الخمس - احكام عامة

باب الخمس – احكام عامة – 8

211 السؤال:
شخص يشك في انه هل دفع خمس على الشيء أو المبلغ أم لا ماذا يفعل ؟
الفتوى:
الأحوط وجوباً المصالحة مع الحاكم الشرعي بنسبة الاحتمال .
212 السؤال:
هل يجب الخمس فيما يعدّه الشخص لمستقبله من الامور الضرورية كالثلاجة والغسالة ونحوها؟
الفتوى:
اذا كان توفير متطلبات المستقبل متعارفاً بالنسبة الى امثاله وكان ما يعدّه في كل سنة بمقدار يعد عرفاً من مؤونة هذه السنة وكان بحيث اذا لم يوفرها كذلك لم يمكنه تهيئتها عند الحاجة فلا خمس فيها.
213 السؤال:
إنسان ساكن في بيت والده المتوفي ومعه ورثة ليسوا معه في المنزل ، وهو عازم على شراء حقهم كلهم ولكن ظروفه المعيشية لا تسمح له بأن يدفع المبلغ كاملاً خلال السنة ، فهل يجب عليه الخمس مقابل قيمة هذا المنزل من عدمه ؟
الفتوى:
لا يجب .
214 السؤال:
الأموال المأخوذة من البنوك الكافرة والمأخوذة من بنوك الدول الاسلامية بعنوان مجهول المالك تحت عنوان القرض والموظف باداء مثلها وزيادة ,هل تعتبر ديناً فتستثنى من الارباح ؟
الفتوى:
هي ربح جديد يجب اخراج خمسه ان لم يصرف في مؤونة السنة ومجرد المطالبة ببدله في السنة اللاحقة أو بعد مدة لا يلحقه بالدين فان اداه من ارباح السنة فما يؤديه يكون من المؤونة وان لم يؤدّ فلا يستثنى وان صرف بدله في المؤونة .
215 السؤال:
هل يجب على الطفل اخراج الخمس بعد بلوغه عن الاموال التي ملكها قبل بلوغه ولا تزال موجودة عنده بل هل يشمل المال الذي لعب فيه أو استعمله في مؤونته لكن بعد بلوغه كالثوب يبقى عنده سنة ثم يلبسه قبل بلوغه أو بعد بلوغه ?
الفتوى:
يجب دفع خمس تلك الاموال ان لم يكن الولي قد خمسها .
216 السؤال:
يوجد معلمة وتستلم راتب شهري وتصرف منه على عائلتها وتتصدق منه ، وهي تنوي أدخار باقي المبلغ لشراء منزل ، هل يوجب الخمس عليها علماً أنها تحت كفالة أبيها ؟
الفتوى:
نعم يجب .
217 السؤال:
إني أبني بيتاً للسكنى ولم يكتمل بنائه الى الآن وقد مرّ عليه سنة . فهل يجب تخميسه ؟ وكيف إذا لم اكن قادراً على تخميسه لحاجتي للمال لإطعام عائلتي وتغطية مصاريف وأمور حياتي المختلفة ، فما هو الحكم ؟
الفتوى:
إذا كان التأخير في البناء لعدم تمكنك من البناء دفعة وإنما يمكنك ذلك تدريجاً ، وكان لابد لك من هذا البناء بحيث يعد تركه كسراً لشأنك وتقصيراً في حق عائلتك .. فلا يجب الخمس فيه . ويجب الخمس في غير هذه الصورة . فإن لم تتمكن من دفعه حالاً أمكنك المداورة ودفعه أقساطاً حسب قدرتك .
218 السؤال:
لو كان الشخص لا يخمس وعنده رأس مال يتجر به سنين ويأكل منه ..فهل عليه إذا أراد أن يخمس أن يحسب ما أكله وصرفه على مؤونته في السنين السابقة أم أن المؤونة مستثناء في مثل هذا الوضع ؟
الفتوى:
نعم يجب إخراج خمسه ما لم يوفر مؤونته من أرباح سنة الاستعمال على تفصيل مذكور في المنهاج المسألة 1245.
219 السؤال:
شخص اشترى سيارة للحاجة وقبل استخدامها سرقها سارق ولم يرجعها إلا بعد سنة ,فهل يتعلق بها الخمس ؟ ثم هل يتعلق بها الخمس لو لم يرجعها اصلاً ؟
الفتوى:
يتعلق الخمس بها في الصورة الاولى دون الثانية.
220 السؤال:
لو اشترى بيتا للحاجة وتم تأجيره وبعد ذلك رفض المؤجر الخروج من البيت ولولا رفض المؤجر لسكن في البيت ,فهل يتعلق الخمس في البيت لو دار عليه الحول؟
الفتوى:
يتعلّق به الخمس اذا لم يستفد منه في مؤونته في سنة الشّراء.
221 السؤال:
من كان محتاطا بسبب أنه لم يسترشد بعد إلى المجتهد الاعلم وما زال في طور البحث والسؤال كيف يؤدي الخمس, وعلى فتوى من ,ولمن؟
الفتوى:
يحتاط في دفعه كما في سائر وظائفه ويدفعه لمن هو وكيل عن كلّ من يحتمل وجوب تقليده او الى احدهم باجازة الاخرين.
222 السؤال:
اذا تعلق الخمس بعين فلم يخمسها وتصرف فيها ,فهل يضمن المنفعة المستوفاة ام لا؟
الفتوى:
نعم يضمن مع بقاءها خمس المنافع المستوفاة بل والمنافع المفوتة من حين استقرار الخمس فيها الى زمان اخراجه.
223 السؤال:
لي صديق إشترى أرضاً لغرض السكن بمبلغ 13000 دينار بحريني ، بواسطة قرض من أحد البنوك المحلية على أن يدفع المبلغ وأرباحه التي تبلغ 3000 دينار بحريني خلال أربع سنوات .. ويكون الدفع مناصفة بينه وبين زوجته التي تعمل مدرّسة ، وبعد أن تم الإنتهاء من سداد المبلغ رأى أنه لم يحسن إختيار موقع الأرض لبيت المستقبل ففكر في شراء أرض جديدة ، بعد أن يبيع الأرض الأولى ، وبالفعل فقد باع الأرض الاُولى ووضع ثمنها في الأرض الثانية وزاد عليه مبلغ 39000 دينار بحريني ، أرجو النظر في المسألة إذا كان عليّ حق يجب عليّ أن أؤديه أم لا ؟ وإذا كان عليّ حق فكم هذا المبلغ ؟ وهل يمكن دفع الخمس مجزءاً إذا كان المبلغ كبيراً ؟
الفتوى:
إذا كانت الأرض مواتاً فإنه لا يملكها بالشراء وإنما يملكها بالإحياء ، ويثبت له حق فيها بالتحجير بقصد الإحياء .. وعليه فبيعه لها باطل ولا يملك الثمن . وحينئذٍ فلا يجب الخمس في الأرض الثانية إذا بناها في سنته التي يسكنها فيها أو بناها تدريجاً لعدم تمكنه المالي من البناء في سنة . وبالنسبة للثمن الذي أخذه لابد من مراجعة المشتري للمصالحة ، على أن يكون الثمن في قبال عمل عملته من قبيل الحضور للإدارة والتوقيع ونحو ذلك ، هذا وبالنسبة للأقساط التي دفعها للأرض الاُولى يجب دفع خمسها .
224 السؤال:
هل يشترط أن تكون رأس السنة في الخمس هجرية ؟ أم أن المكلف مخير ؟
الفتوى:
المكلف مخير بين جعل سنته شمسية أو قمرية .
225 السؤال:
لو أشترى الشخص دورة من الكتب ، وتحققت الافائدة من بعض اجزائها فقط ، فهل عليه أن يخمس مالم ينتفع به فعلاً من اجزاء تلك الدورة ؟
الفتوى:
إذا كان الكتاب لا يباع إلاّ دورة فلا خمس في سائر الاجزاء وكذلك لا خمس فيها إذا كان بحاجة اليها في المستقبل ولم يمكن الحصول عليها حين الحاجة .
226 السؤال:
ما يقول سيدنا الجليل اطال الله بقاءه وكبت اعداءه في شخص اشترى بيتا وسكن فيه وبعد مدة استغنى عنه فباعه .. هل يجب الخمس عليه في قيمة ذلك المنزل ام لا؟
الفتوى:
اذا استغنى عنه بعد حلول رأس السنة من شرائه فلا يجب الخمس في نفس البيت فان باعه كان الزائد عن ثمن الشراء من ارباح تلك السنة فان لم يصرف في المؤونة وبقي الى رأس السنة وجب الخمس فيه,وأما إذا كان استغناؤه عنه في اثناء سنة شراءه فالاحوط وجوباً اخراج خمس الثمن ان لم يصرفه في مؤونة تلك السنة .
227 السؤال:
هل يجب الخمس في الهدايا والجوائز ؟
الفتوى:
نعم يجب اذا لم ينتفع بها في مؤونة السنة .
228 السؤال:
هل يجب الخمس على البيت المسكون العائد ملكه الى رب الاسرة ؟
الفتوى:
اذا اشتراه بارباح السنة اي قبل حلول رأس السنة الخمسية فلا خمس فيه ، وان اشتراه بمال مضى عليه سنة او اكثر فعليه الخمس في نفس الثمن .
229 السؤال:
لو فرضنا ان انسانا يخمس أمواله ولكن بطريقة اخرى وهي انه يخمس كل ما يحصل عليه من مال مباشرة وهو على هذا طوال العام بدلا من تعيين رأس مال في آخر الحول هل ذلك صحيح ؟
الفتوى:
نعم بل هو الاولى .
230 السؤال:
انا كنت أعمل في شركة لمدة 25 سنة واُحلت على التقاعد وقد اعطتني الشركة مكافأة خدمة مبلغ من المال ، فهل يجب عليّ ان اخمس هذا المال؟
الفتوى:
يجب تخميسه إذا قبضته ووصل رأس سنتك ولم تصرفه في المؤونة .
231 السؤال:
نفهم من قولهم ( ويجب فيه الخمس ) : وجوبه اذا لم ينتفع فيه في موؤنته قبل حلول سنة وجب الخمس . ومنه قولهم ( فان صرف في شراء البيت قبل حلول السنة وجب الخمس بنسبته في نفس البيت ) : ان الوجوب في حلول السنة . فهل هذا صحيح ؟
الفتوى:
نعم هو صحيح .
232 السؤال:
اذا اشترى ارضاً زراعية ودفع الثمن من مال غير مخمس لأنه لم يكن يعتقد الخمس أو لا يعطيه ,فهل يجب على الورثة تخميس الارض أو الثمن الذي دفعه مورثهم ؟
الفتوى:
لا خمس عليهم فلهم المهنا وعليه الوزران كان مقصراً .
233 السؤال:
لدي ملابس استعملتها لفترة ثم لم البسها لمدة طويلة لاسباب متعددة منها لانها زي يختلف عن زي البلد الذي اعيش فيه ، فربما تعتبر من لباس الشهرة او لاسباب اخرى مثل السخرية ، فهل يجب عليّ ان اخمسها ,واذا وجب الخمس فيها ,فكيف يتم تقييم سعرها ؟
الفتوى:
اذا لم تستغن عنها فلا خمس فيها واذا استغنيت بعد مرور السنة الخمسية عليها فلا خمس فيها ايضا واذا كان الاستغناء عنها في اثناء السنة الاولى فالاحوط وجوباً تخميسها بقيمتها الفعلية .
234 السؤال:
جاء موعد الخمس وكان مجموع ما عندي من نقود هو : 9777 ( تسعة الاف وسبعمائة وسبع وسبعون ) ريال . ما بقي بعد خصم المصاريف هو ( 2232 ) ريال بالإضافة الى ( 2000 ) مصروف خلال شهر القادم فهل يدخل هذا المبلغ ( 2000 ) ريال ضمن الخمس ؟ علماً بأنني مديون لبطاقة الفيزا بمبلغ ( 7000 ) ريال .
الفتوى:
لا تستثنى مؤونة الشهر القادم ولا الدين اذا لم يكن لمؤونة تلك السنة
235 السؤال:
اشتركت في إحدى الجمعيات بحيث أدفع مبلغاً شهرياً قدره 400 دينار لمدة سنتين ، ارجو الاجابة عن التالي :
1 في حالة إستلامي لهذه الجمعية قبل حلول العام على ابتدائها وانفاقي جميع المبلغ رغم الإستمرار في دفع الأقساط الشهرية ، هل يتوجب عليّ دفع الخمس ؟
2 في حالة إستلامي لهذه الجمعية بعد حلول العام على ابتدائها رغم الاستمرار في دفع الأقساط الشهرية ، هل يتوجب عليّ دفع الخمس في المبلغ الكامل أم المبلغ الذي دفعته فعلاً من بداية الجمعية إلى وقت استلامها ؟
3 هل يجب مراعاة يوم الخمس في مفروض السؤال ؟
الفتوى:
يعد ما يدفعه هذا الشخص اقراضاً ، فان كان من ارباح السنة ( أي لم يكن مما لا يجب فيه الخمس ولم يكن من ارباح السنين الماضية ) فمتى استلمه أو امكن استلامه وكان ذلك بعد مرور السنة الخمسية وجب فيه الخمس ,وأما ما يأخذه من الجمعية فما يعادل ما دفعه سابقاً منه يُعدُّ استيفاءً للدين وقد تبين حكمه وما يزيد عليه يعدُّ استقراضاً فلا يجب فيه الخمس إلاّ ما بقي اصله ودفع قسطه من ارباح السنة وهو ما يدفعه للجمعية بعد ذلك فيجب حينئذ فيه الخمس .
236 السؤال:
مكلف يشعر بأن ذمته مشغولة بالخمس ، لكنه ليس متأكد من ذلك ولا يعلم العين المتعلق بها الخمس ولا المقدار.. فهل يجوز له دفع مبلغ دوريا شهريا بعنوان أنه خمس وإن كانت ذمته غير مشغولة بالخمس فهو صدقة؟ يفعل ذلك إلى أن يطمئن من خلو ذمته ؟
الفتوى:
يجوز .
237 السؤال:
كنت طالبا في احدى المعاهد ، فذهبت الى الحاكم الشرعي فصالحت بالمبلغ المطلوب علي ، وبعد مرور حول لم تكن عندي القدرة بدفع المبلغ المطلوب ، وايضا مر حول اخر، وانا الان بعد تخرجي من المعهد اعمل موظفاً في احدى الشركات وفي نفس الوقت ادرس في الجامعة ، السؤال : ما هو المطلوب مني دفعه للحاكم الشرعي ؟
الفتوى:
إذا صح ما قيل لك من وجوب دفع المبلغ المذكور عليك ، فعليك دفعه متى تمكنت ،علماً بأن من ليس له مهنة وإنما يعيش على مساعدات الأب أو مساعدات الدولة ، فلا يجب الخمس فيما يحصل عليه إلا بعد مرور سنة كاملة عليه . ومن أصبح ذا مهنة أو وظيفة أو كسب ، فرأس سنته حين شروعه بالعمل .
238 السؤال:
حيث انني ممن حدد لنفسه يوما سنويا لاخراج الخمس ، واقوم بتخميس ما لم احتج له خلال العام في اليوم المحدد ، وقد قمت باستلاف مبلغ من المال وفتحت به محلا ، وعلى غرار ذلك لدي بعض الاسئلة :
1 ..هل يجب ان يكون اليوم السنوي للمحل مثل اليوم السنوي الذي حددته لنفسي ؟
2.. هل هناك اشكال فيما لو حددت لكل بضاعة يوما سنويا خاصا بها وهو يوم دخولها المحل ،فيكون خمسها بعد مرور عام عليها ما لم تستخدم او ما لم تنفذ كالمشترط فيها الانتهاء ( كالرز وما الى ذلك ) ؟
الفتوى:
1 إذا كان لك مكسب آخر جاز لك جعل سنة اخرى للمحل المذكور، بأن تبدأ من أول يوم الكسب فيه ، ويجوز لك إحتساب سنة واحدة لهما .
2 لا يجوز ذلك .
239 السؤال:
شخص مشارك في جمعية تعاونية ( يشترك فيها عدة اشخاص يدفعون شهرياً مبلغاً معيناً يستلمها كل شهر احدهم ) ..ماذا عن هذا الشخص اذا جاء رأس سنته ,أو اراد ان يعمل رأس سنة في حالة استلام المبلغ اوعدم استلامه?
الفتوى:
يعدّ ما يدفعه هذا الشخص اقراضاً ، فان كان من ارباح السنة ( أي لم يكن مما لا يجب فيه الخمس ولم يكن من ارباح السنين الماضية ) فمتى استلمه أو أمكن استلامه وكان ذلك بعد مرور السنة الخمسية وجب فيه الخمس ,وأما ما يأخذه من الجمعية فما يعادل ما دفعه سابقاً يُعدّ إستيفاءً للدين وقد تبين حكمه ,وما يزيد عليه يعد استقراضاً فلا يجب فيه الخمس ,إلاّ ما بقي اصله ودفع قسطه من ارباح السنة وهو ما يدفعه للجمعية بعد ذلك فيجب حينئذٍ فيه الخمس .
240 السؤال:
أنا كاسب وليس لي رأس مال بيدي وانما أوفرالاجناس من اصحابها أما بصورة نقدية أو أستلمها نسبة الى أجل معين ,وقبل حلول رأس السنة أحسب ما عندي جميعاً وكذا ما عليّ من قيم الاجناس التي في ذمتي فانقصها من المجموع ثم أدفع خمس الباقي, فهل عملي صحيح ?
الفتوى:
نعم الطريقة المذكورة صحيحة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى