المعاملات والوظائـف

المعاملات والوظائف – 13

361 السؤال:

هل تجيزون بيع الشيك ، بالاقل مما فيه ؟
الفتوى:

إذا كان الشيك يعتبر عن دين واقعي ، كالشيك الذي يصدره المشتري للبايع ، فلا مانع من بيعه .
362 السؤال:

رجل يملك مطبعة للإعلانات ، طلب منه أن يطبع اسم نوع من المشروبات المحرمة ، على أقلام الحبر وهي توزع للدعاية ، من قبل الشركة.. فهل يجوز له أن يقوم بطباعة الإسم على تلك الأقلام ، علماً بأنه ليس له أي دور في توزيعها ؟
الفتوى:

لا يجوز ، ولايحل اخذ الاجرة عليه .
363 السؤال:

هل يجوزعمل صالة أفراح ، وتأجيرها للزواج ، علماً بأنه قد يتم الغناء فيها من قبل بعض الناس الغير ملتزمين ؟
الفتوى:

يجوز إذا لم يذكر ضمن عقد الاجارة ، انه للغناء ونحوه .
364 السؤال:

انا مهندس كمبيوتر ، اعمل في مؤسسة صحفية منذ فترة لاباس بها . ومن طبيعة عملي ، أن اصلح بعض الاجهزة المعطلة في هذه المؤسسة ، او انزل برنامجا معيناً في هذا الجهاز ، او ذاك لمتطلبات ذلك العمل ، علماً بان المؤسسة تصدر العديد من الانتاجيات الصحفية ، من ضمنها مجلات وجرائد سياسية ، واقتصادية ، واجتماعية ، وفنية ، ورياضية ، واطفال ، وتسلية ، وما شابهها . وقد تحتوي بعض هذه المجلات ، على صور او مقالات غير لائقة بالنسبة لي كمسلم متدين :
1 هل يجوز لي العمل في هذه المؤسسة مطلقاً ؟
2 هل يجوز لي العمل مع العلم بأن العمل هذا ، سيستخدم في نشر صورة او مقالة غير لائقة .
الفتوى:

1 يجوز .
2 يجوز .
365 السؤال:

اذا رهن بيتاً, فهل يجوز له ان يؤجر جانباً منها مقابل مبلغ يأخذه كرهن واجرة شهرية ,وكيف اذا انتهت مدته والمستأجر الثاني لا زال يستحق فترة ؟
الفتوى:

ما يسمى عند الناس رهناً هو في الحقيقة قرض ولذا فان اشترط فيه الاجارة باجرة او من دون اجرة فهو ربا وحرام والحكم كذلك على الاحوط وجوباً ان استأجر الدار بشرط القرض . وعلى أي حال فان لم يشترط صاحب الدار على المستأجر الاول المباشرة في الانتفاع جاز له ان يؤجر بعضها للغير ولكن في الفترة التي تكون الدار في اجارته ولا يجوز بالنسبة للزائد على هذه الفترة .
366 السؤال:

شخص اشترى دكانا لعمله وبعد سنتين اكتشف وجود عيب فيه وهو انه حسب المستندات والوثائق الرسمية متحد مع المحل الذي الى جانبه وكل من كان يبني هذا المحل كان يراجع البلدية فيمشي أمور المحل فهل يثبت للمشتري خيار الفسخ ?
الفتوى:

اذا لم يتلف المحل ولم يتصرف فيه تصرفاً مغيراً ولم يبعه او يؤجره او يرهنه للغير ولم يكن العيب مما حدث بيد المشتري فيمكنه ان يفسخ البيع ويسترجع الثمن الذي دفع له ,وأما اذا كان قد تصرف فيها او اتلفها فله ان يطالبه بفارق القيمة بين الصحيح والمعيب .
367 السؤال:

ما حكم جهاز الاستقبال الفضائي « الدش » وهل حكمه حكم القدح,وهل يجوز بيعه وشراءه وتصليحه ؟
الفتوى:

سماحة السيد لا يجيز بيعه وشراءه واقتناءه إلا لمن يثق من نفسه وغيره عدم استعماله في المجالات المحرمة .
368 السؤال:

هناك بعض الاخوة يراجعون المستشفى ويجلبون الدواء.. علماً أنهم غير مرضى ويرسلون الادوية الى أهلهم وذويهم لحاجتهم اليه, فهل هناك اشكال في ذلك ام لا ؟
الفتوى:

سماحة السيد لا يجيز ذلك إلا في إطار قوانين الدولة .
369 السؤال:

اتفق اثنان على بيع وشراء بيت بمبلغ 3 ملايين مثلاً, وكتبا ضمن العقد أن من فسخ العقد يدفع مليون للطرف الآخر ، فهل العقد صحيح بينهما ,وهل يجوز أخذ المبلغ عند الفسخ ؟
الفتوى:

اذا كان مرد البند الجزائي هذا الى جعل حق الفسخ لكُل من الطرفين ويشترط على من يعمل الحق هذا ان يهب الاخر المبلغ المذكور فعلى هذا فالشرط صحيح وله ان يفسخ وعليه أن يدفع المبلغ ويجوز للآخر أخذه, وأما اذا كان مرده الى أن من يمتنع من تنفيذ البيع ولم يخضع للاجراءات المتعارفة كالطابو وغيره فانه يلزم بدفع غرامة مالية فهذا لا وجه شرعي له .
370 السؤال:

موجبات خيار الفسخ من العيوب والتدليس بالنسبة للزواج والزوجة هي تلك الامور المذكورة كالجنون والجذام والجب … على الاختلاف فيها بين الرجل والمرأة .
والسؤال أن تلك العيوب هي تلك الشائعة في تلك الازمنة, ولكنا نرى الآن الكثير من الامراض الشائعة والتي لا تقل في تأثيرها على الحياة الزوجية عن تلك المذكورة ، كالايدز ، والسرطان والامراض الجنسية كالزهري وغيرها ، فهل يمكن أقحام هذه الامراض مع تلك المذكورة ,أم هناك قاعدة كلية يمكن الرجوع اليها ?
الفتوى:

لا يمكن التعدي عن العيوب المذكورة الى غيرها فالامر يتبع التعبد الشرعي وليس له قانون عام ، نعم خيار التدليس عام يشمل فقد صفة كمال أيضاً ولكن ضمن حدود معينة مذكورة في رسالة منهاج الصالحين الجزء الثالث .
371 السؤال:

انا في بلد اجنبي ، وكل الاماكن التي ادخل اليها واشتري منها ، تبيع الخمر ، وايضا يوجد بعض المطاعم العربية عندهم ذبح حلال ، ولكنهم يبيعون الخمر.. فما الحكم هنا ؟
الفتوى:

يجوز شراء ما هو حلال منهم ، وإن كانوا يبيعون الخمر .
372 السؤال:

يبعث الناس اموالهم بواسطتي الى ذويهم ، حيث استلم منهم المال في الخليج ، ويأتي ذووهم في البلد ، فيستلمونه مني . وقد يمضي على ذلك ، ايام فتبقى الاموال عندي ، فأتاجر بها واستربح . والبعض منهم قد اذن لي بهذا التصرف ، ولكن الاخرين لم استأذنهم فيه.. فما حكم الارباح التي حصلت عليها حتى الآن ؟
الفتوى:

لا شيء عليك ، اذا دفعت لهم نفس اموالهم ، وإن كنت آثما بالتصرف في اموال الناس ، من دون اذنهم.
373 السؤال:

إنني اعمل مدير مدرسة ، وقد يتطلب ذلك مني حزما في بعض الأمور، وقد تصدر مني مخالفات لبعض المدرسين ، مثل الانذار ( إرسال ورقة الغياب التي قد تؤدي إلى قطع رواتبهم ) . وقد وردني في صفحة الاستفتاءات ، أنه لا يجوز تحرير المخالفات.. فهل يجوز في ذلك أم لا ، علما بأن هذه الأمور ، من صميم وظيفتي ومن شروطها ؟
الفتوى:

يجب أن تعمل حسب عقد التوظيف ، ولا مانع من إرسال ورقة الغياب غير المجاز قانونا ، وإن أدى الى قطع رواتبهم .
374 السؤال:

هل يجوز ان نشتري السلعة ، التي يرغب شراءها شخص ، لأنفسنا نقدا ، ثم نبيعها عليه بأكثر نسية ؟
الفتوى:

يجوز.
375 السؤال:

تعقيبا على السؤال السابق ، يقوم بعض المشترين بالاقساط ، بدفع مبلغ نقدا ، كي تقل نسبة الاقساط .. فهل يصح ذلك ؟
الفتوى:

اذا كان بمعنى بيع البضاعة ، بثمن بعضه نقد وبعضه نسية ، فلا مانع .
376 السؤال:

يقوم البعض بشراء الذهب منا نسية ، ثم يبيعوه في السوق.. فهل يصح ذلك ؟
الفتوى:

لا مانع .
377 السؤال:

بالنسبة للسؤال السابق.. هل يجوز لنا أن نشتري منه الذهب ، الذي بعناه له ، من دون شرط مسبق منا ؟
الفتوى:

اذا كانت المعاملة الاولى واقعية ، ولم يشترط البيع الثاني في البيع الاول ، فلا مانع .
378 السؤال:

اذا كانت الصيغة بالاسلوب التالي.. فهل هي صحيحة :
هذه البضاعة ، تباع نقدا بكذا ، ونسية بكذا ، لمدة كذا شهر ، اذا رضي المشتري ، تحول له البضاعة ؟
الفتوى:

هذه الصيغة ، غير صحيحة . بل لا بد أن تعين نوع المعاملة ، أهي نقد أم نسية ؟ ثم تجري المعاملة ، إلا اذا كان المقصود أن بعض الثمن نقد وبعضه نسية ، على شكل أقساط .
379 السؤال:

قد تصدر واجبات شكلية لبعض الموظفين ، والغرض منها مساعدة هذا الموظف ، دون أن يكون هناك واجب حقيقة.. هل اصدار ذلك جائز ؟
الفتوى:

لا يجوز .
380 السؤال:

هل يجوز لي أن أعمل كمنظف ، في مطعم يبيعون فيه الخمر ولحم الخنزير أم لا ؟
الفتوى:

يجوز .
381 السؤال:

يوجد محل لبيع الاشرطة ، واصحاب المحل يتبعون مبدأ منحرفا من خلال ما يبيعونه ، من كتب وتسجيلات ، وهم يبيعون أشرطة مخفضة عن السوق ، وحصل ان اشتريت بعض الاشرطة ، و استعملتها لتسجيل القرآن الكريم ، ومحاضرات لفكر آل البيت عليهم السلام.. هل يجوز ذلك ؟ اذا جاز .. هل ممكن أن أستمر بذلك ، خدمة لمبدأ أهل البيت عليهم السلام ؟
الفتوى:

يجوز بل تثاب على ذلك ، إذا قصدت القربة في إبادة ما يوجب نشر الأفكار المضلة.
382 السؤال:

شاركت أحدا في رأس المال والعمل ، وأجّرت محلا لذلك ، ولكن الشريك ، نقض العقد من جانبه.. فهل يحق لي تبديل الشريك ، من دون رضاه ورضا مالك المحل ؟.. وهل يحق لي أن ادفع حقي لاخر من دون رضاهما ؟ .. وهل يحق لي أن افسخ العقد مع شريكي ، واستخدم شخصا ليدير المحل ، دون رضاهما ؟
الفتوى:

يمكنك أن تطالبه بالقسمة ، وتدفع حصة شريكك من رأس المال ، ولا يعتبر في ذلك ، رضى أحد . وبالنسبة لحقك ، فإن كان قصدك حقك في المحل ، فلاحق لك فيه ، سوى أنه كان تحت حوزتك اجارة . فاذا تمت مدة الاجارة ، فلا يبقى حق لك . نعم ، اذا لم يشترط عليك المباشرة في الانتفاع بالمحل ، يجوز لك أن تؤجره للغير ، مادام المحل في اجارتك.
383 السؤال:

ما هو رأيكم فيما يحاك على السجاد من تماثيل نساء سافرات في حال الرقص او غيره ,فهل يجوز ذلك, وهل يجوز بيعها وشراءها ونصبها على الحائط ؟
الفتوى:

إذا كان بحيث تعتبر ترويجاً للفساد والفحشاء فلا يجوز .
384 السؤال:

هل يجوز لشخص شراء وبيع الاسهم في البنوك الربوية ,وما هو حكم الارباح السنوية التي يحصل عليها ؟
الفتوى:

لا يجوز والارباح التي تكون من الربا لا يجوز التصرف بها بل لابد من ارجاعها الى اصحابها مع امكان التعرف عليهم فان لم يمكن التعرف وجب التصدق بها والاحوط وجوباً ان يكون باذن الحاكم الشرعي .
385 السؤال:

عندما يقوم الشخص بالتوجه الى الحلاق فيقوم بتزين شعر الرأس ، وهذا الحلاق بطبيعة الحال يقوم بحلق اللحى أيضاً فعندما تعطيه مبلغاً من النقود فيعطيك الباقي من النقود ،السؤال : هل النقود اي الباقي حلال ام حرام ؟
الفتوى:

حلال .
386 السؤال:

شخص متخصص في الكومبيوتر يقوم بإجراء تعديلات على البرامج المصدرة من قبل أشخاص أو مؤسسات من غير أخذ الإذن منهم ثم يقوم ببيع هذه البرامج لصالحه . فما الحكم في ذلك ؟
الفتوى:

لا يجوز .
387 السؤال:

ما حكم الاسطوانات المكتوب عليها لا يحلل نسخها ,وكذلك الكتب ؟
الفتوى:

لا تجوز مخالفة القوانين التي ينفذها الحاكم الشرعي وهذا من تلك القوانين .
388 السؤال:

1 ما رأي سماحتكم في رجل صاحب مطعم وفي داخله صالة يؤجرها للاعراس وداخل الصالة فيديو فيأتي صاحب العرس باشرطة كاسيت فيها أغاني فيستعملها فهل يأثم صاحب المطعم بذلك ؟
2 هل يجوز لصاحب المطعم فتحه في شهر رمضان في النهار أم يعد هتكاً لحرمة الشهر فيقفله?
الفتوى:

1 لا يأثم إذا لم يشترط أو يتفق معه على ذلك ولكن إذا أمكنه المنع يجب منعه ؟
2 لا يجوز على الاحوط .
389 السؤال:

نريد مخرجاً مبرئا للذمة لتسديد ايجار المقر ورواتب الموظفين ؟
الفتوى:

يجوز ذلك إيضاً بالوكالة عنهم .
390 السؤال:

دخلت في مشروع استثماري هو المضاربة في الاسهم ، وقررت في حال تحقيق مكسب أن تكون نسبة منه للإمام علي عليه السلام سؤالي كيف يكون خروج المبلغ ؟ وكيف التصرف فيه ؟ وهل بعد الربح فوراً .. لأنني لا زال أمارس نفس العمل حيث لم انتهي من المضاربة في الأسهم ؟ أيضاً في حال أن انتهيت منها إلى من أسلم مبلغ الربح ؟
الفتوى:

مجرد القرار لا يوجب تكليفاً . وإذا أحببت أن تعمل بما قررت فأعمل بما قصدته .. وإن لم يكن من قصدك امر خاص فالاُولى أن تصرفه في إقامة المجالس التي يذكر فيها فضائله عليه السلام أو طبع الكتب التي تؤلف بهذا الشأن ومثل ذلك مما يكون مؤثراً في الإشادة به عليه السلام وبفضائله ومكارم أخلاقه والتنديد بإعدائه ومناوئيه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى