الخمس - احكام عامة

باب الخمس – احكام عامة – 9

241 السؤال:
كيف إذا اردت تخميس كل ما في المحل من الجنس حتى الذي أكون مديوناً بثمنه ؟
الفتوى:
الجنس الذي تطالب بثمنه لا خمس فيه . نعم إذا ارتفعت قيمته عن ثمن الشراء فيجب اداء خمس الارتفاع .
242 السؤال:
بالاضافة الى محل الكسب عندي قطعة ارض زراعية يعمل فيها فلاحون ولكن الحاصل الذي يصل بيدي لا يكفي لسد الحاجة السنوية ولذا فانا مضطر لشراء بعضه من السوق ,فهل يجب فيه الخمس ؟
الفتوى:
ما يتبقى من رأس السنة الخمسية يجب اداء خمسه ما لم تكن مديوناً بثمنه ولكن إذا دفعت ثمنه من ارباح السنة اللاحقة وبقي منه شيء الى السنة الخمسية اللاحقة وجب فيه الخمس .
243 السؤال:
هل يجب الإطمئنان للوكيل في تسليمه حق الإمام من الخمس أم تجزي الوكالة ؟
الفتوى:
تجزي الوكالة إلا إذا كنت تعلم منه عدم الامانة وعلى كل حال فالواجب هو مطالبة وصل مكتب سماحة السيد دام ظله ولا يجوز الدفع ولا يجزي إذا كان ممن لا يأتي بوصل المكتب .
244 السؤال:
توفي والدي وترك بيتاً وهب نصفه لزوجته وابنه ونسبة من دكان ومبلغ نقد وأثات البيت الباقي عند زوجته, وقد ادى حجة الاسلام ولكنه لم يخمس ,فكيف تخمس امواله كي تبرء ذمته منه ؟
الفتوى:
إذا كان قد اشترى البيت من ارباح سنته وسكنه في سنة الشراء فلا خمس عليه فيه . وأما إذا كان قد اشتراه من ارباح السنوات الماضية على سنة الشراء فيجب اداء خمس الثمن الذي دفعه للبائع, وأما الدكان فان لم يكن قد دفع خمسه واشتراه بارباح السنة وجب الخمس فيه بقيمته الفعلية ,وإذا كان قد اشتراه من أرباح السنوات الماضية وجب الان اداء خمس الثمن الذي دفعه ,واثات البيت حكمها حكم نفس البيت وقد مرّ حكمه وإذا لم يكن يؤدي خمس ارباحه, فيجب اداء خمس ما تبقى من تلك الارباح عند رأس السنة .
245 السؤال:
هل يجب علي اخراج الخمس وانا اعمل واتقضى راتب مجموعة السنوي 43056 ريال ،علما باني مدين بحوالي 64000 ريال واقسطها بمقدار 2450 ريال شهريا اي ما يتبقى لي من الراتب الشهري حوالي 1138 ريال كل شهر منها اقضي مستلزمات البيت وغيره ؟
الفتوى:
إذا بقي لديك مما قبضته من الراتب على راس سنتك التي تبدأ من يوم عملك مال ولو قليلاً، وجب فيه الخمس.وكذلك يجب تخميس ما يبقى في البيت من المواد المصرفية من دهن وارز ونحوهما وكذلك الأثاث التي لم تستعمل طول السنة. ويستثنى من كل ذلك ،الدين الذي عليك إذا صرفته في مؤونتك لتلك السنة .
246 السؤال:
أنا مشترك في جمعية مع مجموعة من الشباب لمدة سنة واحدة ، بحيث يتم تسليم المبلغ نهاية كل شهرلأحد الأعضاء.. فهل يجب عليّ الخمس في ذلك المبلغ علما أني أنوي شراء أرض بذلك المبلغ، فإذا خمسته فلن أستطيع شراء الأرض وذلك لبنائها والسكن فيها ؟
الفتوى:
المقدار الذي يعادل ما دفعته قبل ذلك فيه الخمس إذا مضى عليه سنتك الخمسية وهو عندهم فإنه يعد استرجاعاً للقرض ، والزائد على ذلك استقراض لا يجب فيه الخمس .
247 السؤال:
جاء وقت الخمس ولدي من المال عشرة الالف ريال وكانت ديوني في نفس الفترة ولجهات مختلفة تبلغ ثمانين ألفاً ..كم يكون الخمس المتوجب علي ؟
الفتوى:
إذا كان الدين لمؤونة تلك السنة فلا خمس عليك وإلا وجب التخميس .
248 السؤال:
إذا قام المكلف بتخميس ما ادخره من أموال ، ثم إشترى بتلك الأموال المخمسة أرضاً أو باشر في بناء مسكناً وحالت عليه رأس السنة الخمسية ، فهل عليه أن يخمس تلك الأرض أو ذلك البناء ؟
الفتوى:
لا يجب إلا إذا اشتراه أو بناه للبيع وزادت قيمته عند حلول السنة ، فإنه يجب الخمس في القيمة الفائضة .
249 السؤال:
ما رأي سماحة السيد فيمن إدخر مالاً لأجل البناء ، ولم يخمسه لعدة سنوات بنية أنه سيخمس البناء بعد تمامه ، هل يجوز له ذلك ؟
الفتوى:
لا يجوز تأخير الخمس ولا يجوز التصرف فيه قبل التخميس .
250 السؤال:
شاب يدرس في الجامعة بلغ سن التكليف منذ 4 سنوات ولم يخمس ، اشترى له والده سيارة قبل سنه ونصف لتنقله من وإلى الجامعة ، ويستلم مكافئة شهرية من الجامعة ، فهل يجب في السيارة ومكافأته خمس وإذا وجب في السيارة فهل في قيمتها وقت الشراء أم في قيمتها الحالية ؟
الفتوى:
لا يجب الخمس فيهما نعم إذا بقيت مكافئة الى سنة وجب فيها الخمس .
251 السؤال:
جاء في المنهاج السيد ( حفظه الله ) مسألة: ان من وجد في آخر السنة ارباحا في ذمة الناس ولم يستطع استيفائها يتخير بين الانتظار او تقدير حالة الديون فعلاً.
السؤال : ما هو المراد بالتقدير؟.. فهل المراد به تقدير البضاعة المباعة مثلا او تقدير قيمة البضاعة ، وما هي كيفية التقدير..هل ان يقدر بيع البضاعة او النقود مؤجلة بسعر حال او تنظرقيمةالبضاعة فعلا حيث يمكن ان تكون قد نزلت قيمتها او ارتفعت؟
الفتوى:
المراد تقدير قيمة الدين. فلو كان يطلب ألفاً مؤجلاً لشهرين مثلاً يلاحظ قيمة ألف مؤجل لشهرين ،فإذا ساوى ثمانمائة مثلاً خمس ثمانمائة ، فإذا حصل على الألف بعد شهرين كانت المائتان من أرباح السنة الثانية .
252 السؤال:
إذا آجر الشخص داره أو محله سنين متعددة وقبض الاجرة كلها مقدما..فهل تعد الاجرة من ارباح سنة القبض او كل سنة مستقلة ؟
الفتوى:
تعد الاجرة من أرباح سنة القبض ، ولكن يطرح منها النقض الوارد على قيمة الدار من جهة كونها مسلوبة المنفعة سنين متعددة . فلو كانت قيمتها بدون هذا التأجير مأئة ألف ومعه 80 ألفاً ، نقص من الاجرة عشرون الفاً .
253 السؤال:
ما حكم من يؤخر الخمس الى مدة معينة عن عمد او السهو ؟
الفتوى:
لا يجوز التأخير عمداً وإذا أخره سهواً وجبت المبادرة حتى تذكر .
254 السؤال:
اشتريت إحراما من مبلغ ليس فيه خمس لكي أحرم فيه للحج ولكني لم أستطع الحج وبقى الاحرام عندي إلى السنة المقبلة ..فهل يجب الخمس في هذا الإحرام باعتبار مرور سنة عليه أم لا ؟
الفتوى:
نعم يجب .
255 السؤال:
هل يلحق حكم ما يتعلق فيه الخمس فلم يدفع خمسه ( كالأرض والبيت والثوب والفراش ) بحكم المغصوب ولا يجوز التصرف فيه وتكون الصلاة فيه باطلة ؟
الفتوى:
نعم حكمه حكم المغصوب وتبطل الصلاة فيه على الأحوط .
256 السؤال:
هل يجب الخمس في القماش إذا بقي لسنة وقد أدى خمسه نقوداً ؟
الفتوى:
لا يجب الخمس في المال المخمس, نعم إذا ارتفعت قيمته وكان قد اعدّه للاتجار به فانه يجب الخمس في الزيادة .
257 السؤال:
أن ابسط تكاليف الزواج ومتعلقاته المتعارف عليها من ( مهر، شقة ، أثاث …) يتطلب ادخار مبلغ من المال لتحقيقها. فإذا كان المبلغ المستطاع ادخاره في سنة واحدة لا يفي بتلك المتطلبات ، مع العلم أن هذا المبلغ هو اكثر من رأس المال المخمس للسنة الماضية.. فهل يكون الخمس واجباً في المبلغ المدخر خلال هذه السنة ، مع الأخذ بالأعتبار إن هذا المبلغ غيرزائد عن الحاجة ، للإيفاء بمتطلبات الزواج المقرر موعده مسبقاً ؟
الفتوى:
نعم يجب ، فلو كان إدائه للخمس يوقعه في المشقة والحرج ، فيمكنه المداورة مع وكيل الحاكم الشرعي ، لنقل الخمس الى ذمته ، فيسدده عند التمكن ، بنحو لاينجر الى المسامحة في الأداء.
258 السؤال:
هل يجب اخراج الخمس للحاج ، قبل الحج ام بعده ؟
الفتوى:
الخمس يجب في كل ربح يحصل للمكلف ، إذا لم يصرفه في مؤونة سنته ، سواء اراد الحج ام لم يرده ، والحج من المؤونة ، فإذا صرف فيه مالا لم تمض عليه السنة الخمسية التي تبدأ من يوم العمل او الكسب ، لم يجب الخمس على الحاج ، لا قبله ولابعده .
259 السؤال:
طالب العلم الذي مصرفه من الحقوق الشرعية ..هل عليه خمس شرعي ؟
الفتوى:
لا يجب عليه الخمس ، إلا في راتب الحوزة إذا كان يعطى بعنوان التمليك ، كما في الراتب الذي يعطيه مكتب السيد حفظه الله ، فلو لم يصرف في المؤونة الى ان مضت عليه سنة ، فيجب تخميسه.
260 السؤال:
شخص كان عنده في السنة الماضية (1500) ريال ، وبعد أن خمسه ، صار (1200) ريال ، وفي السنة الحالية ، أصبح عنده (1500) ريال ..فهل عليه الخمس ، أم لا ؟
الفتوى:
نعم ، يجب عليه الخمس في 300 ريال .
261 السؤال:
شخص يريد أن يذهب لاداء الحج الواجب ، ولم يخمس امواله الى الان ، وعنده سيارة يشتغل بها ، وكل عيشته من هذه السيارة ..فهل يجب عليه اداء خمسها ؟
الفتوى:
نعم ، يجب اخراج خمسها بقيمتها الفعلية ، وإذا كان اشتراها بثمن مضى عليه السنة الخمسية ولم يخمس ، فعليه تخميس ذاك الثمن .
262 السؤال:
ما هو رأيكم فيمن لم يحاسب نفسه الى اليوم غفلة أو عصياناً … كيف يخمس ؟
الفتوى:
يحسب كل ما اتلفه من خمس ما ربحه خلال سنته الخمسية التي تبتدأ بيوم شروعه في العمل أو الكسب فيخرجه, وكذا ما هو باقٍ من ارباحه والهدايا ومشترياته مما لا يعد من المؤونة أو عدّ منها ولم يستفد منه في مؤونته خلال سنة شراءه ,فان كان قد اشتراه مما وجب فيه الخمس أي من ارباح السنوات الماضية خمس اثمانها وإلاّ خمسها بنفسها, وكذا رأس المال ,وأما ما اشتراه من ارباح السنة واستفاد منه في مؤونته فلا خمس فيه .
263 السؤال:
عندي وكالة من شركة التبغ والسجائر استلم منها البضاعة فابيعها وانا مديون لها دائماً ومصارفي اليومية اكثر من ارباحي, فهل عليّ خمس ؟
الفتوى:
كل ما تبقى من الارباح رأس السنة الخمسية يجب اداء خمسه وان كان قليلاً ويمكنك ان تستثني الديون التي عليك إذا كانت لمؤونتك السنوية, ولكن إذا استثنيتها فلابدّ ان يكن إداءها بعد ذلك بمال مخمس, وأما السجائر التي استلمتها ولم تدفع أثمانها فلا يجب فيها الخمس إلاّ إذا ارتفعت اسعارها عن ثمن شراءها فيجب الخمس في الارتفاع المذكور .
264 السؤال:
إذا اقرض المال المخمس لشخص ثم قام المديون بتسديده من مال آخر, فهل يخمس بعد مرور الحول عليه إذا لم يصرف في مؤونة سنته ؟
الفتوى:
لا يجب تخميسه .
265 السؤال:
هل يجب الخمس في الكتب التي يشتريها الشخص للمطالعة ؟
الفتوى:
إذا استفاد منها في سنة الشراء فلا يجب فيها الخمس وإلاّ وجب فيها الخمس .
266 السؤال:
هل يجب الخمس في الارض التي اعددتها للسكن ، علماً باني لا املك غيرها ؟
الفتوى:
إذا كانت مواتاً ، فلا تملكها إلا بالاحياء بالبناء ونحوه ، ولايجب فيها الخمس قبل ذلك ، وإن لم تكن مواتاً ، او كانت وبنيتها ، ولكن لم تسكن فيها في سنة البناء ، فيجب الخمس ، إلا إذا كنت لا تستطيع البناء مالياً في سنة واحدة ، وكان إعداد البيت من شؤونك ، بحيث يعد تركه تقصيراً في حق العائلة ، فلا يجب فيه الخمس .
267 السؤال:
إذا إشترى داراً بالسلفة ، ثم باعها.. فهل يجب الخمس في الربح ؟
الفتوى:
إذا فاض عن مؤونة السنة ، يجب الخمس فيه .
268 السؤال:
يقول البعض بأنه يمكن أن يجعل لكل شهر سنة خمسية ، فلشهر رمضان سنة ، ولشوال سنة ، وهكذا.. فهل هذا صحيح ؟
الفتوى:
السنة الخمسية ليست بيد الإنسان ، كي يقررها متى شاء ، بل أنها تبدأ بيوم شروعه بالكسب ، أو العمل ، أو الوظيفة ، فكل ما يتبقى من إرباحه في السنة الثانية ، يجب فيه الخمس ، ولكن يمكنه أن يبدّل السنة ، فيحسب ما عنده فعلا ،ً ويدفع خمسه ، ثم يكون أول‎ كسب له بعد ذلك ، هو رأس سنة ، فيمكنه تأخير الخمس إلى ذلك اليوم ، وبعده لا يجوز التأخير، نعم من لا تكون له مهنة يتعاطاها في معاشة ، يمكنه أن يعتبر لكل ربح ، رأس سنة مستقلة .
269 السؤال:
إذا استفاد بما عنده ، ثم استغنى عنه ، لِقدمه أو لقصرهِ.. فهل يجب الخمس ؟
الفتوى:
إذا إستغنى عنه بعد مرور السنة الخمسية ، فلا شيء عليه ؟
270 السؤال:
آليات مثل محدلة كميون وغيرها عند من يعبد الطرقات ، قد إستعملها مرة ولم يخمسها ، وربما بعضها زادت قيمته عن يوم الشراء ، أو نقصت.. فما يجب عليه الآن ؟
الفتوى:
يجب تخميسها ، بقيمتها الفعلية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى