المعاملات والوظائـف

المعاملات والوظائف – 10

271 السؤال:

في خيار الشرط إذا لم تعين المدة ,فهل يبطل البيع بالاضافة إلى بطلان الشرط ؟
الفتوى:

إذا لم يحدد بزمان بالمرة فالشرط باطل والبيع صحيح ,وإذا حدّد بزمان هو في الواقع محدد وان كان مجهولاً للمتعاملين فالاحوط وجوباً بطلان الشرط والبيع معاً .
272 السؤال:

عرض أحد البنوك عرضا بأن يدفع المستثمر مبلغ ما يقرب الألفين ريال شهريا على أن يحصل المستثمر بعد خمسة عشرة سنة على مبلغ مليون ريال .. فما هو الموقف الشرعي من ذلك ؟
الفتوى:

هذه المعاملة ربوية ومحرمة ولاتجوز، كما لا يجوز أخذ ما يزيد على المبلغ المدفوع ، نعم يجوز التصرف في الزائد إذا كان البنك أهلياً مع العلم برضا أصحابه بالتصرف مطلقاً أي حتى مع عدم الاستحقاق شرعاً، كما يجوز إذا كان حكومياً أو مشتركاً بإذن الحاكم الشرعي. وسماحة السيد يأذن فيما إذا لم يشترط المستثمر أخذ الفائدة ، بشرط أن يكون ملتزماً بدفع الخمس وان لا يصرف المال المذكور في الحرام وان لا يكون تاركاً للصلاة أو شارباً للخمر أو متجاهراً بالفسق ، وبشرط أن يدفع نصفه للفقراء المتدينين .
273 السؤال:

هل يجوز للفقير شراء السجائر ( الدخان ) من المساعدة التي يحصل عليها من الصندوق الخيري ؟
الفتوى:

يجوز .
274 السؤال:

ما حكم العمل في مطبخ وفيه يكون طبخ اللحم غير المذكى ولحم الخنزير ؟
الفتوى:

لا بأس به ، ولكن الاحوط عدم تقديم لحم الخنزيرالى الغيروإن كان يستلمه .
275 السؤال:

هل يجوز التبرع أوالبيع لعين واحدة من إنسان حي لحي آخر ؟
الفتوى:

لا يجوز .
276 السؤال:

ما حكم العمل في يوم العيد ويوم التاسع والعاشر من المحرم ؟
الفتوى:

لامانع منه في يوم العيد وكذا في يوم العاشر من محرم مالم يعد هتكاً بحسب عرف البلد .
277 السؤال:

لو قام العامل بعمل لشخص باجرة ولكن صاحب العمل لم يدفع الاجرة الى العامل الا بعد اكثر من سنة..فهل تعتبر الاجرة من ارباح سنة العمل او سنة استيقاء الاجرة ..وهل يوجد فرق بين ان يكون التأخير تماطلا من صاحب العمل او ان يكون متفقاعليه بينهما ؟
الفتوى:

من أرباح سنة العمل في الحالين .
278 السؤال:

إذا اشترى ما يستفاد منه في الحرام والحلال بقصد الاستفادة منه في المجال المحرم والبايع لا يعلم بذلك ..فهل تبطل المعاملة ؟
الفتوى:

المعاملة المذكورة صحيحة .
279 السؤال:

1 هل يجوز أكل الجرجير ؟
2 هل يجوز أكل جبن ماركة كرفت ؟
3 هل يجوز أكل أحشاء الحيوانات مأكولة اللحم مثل ( الكبد ، القلب ، الكلية ) ؟
الفتوى:

1 يجوز .
2 يجوز إذا لم يعلم باحتوائه على انفحة حيوان نجس العين أو غير مذكى .
3 يجوز أكل المذكورات ولا يجوز أكل الطحال والمرارة والمثانة وحدقة العين والعلباوان على الأحوط والنخاع وخرزة الدماغ والغدد والمشيمة والآلات التناسلية ذكراً وانثى .
280 السؤال:

إذا كان مدير المركز الحالي عاجز عن ادارته ، ويوجد في الامناء من هو مستعد لتحمل مسؤولية الادارة ، فهل يجوز للمدير ان يرفض التنازل عن الادارة ويصر في البقاء حتى مع عجزه عن ذلك?
الفتوى:

يجوز إذا لم يرا نفسه عاجزاً ولو بالتوكيل في اتخاذ القرار اللازم .
281 السؤال:

بعض اعضاء هيئة الأمناء يحرجون أحياناً في مسألة انتخاب المدير للمركز فينتخبون شخصاً لكبر سنه أو مقامه الاجتماعي أو غير ذلك ، ولكن هذا المدير عاجز عن إدارة المركز ومتمسك به يرفض تركه ، فهل يجب على باقي الأمناء عزله وتعيين غيره ( حسب صلاحياتهم ضمن نظام المؤسسة ) لما في ذلك صلاح المؤسسة ,أم يجوز لهم محاباته واقراره في مكانه حتى لو كان ذلك على حساب مصلحة المؤسسة ، وعدم الاستفادة منها بالشكل المطلوب الذي تأسست من اجله وتبرع المتبرعون لذلك لما فيه من خدته الاسلام والمسلمين ?
الفتوى:

تجب مراعاة مصلحة المؤسسة .
282 السؤال:

إذا كان احد الأمناء الاساسيين الذي تعينوا منذ بداية المؤسسة يرغب في الاستقالة من هيئة الأمناء تجنباً للصراع والاختلاف وطلباً للعافية ، فهل هذا من حقه ,أم يجب عليه البقاء وتحمل المسؤولية الشرعية بالمحافظة على المؤسسة وتحقيق اهدافها الدينية التي تأسست من أجلها ,وهل يسرى الحكم على المتولين الجدد الذي انتخبهم المتولون الاساسيون ؟
الفتوى:

له ولهم حق الاستقالة .
283 السؤال:

إذا اشترى مكاناً ليكون مركزاً اسلامياً ، ولم يوقف بل جُعل خيراً عاماً ، وعجز المدير الحالي عن إدارته مما سبب انقطاع أكثر الناس عن الحضور فيه ، وكذلك تهدم اجزاء منه بسبب نقص المال المطلوب لتعميره ، ويرغب هذا المدير في بيعه وشراء مكان آخر اقرب الى تجمع المؤمنين وسكنهم ، ولكن يرى امناء اخرون أن هذا العجز هو بسبب ضعف إدارة المدير الحالي وأن المركز يمكن أن يحقق أهدافه بانتخاب إدارة جديدة ، وأن بعد المركز عن سكن المؤمنين ليس مبرراً كافيا لعدم حضورهم لأن لذلك اسباباً أُخرى يمكن للمدير الجديد معالجتها والتغلب عليها ، فما هو الحكم الشرعي ,هل يباع المركز بحسب رأي المدير لاستبداله بما يراه أنه الاحسن ، أم يبقى على حاله ويُعطى لادارة جديدة تقوم بادارته ، وهي تعتقد أن بيعه ليس صالحاً ولا يكون تبديلاً بالاحسن للأسباب كثيرة ,ثم هل الاعتقاد بالتبديل بالاحسن مبرر للبيع ,وهل يجب البيع أم يجوز ذلك ?
الفتوى:

يجوز البيع مادام لم يوقف إلاّ أن ذلك يجب أن يكون لصالح المؤسسة وبموافقة المتولي الشرعي .
284 السؤال:

قريب لي يسكن وعائلته في بيتاً مؤجراً منذ مدة طويلة ، ولايملك أي بيت آخر ، والآن وبعد مطالبة المالك الاصلي باخلائه رفض قريبي ذلك وشرط عليه أن يدفع له تعويضاً ماديا ليخلي البيت ، وقد وافق المالك مضطرا لكون القانون مع المؤجر ، وهو الآن يستعمل المال بالسوق فهل هذا المال حلال ؟
الفتوى:

لا يحل له أخذه ولا التصرف فيه .
285 السؤال:

ما حكم مشاهدة القنوات الفضائية المشفرة ، وذلك بفك التشفير ببطاقة غيراصلية ؟
الفتوى:

لا يجوز فك الشفرة ، إذا استلزم ذلك التصرف في آلة مستأجرة من الشركة على ما يقال ، وكذلك في غير هذه الحالة ، إذا منعه قانون منفذ من قبل الحاكم الشرعي .
286 السؤال:

ما حكم التغيب عن العمل ، عن طريق اخذ ورقة اعتذار من الطبيب مثلا ؟..وهل هناك فرق بين كون العمل في دائرة حكومية أو شركة حكومية أو أهلية أو مشتركة ؟
الفتوى:

لا يجوز إذا لم يكن معذوراً ، ولا يحل له الراتب بالنسبة الى ايام غيابه ، ولا فرق بين الموارد المذكورة .
287 السؤال:

ما هو حكم العمل الاسود في الغرب ، مع الحفاظ طبعاعلى سمعة الاسلام والمسلمين ، علماً بانه قد اعطى عهداً للدولة بان يخبرها عن كل ما يدخله ؟ ..وكيف إذا كان اهله في عاقة مالية ويريد مساعدتهم ، والراتب المعطى لا يسد الحاجة ؟
الفتوى:

يجوز العمل ، ولكن لا يجوز له أخذ المساعدة من حكوماتهم إلا مع إخبارهم بعمله ، وإذا اخذ لا يملكه ، وعليه أن يتصدق به على الأحوط إذا لم يمكنه إرجاعه إليهم ، ولا يجوز له أن يحج به ولا أي تصرف آخر، وما ذكر في الشق الرابع ، لا يبرر أخذه .
288 السؤال:

ما هو حكم اخذ العربون ؟
الفتوى:

لا مانع منه ، كجزء من الثمن .
289 السؤال:

اوراق اليانصيب والتي اشتهرت الفتوى بحرمة شراءها وبيعها..فما هوالحكم فيما لو اشتراهاشخص ووهبها لشخص اخر ؟ او تمت المعاملة مع البائع على نحو الهبة ؟ او اشتراها انسان غيرمسلم اعطاها المسلم ؟ .. وهل يختلف الحكم بين الدول الاسلامية وغيرها ؟
الفتوى:

يجوز أخذها مجاناً .
290 السؤال:

انا رجل ابيع ملابس نساء داخلية.. فهل يجوز لي ذلك ، علما بان البلاد التي اسكن بها لاتسمح بان تبيع النساء ، وأن تجلس بالمحلات التجارية للبيع ؟
الفتوى:

يجوز، ولكن إتق شر الشيطان ومكائده حين التعامل معهن .
291 السؤال:

ما حكم التعامل مع بطاقات الأئتمان ( بطاقات الفيزا والماستركارد )؟
الفتوى:

لا مانع منه .
292 السؤال:

يصيد المؤمنون في الدول غير الإسلامية ، بعض الأسماك محرمة الأكل ، كالجرجور واللخمة وما شابه ذلك ، فيقوم غير المسلم بطلب هذه الأسماك ، عندما يرى أن المؤمنين يقومون برميها في البحر مجدداً .. فهل يجوز تمكين غير المسلم منها ، مع العلم بانحصار مصرفه بالنسبة إليه في الأكل ؟
الفتوى:

يجوز .
293 السؤال:

إذا كانت في ذمتي مبالغ لأحدهم من فترة طويلة وهو قد نسيها ، أنا مستح منه ، عند إرجاعها له .. فهل يصح ان اتصدق بها عنه ؟
الفتوى:

لا يصح ، ويمكنك دفعها له او إيصالها إليه ، من دون أن تعلمه بأنه تسديد ، أو تدفعه لشخص آخر يؤديه إليه .
294 السؤال:

يوجد دواء يستخدم للاجهاض ، إذا ما حصل التجامع خلال 72 ساعة ، وهذا الدواء ، يمنع التصاق البويضة المخصية بالرحم .. فهل يجوز بيع هذا الدواء ، علماً ان المريض او المرضى ليسوا بمسلمين ؟
الفتوى:

لا يجوز على الأحوط .
295 السؤال:

شخص اشترى داراً بثمن اقترض بعضه قرضاً ربوياً ,فهل تصح المعاملة ؟
الفتوى:

نعم تصح .
296 السؤال:

شخص اشترى داراً بقرض لمدة معينة ولكنه لما لم يتمكن من إداء دينه وقد سجلت عليه ارباح من قبل المقترض, فهل تصح هذه المعاملة ؟
الفتوى:

نعم تصح ولا يحل له ان يأخذ اكثر من المال المقترض .
297 السؤال:

هل يجوز أكل المرق المطبوخ فيه دجاج مشكوك التذكية ؟
الفتوى:

لا يجوز من حيث اشتماله على الاجزاء الدهنية وغيرها من اللحم المطبوخ .
298 السؤال:

شخص يبيع الحلويات يتعاقد مضاربة مع آخر بأن يدفع له مبلغاً يشتغل به في مقابل نسبة من الربح , ونظراً لعسر المحاسبة فيتفق معه على ان يدفع له رأس كل شهر مبلغاً من المال سواء ربح أو لم يربح بل إذا خسر المال جميعه فهو يضمنه له وإذا حصلت خسارة أو ربح أكثر فالآخر يعفيه ففي الخسارة يهبه العامل وفي الربح الزائد يعفيه المالك , فهل تصح هذه المعاملة ?
الفتوى:

المضاربة بالشرائط المذكورة لا مانع منها ويحصل المقصود , ولكن بيع الحلويات ليس مورداً للمضاربة إلاّ إذا كان يشتري بهذا المال جنساً ويبيعه , وأما أخذ المال وصرفه في صنع الحلويات وتوفير لوازمه ودفع اجور العمال به لا يمكن أن يكون قرضاً بل هو في البيع والشراء فقط .
299 السؤال:

هل يجوز اخذ الربا ، من الكفار الكتابيين ؟
الفتوى:

لا مانع منه سوى اهل الذمة ، ولاوجود لهم في زماننا .
300 السؤال:

هل يجوز الاقتراض من الكفار، علماً بانهم يشترطون دفع الفائدة ؟
الفتوى:

لا يجوز، ولكن يمكن اخذ المال منه بقصد الاستنقاذ ، ولايضرك انهم سيأخذونه منك مع الفائدة ، جبراً .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى