المعاملات والوظائـف

المعاملات والوظائف – 12

331 السؤال:

لقد قمت بشراء أرض لغرض السكن ، وبعد أن تم دفع المبلغ بالكامل تيقن لي أن الارض مغصوبة ، فذهبت إلى مالكها الحقيقي لإبراء الذمة فرفض إبراء ذمتي رغم علمه بأنه لا ذنب لي لكي أخسر الأموال التي دفعتها للمالك الرسمي ( غاصب الأرض ) ، وسؤالي هو :
1 كيف يمكنني التصرف في الارض ؟
2 هل تتحقق ملكية الارض بالنسبة لي ؟
3 هل يجوز لي أن أبني بيتاً عليها وأسكنه ,وهل يجوز لي بيعها ,إذا كان الجواب نعم هل يجب إخبار من يريد شرائها بكونها مغصوبة ..علماً بأني دفعت مبلغاً كبيراً لشراء الارض ولا أستطيع استرجاعه ؟
الفتوى:

1 لا يجوز لك التصرف في الارض إلا برضا صاحبها .
2 لا تملكها إلا بالشراء من صاحبها أو باجازته الشراء المذكور .
3 لا يجوز لك بيعها ولا التصرف فيها باي وجه وشراؤك باطل والبائع ايضاً لا يملك الثمن .
332 السؤال:

هل يجوز شراء اسهم في شركات تقوم بمعاملات محرمة وتعتمد في جزء من ارباحها عليها ( كبيع الخمر أو الميتة ) أو أسهم في بنوك تعتمد في جزء من ارباحها على الفائدة الربوية ,وفي مثل الشركات المذكورة ، هل هناك فرق بين توجه البيع الى غير المسلمين وتوجهه الى المسلمين ,وفي البنوك هل هناك فرق بين البنوك التي يمكلها مسلمون وتلك التي يملكها غير المسلمين ,وما هو حكم من اشترى اسهماً في مثل هذه الشركات ثم باعها قبل أن يعرف الحكم ( إذا كان الشراء محرماً ) وما هو حكم من اشترى اسهماً وما زالت في حوزته ؟
الفتوى:

لا يجوز .نعم اذا كانت الارباح تعود الى كفار غير محترمي المال جاز تملكها استنقاذاً ومن اشترى الأسهم وجب عليه البيع فوراً .
333 السؤال:

بعض الباعة يضعون اكياساً او علباً او بعض الحلوى وياتي الاطفال فيعطون نقوداً ويرفعون العلبة او الكيس او الحلوى ولا يعلم ما بداخلها, فهل يجوز ذلك ؟
الفتوى:

لا يجوز .
334 السؤال:

اذا ارتكب مخالفة استحق بها تغريماً ,فهل يجوز له دفع شيء للموظف لدفع التغريم عن نفسه ,وهل يحل للموظف أخذه ؟
الفتوى:

لا يجوز للآخذ اخذ المال المذكور ، ودفع المال للموظف حتى لا يغرمه لا يخلوا عن اشكال فالاحوط تجنبه .
335 السؤال:

ما هو رايكم في تدريس القرآن ، مع استلام راتب تشجيعي من ادارة الاوقاف ، التابعة للدولة ؟
الفتوى:

لا مانع منه ، ما لم ينطبق عنوان ثانوي يقتضي التحريم .
336 السؤال:

هل يجوز إقتراض مبلغ من المال ، من شخص أنا اعرف انه يتاجر ببيع الخمر ، فيمكن ان يكون المبلغ من راتبه الشخصي المشروع ، او من بيع الخمر ، فأنا لست متأكدة مع العلم بانني في حاجة ماسة للمبلغ ؟
الفتوى:

لا مانع منه .
337 السؤال:

هل يجوز استنساخ القرص الليري ، المنتج من المؤسسات الاسلامية وغير الاسلامية ، أي ما يسمى بحقوق الطبع ، سواء مع التمكن من الشراء او بوجود صعوبة في الحصول عليها ، وكذلك الكاسيتات الاسلامية ؟ نرجو من سماحتكم التوضيح بصورة مفصلة .
الفتوى:

سماحة السيد لايجيز الاستنساخ ، إذا منعه القانون .
338 السؤال:

ما حكم العمل في مطبخ ، وفيه يكون طبخ اللحم غير المذكى ، ولحم الخنزير ؟
الفتوى:

لا بأس به ، ولكن الاحوط عدم تقديم لحم الخنزير الى الغير ، وإن كان يستلمه .
339 السؤال:

ما حكم العامل في محل وظيفته ، استلام النقود من الزبائن ، مع العلم ، المحل يبيع الخمور ولحم الخنزير ولحم غير المذكى ، فهو حتما يبتلي بزبون ، اشترى احدى الامور المذكورة ؟
الفتوى:

لامانع منه لو كان المشتري غير مسلم ، إلا إذا كان ثمن الخمر ، فلا يجوز تسلمه .
340 السؤال:

هل يجوز التبرع أو البيع ، لعين واحدة من إنسان حي لحي آخر ؟
الفتوى:

لا يجوز .
341 السؤال:

يتفق جمع من المؤمنين على لعب كرة القدم مثلاً ، ويجمع مبلغ من المال من الجميع ، ويشتري بها جوائز ، تدفع للفريق الفائز.. فهل يجوز ذلك ، وهل يحل للفريق الفائز ما يأخذه ؟
الفتوى:

لايجوز ، ولايحل التصرف إلا إذا عُلم برضا افراد الفريق الخاسر ، بتصرفهم بالجائزة ، حتى مع علمهم بعدم الملكية شرعاً .
342 السؤال:

اذا كان شخص في مكان عمله ، وجاء أحد المراجعين ، وقدم له هدية مقابل أنهاء معاملته.. فما حكم هذه الهدية ؟
الفتوى:

يجوز ، إذا كان بعنوان الهدية ، إلا إذا منعه القانون ونفذه الحاكم الشرعي ، أو اشترط على الموظف ضمن عقد التوظيف ، ان لا تقبل الهدايا .
343 السؤال:

هناك بعض الاخوة يعملون في مطعم تباع فيه الاكلات المحرمة ، وكذلك تشرب فيه الخمور ، وعملهم هو غسل الصحون والاقداح ، ولاشك ان هذه الاقداح فيها آثار الخمر ، وكذلك الاواني متنجسة بلحم الخنزير ، والسؤال هو :
1 هل العمل بنفسه جائز شرعاً ؟
2 اذا لاقت الرطوبة ملابس هؤلاء ، كم مرة يجب عليهم غسلها ، مع فضلات لحم الخنزير ورطوبة الخمر ؟
الفتوى:

1 يجوز ، إلا غسل أواني الخمر .
2 مرة واحدة .
344 السؤال:

هل العمل في محطة بنزين كحاسب ، ولكن بعض الزبائن يشتري أشياء ، ومن ضمن هذه الاشياء ، أمورمحرمة موجودة ، تباع في داخل محطة البنزين ، والمحاسب بالطبع يستلم هذه الاثمان.. فهل العمل بمثل هذا المكان حرام ؟
الفتوى:

يجوز .
345 السؤال:

أنا موظف أعمل في تخليص المعاملات الحكومية ، وشركتنا متعودة على تقديم هدايا العيد ، نظرا لنشاطها بيع العطور وادوات الزينة ، وبما أن الواسطة عندنا هي الحالة.. فما حكمي وأنا أحمل هذه الهدايا ، لهؤلاء الأشخاص ؟
الفتوى:

لا مانع منه ، إذا لم يكن موجباً للاعتداء على حقوق الآخرين .
346 السؤال:

انا أعمل عملاً أضافياً في الاذاعة الكويت ، وعملي هو تشغيل أغاني اجنبية ، في كل ساعة اشغل شريطا واحدا ، وعملي هو اربع ساعات يعني اشغل اربعة أشرط فقط ، ولا اسمع هذه الاغاني ، فقط اشغل الاغاني.. فهل هذا العمل حلال ، وهل الراتب حلال ؟
الفتوى:

لا يجوز العمل ، ولا يحل الراتب .
347 السؤال:

هل يجوز بيع الكلية أو هبتها لمن يحتاجها ؟
الفتوى:

لا مانع منه كما لا مانع من اخذ المال بازاءه ما لم يكن ممن يحتاج الى كليتين بحسب مزاجه فلا يجوز .
348 السؤال:

اني دكتور أعمل في احد المستشفيات ، وعندما تأتي بطاقة تأمين بأسم « محمد » والمريض « علي » اتساهل في كتابة الدواء فيها ، وكذلك يوجد بعض الصيادلة او صيدلية المستوصف يحدث نقص عندها في الدواء من جراء اهداء بعض الادوية الى اصدقائهم بدون وصفة وأقوم بأعطاء الوصفات في تلك الادوية لتسديد النقص . والآن عرفت ان عملي غير شرعي :
1 هل يتعلق بذمتي شيء ؟
2 لم أقصد استفادة من علمي غير التساهل ؟
3 ان تعلق امر كيف ادفعه ولمن ادفعه ؟
4 اني لا اعلم المقدار بالضبط المصروف ؟
الفتوى:

لا يجوز ذلك .ولكن لا يتعلق بذمتك شيء .
349 السؤال:

هل تجوز المتاجرة في ما يلي :
1 الافلام .
2 اشرطة الاغاني والحفلات .
3 الاهازيج والاناشيد الشعبية ؟
الفتوى:

تجوز المتاجرة بما لا تحرم منفعته المقصودة فلا تجوز المتاجرة بالافلام الخلاعية ، واشرطة الغناء والحفلات الفاسدة والمفسدة ,واما الاناشيد الشعبية فيجوز الاستماع اليها وبيع اشرطتها ان لم يكن اللحن فيها من الالحان المتعارفة في مجالس اللهو واللعب .
350 السؤال:

في ردكم على المسألة (4) بتاريخ 29 | 9 | 1999 بعدم جواز التعامل بذلك ، هل يمكن معرفة اسباب عدم الجواز ؟ وكيف نتصرف مع الاموال التي حصلنا عليها عند بيع البطاقات والاموال التي سوف نحصل عليها بعد الوصول الى المرتبة الاولى في كل بطاقة ؟
الفتوى:

الاموال المذكورة مع معرفة اصحابها يجب ارجاعها اليهم ومع عدم معرفتهم واليأس من العثور عليهم تُعدّ مجهولة المالك فتدفع للفقير والاحوط وجوباً ان يكون باذن الحاكم الشرعي .
351 السؤال:

أنا معلمة لمادة اللغة العربية في إحدى المدارس وقد كلفت من قبل إدارة المدرسة بتدريس مناهج اللغة العربية لجميع الفصول في المرحلة المتوسطة ( الاول والثاني والثالث ) بالإضافة الى بعض فصول المرحلة الإبتدائية ( رابع خامس سادس ) حيث أن تدريسي للمرحلة الإبتدائية مؤقت ..ومع ذلك كلفتني الإدارة بتدريس مادتي التاريخ والجغرافيا للمرحلة المتوسطة وذلك بسبب نقص المعلمات, والمشكلة هي أنني لا أجيد تدريس هاتين المادتين لأنني غير متخصصة فيهما حيث أفتح الكتاب وأقرأ للطالبات وآمرهن بوضع خط تحت الاسطر المهمة ووضع بعض الاسئلة المتعلقة ببعض فقرات الكتاب ثم اُلخص لهن في الكراسة مع إعطائهن واجبات وتصحيحها ,إلا أنني سمعت من بعض الاخوات أن طريقتي في تدريس مادتي التأريخ والجغرافيا يوجد فيها إشكال شرعي لأنها بعيدة عن الإخلاص ,مع العلم أنني أجيد الشرح في تخصصي ( اللغة العربية ) ,فما هو رأي سماحتكم في طريقة تدريسي لمادتي التاريخ والجغرافيا ?
الفتوى:

ليس للتدريس طريقة خاصة في الشريعة والمهم انك تبذلين جهدك وليس هذا من تخصصك فالقصور يعود الى ادارة المدرسة .
352 السؤال:

إني اُمارس بيع الاسماك والروبيان بالجملة ( جزاف ) وان البحارة الذين نتعامل معهم يجلبون إلى السوق الجرجور ( المعروف بالقرش ) وأم الروبيان والحبار والقبقب ,وحيث أننا متوقفون عن بيعها لسماعنا عن حرمتها من الآباء والاجداد .. مع العلم ان المتعاملين في السوق معظمهم مسلمين ,فهل يجوز لنا شراؤها وبيعها ؟
الفتوى:

لا يجوز بيعها للاكل في سوق المسلمين .
353 السؤال:

تتعامل بعض الشركات بالاسهم الدولية ، وتتيح لعملائها امكانية الحصول ، على محافظ دولية للاسهم ، لتقوم الشركة بنفسها ، للقيام بشراء وبيع الاسهم ، واعطاء العميل حصته من الارباح ، الا ان بعض الشركات التي تطرح اسهمها في السوق الدولية ، لايجوز التعامل معها من الناحية الشرعية ، كشركات انتاج الخمور والشركات.. فهل يجوز التعامل ، مع هذه المحافظ الدولية للاسهم ، وخاصة ان العميل لايعلم اي هذه الشركات تم الشراء منه ، كما لا يمكنه التحكم في الشركة ، بان لاتقوم بالتعامل مع الشركات المحرمة ؟.. ثم ما حكم الاموال التي حصل عليها المشترك في المحافظ ؟
الفتوى:

لايجوز مع العلم إجمالاً بأنها تتعامل بأسهم الشركات المحرمة ، وأما إذا لم يعلم به أصلاً ، فهو جائز .
354 السؤال:

شخص يعمل في بيع وشراء العملات المالية المختلفة ، وان تلك العملات المراد شراءها والمتاجره فيها ، قد تكون متحصلة من تجارات محرمة ، مثل المخدرات والخمور او ما الى ذلك.. فما حكم شراء تلك الاموال في حالة العلم ، او عدمه ؟
الفتوى:

يجوز .
355 السؤال:

ما حكم من يطلب إجازة مرضية من طبيب ، لتغيبه عن العمل ، مع كونه غير مريض؟.. وما حكم الطبيب المانح للإجازه ؟
الفتوى:

لايجوز ، ولايحل له راتب ذلك اليوم ، ولايجوز ذلك للطبيب .
356 السؤال:

بسبب قلة فرص العمل في بلدنا ، وانعدام الوظائف ، اصبح البعض يحصل على مساعدة في توفير فرصة عمل ، مقابل مبلغ مالي.. فهل يجوز هذا التصرف ام لا ؟
الفتوى:

يجوز .
357 السؤال:

دولة اجنبية تتقاضى الضرائب على المبيعات ، وصاحب المحل لايثتب كل المبيعات ، بل بعضها تهرباً من الضرائب ، وبالنتيجة يدفع لنسبة أقل من الضرائب.. فما حكمه تكليفاً؟.. وما حكم الضرائب التي لم يدفعها وتهرب فيها ؟
الفتوى:

يجوز التهرب من الضرائب .
358 السؤال:

تباع عندنا بطاقة لدخول المباريات ، بقصد مشاهدتها ، وعند شراء مثل هذه البطاقة ، المسماة (شووت) يدخل المشتري في سحب على جوائز نقدية وغير نقدية :
1 البعض يشتري البطاقة ، ويقصد الدخول لرؤية المبارات ، فهل يجوز ذلك ؟
2 ولكن الكثيرين يشترون بقصد الدخول في السحب ، ولاينون دخول المباراة ورؤيتها ، فهل يجوز لهم ذلك ؟
الفتوى:

يجوز في كلتا الحالتين .
359 السؤال:

اني مستأجر شقة في بيت يمتلكه طرفين ، وكنت ادفع الاجرة لكل طرف نصيبه ، وبسبب صلة القرابة مع احد الاطراف ، وحسب طلبه ، ان ادفع الاجرة كاملة له ، فقمت بذلك دون رضا الطرف الاخر ، ورغم مطالبة الطرف الاخر بحقه ، الا انني استمريت بدفع الاجرة للطرف الاول مما ادى لمطالبة الطرف الاخر بحقه بالمحكمة ؟
1 هل يجوز الامتناع عن دفع الاجرة لاحد الاطراف ، بدون رضا الطرف الاخر ؟
2 ما حكم صلاتي بالشقة التي اسكنها ، باعتبار لم اسلم احد الاطراف حقه في الاجرة ؟
3 هل يجوز لأحد الاطراف اخذ كامل الاجرة ، بدون رضا الطرف الثاني ؟
الفتوى:

1 لا يجوز .
2 الصلاة صحيحة إذا تم الاستئجار من الطرفين ، ولكنك مدين للطرف الآخر بسهمه .
3 لا يجوز له إذا دفعتها إليه كامين لإيصال سهم الآخر. وإذا دفعتها له ، فأنت ضامن للآخر .
360 السؤال:

عندنا طالب في المدرسة المتوسطة ، في مخيم رفحاء السعودية ، رسب في صف واحد أربع سنوات متتالية ، في مادة قواعد اللغة العربية الرياضيات ، حتى اصبحت ضجه بين عامة الناس ،وأخذوا يتساءلون ويتقولون الاقاويل ، غير اللائقة على المدرسين ، ويقولون لماذا المدرس الفلاني ، لايساعد الطالب ، علماً أن الطالب يحتاج من 1012 درجة ، وبموجب فتاوي سماحة السيد السيستاني ، لايجوز إعطاء الطالب(ه) درجة إلا بأذن مسؤول الادارة ، وقد راجعنا المدير حول مساعدة الطالب ب 10 درجات ، فامتنع ولو بدرجة واحدة ، فأصبحنا في مأزق .. فما هو موقفنا الشرعي ؟
الفتوى:

لا يجوز للمدرس او المدير ، مخالفة عقد التوظيف وقانون المدرسة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى