احكام اللقطة

احكام اللقطة – 2

31 السؤال:

أنا وكيل مدرسة حكومية ابتدائية ، وترد عندي ساعات يد وبعض النقود والملابس ، وكنت أكلف العامل السؤال عن هذه الأشياء ومن له شيء منها ، فمن ادعى بانها له أعطيها اياه ، وهناك بعض الأشياء لازالت عندي على الرغم أننا نسأل في الفصول عمن هي له ، علماً بأن كل الطلاب يعلمون بأن كل حاجة تفقد فان من يجدها يسلمها إليّ ، والسؤال .. ما هو العمل في هذه الأشياء المتبقية من ساعات أو نقود ، أتصدق بها عنهم ، أم أتصرف بها كيف أشاء ؟
الفتوى:

إذا لم يكن للشيء علامة يعرف بها صاحبه ، جاز لك التصدق به .. وإن كان له علامة وجب التعريف لمدة سنة ، فإن لم يعثر على صاحبه جاز التصدق بعد ذلك .
32 السؤال:

جرت العادة أن يتجمع عندي الشباب في المنزل كل يوم جمعة من كل أسبوع ، وذلك لتناول وجبة الغذاء ، ويأتي كل فرد منهم بغذائه في صحنه لنتشارك جميعا ، وبعد الانتهاء يهمل بعض الشباب صحونهم وينسونها ولا يأخذونها ، مما أدى الى تراكم مجموعة من الصحون عندي ، وقد مرّ عليها زمن طويل ، ولايعرف لمن هذه الصحون .. فهل يحق التصرف بهذه الصحون ، وكيف ؟
الفتوى:

يجب إعلامهم بذلك ، فإذا تبين المالك ، وأذن بالتصرف جاز ، والإ فإن علمت بأنه لأحدهم جاز التصرف بإذنهم جميعاً .. وإن إحتملت كونه لغيرهم كان بحكم اللقطة .
33 السؤال:

وجد أحد الاخوة خاتماً رجالياً في احدى الحسينيات قبل خمس سنوات ، ولم يعرفه تعريفاً شرعياً ، ولكن لم يظهر له أحد ، فاعطاني هذا الخاتم وأنا ألبسه الأن .. فهل هناك اشكال ؟
الفتوى:

يجب التعريف به مع احتمال العثور على صاحبه لمدة سنة كاملة ، ثم يجوز بعده التصدق به ، ويضمن إذا وجد صاحبه ، كما يجوز الاحتفاظ لصاحبه ، ولايضمن حينئذ ، ويجوز الانتفاع به في هذا الحال ، والاحوط وجوباً عدم التملك .
34 السؤال:

ما هو حكم من أخذ شيئا من الارض بقيمة مالية وقدرها 500 ريال وتصرف فيها ؟
الفتوى:

اذا كانت له علامة خاصة يمكن لصاحبه ان يتوصل اليه به ، وجب عليه ان يعرفه سنة كاملة ، فان لم يعثر عليه ، فالأحوط وجوباً التصدق به ، واما اذا لم تكن له علامة تميزه يمكن لصاحبه التوصل اليه به ، فيجوز تملكه .
35 السؤال:

ذهبت زوجتي إلى الجمعية في أمارة الشارقة ، فوجد ابني الصغير مبلغا من المال قيمته 300 درهم على الأرض ، ولم يعرف صاحبها وخافت ابلاغ الموظفين ، لانهم من جنسيات مختلفة .. فما العمل بهذا المبلغ ؟
الفتوى:

إذا لم يكن لها علامة خاصة ، كما لو كانت في محفظة مثلاً ، جاز لك تملكها له .
36 السؤال:

س 1 نحن ثلاثة أشخاص ، وجدنا مبلغا من المال وقدره 500 ريال ، وقمنا بتقسيم المبلغ بيننا ، فأخذ الذي وجد المبلغ 200 ريال ، وكل واحد منا أخذ مبلغ 150 ريال ، وقمنا بصرف المال .. فما الحكم الواجب الآن علينا ؟
س 2 ولدي يبلغ من العمر حوالي الثلاث سنوات ، وعنده صندوق صغير يتم فيه جمع المال الذي يحصل عليه من جده ، جدته ، خالته أو من عندي ، وبين فترة واُخرى أقوم بجمع المال وإيداعه في البنك في حساب بإسمه لاستخدامه من أجله في المستقبل .. فهل يجب الخمس في هذا المال ؟
الفتوى:

ج 1 إذا لم تكن له علامة يعرف بها صاحبه جاز لواجده أن يتملكه .
ج 2 نعم يجب فيما مضى عليه سنة .
37 السؤال:

نحن ثلاثة أشخاص ، وجدنا مبلغا من المال وقدره 500 ريال ، وقمنا بتقسيم المبلغ بيننا ، فأخذ الذي وجد المبلغ 200 ريال ، وكل واحد منا أخذ مبلغ 150 ريال ، وقمنا بصرف المال .. فما الحكم الواجب الآن علينا ؟
الفتوى:

إذا لم يكن للمال علامة معينة يمكن ان يصفه بها صاحبه فيتوصل بها إليه ، فلا مانع من ذلك .
38 السؤال:

يوجد لدينا عامل بصفة مزارع يأتي إلى منزلنا كل يوم ساعة ، وعندما أراد السفر إلى بلده أودع في منزلنا بعض الحاجيات والأوراق في خزانة خاصة به .. والان وقد مضى على سفره أكثر من عامين ولا أظنه سيعود ، لأنّ عودته يحتاج إلى إجراءت سفر وفيزا وإلى كفيل والآن ماذا نفعل بحاجياته ، ولا نعرف له أحدا أو عنوان ؟
الفتوى:

إذا يئست من الوصول إليه فتصدق بها على الفقير المتدين ، والأحوط ان يكون باذن الحاكم الشرعي أو وكيله المأذون .
39 السؤال:

ما حكم اللقطة التي عثر عليها في مكان عام يصعب الاعلان عنها فيه ؟.. وهل لي نصيب في اللقطة ؟
الفتوى:

إذا لم يكن لها علامة يعرف بها جاز له تملكها .. وإن كانت لها علامة فإن بغلت قيمتها 5/2 غرامات من الفضة تقريباً وجب التعريف بها سنة ، ثم الاحوط وجوباً أن يتصدق بها ، وإن لم تبلغ فلا يجب التعريف ، ولكن الأحوط وجوباً التصدق .
40 السؤال:

وجدت مبلغاً قدره ديناراً ، ولم احصل على صاحبه ، فدفعته الى لجنة تعليم القرآن في القرية على أن اعيده اذا حصلت على صاحبه .. فماذا في عملي هذا ؟
الفتوى:

أن لم يكن له علامة فهو لك .
41 السؤال:

والدتي استأجرت باص للمواصلات ، واتفقت مع صاحب الباص على مبلغ معين تسدده في آخر كل شهر ، وتم الاتفاق بينهم ولكن صاحب الباص قام بتوصيل والدتي إلى عملها حوالي 15 يوم ، وبعد ذلك إنقطع ولم يأتي بتوصيلها ، ولكن قالت والدتي انه من حقه ان يستلم نصف المبلغ ، ولكنه وللأسف لا يحضر إليها لتوصيلها ، ولا يحضر لأخذ حقه من التوصيل 15 يوم .. فماذا تفعل بهذا المبلغ ( قيمة 15 يوم ) هل تتجاهل الموضوع أو ماذا ؟
الفتوى:

يجب إيصاله إليه ، فإن لم تجده ويئست من العثور عليه تصدقت بالمال نيابة عنه .
42 السؤال:

ذهبت الى المسجد لأداء الصلاة ، وعندما أديت الصلاة وخرجت من المسجد ارتديت نعالاً بالخطأ ، وصاحب هذا النعال أخذ نعالي بالخطأ أيضاً لأن كلاهما متشابهان ما عدا اللون ، ولم أنتبه له إلا في اليوم التالي .. فما حكم هذا النعال الذي أخذته بالخطأ .. هل يجوز استعماله ، أم حرام عليّ ؟
الفتوى:

يجوز لك إستعماله مع إحراز رضا صاحبه به .
43 السؤال:

اشترت أختي من دولة اسلامية سجادة صلاة كهدية ، فإتضح بأن البائع وضع سجادتين سهواً .. فهل يجوز لي الانتفاع من السجادة الزائدة ؟
الفتوى:

لايجوز الانتفاع بها إلا إذا اوثقت برضا صاحبها ، ويجب ارجاعها الى البايع ، فان لم تتمكن او لم تعرفه فتصدق بها عنه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى