المعاملات والوظائـف

المعاملات والوظائف – 8

211 السؤال:

لو أراد الأنسان أن يبيع مليون ريال بمليون ومئة الف ريال نقداً او في الذمة وكانت المعاملة شخصية ,هل يجوز ؟
الفتوى:

يجوز نقداً ، ولا يجوز في الذمة على الأحوط .
212 السؤال:

نحن نقيم بالسويد وندخل السوبر ماركت وفيه قناني الريحة أي العطور مفتوحة من كل نوع واحدة منها لغرض معرفة نوع العطر وقوة الرائحة ، ولكن البعض يرش منها على جسمه ليس بقصد الشراء فهل هذا العمل جائز وفي بعض الأحيان يحدث خطأ بحيث يعطيك عند المحاسبة لصاحب السوبر ماركت بالأشتباه نقود أكثر,فهل يجب أرجاعها أم لا من باب الأستيلاء على أموال الكافر ؟
الفتوى:

يجوز الرش إذا كان صاحبه راضياً كما هو الغالب .
ويجب ارجاع المال المذكور إلى صاحبه .
213 السؤال:

هل يجوز للمسلم العمل في المطاعم التي تقدم اللحم غير المذكى ؟
الفتوى:

لا يبعد جوازه فيما إذا كان يقدم الى مستحله, بل مطلقاً مع الاعلام بالحال إذا احتمل تاثيره في حقه بارتداعه عن تناوله وإلا لم يجب الاعلام .
214 السؤال:

هل يجوز للمسلم من أبناء الطائفة ان يتعاقد مع أشخاص غير مسلمين يملكون مذبح للدواجن يشتغل فيه مسلمون من غير ابناء الطائفة يذبحون الدواجن بواسطة اليد مع شرط التسمية وقطع الاوداج الاربعة دون شرط القبلة لغرض بيعها للمستهلك المسلم الشيعي ؟ وإذا لم يجز ذلك ، هل يجوز بيعها لمن يستحلها من السنة ؟
الفتوى:

يجوز البيع في مفروض السؤال .
215 السؤال:

ما حكم صيد وبيع وشراء السّمك المحرم اكله؟
الفتوى:

يجوز صيده ويجوز بيعه وشراؤه اذا كانت له فائدة محلّلة ولا يجوز بيعه للأكل.
216 السؤال:

هل يجوز بيع السّمك المحرم اكله ليجعل علفاً للدّجاج؟
الفتوى:

يجوز.
217 السؤال:

يحل من حيوان البحر من الأسماك ما كان له فلس ، وعلى ضوء ذلك هل الكوسج والسرطان يحل اكله أم لا؟
الفتوى:

لا يحلّ.
218 السؤال:

لدينا بعض السلع بإمكان بيعها بقيمة اقل وقد نقوم بهذا العمل بالنسبة لمن يدفع نقدا تشجيعا لذلك ، ولا نفعل ذلك بالنسبة لمن يدفع متأخرا ( أي بالدين ) فهل هذه المعاملة جائزة؟
الفتوى:

يجوز.
219 السؤال:

قد تطرح في السوق سلعة تباع بسعر مخفض أي أن عليها كما يسمى ( عرض خاص ) ولمدة معينة وبعدها ترجع السلعة إلى سعرها الأصلي ونحن نقوم بعملية تخزين هذه السلعة.والسؤال هو انه يحتمل أن يرتفع سعر هذه السلعة بعد انتهاء فترة العرض المحدد لها ,فهل يجوز لنا بيع هذه السلعة بالسعر الأصلي وقد اشتريناها بالسعر المخفض ..مع العلم أن المبلغ زهيد جدا لا يتجاوز 100 فلس؟
الفتوى:

يجوز.
220 السؤال:

بعض السلع ومن خلال الخبرة في السوق نأخذها بسعر اقل مما يعني انه يمكن بيعها بسعر اقل ، ولكن نبقي سعرها ثابت لكي لا يتأذى غيرنا من الباعة ، وثانيا قد يرتفع سعرها في السوق ولا نقوم بتغير سعرها فهل هذا جائز؟
الفتوى:

يجوز.
221 السؤال:

طرحت في السوق سلعة عبارة عن ماسورة بها علك وفي أعلاها شكل لكف وربط بها كلمة تحية عبرية أو إنجليزية مثل « هلو ، شاو ، سلام ، باي » فهل هذا يعتبر من إعانة إسرائيل.. وللعلم فإن السلعة مصدرها سوريا؟
الفتوى:

لا يعتبر من ذلك.
222 السؤال:

شخص اشترى ثوباً بثمن تعلق به الخمس ولم يخرجه ، فهل يجوز الصلاة بالثوب لأن الخمس متعلق بالمال ؟
الفتوى:

المعاملات غالباً تكون على نحو الكلي في الذمة ، بمعنى أنك تشتري الثوب مثلاً بدينار ولا تعين الدينار عند الشراء الذي يتحقق بأخذ الثوب ، فالدينار الذي هو ثمن الثوب كلي في ذمتك ثم تدفعه فتعين ما في الذمة بدينار خاص من جيبك وقد تعلّق به الخمس أو كان غصباً مثلاً .. فالشراء صحيح وأنت تملك الثوب ، والصلاة فيه صحيحة ، ولكنك ضامن للخمس أو لكل الدينار إذا كان غصباً .
223 السؤال:

في مسألة ( 229 ) من المسائل المنتخبة ( بشرط إقترانها بما يقتضي تصرفه فيه تصرفاً يناسب التذكية ) ، ماذا يعني من هذه العبارة ؟
الفتوى:

تارة نجد اللحم في يد مسلم ولكن لا نعلم قد أخذه للأكل أو للبيع أو ليطعم به كلبه مثلاً .. فلا يمكن الحكم بكونه مذكّى لمجرد كونه في يده فلعله من الميتة أو غير المذكّى ويريد أن يطعم به كلبه ، وإنما يحكم بكونه مذكى إذا وجدناه يأكله أو يبيعه فإنه تصرف لا يجوز بالنسبة إلى الميتة .
224 السؤال:

هل يجوز التعاقد مع مطعم على نقل مواد غذائية جاهزة الى الزبائن.. علماً بأنها تحتوي في جملة ما تحتوي على لحم الخنزير والمشروبات الكحولية تارةً خارج المطعم ، واخرى داخل المطعم ، ومرة غير معبأة بأكياس بحيث تكون ظاهرة ، واخرى معبأة غير معروفة إلاّ إجمالاً ,وهل يجوز آخذ الاجرة وتملكها حينئذٍ ,أم تحتاج إلى إجازة ؟
الفتوى:

لا يجوز نقل الخمر والمسكر وكذا تقديم لحم الخنزير على الاحوط وجوباً ولا يجوز أخذ الاجرة على ذلك وان كان يجوز أخذ المال استنقاذاً .
225 السؤال:

يقوم بعض الشباب بتوزيع جرائد أو مجلات على البيوت أو المحلات لقاء أجر معين ، علماً بأن هذه الجرائد فيها اعلانات عن أمور منكرة أو قبيحة, فما هو الحكم ؟
الفتوى:

لا يجوز إذا كان موجباً لاشاعة الفحشاء .
226 السؤال:

يتعاقد بعض الشباب مع شركات على أجر معين في الساعة خمسة دولارات مثلاً ، ولكنهم يُعطون أربعة, فهل يحق لهم الحصول على حقهم كاملاً بطريقة أخرى لا يشعر بها صاحب العمل أو الشركة ؟
الفتوى:

يجوز .
227 السؤال:

يختص مدار الاقمار الصناعية بالبلدان من قبل شركة معينة وبعد ذلك تتمكن تلك البلاد من نشر اقمارها الصناعية التي تصنعها هي أو تشتريها أو تستأجرها في ذلك المدار الخاص, فهل لها حق الانتفاع من هذا المدار لانه ملك لها او ان لها حق الانتفاع فقط ؟ هل يمكن لهذه البلاد ان تؤجر هذا المدار أو توقفه مثلاً ؟
الفتوى:

إذا تم هذا الاتفاق بين الشركة وتلك البلاد ضمن عقد معين فيلزم العمل بهذا الشرط ,ولكنه لا يوجب ملكية ولا اختصاص ,ولا يصح اجارته ولا وقفه ولكن يحق لها ان تترك حق الاستفادة من المدار الثابت لها بمقتضى الشرط الى الغير .
228 السؤال:

إذا أراد ان يدفع مبلغاً من المال الى شخص على ان يعطيه ارباحاً شهرية محددة, فكيف يصنع ؟
الفتوى:

يمكنه المضاربة معه.. بمعنى ان يقوم العامل بشراء اجناس بهذه الاموال ويبيعها ويكون الربح بينهما بنسبة ,بشرط ان تكون النسبة معينة حين العقد.. ولاجل ان يصحح قبض المبلغ المعين كل شهر يقوم المالك بعد تعين النسبة من الربح بتوكيل العامل على مصالحة النسبة من الربح بعد ظهورها من قبله بهذا المبلغ المعين كخمسين الف مثلاً ويشترط عليه انه إذا كان ربحه في الشهر لا يسد هذا المبلغ بحسب النسبة فعليه ان يكمله من عنده وانه إذا لم يربح أبداً وخسر رأس المال فعليه ان يتداركه من أمواله وكذا إذا تلف كله .
229 السؤال:

في صفحة الاستفتاءات ليوم 23 8 1999 كان سؤال يقول : هل يجوز بيع الشيك بأقل من قيمته الحقيقية وكان الجواب : يجوز إذا كان الشيك يحكي عن دين واقعي, فالرجاء توضيح ما المقصود بالعبارة ( إذا كان يحكي عن دين واقعي ) ؟
الفتوى:

قد يكون صاحب الشيك وقعه ودفعه لكونه مديوناً واقعاً لمن هو باسمه اما ثمناً لبضاعة أو لدين سابق أو أجرة لعمل أو أي موجب آخر ثم يبيعه من باسمه الشيك بثمن أقل مما سجل فيه فهذا لا مانع منه . وأما اذا كتب الشيك من اجل ان يباع باقل مما يسجل فيه من دون ان يكون صاحبه مديوناً واقعاً فهذا لا يجوز بيعه باقل مما فيه .
230 السؤال:

هل يجوز طبع الكتب وبيعها بدون اذن مؤلفيها ؟ وإذا كان الجواب بالنفي ، فهل يجب على المشتري التأكد من أن الكتاب قد طبع بموافقة المؤلف ؟ حيث إننا لا نستطيع شراء الكتب لعدم توفرها فنضطر لشراء مصورة من تلك الكتب ولا نعلم إن كان الناسخ قد حصل على إذن أم لا ؟
الفتوى:

لا يجب الفحص عن ذلك .
231 السؤال:

دخلت في مشروع استثماري هو المضاربة في الأسهم ، وقررت في حال تحقيق مكسب أن تكون نسبة منه للإمام علي عليه السلام . سؤالي كيف يكون خروج المبلغ ؟ وكيف التصرف فيه ؟ وهل بعد الربح فوراً .. لأنني لا أزال اُمارس نفس العمل حيث لم انتهي من المضاربة في الأسهم . أيضاً في حال أن انتهيت منها إلى من أسلم مبلغ الربح هذا ؟
الفتوى:

مجرّد القرار لا يوجب تكليفاً . وإذا أحببت أن تعمل بما قرّرت فأعمل بما قصدته .. وإن لم يكن من قصدك أمر خاص فالأولى أن تصرفه في إقامة المجالس الّتي يذكر فيها فضائله عليه السلام أو طبع الكتب الّتي تؤلف بهذا الشأن ومثل ذلك ممّا يكون مؤثّراً في الإشادة به عليه السلام وبفضائله ومكارم أخلاقه والتنديد بإعدائه ومناوئيه .
232 السؤال:

عندنا نظام الجمعيات التعاونية أحياناً تصرف مكافئات لبعض المتعاملين معها .. إذا أخذ أحد الأشخاص هذا المال من دون أن يكون مستحقاً له حقيقة وفق نظام الجمعية ماذا يعمل بالمال ؟ هل له أن يملكه أو يتصدق به ؟
الفتوى:

ليس له ذلك ، بل عليه إرجاعه إلى الجمعية .
233 السؤال:

هناك مبنى مؤلف من دورين موقوف للإمام الحسين عليه السلام ، نريد أستئجار الدور العلوي ( السطح ) وتسقيفه وعمله صالة رياضية نسائية :
1 هل يجوز إستئجار ذلك ؟
2 إذا كان هناك إزعاج للمستأجرين في الأسفل حيث أنها صالة رياضية في الأعلى .. الأمر الذي يمكن معه حدوث أصوات أثناء التمارين وإهتزاز الذي قد يؤدي إلى إزعاج من هم في الأسفل ففي هذه الحالة هل يجوز ذلك ام لا ؟
الفتوى:

1 يجوز .
2 يجوز .
234 السؤال:

صائغ مسلم يبيع المصوغات الذهبية في بلد كافر ويصعب عليه عدم بيع الخواتم الرجالية والصليب ..فهل يجوز له التنازل عن البضاعة واخذ المال استنقاذاً ؟
الفتوى:

يمكنه التصرف في المال على النحو المذكور ولكن لا تخلص من حرمة بيع الصلبان ونحوها بذلك .
235 السؤال:

انا اعمل في محل مجوهرات.. فهل يجوز عند البيع فصل سعر الذهب عن المصنعيه اي ان اقول ان سعر الذهب كذا والمصنعيه ( اي الشغولة ) كذا ؟
الفتوى:

يجوز .
236 السؤال:

ما حكم بيع وشراء اسهم الشركات التي قد تمتلك فنادقاً خارج الكويت ..علماً بأن هذه الفنادق تحوي عادة على مراقص وحانات خمر على افتراض ان هذا يشكل جزءاً من عمل الشركة لا كل عمل الشركة؟
الفتوى:

لا يجوز.
237 السؤال:

اذا كان لدى الشخص البالغ اموال ولكنه يصرفها في شراء المخدرات للأدمان بها.. فهل يمكن الحجر على امواله باعتباره سفيها وهكذا في كل مورد يكون الصرف في موارد ضارة أو محرمة؟
الفتوى:

لا يعدّ الشخص لمجرد ذلك سفيها.
238 السؤال:

قد أدخل هنا في محل تجاري فاشتري بضاعة فيدفع لي صاحب المحل وهو هولندي مبلغاً اكثر مما اريد منه خطأً.. فما حكم الزائد هذا؟
الفتوى:

اذا كنت قد دخلت بلدهم بصيغة قانونية او اقمت فيه كذلك وجب عليك ردّه لصاحبه.
239 السؤال:

هل يجوز شراء المشاوي من المسلم في الغرب وهو يدعي بانها لحوم حيوان مذكى .
الفتوى:

إذا احتمل صدقه ولم يكن متهماً جاز الشراء والاكل .
240 السؤال:

هل يجوز إصدار ( إفري فيزا ) بمبلغ 100 دينار مثلاً وبيعها ب 500 دينار ؟
الفتوى:

يجوز للوسيط اخذ الاجرة على عمله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى