المعاملات والوظائـف

المعاملات والوظائف – 16

451 السؤال:

ما هو حكم شراء الحيوانات المستأنسة كالهرة مثلاً ؟
الفتوى:

إذا كانت لها منفعة محللة ، فيجوز بيعها وشرائها عدا الكلب .
452 السؤال:

قام بعض المؤمنين بتأسيس مركزلاداء القروض في مجالات الخير من الزواج والدراسة ونحوهما ، ولضرورة توفير مصارف المركز، يأخذون مبلغًا بسيطاً من كل مقترض .. فهل يجوز ذلك ؟
الفتوى:

لايجوز اشتراط دفع المبلغ المذكور في عقد القرض باي عنوان كان ، وغربية يمكن ان يقرر هكذا بان كل من يريد اقتراض مبلغ من المركز، فعليه ان يدفع المبلغ للموظف المسؤول ، ليطلب له القرض من المركز ، ثم يدفع الموظف المذكور المبلغ الذي اصبح ملكه يدفعه للمركز ، ويمكن الزامه بهذا الاهداء بشرط ضمن عقد لازم .
453 السؤال:

هل يجوز للمسلم ان يقوم بإعداد لحم الخنزير قبل طبخه أي وضع اللحم في شيش الشوار دون ان يشترك في تقديمه للزبائن ؟
الفتوى:

يجوز .
454 السؤال:

انا اعمل في شركة الزيت السعودية ارامكو ، وهي تقدم تسهيلات لموظفيها بان تمنح الموظف سلفة 10 رواتب على ان تخصم من راتبه 15 في المائة كل شهر على ان تأخذ نسبة زيادة تتراوح بين 7 10 في المائه من السلفة ؟
الفتوى:

هذا قرض ربوي ولايجوز إلا مع الضرورة ، ولكن إذا كانت الشركة حكومية فقط ، جاز أخذ المال بعنوان مجهول المالك وكالة عن سماحة السيد حفظه الله ثم إقراض نفسك به وكالة عنه ايضاً .
455 السؤال:

شخص يعمل في إحدى شركات البرمجة ، بدوام صباحي 8 ساعات يومياً ، عرض عليه أن يكون شريكاً في مؤسسة اخرى تعمل في نفس المجال ، ولكن خارج وقت الدوام للشركة الاولى ، علماً بأن العمل في مشاريع الشركة الجديدة يشكل تعارضاً لمصالح الشركة الأولى حيث أن معظم اعمالها تتركز خارج بلد الشركة الاولى ، يجدر بالذكر ان الشخص مرتبط بعقد مع الشركة الأولى بأن لا يعمل لحساب شركة اخرى ( ولكن لاينص العقد ان لاتكون له شركته الخاصة ) وحين السؤال عن هذا الموضوع ، رأينا تفاوتاً في الاجوبة بين المؤيد والمعارض ، فارتأينا ان يعرض الموضوع على سماحتكم راجين التفضل بالاجابة ؟
الفتوى:

يجوز له في الفرض المذكور .
456 السؤال:

هل يجوز تصريف الشيك ببيعه باقل مما سجل فيه من مال ؟
الفتوى:

اذا كان الصك بازاء دين على ذمة موقعه ، فلاباس ببيعه نقداً والا ففيه اشكال .
457 السؤال:

هل يجوز اجراء معاملة اعطاء مال نقداً مقابل شيك المشتري نفسه بعنوان امانة ، الى ان يأتي بعدد من الصكوك المختلفة بعد مدة وحساب مدتها وفرقها ؟
الفتوى:

لا يجوز .
458 السؤال:

هل يجوز تمديد المعاملة مع المشتري اذا لم يكن بمقدوره تسديد المبلغ في موعده المقررواخذ فرق المدة منه ؟
الفتوى:

يجوز فسخ المعاملة السابقة وايقاع معاملة جديدة معه كيفما شاء ، ولايجوز اخذ فرق المدة .
459 السؤال:

هل يجوز اعطاء مبلغ من المال نقداً بعنوان قرضة ، ويقول للمشتري في نفس الوقت اذا ارجعت لي المال بعد يومين او اكثر بقليل اعطني هدية ، واذا لم ترجعه بعد هذه المدة ستكون عليه عنوان معاملة واخذ فرقها ؟.. وكيف اذا ارجع المال واعطاه الهدية ، فقال صاحب المال انها قليلة اعطني اكثر ؟
الفتوى:

لا يجوز ذلك قليله وكثيره .
460 السؤال:

هل يجوز اجراء معاملة شراء بيت احد الاشخاص نقداً منه بمبلغ معين ، وبيعه له في نفس الوقت بمبلغ معين لمدت سنة مثلاً ، ولايتفق معه انه اذا اعطاه المال قبل هذه الفترة ، يخصم له من المبلغ المعين لمدة سنة بتوافق الطرفين ، واذا لم يستطع اعطاء المبلغ لمدة سنة والموعد المعين يكون البيت راجع الى صاحب المال او تمديد المعاملة لفترة اخرى واخذ فرق المدة ايضاً ؟
الفتوى:

اذا لم يشترط البيع الثاني في البيع الأول ، فلامانع من هذا البيع وللبائع الثاني إن يشترط على المشتري انه اذا لم يسدد الثمن الى مدة سنة ، فله خيار الفسخ .
461 السؤال:

شخص تخرج في عام 1998م وتعاقد مع جهة حكومية على اساس انه خريج 1988 م ، بناء على اشتراط تلك الجهة الحكومية وتم تعيينه على هذا الاساس ، وترتب على ذلك اعطائه زيادة في راتبه .. فما هو تكليف بالنسبة للزيادة ؟ علماً بانه عرض شهادته الاصلية لادارة الجهة الرسمية وقد تقبلوها منه من دون تغيير لدرجة القدم ( اي عشر سنوات ) حذراً من اتهامه بالتزوير ؟
الفتوى:

لايجوز له ذلك ، ولابد من إعلام المسئوولين بالحقيقة ، ولايجوز له أخذ الراتب اذا كان القانون يمنع ذلك .
462 السؤال:

المواد المحكوم بنجاستها سواء كانت محرمة الاكل والشرب ام لا .. هل يجوز بيعها من المسلم وغير المسلم ، ام لايجوز الا لمن يستحلها مثلاً الجلاتين الذي اشتهر انه نجس .. هل يجوز بيعها ام لا الا لمن يستحله ؟
الفتوى:

يجوز بيعه للجميع مع الاعلام ، اذا احتمل تأثير الاعلام في حقه بان لم يحرز كونه غير مبال ؟
463 السؤال:

هل يجوز شراء ما في يد المسلم ، مع العلم أنه يخبر ان المادة مسروقة من الشركات الاجنبية او من الاشخاص غير المسلمين ام لايجوز ؟
الفتوى:

لايجوز اذا كان اخذها يعد غدراً وخيانة على الاحوط كما اذا تعهد لهم بالالتزام بقوانينهم ، واذا اشتراه فيلزمه ارجاع المال اليه ان امكن ، وإلا فالاحوط وجوباً ان يتصدق به باذن الحاكم الشرعي .
464 السؤال:

بالنسبة للاراضي البيضاء التي يتداولها الناس بالبيع والشراء ، اذا لم يعلم كيف تم الاستيلاء عليها من قبل البائع الأول .. هل هو بسبب شرعي أم لا ؟.. فماذا يحكم عليها ، هل بالملكية لقاعدة اليد ام ماذا ؟
الفتوى:

اذا بقيت مواتاً ، فلا يجوز بيعها ولكن يجوز أخذ المال في قبال الحضور للتسجيل في الدائرة الحكومية ، ولايحكم على اليد بالملكية .
465 السؤال:

هل ان العمل في التجارة يعتبر محرما اومكروها فيما إذا لم يكن القائم بالعمل عالما بالمسائل الشرعية التي إذا لم يتعلمها فهو اما مرتطم بالربا او واقع في الحرام؟
الفتوى:

لا يحرم ولكن عليه ان يتعلم الاحكام بالمقدار الذي يطمئن معه بعدم الوقوع في مخالفة التكليف من جهة الجهل .
466 السؤال:

اشتريت محلاً ضمن خريطة معينة والان وبعد سنتين تبين انه ليس على طبق الخريطة المتفق عليها فهل يحق لي الفسخ ؟
الفتوى:

إذا عدّ ذلك عيب عرفاً ثبت لك خيار العيب وإلا فيثبت لك خيار تخلف الشرط وإذا كان المحل باقياً فيمكنه ان يفسخ المعاملة ويسترجع امواله .
467 السؤال:

عملت في خلال الاجازة الصيفية في احدى الشركات ، وكان العمل اجباراً على الشركة لان الدولة تجبر الشركات بتوفير وظائف للطلاب اثناء الاجازة ، علماً أن بعض الشركات لايمكن العمل فيها الاّ بعد الحصول على دورات تدريبية وهذا يكلف الشركة مبالغ طائلة ، ولهذا اتفقت مع الشركة ان احصل على راتب آخرالشهردون عمل حتى تكون الصورة لدى الدولة ان هذه الشركة وفرت وظائف للطلاب :
1 فما حكم الراتب الذي استلمته دون عمل ؟
2 ايضا عملت في هذه الشركة ثم انقطعت عن العمل ، وفي آخر الشهر استلمت راتبا كاملا .. فما حكم هذا الراتب ؟
3 وإذا عملت شهرا كاملاً ولكن الشركة لم تدفع لي الراتب .. فما الحكم ؟
الفتوى:

1 يحل لك اذا كانت الشركة راضية .
2 كذلك .
3 لايحق لك مطالبة الراتب اذا كانت الشركة مكرهة على قبولك.
468 السؤال:

رجل عنده رأس مال اتفق معه شخص آخر ليشغله له بحيث يكون الربح كله لصاحب المال ، كما انه يجيز له الخسارة على أنه يقوم صاحب المال بادارة عدة معامل لذلك الشخص الاخر بأجور معينة .. فما مدى مشروعية هذه المعاملة ؟
الفتوى:

تصح صلحاً .
469 السؤال:

شخص لاتسمح له الدولة بالعمل الا بأذن خاص ، فلو عمل فترة من الزمن وحصل على مبلغ من المال .. فما حكم المال الذي حصل عليه ؟
الفتوى:

يملك المال ولا أثر لمنع الدولة اذا كان كسبه حلالاً .
470 السؤال:

رجل أودع مالاً عند رجل آخر كأمانة وأوعز اليه ان لا يتصرف بالمال خوفاً من الخسارة ، فقام الرجل الآخر باستثمار المال ، وحقق ارباحا كبيرة .. فكيف يتصرف بالاموال ؟.. هل الارباح من نصيبه ؟.. وهل يجب ابلاغ صاحب المال عن الارباح ؟.. وهل اثم بتصرفه هذا ؟
الفتوى:

هو آثم بتصرفه وضامن للمال ، ولكن إذا كانت المعاملة بنحو الكلي في الذمة كما هو الغالب ، بأن يكون قد اشترى المال بنحو الكلي ثم دفع الثمن من هذه الامانة ، فالبضاعة المشتراة يملكها ، وإذا باعها وربح فله الربح .. وأما إذا كانت المعاملة بالعين ، كما لو قال : اشتري منك هذا الشيء بهذا المال ، فالمعاملة لاتصح إلا بعد إجازة المالك ، ويكون له الربح .
471 السؤال:

استلمت مبلغ العربون من الشخص الذي اراد شراء أرضى عن طريق مكتب العقارات وبدون معرفتي للشخص ، وبعد ما يقارب بثلاثة أسابيع غير المشتري رأيه ولم يتم البيع ، فطلب مني مكتب العقاردفع نصف المبلغ للمكتب: 1 فهل يحق لي أخذ العربون وعدم إرجاعه للمشتري ؟
2 وهل علي دفع نصف العربون للمكتب ؟
الفتوى:

اذا تم البيع بصيغة صحيحة أو بمعاطاة واشترطت ضمن العقد ان تأخذ مقدارا من المال بعنوان العربون إذا رجع عن رأيه وفسخ المعاملة ، فلك الحق في اخذ العربون ، ولايجب إعطاء شيء له ولاللمكتب بهذا السبب .. وأما إذا لم يتحقق بيع صحيح شرعي ، وإنما أخذت العربون كوديعة ، فلايحق لك إبقاؤه .. وأما المكتب فاستحقاقه يدورمدارالاشتراط والمعاملة فيما بينكما .
472 السؤال:

أنا اعمل في محطة لتزويد الوقود ( بترول ) ووظيفتي في المحطة هي ملأ السيارات بالوقود ، ثم اخذ اجرما ملأت لهم من وقود ، وفي نهاية الدوام يحاسبنا المسؤول تبعاً للعدادات الموجودة في مضخات الوقود ( حيث أن كل عامل في المحطة ، يعمل على مضخة مخصصة له ) ، فيقوم المسؤول بمقارنة المبلغ الذي حصلنا عليه مع المبلغ المرصود في العدادات ، فإذا كان المبلغ الموجود عندنا أقل من المرصود في العداد ( بسبب النسيان او الخطأ في الحساب ) يقوم المسؤول بخصم المقدارالناقص من راتب العامل الذي وجد عنده النقصان ، اما في حالة وجود زيادة في المبلغ الذي عند العامل اكثرمن الموجود في العداد ، فيأخذ هذا العامل المبلغ الزائد ( وهذا المبلغ بالتأكيد ملك لاحد الاشخاص الذين زودوا سياراتهم بالوقود ، وأخطأ معهم العامل في الحساب ) وهذا هو قانون المحطة :
1 قانون الزيادة والنقصان متعارف وساري في جميع محطات تزويد الوقود .
2 المحطة ملك مشترك بين الحكومة وشركات خاصة .
3 تدار المحطة من قبل جميعة خيرية سنية ، والجمعية راضية بهذا القانون وتطبقه .. فما حكم هذه الاموال ؟ وكيف اتصرف بها ، علماً بأنه يستحيل معرفة الشخص الذي اخطأت معه في الحساب ؟
الفتوى:

تصدق بها على فقير مؤمن .
473 السؤال:

هل يجوز التعامل بالسيجاير بيعاً و شراءً ؟.. وما هو حكم ثمنه ؟
الفتوى:

صحيح ويملك البايع الثمن .
474 السؤال:

اعمل في وزارة حكومية ، وقد لايكون هنالك الكثير من العمل ، فأجلس طوال اليوم استخدم الكمبيوتر الشخصي على الانترنت .. فهل هذا حرام ، لأن أحيانا لايكون هناك عمل لإنجازه ؟
الفتوى:

اذا كان ذلك مسموحاً بحسب نظام الادارة فلامانع منه ، والا فلا يجوز .
475 السؤال:

سمعنا عن انشاء بنك للحليب ( حليب النساء ) على غرار بنك الدم :
1 هل يجوز ذلك ؟
2 هل يجوز التعامل مع هذه البنوك ؟
3 هل ينشر ذلك الحرمة الرضاعيه ؟
الفتوى:

يجوز كل ذلك ولاينشر الحرمة .
476 السؤال:

ما حكم اخذ الاشياء من العمل وهي ممتلكات عامة ، حيث كنت اجهل الحكم ؟.. وكيف لي أن أبرأ ذمتي ؟.. هل ادفع صدقة مكانها ؟
الفتوى:

يجب ردها بعينها مع الامكان ان اخذت من مثل المدرسة والمستشفى ونحوها من الادارات التي تعنى بالخدمات العامة ، وإلا تصدق بمثلها او بقيمتها اذا لم يكن لها مثل .
477 السؤال:

الاجير على سيارة اذا عمل حادثاً .. هل عليه تعويض صاحب المال ؟
الفتوى:

ليس عليه التعويض إلا في إحدى الحالات التالية :
1 إذا اشترط المالك ان يكون ضمانه عليه بمعنى لزوم تدارك التلف من ماله .
2 إذا قصر في حفظ السيارة كما لو لم يراع نظام السير .
3 إذا تعدى عن المورد الذي أذن فيه المالك بالتصرف فتصرف فيها بوجه آخر، فإنه يضمن في هذه الحالات للمالك .
478 السؤال:

إذا كان الكتاب المراد نسخه من جديد هو من الكتب القديمة التي لا توجد لها طبعات أو نسخ حالية .. فهل لابد من الاستئذان من الناشر أو الكاتب ؟
الفتوى:

نعم إذا كان قد حصر حق الطبع والنشر لنفسه .
479 السؤال:

انا اعمل صيادا للسمك ، واحيانا عندما القي بخيط الصيد واسحب ما اعتقد انه سمك اتفاجا بانه اداة للصيد تسمى كركور ، وقديم نوعا ما ومتروك كما يبدو لاكثر من 6 اشهر او مهجور اوضائع ،واظن ليس له صاحب .. فهل يجوز لي الاستفادة من السمك الذي فيه ؟
الفتوى:

يجوز أخذ السمك في آلة الصيد القديمة .
480 السؤال:

هل يجوز في عقد الصلح ان يجعل لنفسه الخيارما دام العمر؟.. وهل يورث ؟
الفتوى:

يثبت له الخيار ما دام حياً ، ولاحق للورثة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى