المعاملات والوظائـف

المعاملات والوظائف – 15

421 السؤال:

إذا كان الموظف الذي يعمل لدى الحكومة في دولة خليجية يتقاعس في عمله ولا ينجز الأعمال الموكلة إليه بحجة أن الرواتب التي تدفعها جهة التوظيف أي الحكومة مجهولة المالك :
1 هل يعتبر الراتب الذي يتقاضاه هذا الموظف حلالاً ؟
2 هل من واجب المسؤول في تلك الدائرة الحكومية معاقبة مثل هذا الموظف طبقاً للقوانين واللوائح المنصوص عليها ؟
الفتوى:

1 لايحل له .
2 يجب عليه إبلاغه بوجوب العمل أو ترك الوظيفة .
422 السؤال:

لقد تعاقدت على شراء بيت صغير ، وعند كتابة العقد ، كان في ضمنه يحتوي على سخان ومبردة وغير ذلك ( فسألتهم هل المبردة سالمه أم لا ؟ أجابوني نعم سالمة ) وعندما ذهبت للبيت وفحصت المبردة ، وجدتها عاطلة ، فقمت بتصليحه وكانت الخسارة 13500 تومان.. هل خسارة تصليح المبردة على البائع أم على المشتري ؟ وإذا كان الجواب على البائع لأنه أجابني بأنها سالمة.. فهل يجوز لي استقطاع مبلغ الخسارة منه أم لا ؟
الفتوى:

يثبت لك حق الفسخ.
423 السؤال:

هل يجوز العمل في مهنة التعليم ( مدرس ) مع عدم ضمان العدالة بين الطلاب ؟
الفتوى:

يجوز العمل وعليه أن يراعي ما التزم به في عقد التوظيف.
424 السؤال:

لقد إشتريت ارض بمبلغ 20000 دينار بحريني ، وعند مرور مدة من الزمن تم نقل لي أنها مغصوبة فقط مع عدم تحديد الشخص أو المالك . وأنا بدوري قمت بالبحث فلم يتبين لي صاحب الأرض . وعلى ضوء هذا أرجو أن تجيبوني على النحو الآتي :
1 هل يجوز لي حق التصرف في البيع ؟
2 هل يجوز لي التصرف في بنائها ؟
وإذا لم أتمكن من بيعها أو بنائها فما هو التصرف الصحيح تجاه الأرض .
الفتوى:

يجوز لك كل تصرف إذا لم يثبت شرعاً أنها مغصوبة .
425 السؤال:

أني مضيف في شركة طيران ومن مقتضيات عملي البيع في السوق الحرة التي على متن الطائرة ، وبالنسبة للأشياء التي تباع غالبها مباحة ، وقد يصادف كون غير المباح موجودا أيضا مثل الخمور.. وقد قررت إدارة الشركة منح عمولة للبائع على جميع أنواع المبيعات ، وحيث أن الأشياء غير المباحة ، سوف أستلم عنها عمولة أيضا :
1 ما هو حكم تلك العمولة المستلمة ، حيث أنه بإمكاني التقدم بطلب للشركة باستقطاع عمولة الأشياء غير المباحة ؟
2 حيث أن العمولة تضاف للراتب المحول مباشرة للبنك .. هل يمكن أخذ عمولة الأشياء غير المباحة ، والتصدق بها على الفقراء المتدينين ؟
3 ما حكم عمولة الاشياء المباحة ، إذا إختلطت بعمولة الأشياء غير المباحة ؟
الفتوى:

1 لا يجوز أخذها .
2 يجوز ذلك بإذن الحاكم الشرعي إذا كانت الشركة حكومية ، ولا يجوز الأخذ إذا كانت أهلية .
3 يجوز أخذ عمولة المباحة إذا أمكن التفكيك .
426 السؤال:

لقد تدربت في أحد البنوك وكان التدريب من مستلزمات الدراسية الجامعية ، وقد قمت بالعمل في أحد الفروع ، وقد قمت هناك بملء استمارات لفتح الحساب ولم أفتح ، فالموظف هو المسؤول وليس المتدرب ( أي أنا ) وملأت بعض الاستمارات لصرف الشيكات ، وفي هذا البنك هناك قسم للحسابات من غير فوائد .. فما الحكم في أخذ راتب منهم علما اني متدربة ولست موظفة ، ولهف تعليمي اجباري ؟
الفتوى:

لا يجوز أخذ الراتب إذا كان العمل في المجال الربوي ، كما لا يجوز العمل أيضا .
427 السؤال:

إن وزارة المعارف هي الجهة الحكومية المسؤولية عن التعليم هناك ، تلزم موظفيها من المدرسين بالحضور والمداومة في المدارس بعد تمتع الطلاب باجازاتهم الصيفية لمدة اسبوع ، وكذلك باسبوع قبل عودة الطلاب الى المدارس ، وحيث في هذين الاسبوعين تكون هناك اعمال ادارية مدرسية قليلة يقوم بها بعض المدرسين في المدرسة واحيانا جميعهم .. فما هو رأي سماحتكم في حلية الراتب لهؤلاء المدرسين :
1 مدرس يتغيب عن الحضور يوميا أو أكثر في هذين الاسبوعين ، بعذر أنه لا يوجد طلاب يدرسهم أو أعمال يقوم بها .
2 مدرس يحضر مبكرا من بداية الدوام في هذين الاسبوعين ، ولكنه لايستمر في الدوام وإنما يخرج من المدرسة وقد يعود بعد فترة الىالمدرسة وقد لا يعود ، لنفس العذر السابق.
3 مدرس يأتي متأخراعن الدوام ويجلس لفترة وجيزة ويخرج قبل انتهاء الدوام لنفس العذر السابق.
الحالات السابقة قد تكون بعلم مدير المدرسة ويتستر على هؤلاء المدرسين ، بالرغم من عدم احقيته في ذلك الا في حالة وجود ظرف طارىء أو عذر مقبول .. فما هو موقف الشرع من هذا المدير،
مع العلم بأن وزارة المعارف لو تعلم عن تغيب أي مدرس لساعات أو ليوم ، فإنها تقوم بالحسم من راتبه الشهري بقدر غيابه .
الفتوى:

لا يجوز لهم أخذ الراتب الذي يقابل تلك الساعات ، ولايجوز للمدير الاغماض عن ذلك .
428 السؤال:

هل يجوز تأجير منزل للسكنى الذي كنت أسكن فيه لشخص هندوسي وثني ؟
الفتوى:

يجوز.
429 السؤال:

هل أفتيتم بمقاطعة المنتجات الامريكية والاسرائيلية ؟.. وما هو الاستنباط الشرعي على هذه المقاطعة ؟
الفتوى:

لم يحكم سماحة السيد إلا بمقاطعة إسرائيل والشركات التي تدعمها .
430 السؤال:

استلمت مبلغ العربون من الشخص الذي أراد شراء ارضي عن طريق مكتب العقارات وبدون معرفتي للشخص ، وبعد ما يقارب بثلاثة اسابيع ، غير المشتري رايه ولم يتم البيع ، فطلب مني مكتب العقار دفع نصف المبلغ للمكتب :
1 فهل يحق لي أخذ العربون وعدم إرجاعه للمشتري ؟
2 وهل علي دفع نصف العربون للمكتب ؟
الفتوى:

إذا تم البيع ودفع جزء من الثمن إليك ، واشترط في ضمن العقد أن يدفع إليك العربون على تقدير فسخ المشتري للعقد ، فيجب الوفاء بالشرط ، وعليك دفع اجرة مثل المكتب العقاري ، وإن كان هو نصف العربون .
431 السؤال:

طالب علم يستلم الراتب الشهري من مكاتب المراجع إلا أن هناك بعض المكاتب تشترط شروطاً من أجل الاستلام .. فهل يجب الالتزام بهذه الشروط علماً بانه ليس من مقلدهم ؟
الفتوى:

سماحة السيد حفظه الله يجيز اخذه وفق الشروط المعلنة من قبل مكتب شهرية المرجع .
432 السؤال:

شخص يعمل في احدى شركات البرمجة بدوام صباحي 8 ساعات يومياً عرض عليه أن يكون شريكاً في مؤسسة اخرى تعمل في نفس المجال ، ولكن خارج وقت الدوام للشركة الاولى علماً بان العمل في مشاريع الشركة الجديدة ، لا يشكل تعارضاً لمصالح الشركة الاولى حيث أن معظم اعمالها تتركز خارج بلد الشركة الاولى ….. يجدر بالذكر ان الشخص مرتبط بعقد مع الشركة الاولى بأن لا يعمل لحساب شركة اخرى ؟
الفتوى:

إذا اشترط عليه ضمن عقد التوظيف أن لايعمل في شركة اخرى ، يجب عليه التقيد به .
433 السؤال:

هل يجوز استخدام هاتف العمل لأمور غير أمور العمل كالاتصال بالمنزل ؟
الفتوى:

لا يجوز إذا لم يسمح به القانون .
434 السؤال:

إذا فسخ المستأجر عقد الاجارة بعد اتيان النائب بعمرة التمتع .. فما هي وظيفة النائب ؟
الفتوى:

يجب عليه الاتيان بالحج النيابي .
435 السؤال:

رجل يملك مطبعة للإعلانات طلب منه ان يطبع اسم نوع من المشروبات المحرمة على اقلام الحبر وهي توزع للدعاية من قبل الشركة .. فهل يجوز له أن يقوم بطباعة الإسم على تلك الأقلام ، علما بأنه ليس له أي دور في توزيعها ؟
الفتوى:

لايجوز ولايحل أخذ الأجرة عليه .
436 السؤال:

امرأة تعمل في مدرسة ، غابت عن المدرسة لظروف خاصة عدة شهور بتغطية من مديرة المدرسة دون علم الإدارة العامة للتعليم ، رغم ذلك فقد استمر صرف الراتب الشهري لها لمدة أربعة شهور ، ثم إستقالت بعد ذلك .. فما حكم الراتب المستلم لأربعة شهور ، وهل يجب فيها الخمس ؟
الفتوى:

إن كان غيابها على خلاف القانون ، وجب عليها التصدق بذلك الراتب .
437 السؤال:

عملي في الشركة هو “الحماله” اي احمل السيارات واحياناً تأتي الينا سيارة يريدون حملها بسرعة منا ، فنحن نشك او نتيقن ان حملها سرقه .. فهل يجوز لنا ان نأخذ من سائق السيارة بخشيشاً علماً باننا نأخذ من كل سيارة مقداراً قليلاً عما يحمل ؟
الفتوى:

إذا علمتم ان حملها سرقة ، فلا يجوز العمل ، ولايجوز أخذ الاجرة في قباله .
438 السؤال:

هل يجب على الاجير في العبادة ان يسأل عن تقليد المستأجر ؟
الفتوى:

لا يجب .
439 السؤال:

ما هو حكم الشرع في شراء الكمبيوتر لكن بالانطريس (الفائدة) ؟
الفتوى:

إذا كان المراد أنه يشتري البضاعة نسيئة او اقساطاً بسعر اعلى من سعر النقد ، فلامانع منه .
440 السؤال:

اعمل في كافتريا في محل انترنت في الاردن ، والانترنت فيه برامج كثيرة منهم من يشاهد البرامج العلمية ومنهم ثقافية ومنهم دينية ومنهم رياضية ومنهم لغير اخلاقية ، وانا اتجول بينهم لتلبيت طلباتهم من الماكولات او المشروبات علماً لايوجد مشروبات محرمه في المحل .. سوالي هنا : هل عملي في هذا المحل حرام ، وهل الاجر الذي اتقاضاه حرام ؟
الفتوى:

يجوز عملك وراتبك .
441 السؤال:

انا مهندس وقد رأيت كثيراً من الناس قد جلبوا معهم شهادات مزورة للعمل بها ، وهم لايحملون صفة تلك الشهادة .. فهل هذا جائز ؟
الفتوى:

لا يجوز .
442 السؤال:

لقد اشتريت سياره لشخص اقساطا باسمي على أن يدفع هو الاقساط شهرياً طبعاً باع السيارة بمعرفته واستلمت المبلغ أنا وسلمته له ، وصار يدفع لي القسط شهرياً وانا اسلمه بدوري الى وكالة السيارة ، وبعد فترة طلب مني ان استفسرعن اجمالي المبلغ المستحق لوكالة السيارة ، لأن السيارة باسمي وانا المطالب امام الوكالة بالتسديد ، فذهبت واستفسرت فقالوا لي أن المبلغ المستحق هو 45150 ريال ، فقال لي انه سيدفع هذا المبلغ الاجمالي 45150 الشهر القادم ، لكنه لم يوف بوعده ، وبعد اربعة شهور من المماطلة دفع لي 43000 ريال وقال لي انتظر على الباقي ، وذهبت الى الوكالة الخاصة بالسيارة على أن ادفع المبلغ ، لكن قالوا ان المبلغ المستحق هو 45150 لكن بأسلوبي وشرح ظروفي المادية التي امرُّ بها استطعت اقناع الشخص المسؤول بعمل خصم خاص لي وان يقبل مبلغ 43000 بعد محاولاتٍ مريره ، ولم اخبر الشخص الذي انا كافله بالذي حصل وصرت اطالبه بباقي المبلغ وهو 2000 ريال ، لأن لولاي ما حصل على هذا الخصم ، وبعد عدة شهور دفع لي المبلغ .. فهل هذا المبلغ يحق لي باعتبار إن السيارة باسمي وانا الذي وقعت عقد المبايعة ، وبحكم الاضرار التي سببها لي بالمماطله ، فهو مجرد استلم قيمة السيارة وصار يدفع القسط لي ، وحيث لاذكر لاسمه في البيع والشراء .. فهل هذا المبلغ المتبقي من حقي ؟
الفتوى:

إذا اشتريت هذه السيارة لنفسك بشراء صحيح ثم بعتها من ذلك الشخص بثمن معلوم ، فأنت مستحق لذلك الثمن وإن حصلت على الخصم المذكور.. وإن اشتريتها له فكان هو المشتري حقيقة ، فلابد من أن ترد إليه 2000 ريال .
443 السؤال:

توجد شركة في هونج كونج تبيع الذهب بطريقة جديدة تسمى الموازنة الخمسية ، وتتلخص في الترويج لبيع سبائك ذهب بمبلغ يقارب 400 دولار ، رغم أن قيمتها السوقية مئتان وخمسون دولاراً و يحصل المروج تحت شرط البيع لعشرة أشخاص على عمولة متفق عليها ، وان لم يجلب أولئك العشرة فلا يربح شيئاً ، وتنطبق هذه الدورة على المشترين الجدد الذين على كل واحد منهم جلب عشرة أشخاص كي يحصل على عمولته وهكذا ، ويرى بعض الخبراء أن المستفيد من هذه الطريقة هم حوالي ثمن (1/8) المشتركين والسبعة أثمان (7/8) لا يربحون شيئا ، بل يعدون قد خسروا المبلغ الإضافي على قيمة السبيكة السوقية أى 400 250= 150 دولار :
1 فما هو رأي الشرع في هذه المعاملة ؟
2 ما حكم الأموال الذي استلمها المستفيد ؟
الفتوى:

سماحة السيد لايصحح مثل هذه المعاملات .
444 السؤال:

إذا وجدت بضاعة قد انتهت صلاحيتها وأراد صاحبها المتاجرة بها لعلمه بانها غير تالفه ، حيث انه قد استعملها ( مواد غذائية علكة) فوجد عدم حدوث ضرر .. فهل يجوز نقلها من بلد الى بلد من قبل وسيط دون ان يكون للوسيط أي علم بالصفقة ، فقد يتكفل عملية النقل ويأخذ على ذلك اجور ؟
الفتوى:

لامانع منه .
445 السؤال:

هل يجوز لي استثمار اموالي في بنك غير اسلامي في دولة غير إسلامية ؟ وإذا كان ذلك جائزاً .. ما واجبي الشرعي اتجاه الاموال التي ربحتها من الاستثمار ؟ وان كان جائزاً .. ما حكم استثماري في شركة عملها الرئيسي نقل المسافرين ، ولكنها تقدم الخمر لهم اثناء السفر ؟
الفتوى:

يجوز إذا كان الاستثمار بطريقة مشروعة ، ولايجوز الاستثمار في الشركة المذكورة .
446 السؤال:

انا تاجر ذهب ، ويأتي لي زبائن يريدون نقودا ، فهم يملكون ذهبا ويريدون نقودا ، وبصفتي بائع ومشتري ، فأني اشتري منهم الذهب عاجلاً ، وليكن مثلا ب 1000 ريال ، فهو يستلم النقود وانا استلم الذهب في هذه الحالة يكون له حرية التصرف في المبلغ ، ويكون لي انا حرية التصرف بالذهب ، فيأمرني صاحب الذهب بأن لا أتصرف في الذهب ، فأقول له أني ابيعك الذهب ب 1100 ريال اجلاً بعد شهر، بشرط ان تدفع لي عربون لكي لا اتصرف في الذهب ، فهو من حقك اذا دفعت لي عربون ، فيدفع لي 100 ريال يكون عربونا للذهب الموجود عندي ، فيكون باقي عنده لي 1000 ريال ثم اكتب له مستندا اقول فيه إن في ذمتي لفلان بن فلان مبلغ وقدره 100 ريال وذلك عربون ذهب ، وزنه كذا جرام على أن يحضر بعد شهر لتسديد باقي المبلغ وهو 1000 ريال قيمة الذهب الموجود عندي ، واذا لم يحضر في الوقت المحدد ، فإن حرية التصرف في الذهب ، وعلى هذا جرى ، فبعد شهر يحضر لي ويقدم لي 1000 ريال واعطية الذهب .. هل في هذه العملية اشكال ؟
الفتوى:

يجوز ذلك إذا كان لهما قصد جدي الى هذه المعاملة ، ولم يشترط البيع الثاني ضمن البيع الأول .
447 السؤال:

ما حكم الواسطة والمحسوبية في العمل والامور العامة التي تخص الناس جميعاً مثل ( العمل ) ؟
الفتوى:

إذا لم يكن فيه تعدّ على حقوق الغير، فلامانع .
448 السؤال:

سوالي عن حلية الاموال التي سأذهب بها الى الحج ، وهي اجرة اجارة بيتي الذي حصلت عليه من البلدية في النرويج ، لأني اقيم مع ابنتي اثر اصابتي بجلطة دماغية ارقدتني المستشفى فترة من الزمن ، ولخوفهم عليّ من ان اتعرض الى نكسة صحية اخرى ، فقد قررت ابنتي وزوجها ان اقيم معهم لكي ابقى تحت نظرهم ورعايتهم ، خاصة اني لا اقدر ان اتحمل السكن وحدي خلال هذه الفترة ، ولكون الدار بقي خالياً ، فقد اقترح زوج ابنتي الاخرى ان يسكن به احد اصدقائه مقابل ايجار رمزي طيلة فترة غيابي عنه ، ولكوني ارغب في اداء مناسك الحج هذا العام ، ارجو اعلامي فيما اذا كان هنالك اشكال في المال المستلم عن الايجار من عدمه مع الاقتراح ؟
الفتوى:

المال لك إذا صرفته في مؤونة سنتك الخمسية ومنها الحج ، فلا شيء عليك .
449 السؤال:

شخص اشترى كمية كبيرة تمراً باوعيتها الخاصة ، وقبل ان يتم بيع جميع التمر بظروفه مات البايع الثاني ، فادعى البائع الاول بان المتوفي لم يدفع ثمن الاوعية ، والمشتري يعتقد صدقه في دعواه .. فما هو تكليفه ؟
الفتوى:

لاتكليف عليه .
450 السؤال:

استأجر شخص محلاً وقد وضع فيه ما يلزم للعمل لمدة معينة ، فأجره في هذه المدة باتفاق الطرفين .. فهل هذا جائز أم لا ؟
الفتوى:

يجوز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى