض أخذ المبلغ ؟
هل تعد هذه هي الرشوة أو تعتبر كهدية ؟
الفتوى:

يجوز كل ذلك .
556 السؤال:

طبيعة عملنا تقتضي التعامل من شركات خارجية وإعداد عقود معها ، وإحياناً يقوم بعض أفراد تلك المؤسسات بإهداءنا هدايا عينية مثلا ساعات أو أقلام وأحياناً مبلغ من المال بعد الإنتهاء من ترسية تلك العقود .
1 فما رأي سماحة السيد دام ظله في قبول هذه الهدايا ؟
2 ما حكم التصرف بهذه الهدايا التي هي بحوزتنا ؟
الفتوى:

يجوز القبول والتصرف .
557 السؤال:

أطلعت على فتواكم فيما يتعلق بعدم وجوب الخمس على الراتب المحول إلى البنك إلى حين تحقق القبض . وفي إستفساري عن فحوى هذه الفتوى من أحد العلماء في البلد تبين أنكم ترون أن الأموال الموجودة في حساب الأشخاص ليست ملكاً لهم . مع أن هذا غير صحيح بسبب عدم إستطاعة أحد التصرف في هذه الأموال إلا صاحب الحساب نفسه ، حتى لو بلغ الأمر إلى تحويل أموال بالخطأ . فإن الإذن من صاحب الحساب بإسترجاع الأموال مسلّم من ناحية البنك وكذلك لو كان هناك زيادة في تحويل الراتب بالخطأ . فطالما أنها في حسابه فهو يعتبر حائزاً مالك لها يرجى من سماحتكم التوضيح ؟
الفتوى:

ليس هذا هو السر في الفتوى المذكورة ، والحكم يختص بالراتب الحكومي الذي لم يقبضه الموظف وإنما تحول إلى حسابه ، والسر فيه أن أموال الحكومة تعد عند سماحة السيّد مجهولة المالك وإنما يتملكها الموظف بقبضها مع إذن الحاكم الشرعي فما لم يقبضها لا تدخل في ملكه .
558 السؤال:

أنا طالب في أحدى الجامعات وأستلم مساعدة مالية من وزارة التربية لدفع رسوم الدراسة وبالكاد تكفيني لها وقد تنقصني أحياناً بعض الأموال لشراء الكتب وعلى العموم نحن من الفقراء الذين نتلقى المساعدة من الجمعيات الخيرية والصندوق الخيري في منطقتنا وفي أحد الأيام سمعنا بأن أحد الشخصيات المحترمة الشيعية في بلدنا يقدم المساعدات المالية لطلبة الجامعة وسمعنا أنه يعطي مبلغاً من المال يفوق ما تعطيه الوزارة المعنيّة فقدمت أوراقي لطلب المساعدة إعتماداً على الفكرة السابقة وكنت سألغي المساعدة التي أتلقاها من الوزارة لكني فوجئت أن المبلغ المعطى يساوي تماماً ما تعطيه الوزارة علماً بأن شرط هذه الشخصية هو عدم حصول المتقدم على أي منحة من جهة أخرى فماذا أفعل الآن هل أستلم الأموال من هذه الشخصية علماً بأنها قريباً ستسلم لي وهي تسلم بصورة نصف سنوية علماً يا سماحة السيد وكما قلت بأن حالتي المادية سيئة جداً ولا أملك ما أشتري به حاجاتي الأساسية من ملبس وطعام وغيرها من الحاجات الضرورية لكل إنسان أرجو إرشادي إلى الحل لهذه المعضلة بأسرع وقت ؟
الفتوى:

لا يختلف الأمر من الجهة الشرعية ، ولكن الأصلح لك أن تأخذ مساعدات الدولة . وإن كان المراد الأخذ منهما معاً فلا يجوز ، إلا مع إخبار ذلك الشخص .
559 السؤال:

ما حكم أخذ الأجرة على تصليح التربة الحسينية ؟
الفتوى:

يجوز أخذها .
560 السؤال:

هل يجوز ان يكون عمل المسلم نقل البيتزا التي تحتوي على لحم الخنزير، من المطعم الى طالبيها ؟
الفتوى:

يجوز الحمل ويجوز قبض الثمن ، والاحوط وجوباً عدم تقديمه .
561 السؤال:

هل يجوز العمل في توزيع الصحف ، علماً ان بعضها يحتوي على عناوين لساقطات ؟
الفتوى:

لا يجوز .
562 السؤال:

شخص باع حقلاً زراعياً ، وبعد سنوات حضر عند المشتري مع اخوته وعشيرته ، وضمن عقد اجتماع عشائري خدع المشتري وهدده ففسخ المعاملة .. فهل يصح هذا الفسخ ؟
الفتوى:

اذا لم يكن الفسخ برضا المشتري وكان باكراه ، فهو باطل .
563 السؤال:

انني اشتريت جهازا كهربائيا منذ اكثر من عام بمبلغ 50 دينار وكان مستعملاً ، ثم انني عندما اردت ان ابيعه قلت للمشتري : انني اشتريت الجهاز ب 120 دينار جديداً منذ عامين او ثلاثة ، وانني بعته بمبلغ 140 دينار على نفس المشتري ، وفي هذه الحالة اني كذبت على المشتري من ناحية ، ولم اُراع آداب البيع والشراء ، وإنني لا أستطيع ان اصارح المشتري عن ذلك ، لانه سيأخذ عني فكرة سيئة ، وفي هذه الحالة .. هل المال مختلط بالحرام فيخمس وتبرأ الذمة ، او المال حرام ام ماذا ؟
الفتوى:

المعاملة صحيحة ، وعليك الاستغفار لذنبك .
564 السؤال:

ما هو حكم اللاعب المحترف اذا كان يتقاضى راتباً من لعب الكرة ؟
الفتوى:

يجوز .
565 السؤال:

هل يجوز شراء او بيع البضاعة المسروقة من بلاد اوربية او آسيوية غير مسلمة ، او حتى كون وسيط بين التجار واستلم العمولة على البضاعة المذكورة ، وهو بالطبع ممنوع حسب قانون البلد طبعاً ، ويعد شريكاً للجرم ؟
الفتوى:

اذا كان السارق والمسروق منه كافرين ، فلا مانع .
566 السؤال:

هل يجوز اخذ الاُجرة على اقامة الاذان لاجل الصلاة ؟
الفتوى:

لا يجوز على الأحوط .
567 السؤال:

لرجل مجموعة من الطيور وكلني في بيع بعض منها له ، فسافر فبعت كما اتفقنا ، إلا انني اشتريت لنفسي انثى من هذه الطيور، معتقداً انها من ضمن ما أذن لي في بيعه ، فتبين خطأي وانه لم يأذن لي في بيعها .. فلمن تكون ابناء هذه الانثى التي توالفت بعد اخذي لها مع احد الذكور من طيوري الخاصة ، وانجبت منه الكثير ؟
الفتوى:

الفراخ تتبع الاُم .
568 السؤال:

يوجد لدينا في الشركة التي نعمل بها نادي خاص بالموظفين ، وفي النادي بركة سباحة وانشطة رياضية اخرى ، وكذلك مكان مخصص للمشروبات الروحية ، وغير مسموح لمن يشرب تلك المشروبات الروحية النزول الى البركة .. فهل في الذهاب الى ذلك النادي والمشاركة في الانشطة الرياضية اي اشكال شرعي ، حيث المكان المخصص للمشروبات في الطابق الثاني ؟
الفتوى:

يجوز إذا لم يترتب عنوان ثانوي يقتضي التحريم مثل تعريض النفس للهتك .
569 السؤال:

من اوشك على ختم القرآن الكريم كأن يكون قد قرأ منه ثمانية وعشرين جزءاً ثم أستأجر على ختمة القرآن الكريم ، فهل يستطيع ان يجعل الختمة التي بين يديه بعد أن يتمها على ما استأجر عليه ؟
الفتوى:

لا يصح ، بل لابد من قراءة القرآن الكريم مستقلاً لمن استؤجر له .
570 السؤال:

هل يجوز شراء وإمتلاك سهم شركة الراجحي المصرفية للاستثمار ؟ علماً ان معاملتها داخل المملكة غير ربوية ؟
الفتوى:

يجوز إذا لم تكن لها معاملات ربوية مطلقا اُخرى مع الكفار .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى