المعاملات والوظائـف

المعاملات والوظائف – 11

301 السؤال:

أنا موظفة في وزارة الصحة ، حيث اعمل كاتبة في قسم الصيدلية المركزية ، ومسموح لي باخذ بعض الادوية ( كالبندول والأسبرين ، وبعض الأدوية المتداولة للزكام ، و المفاصل وغيرها ) وهناك ادوية لا يسمح باخذها ، الا بوصفة طبية ، مع وجود ملف للمريض في نفس المستشفى ، وهناك أدوية باهظة الثمن ، لاتصرف إلا للمواطنين فقط ، مع توفر الشرطان السابقان . والسؤال هو :
1 هل يجوز لي ان اخرج بعض الأدوية الباهظة الثمن ، لمن ليس له ملف في المستشفى ، ومحتاج لهذا الدواء ، ولاتوجد لديه وصفة طبية ، عن طريق ملف مرضى آخرين من معارفنا ، وليسوا بحاجة لهذه الادوية الآن ؟ 2-هل يجوزأن اخرج بعض الأدوية ، سواء كانت باهظة الثمن ، ام لا ، لناس محتاجين خارج دولتنا ، مع العلم أن الدولة تستورد هذه الادوية لمواطنيها ؟ 3 هل يجوز لي أن أخرج بعض الأدوية البسيطة ، لمن يحتاج لها ، مع العلم بأنني أقوم بتسجيلها في سجل المصروفات ، سواء لناس داخل الدولة ، أو خارجيها ؟
الفتوى:

لا يجوز كل ذلك ، إلا في ما يجيزه لك القانون .
302 السؤال:

لقد عملت مع شخص مسيحي ، بأجرراتب(علماً انني لدي عمل تجاري صغير، خاص بي) وهو غير موجود في نفس البلد الذي اعمل انا فيه (وفيه العمل)لان العمل ، مقسم بين بلدين، وكنت في نفس الوقت ، المسؤل عن الحسابات التي تخص العمل المتعلق في البلد الذي انا فيه ، وهو مسؤل عن الحسابات التي تخص العمل المتعلق بالبلد الذي هو فيه(واحياناً يعتمد في حساباته ، على حساباتي اي انه يعتبر ان حساباتي ، هي دليل تصحيح حساباته) وبعد فترة سبعة شهور، قررت ترك العمل(بدون اي اشكال ولا خلاف) فقط لانني احسست ان العمل لا يناسبني ، وعندمااردت ان اصفي الحساب ، وجدت هناك فائضا موجودا لدي في القاصة ، وحاولت كثيراً وجاهداً في ان اجد خطأ في الحسابات ، ولكن اجد كلها صحيحة ومطابقة ، حسب قناعتي ، وحسب قناعته هو، فهو لم يطالب بشيء ، ولم يعرف من اين جاءت هذه الزيادة عندي ؟ ولكن انا لا اعرف ان كانت تعود لمالي الخاص ام لماله هو، وانا احب الاحتياط دائماً ، لذا اركن الى ان المال ، يعود له اكثر من كونه عائدا لي.. فماذا افعل بهذا المبلغ ، علماً انني لم اتصرف به نهائياً ؟
الفتوى:

المال لك .
303 السؤال:

هل أن ابراء الدائن للمديون ، لا يجوز للدائن أن يتراجع عن إبرائه السابق أو تنازله ؟.. وهل يكون كالصدقة أم كالهدية ، أو يدخل تحت عنوان آخر ؟
الفتوى:

لا يجوز الرجوع في الإبراء .
304 السؤال:

أنا شاب أعمل في مقهى للإنترنت في السعودية ، علماً بأن الدولة قد وضعت حماية على شبكة الإنترنت ، ولكن يحدث أن بعض الأشخاص ، يدخل إلى هذه المواقع المشبوهة الخلاعية بطرق ملتوية.. فما هو حكم عملنا في هذا المحل ، علماً بأن ذلك يكون دون رضانا ؟
الفتوى:

يجوز ذلك .
305 السؤال:

في المسابقات عندنا يجمع من الفريقين أموالاً ، فتشترى جوائز تدفع للفريق الفائز.. فهل يجوز ذلك ؟
الفتوى:

لا مانع منه إذا كان بعنوان الجائزة ، وأما إذا إشترط على الفريق الخاسر، أن يدفع سهمه من الجائزة للفريق الفائز، فلا يجوز .
306 السؤال:

العمل في المصارف يقسم إلى قسمين : جائز وغير جائز ، أما الأخير، فإذا تعلق الأمر بإتمام معاملة ربوية ، وأما الأول ، فما لا صلة له بما سلف ، وهنا المشكلة .. فما هي الأعمال التي ليس لها صلة بالربا ؟
الفتوى:

نحن لا نحدد الوظائف التي لا صلة لها بالربا ، بل نذكر الحكم على فرض وجود هذه الوظيفة في البنك ، مثال ذلك ، من يكون عمله خاصاً بدارسة وضع العملاء ، مقدمة لمنح التسهيلات البنكية ، أو خاصاً بالحسابات الجارية ، أو النشاطات التي يقوم بها البنك للإستثمار غير الربوي .
307 السؤال:

أنني موظف حكومي ويتطلب عملي الذهاب الى خارج المكتب (عمل ميداني) وأحياناً أنجز هذا العمل في وقت قصير ، ولا أعود الى المكتب مباشرة بل أذهب الى المنزل لأحضار أبنائي من المدرسة ولأنجاز اغراض منزلية اُخرى ثم أقضي فترة من الراحة في المنزل ، أحيانا يدركني وقت الصلاة وأصلي في المنزل وكل هذا يتم أثناء الدوام الرسمي وبعدها أعود الى عملي حتى نهاية الدوام, فما هو الحكم الشرعي في هذه المسألة.. علماً بأن هذا الأمر يتم بأذن من الرئيس المباشر ؟
الفتوى:

إذا كان له الحق حسب القانون ان يسمح للموظف بذلك جاز وإلاّ لم يجز ولم يجز أخذ ما يعادله من الراتب .
308 السؤال:

هل يجوز التعاقد مع صحيفة يومية ( سياسية عامة ) لتوزيع الصحيفة على الناس في البلدان الغربية إذا كانت الصحيفة غربية والغالبية العظمى من مشتريتها غربيون ؟
الفتوى:

يجوز إذا لم تتضمن أفكاراً مظلّة أو صور خلاعية موجبة للفساد أو نحو ذلك مما لا يجوز نشره .
309 السؤال:

هل تجوز توزيع الصحف اليومية الصورة التي ربما نجد على أحدى صفحاتها صورة غير محتشمة الملابس أو دعاية المطعم يقدم لحم الخنزير أو ما شاكل أو الخمر إذا كانت الصحيفة غربية ومقتنيها غربيون عادة ?
الفتوى:

كسابقة ولا يجوز نشر دعاية الخمر ولحم الخنزير .
310 السؤال:

هل يجوز حمل ( البيتزا ) المحتوية على لحم الخنزير من المطعم الى بيت المشتري المجهول الحال ,وهل تجوز حملها الى بيت غير المسلمة ؟
الفتوى:

لا يجوز على الأحوط .
311 السؤال:

أنا موظف أعمل في دائرة حكومية ، عندما أرسل في انتداب وأعود منه تصرف لي مستحقاتي المالية عن انتدابي ، ويصرف لي قيمة التذكرة كاملة دون أن اُسأل عما إذا كنت سافرت براً أم جواً ، فما الحكم في قيمة التذكرة :
1 إذا سافرت براً .
2 إذا سافرت جواً مع تخفيض نصف سعر التذكرة ، حيث أني معاق ولدّي تخفيض نظامي على سعر التذكرة بمقدار نصف الانتداب يرسل الموظف لتأدية عمل معين في فترة معينة في منطقة غير مقر عمله ، ويستحق عن ذلك أجراً إضافياً عن كل يوم ، إضافة إلى سعر تذكرة الطائرة ، أو نصف سعر تذكرة الطائرة إذا سافر براً .
الفتوى:

1 لا يجوز لك اخذ ما زاد على النصف .
2 اذا كنت القانون تستحق قيمة التذكرة كاملة كما ذكرت جاز لك اخذها وان كان لك تخفيض .
312 السؤال:

رجلان يتنازعان في ارض تحت يد أحدهما كل منهما يدعي انه اشتراها من مالكها السابق والمالك السابق يصدق غير ذي اليد وله صك وشهود ايضاً تقول ان ذا اليد استأجرها منه ,فكيف يتم الفصل بينهما ؟
الفتوى:

لا حجية لتصديق المالك لغير ذي اليد وكذا الصك والشهود على ان ذا اليد استأجرها منه فانهما يثبتان ملكية غير ذي اليد للمنافع مدة الاجارة أي أنها كانت لغير ذي اليد وحق تمليك المنفعة قبل ذلك لا يلازم ملكية العين لانه يمكن انتقال العين من المالك الاصلي إلى ذي اليد مسلوبة المنفعة لانه أولاً آجر الارض لغير ذي اليد مدة ثم باعها لذي اليد وذو اليد استأجرها من خصمه فيعتبر غير ذي اليد مدعياً للملكية بلا بينة والآخر مدع عليه .
313 السؤال:

إذا كان السكران من السكر بحيث لا يدرك ما حوله ويطلب من سائق التاكسي ان يوصله إلى مكان ,فهل يجوز له ايصاله وأخذ الاجرة منه ؟
الفتوى:

إذا كان فاقداً للقصد المعتد به فلا تصح المعاملة معه واخذ الاجرة منه, وأما مجرد نقله إلى مكان آخر فلا بأس به إلا إذا كان على خلاف مصلحته .
314 السؤال:

إذا مزقّ المعلم دفتر التلميذ تأديباً له.. فهل هو ضامن ؟
الفتوى:

نعم يضمن .
315 السؤال:

أنا لدي قارب لصيد الأسماك ، والذين يعملون عليه ، جنسيتهم هندية ، وديانتهم المسيحية ، والسؤال هو: هناك وسيلة لصيد السمك ، وهي اقفاص تسمى ( القراقير) وطريقة العمل بها أن العامل يلقي في البحر هذه الأقفاص ، ثم يرجع اليهم بعد ثلاثة أيام أو أكثر ، وحين يرجع لايراهم ، والسبب هو ان هناك من يسرقها ، وحين لايراها يضطر لأخذ ما للغير، ولكن أنا صاحب القارب ، اشترط عليه أن لا يأخذ ما للغير ، إذا ذهب ولم ير ما يملكه ، ولكن أنا لا أعلم ، هل ينفذ هذا الشرط أم لا ؟.. فهل عليّ شيء في هذا العمل؟.. وهل يجوزلي العمل في هذا العمل ؟
الفتوى:

إذا لم تعلم أنهم أخذوا مال الغير، يحل لك ما أخذوا ، ولا يجب الفحص .
316 السؤال:

زوجي موظف في بنك حكومي ، علماً بأنه يزاول جميع الأعمال البنكية ، لأنه مدير فرع البنك ، أو أنه يوقع على المعاملات في البنك.. فما حكم المال الذي يصرفه زوجي على البيت وعليّ ؟
الفتوى:

لا يجوز عمله ، ولا تحل الإجرة التي تقابل مزاولته للعمل في المجال الربوي ، ويحل لكم ما تصرفونه ، لعدم العلم بحرمة عينه .
317 السؤال:

أنا مدرس في المدارس الحكومية ، يحصل أن يخرج أحد المدرسين من المدرسة ، مضطراً في بعض الأحيان ، وغير مضطر في أحيان أخرى ، يغطي المدرسون الآخرون الحصص الفارغة ، وأحياناً لايغطونها . 1_ ما حكم الخروج من المدرسة مضطراً ، مع وجود من يغطي خروج المدرس ؟
2_ ما حكم الخروج في غير إضطرار، مع وجود المغطي أو البديل ؟
3_ ما حكم الخروج مضطراً ، مع عدم وجود البديل ؟
4_ ما حكم الخروج في غير إضطرار، مع عدم وجود البديل ؟
5_ ما حكم الأجر الذي يتقاضاه المدرس ؟
الفتوى:

يحرم الخروج على المدرس ، ويحرم عليه أخذ الأجرة المعادلة لتلك الساعة ، إلاّ في الموارد التي يسمح له القانون بالخروج .
318 السؤال:

هل يجوز شراء المقبرة ؟
الفتوى:

يجوزاذا كانت ملكاً لاحد ، ولكن اذا كانت وقفاً او مواتاً ، فلا يجوز البيع .
319 السؤال:

اذا تساهل المعلم في تصليح اوراق الامتحان ، او تساهل المسؤولون في المدرسه ، في درج الدرجات ، فحرية احد التلاميذ من النجاح ، اثر ذلك.. فهل يضمن المعلم ، الخسائر المادية التي تحملها الشخص تلك السنة ؟
الفتوى:

لا يضمن ، ولكن لايجوز التساهل .
320 السؤال:

لو تعارف اهل بلد على بيع الجزاف ، بلاكيل ولاوزن ولاعد .. هل يجوز ذلك ، أم لابد من المصالحة معهم ؟
الفتوى:

لا يجوز البيع جزافاً ، فلابد من الصلح .
321 السؤال:

توجد ارض صغيرة ، يملكها اناس هاجروا من البلدة منذ اكثر من 100 عام ، ولا يعرف لهم مكان او حفيد او غيره ، حتى بعد فترة طويلة من السؤال ، علما ان لهم الكثير من الاراضي في البلدة .. فهل يجوز لي أن أدخل هذه الأرض ضمن بيتي ، وأنا بحاجة ماسة إليها ، بعد اذنكم ولو بالمصالحة او اي طريقة اخرى ترونها ؟
الفتوى:

إذا احرزت ان اصحابها قد اعرضوا عنها ، وأباحوها لمن يحييها ، فيجوز لك إحياؤها وتملكها بذلك . وأما إذا احتملت ان يكون اصحابها ، قد تركوها لعدم الاعتناء بها ، والمفروض انه لا يمكن معرفتهم ، فهي مجهولة المالك ، ويجوز لك أن تشتريها من الحاكم الشرعي .
322 السؤال:

يوجد في بعض المنتزهات ، بعض الألعاب ، وهي أن تدفع مبلغ 10 ريالات مثلاً ، وتقوم برمي كرة أو ثقل ، فأن أصبت الهدف المحدد ، تحصل على هدية ثمينة . وأن لم تصب ، تخسر العشرة ريالات.. فما حكم مثل هذا النوع من الالعاب ؟
الفتوى:

يجوز دفع المال في مقابل استئجار الكرة والمرمى ، ويجوز اخذ الجائزة بعد ذلك .
323 السؤال:

أجد في قرائتي للقرآن ، بعض الاخطاء مع اني اظن ظناً قويا ، بان قرائتي صحيحة.. فهل يجوز لي ان اقرأ القرآن اجارة ؟
الفتوى:

يجوز ، مع ذكر ذلك للمستأجر .
324 السؤال:

أعمل في مطعم كسائق لايصال الاكل الى البيوت ,وفي بعض الاحيان تحتوي بعض الطلبات على أكلات يشتمل في تركيبها لحم الخنزير .. هل هناك مشكلة في ذلك ,وهل هناك فرق بين ايصال هذا الاكل الى مستحله ولغير مستحله ؟
الفتوى:

لا يجوز تقديم لحم الخنزير حتى لمستحله على الاحوط .
325 السؤال:

هل يجوز ان يستقرض مبلغاً من المال بهذه الطريقة : كأن يقول للآخر اشتريت منك خمسمائة دينار كويتي نقداً بسبعمائة دينار مؤجلاً الى ستة الشهر مثلاً ؟
الفتوى:

لا يجوز على الأحوط وجوباً . ويجوز مع اختلاف العملة نقداً ونسيئة .
326 السؤال:

أنا موظف أعمل في دائرة حكومية ، عندما أرسل في انتداب وأعود منه تُصرف لي مستحقاتي المالية عن انتدابي ، ويُصرف لي قيمة التذكرة كاملة دون أن اُسأل عما إذا كنت سافرت براً أم جواً ، فما الحكم في قيمة التذكرة :
1 إذا سافرت براً؟
2 إذا سافرت جواً مع تخفيض نصف سعر التذكرة ، حيث أني معاق ولدّي تخفيض نظامي على سعر التذكرة بمقدار النصف الانتداب يرسل الموظف لتأدية عمل معين في فترة معينة في منطقة غير مقر عمله ، ويستحق عن ذلك أجراً إضافياً عن كل يوم ، إضافة إلى سعر تذكرة الطائرة ، أو نصف سعر تذكرة الطائرة إذا سافر براً؟
الفتوى:

1 لا يجوز لك اخذ ما زاد على النصف.
2 اذا كنت حسب القانون تستحق قيمة التذكرة كاملة كما ذكرت جاز لك اخذها وان كان لك تخفيض.
327 السؤال:

بما انه يجوز ان يشترط المشتري على البائع حد أدنى للربح مثلاً 10% (الحد الأدنى) وأن يعوض البائع المشتري من ماله الخاص إذا لم يتحقق الحد الأدنى من الربح في يوم التسليم ، فهل بإمكان البائع ان يقبل هذا الشرط على أساس أنه إذا زاد الربح على الحد الأدنى على:
1 أن يكون الربح الزائد على الحد الادنى كله للبائع.
2 أن يتشارك البائع مع المشتري في الربح الزائد على الحد الأدنى مثلاً بنسبة معينة ومحدودة ومتفق عليها في العقد بحيث لا يؤدي إلى نزاع في يوم التسليم ؟
الفتوى:

يجوز للبائع أيضاً أن يشترط في ضمن عقد البيع .أنه إذا زاد الربح على الحد المذكور كان على المشتري أن يدفع الزائد او نصفه حسب ما يقررانه للبائع.
328 السؤال:

يصادف ان احتاج الى مبلغ فاجري معاملة مع شخص كي نتخلص بها من الوقوع في الربا المحرم ويحصل المدين على ربح امواله التي ستجمد لفترة وذلك بان اشتري منه بضاعة بمبلغ مائة الف مثلاً نسيئة الى سنة ثم ابيعه تلك البضاعة نقداً بثمانين الف وهو المبلغ الذي احتاجه.. علماً بان السعر المحدد للبضاعة لا يتلائم مع القيمة الواقعية لها ولكن والمعاملة المذكورة ذريعة لوصولي الى المبلغ الذي احتاجه ووصوله الى ربح امواله ,فهل يجوز ذلك؟
الفتوى:

مجرد عدم ملائمة ثمن البضاعة المحدد في البيع مع القيمة الواقعية لها لا يضر بصحة المعاملة اذا كنت جاداً في الشراء والبيع بحد اذا انصرفت عن بيع البضاعة بعد شراءها او هو يتصرف عن شراءها بعد بيعها لا يكون هناك اعتراض وكذا يجب ان لا تشترط المعاملة الثانية في المعاملة الاولى فحينئذ تكون المعاملة صحيحة.
329 السؤال:

هل يجوز العمل كمحاسب علماً بان الكثير من التجار والشركات ترتبط بالبنوك الربوية وعلى المحاسب بالاضافة الى حساب المصارف والمحصول والارباح السنوية جرد الديون التي للشخص او الشركة على الغير وديونه التي للبنوك فهل ,يجوز له ممارسة ذلك؟
الفتوى:

لا يجوز العمل فيما يمت الى المعاملات الربوية بصلة وان كان بتسجيلها وتدوينها واخذ الاجرة عليه حرام.
330 السؤال:

هل يجوز العمل في مكتبة لبيع وتوزيع الكتب وهي تشتمل على كتب الاديان الاخرى والمجلات الفاسدة والمضلة ؟
الفتوى:

نفس العمل لا بأس به, ولكن توزيع كتب الضلال والمجلات الفاسدة عمل غير جائز واذا تعين عليه بيع الجميع بالاشتراط حرم العمل فيها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى