المعاملات والوظائـف

المعاملات والوظائف – 18

511 السؤال:

لو أجر شخص نفسه للصلاة عن ميت وكان العقد مطلقاً من ناحية المباشرة وعدمها والتعجيل وعدمه ,فهل يجوز للاجير استئجار غيره للصلاة إذا ادى مقداراً منها هذا مع الشك في انصراف الاطلاق إلى المباشرة ، ولو ان المؤجر قال للاجير الاول بعد ان اجر غيره اني لا اجيز لك ذلك حيث اني كنت اشترط المباشرة في نيتي, فهل ان الاجارة الثانية باطلة حينئذ ؟
الفتوى:

يجوز في الفرض الاول دون الثاني .
512 السؤال:

لو أجر شخص نفسه للصلاة عن ميت ومن ذلك شك في اجزاء قراءته حيث انه لا يستطيع تكرير حرف الراء . مع انه عرض تلفظه على احد الثقات فاخبره بصحته, فهل تقع اجارته صحيحة ؟
الفتوى:

الاجارة صحيحة .
513 السؤال:

على فرض بطلان تلك الاجارة ,فهل يجب عليه اخبار المؤجر وماذا عليه ايضاً ؟
الفتوى:

إذا لم يطمئن بصحة قراءته يجب إخبار المستأجر .
514 السؤال:

زوجتي تعمل في البنك في قسم اصدار بطاقات الائتمان ( VISA) .. هل في ذلك اشكال ؟
الفتوى:

يجوز .
515 السؤال:

هل يجوز للمكلف العمل في دوائر يؤدي العمل فيها الى الاستيلاء على اموال الغير لصالح الدولة لمجرد المخالفة لقانونها ؟.. وهل يجوز ذلك على الصور التالية :
1 كون المال للمؤمن الموالي لاهل البيت عليهم السلام ؟
2 كون المال لمطلق المسلم ؟
3 كون المال لمطلق الانسان المعاهد بحفظه وماله بقانون الدولة ولو لم يكن مسلماً ؟
4 هل يصح الاستيلاء على اموال الغير والمشاركة في ذلك العمل مطلقاً بمجرد مخالفت بعض بنود قانون العمل ؟
الفتوى:

لا يجوز في جميع الموارد المذكورة .
516 السؤال:

أنا أعمل في مجال الأدوية ، ويقوم بعض المرضى باعطائي أدوية تزيد عن حاجتهم بقصد اعطائها لمن يحتاجها ، فيبقى جزء منها لا أجد محتاجاً له وأخشى فساده .. فهل يجوز لي بيعه وأخذ قيمته ؟
الفتوى:

مع فرض خوف الفساد تبيعه باذن الحاكم الشرعي على الاحوط ، وتشتري بدله دواء جديدا لتصرفه في نفس المصرف المعين من قبلهم .
517 السؤال:

يقوم شخص ما بأعطاء شخص أخر مبلغاً من المال لغرض تشغيله مقابل ان يدفع الشخص الثاني للشخص الأول مبلغا من المال شهريا ويكون هذا المبلغ متفق عليه مسبقا .. فهل هذه العملية هي ما يطلق عليه إيجارالأموال ؟ وماهو حكم الشرع فيها ؟
الفتوى:

لا تصح هذه العملية ولا تصح إجارة الأموال .. نعم يمكن أن يعقدا عقد مضاربة بأن يدفع ماله ليشتري به البضاعة ويبيعها ، ويكون له سهم معين من الأرباح ك 50% مثلاً ، ولكن لتضمين المقدار المطلوب من الربح وتضمين سلامة رأس المال يمكنه أن يشترط على العامل أنه إذا لم يربح في شهر مثلاً او ربح أقل من المقدار المعين كألف دينار مثلاً ، فعليه أن يدفع 500 دينار من ماله الخاص ، كما يشترط عليه أنه إذا احتمل كون الربح أكثر من ألف دينار يصالح سهمه من الربح وهو النصف بخمسمائة دينار مثلاً .
518 السؤال:

هل يصح بيع الارض المحجرة ؟
الفتوى:

إذا كان التحجير مقدة للبناء جاز المصالحة على الحق بمبلغ ، ولايجوز البيع على الاحوط .
519 السؤال:

شخص يعمل مع عدة أشخاص في شركة ، وهذه الشركة توفر للعاملين الأكل عبر مقاول ، ويزيد الأكل على حاجتهم ، وبالتالي يستفيد المقاول من هذه الزيادة للفترة الأخرى ، مع العلم أنه يأخذ المال من الشركة كاملاً .. السؤال هو : هل يجوز للعامل في الشركة أن يأخذ من هذه المأكولات الزائدة ؟.. وهل يجب عليه أن يأخذ الرضا من كل شخص ، حتى لو كان هذا الشخص غير مسلم ؟
الفتوى:

لا يجوز إلا برضا اصحاب الشركة .
520 السؤال:

ما هو حكم حلاقة اللحية بالشفرة او بآلة الحلاقة للموظف الذي تتطلب وظيفته ذلك ؟
الفتوى:

اذا كان في تركه حرج ، يجوز .
521 السؤال:

ما حكم الاتجار بأدوات الحلاقة من حيث الشراء والبيع للغير الذي يستعملها في حلق اللحية ؟
الفتوى:

يجوز .
522 السؤال:

في بعض الاحيان يراجعني بعض الزبائن لإصلاح ماكنة الحلاقة ، ونظراً الى أن حلق اللحية محرم شرعاً .. فهل يجوز لي ذلك ؟
الفتوى:

يجوز .
523 السؤال:

انا مزارع اقوم بتربية دجاج للبيع بشكل دوري حوالي خمس مرات فى السنة ، حيث اقوم في دورة بيعها .. هل تجب الزكاة فيها ؟.. وما هي الطريقة لأخرا ج الزكاة ؟
الفتوى:

لا تجب .
524 السؤال:

اننا في محلتنا نقيم دروسا دينية وانشطة بالمسجد لخدمة الدين والمجتمع ، ونظرا لعدم توفر الموارد المالية الكافية لتغطية مصاريف التدريس وغيره من الفعاليات ، فإننا اضطررنا فرض رسوم رمزية بسيطة تدفع شهريا من قبل الطلبة ، وذلك لتغطية مصاريف الدراسة من كتب وقرطاسية وتصوير للأوراق ورسوم الرحلات والزيارات ، واننا نستخدمها فقط في هذا المجال .. فما هو حكم أخذنا لهذه الرسوم؟
الفتوى:

لا مانع منه .
525 السؤال:

هل يجوز الخروج في أوقات العمل بدون اعذار مع عدم علم المسؤولين عن ذلك ؟ علماً بانه لو علموا لتعرض العامل لخصم من الراتب لتسويفه في الوظيفة ثم .. هل يجب التقيد في مسألة قوانين الغياب بأن يتغيب عن العمل لغير عذر مثلاً ؟
الفتوى:

لا يجوز إلا بإذن من هو مخول بذلك .
526 السؤال:

يوجد عندنا احدى الشركات الإستثمارية ( برنامج إستثماري ) يمكن للمستثمر من خلاله دفع مبالغ للشركة التي تقوم باستثمارها في مشاريع عدة ، ومن ثم اعطاء ارباح للمستثمر حسب العوائد .. ما رأي الشرع في هذه العملية ، علماً بأن الشركة تضمن رأس المال للمستثمر ولا تضمن الربح ؟
الفتوى:

لا يجوز بهذه الصورة ، ويجوز بشروط اخرى لا تلتزم بها الشركات المذكورة .
527 السؤال:

نعاني – نحن الشيعة – من مشكلة كبيرة في التوظيف في المؤسسات الحكومية والأهلية ، فهل يجوز الإنتساب الوظيفي إلى البنوك الربوية ؟ بإعتبار أن ترك الوظيفة البنكية قد يؤدي إلى إنتشار البطالة في أوساط الشيعة . فهل ذلك كاف لارتفاع حرمة الشهادة على الربا وحرمة كتابة الدين الربوي ؟
الفتوى:

لا يكفي ذلك . ولا يجوز العمل في المجال الربوي ، ولا يحل أخذ الأجرة عليه .
528 السؤال:

ما هو حكم ايجار المال ( النقد ) ؟ بمعنى أن استأجر مبلغا من المال لمدة سنة مثلا ثم أدفع مبلغاً نقديا كل شهر . وبعد انتهاء السنة أرجع المال الذي استأجرته في البداية كاملا .
الفتوى:

لا يصح .
529 السؤال:

اذا دفعت للحلاق 10 فأرجع خمسة من ماله ، فهل يجوز لي التصرف في هذه الخمسة من حيث احتمال كونها أجرة حلق اللحية ؟
الفتوى:

لا اشكال فيه إلا اذا علمت انه عين المال الحرام .
530 السؤال:

أنا موظف اعمل لدى شركة أجنبية كميكانيكي ومهمتي تصليح وصيانة ما يقارب ثلاثين رافعة آلية وهذه الرافعات تستخدم عادة في حمل وتوزيع مختلف أنواع البضائع وأحياناً تستخدم بعض هذه الرافعات في حمل الخمر ,ما حكم طبيعة عملي كميكانيكي يقوم على صيانة هذه الرافعات ؟
الفتوى:

عملك جائز .
531 السؤال:

هل يجوز التعامل مع محل فرعه الاصلي في لندن وقد ثبت انه يتعامل مع اسرائيل ..علماً بان فرعه في أحد الدول الخليجية وصاحبه خليجي ولديه محلات كثيرة باسماء مختلفة ؟
الفتوى:

يجوز .
532 السؤال:

أنا أعمل مدرساً ولي عشرة أيام إجازة اضطرارية في السنة . فهل يجوز أن أقدم على إجازة اضطرارية من أجل العمرة . مع العلم أن الورقة التي ترسل إلى الجهات العليا ليس مكتوب فيها من أجل العمرة بل مكتوب فيها ظرف خاص . مع العلم أنه يوجد في هذه الورقة موافقة رئيسي المباشر على الإجازة وهو لا يعلم بذهابي إلى العمرة . ما الحكم في ذلك ؟ وما الحكم لو كان رئيسي يعلم بذهابي إلى العمرة لكن الورقة ترسل إلى الجهات العليا بعنوان العذر الخاص ؟
الفتوى:

لا يجوز .
533 السؤال:

هناك بعض المصارف المشتركة ( حكومية أهلية ) تبيع على المواطنين شهادات بمبالغ مالية على ان يجري عليها سحب جوائز مالية بعد شهر من شرائها ، وللمواطن الحق في استرجاع ماله متى شاء . فهل يجوز شراء هذه الشهادات ?
الفتوى:

لا يجوز شراء هذه الشهادة .ولكن يجوز دفع المال بعنوان الاقراض من دون اشتراط الاشتراك في الاقتراع . وإذا حصل على الجائزة يجوز التصرف فيها باجازة الحاكم الشرعي . وسماحة السيد دام ظله يجيز ذلك للمؤمنين الملتزمين بالصلاة وأداء الخمس غير المتجاهرين بالفسق بشرط دفع نصفها للفقراء المتدينين ، وعدم صرف الباقي في الحرام .
534 السؤال:

أنا أعمل في دائرة حكومية إسلامية غير شرعية وبعض المعاملات التي أريد إنجازها في هذه الدائرة أو في دائرة اُخرى بنفس الذكر قانونياً تحتاج إلى رسوم وطوابع حتى أنجزها وهي تخصني ولكني عن طريق معرفة شخص أو بمساعدة مسؤول يتم إنجاز المعاملات مع عدم دفع أي مبلغ بخصوص الطوابع والرسوم ، هل يقع الحكم عليّ أم على من يساعدني وما حكمي ؟
الفتوى:

لا شيء عليكما مالم يكن هناك حق للحكومة في اخذ الرسوم ؟
535 السؤال:

ما الحكم في رجل وظيفته ومصدر رزقه هو ( مباحث) في الشرطة وطبيعة عمله تتطلب التجسس والمراقبة وإعداد المصائد ؟
الفتوى:

لا يجوز .
536 السؤال:

ما الحكم في من يعمل بوظيفة حكومية وطبيعة عمله هي تعذيب المتهم حتى الاعتراف ؟
الفتوى:

حرام .
537 السؤال:

موظف يعمل في دولة مسلمة غير شرعية وطبيعة عمله لا تضر بمصالح الآخرين ، فهل يجوز الاتفاق مع المسؤول أو زملاء العمل بتقسيم وقت العمل فرضاً إذا كان 8 ساعات عمل يصبح كل موظف ساعتين عمل ثم ينصرف أو على النحو الذاكر ، ما حكم الراتب المصروف كاملاً على ذلك ?
الفتوى:

لا يجوز مخالفة عقد التوظيف .
538 السؤال:

طبيعة عمل ضابط الشرطة في التحقيق هو اللف والدوران والإساءة والظن في الكلام مع المتهم حتى الاعتراف ,ما هو حكمه ؟
الفتوى:

لا يجوز العمل في هذا المجال .
539 السؤال:

اولا ماهو حكم الاشتراك في مسابقات السحب على الجوائز كاللتي في مطار دبي وهي ان تشتري تذكرة بقيمة 500 درهم وتشترك في السحب للفوز بسيارة ,هل هو جائز ام لا, ثانيا الاشتراك في مسابقات السحب في بلدان الكفار وهي شراء كوبونات بمبلغ معين ثم تكتب عليها ارقام ثم يتم السحب بآلة كمبيوتر تكتب ارقام عشوائية وتكون العملية يانصيب ,ثالثا الاشتراك في مسابقة امسح واربح في بلاد الكفار وهي ان تشتري كوبونات بمبلغ معين يوجد بها ارقام عشوائية لمبالغ معينة مغلفة بمادة شمعية فتقوم بمسح مادة الشمع فاذا حصلت على ثلاثة ارقام متماثلة تفوز بها وهي مبالغ نقدية ؟
الفتوى:

لا يجوز شيء من ذلك .
540 السؤال:

أنا موظف في إحدى الدوائر الحكومية وأقوم بإرسال الرسائل عبر إدخالها في جهاز يقوم بطبع القيمة عليها ، وإحياناً تحصل أخطاء في الجهاز ولا تمر الرسالة من خلاله ولكن العداد يكون قد حسب تلك القيمة وأنا مطالب بدفع القيمة التي في العداد للحكومة ، فهل لي أن أرسلها بأقل من قيمتها وأنا أستطيع ذلك ومن ثم تعويض الخسارة الحاصلة بسبب الخطأ ؟ علماً بأن ذلك يحدث كثيراً وأتعرض لخسارة كبيرة ؟
الفتوى:

يجوز ، إذا لم يكن مخالفاً لعقد التوظيف وقانون الحكومة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى