الخمس - احكام عامة

باب الخمس – احكام عامة – 7

181 السؤال:
تجمع أموال من عدة اشخاص ثم تدفع شهرياً إلى أحدهم بقيد القرعة ، فهل يجب فيه الخمس ؟
الفتوى:
من تخرج القرعة بإسمه يجب الخمس بمقدار ما دفعه إلى هذا اليوم ، ولا يجب في الباقي .
182 السؤال:
لدينا نظام قرض من الشركة التي أعمل فيها ولكن هذا القرض يتم وفق شرط غير المكتوب في عقد القرض .. وهو أن يكون المقترض مشترك في نظام الأدخار الموجود في الشركة ومن الممكن أيضاً أن يشترك الموظف في نظام الأدخار هذا دون أن يقترض:
1 كيف ومتى يتم إخراج خمس المال المدخر ؟
2 لو إفترضنا إن شخصاً لديه أدخار في نظام الشركة هذا وهو أيضاً مقترض من الشركة وقرر أن يسحب أدخاره ، فهل يجوز له سداد القرض من هذا الأدخار قبل اداء الخمس مع فرض حلول رأس السنة ؟ وإذا قرر عدم سداد القرض أساساً لحاجته لهذا المال المدخر ، فهل يجب عليه
الخمس ؟
3 هل يأذن سماحة مرجعنا الفاضل السيد علي السيستاني حفظه الله في إخراج خمسي لصالح جمعية في منطقتنا مشهود لها من قبل كثير من علمائنا بالعدالة والأمانة وترعى فقرائنا ؟ وكم هو المقدار المسموح به ؟ وإذا كان لدي أخ فقير ، فهل يجوز لي إعطائه خمسي أو جزء منه ؟
الفتوى:
1 إذا حل رأس السنة المالية وجب تخميس المال المدّخر .
2 إذا صرف القرض في مؤونة تلك السنة يجوز له أداؤه منه حتى بعد حلول رأس السنة ، وأما إذا كان القرض لغير ذلك ، أو كان المال المقترض باقياً فيجب تخميس المال ثم الأداء ، وإذا قرر عدم أداء دينه فإن كان مصروفاً في المؤونة كان له إستثناء مقدار من المال المدّخر من أرباح تلك السنة ، وإن كان باقياً لم يجز إستثناؤه .
3 لابد من ذكر المقدار لنستأذن سماحته في ذلك .
183 السؤال:
هل يجب تخميس المال الذي يجمع للدراسة إذا حال عليه الحول ؟
الفتوى:
نعم يجب .
184 السؤال:
أعمل لدى شركة تمنح موظفيها قروضاً لبناء منازل لهم ، وقد إقترضت مبلغاً من الشركة التي أعمل فيها فشيدت منزلا فيه مع زيادته بمبلغ من جيبي الخاص . وعملت لي رأس سنة للخمس ، وقد سددت جزءاً من ذلك الخمس ، ثم بعت المنزل لبناء منزل لأسكن فيه ( حيث أني أسكن مع والدي في الوقت الراهن ) بقيمة المنزل المباع . فماذا عن الخمس المتبقي ؟
وإذا كان مبلغ بيع المنزل شيكا هل فيه خمس أم لا ؟
الفتوى:
يجب الخمس في الربح إذا لم يصرف في مؤونة السنة . ولا يجب فيما يعادل القرض إلا إذا بقي ودفعت قسطه . ولا فرق بين كون الثمن شيكاً أو نقداً ، إلاّ إذا لم يكن للمشتري رصيدا ، وحينئذ فلا يجب الخمس في الربح إلاّ بعد استلام الثمن أو امكان استلامه .
185 السؤال:
ما رأي سماحتكم بالنسبة إلى الأموال المدخرة لشراء السكن والتي مضى عليها حول كامل ؟ هل يجب أن تخمّس أم لا ؟ وإذا كان الخمس فيها واجباً ، فهل لنا الرجوع في هذه المسألة إلى السيد الكلبايكاني ، مع العلم بأننا انتقلنا إلى تقليده بعد وفاة السيد الخوئي ، ثم رجعنا إليكم بعد وفاته ؟
الفتوى:
يجب فيها الخمس ولا يجوز الرجوع .
186 السؤال:
تقوم الحكومة بإعطاء بعض الأراضي للمواطنين الذين يقومون بالبناء عليها فيما بعد ، فهل يجب على من يستلم تلك الأرض الخمس فيها لو لم يبنها ويسكن فيها لسنته ؟ أم لا ؟ وعلى الثاني ، فهل لكون الأرض مواتاً مدخلية في عدم الوجوب ؟ أو أنه من جهة عدم الاستطاعة العرفية للبناء في سنته ؟
الفتوى:
إذا كانت الأرض مواتاً ولم يحييها ولم يحجرها مقدمة للإحياء فإنه لا يملكها ولا يجب فيها الخمس .
187 السؤال:
إذا إشترى داراً بالسلفة ثم باعها ، فهل يجب الخمس في الربح ؟
الفتوى:
إذا فاض عن مؤونة السنة يجب الخمس فيه .
188 السؤال:
يقول البعض بأنه يمكن أن يجعل لكل شهر سنة خمسية ، فلشهر رمضان سنة ولشوال سنة وهكذا ، فهل هذا صحيح ؟
الفتوى:
السنة الخمسية ليست بيد الإنسان كي يقررها متى شاء بل أنها تبدأ بيوم شروعه بالكسب أو العمل أو الوظيفة ، فكل ما يتبقى من إرباحه في السنة الثانية يجب فيه الخمس . ولكن يمكنه أن يبدّل السنة فيحسب ما عنده فعلاً ويدفع خمسه ثم يكون أول‎ كسب له بعد ذلك هو رأس سنة .. فيمكنه تأخير الخمس إلى ذلك اليوم وبعده لا يجوز التأخير . نعم من لا تكون له مهنة يتعاطاها في معاشة يمكنه أن يعتبر لكل ربح رأس سنة مستقلة .
189 السؤال:
إذا استفاد بما عنده ثم استغنى عنه لِقدمه أو لقصرهِ ، فهل يجب الخمس ؟
الفتوى:
إذا إستغنى عنه بعد مرور السنة الخمسية فلا شيء عليه ؟
190 السؤال:
آليات مثل محدلة كميون وغيرها عند من يعبد الطرقات ، قد إستعملها مرة ولم يخمسها وربما بعضها زادت قيمته عن يوم الشراء أو نقصت ، فما يجب عليه الآن ؟
الفتوى:
يجب تخميسها بقيمتها الفعلية .
191 السؤال:
إمامي عمل في سلك الشرطة بإحدى الدول العربية وبعد 20 عاماً تم ايقافه مجبراً وبعد 8 سنوات استطعت الحصول على مبلغ هو نهاية الخدمة,فهل يجب فيها خمس..مع العلم بأنها مصدر رزقي الاساسي وقد تم وضعها في أحد البنوك للحصول على ريعها شهرياً ؟
الفتوى:
وجب فيها الخمس إذا مضى عليها السنة الخمسية ، ولم يصرف في موونة السنة.
192 السؤال:
لو وكلت شخصاً بقبض أموال عني ثم لم أقبضها منه فهل يتعلق بها الخمس عند حلول رأس السنة أم لا ؟ ألا يعتبر البنك بمثابة الوكيل عند تفويضه باستلام الراتب ؟
الفتوى:
نعم يتعلق ولا يصح التوكيل في قبض مجهول المالك إلا بأذن الحاكم الشرعي .
193 السؤال:
إذا امن شخص على حياته بمبلغ معين لمدة معينة ولمخاطر معينة (امثلة الوفاة،العجز الدائم، الحوادث الشخصية ) ويدفع في مقابل ذلك قسطاً دوريا ( سنويا أو نصف أو ربع سنوي أو شهرياً),
هل عليه تخميس الأقساط ام يعتبر من مؤونة سنته ؟
إذا كان تخميس الاقساط التي دفعها واجباً ,فهل يجب عليه تخميس مبلغ تأمين المخاطرة عند حدوثها ( العجز الدائم أو الحوادث الشخصية مثلاً ) في حالة حياته واستلامه للمبلغ من شركة التأمين ؟وفي حالة الوفاة واستلام مبلغ تأمين الحياة هل يجب على الورثة تخميس المبلغ ؟
الفتوى:
لا يجب تخميسه إذا كان التأمين متعارفاً في ذلك البلد بحيث يعد من المؤونة ولا يجب تخميس ما يحصل عليه إلا بعد حلول الحول إذا لم يصرف في مؤونة السنة وكذلك بالنسبة للورثة .
194 السؤال:
شخص ليس عنده رأس سنة ثابتة ، ولا يملك منزلاً ، وإنما يسكن بالإيجار، وقد منحته الدولة قطعة أرض لبناء منزلاً له ، وليس له الحق في بيعها قانوناً ، ثم أنه أخذ قرضاً من البنك لبنائها ، واستغرقت عملية البناء من حين توقيع العقد مع المقاول إلى حين استلام البيت أكثر من سنة ، وخلال هذه الفترة دفع للمقاول المبالغ المستحقة على دفعات ، فهل يجب عليه الخمس في الأرض والمنزل أم يعفى؟ وفي حالة وجوب الخمس, فهل يجب في كامل قيمة البيت ؟مع أن المبالغ المدفوعة للمقاول مضى على بعضها سنة ولم يمض على البعض الآخر سنة كاملة عند إنجاز البناء والسكن فيه.
الفتوى:
رأس السنة ليس أمراً اتخاذياً ، فاول يوم اشتغل فيه بالكسب أو العمل اذا كان موظفاً يعتبر رأس السنة والبناء المذكور لا يجب الخمس فيه اذا كان القرض المذكور من دون فائدة وكان البناء كله بالقرض. واما الارض فيجب فيها بعد مضي السنة الخمسية ,الاّ اذا كان لا يستطيع مالياً تملك بيت مناسب لشأنه الاّ بالتدريج بتملك الارض في سنة والبناء تدريجياً.
195 السؤال:
راتبي يحول على حسابي في البنك المشترك ، فهل احتاج إلى إذن لاستلامه أم لا ؟ وهل تأذنون للمؤمنين عامة بالاستلام ؟
الفتوى:
قد أذن سماحة السيد دام ظله إذناً عاماً في ذلك لكل مؤمن ملتزم بالصلاة والصوم والخمس ، بشرط أن لا يشرب الخمر ولا يصرف المال المذكور في الحرام .
196 السؤال:
شخص جمع مالاً لشراء بيت من ارباح سنين متعددة, هل يجب فيه الخمس ؟
الفتوى:
نعم الا بالنسبة لسنة الشراء .
197 السؤال:
شخص اشترى قطعة ارض لبنائها بيتاً لسكناه ولكن لضعفه المادي لم يبنها في العام الأولى ومر عليها الحول, هل يجب فيها الخمس, ومع تعلق الخمس بها يخمس قيمة الشراء او القيمة اليومية الفعلية ؟
الفتوى:
اذا كان لا يستطيع بناء السكن المناسب له الا بالتدريج فلا يجب فيه الخمس .
198 السؤال:
رجل عنده رأس مال مخمس وتاجر به وحصل على أرباح خلال السنة الأولى والثانية وأضاف هذه الأرباح على رأس المال وتاجر بالجميع وبعد أن استقر عليه الخمس في الأرباح حصلت الخسارة وذهب الربح مع رأس المال إلاّ أنه قد استلم مبلغاً قليلاً تصرف فيه ، فهل يجب عليه دفع الخمس المتعلق بالأرباح؟
الفتوى:
نعم.
199 السؤال:
شخص إشترى تاكسي سيارة عمومية منذ حوالي خمسة عشر سنة وهو في الوقت الحاضر يخمس أمواله أولاً بأول وكان قد إشتراها بثمن قدره خمسة وستون ألف دولار والآن تساوي حوالي 250 ألف دولار ,فهل يجب عليه أن يخمس ال 250 ألف دولار أم المبلغ الزائد فقط,وعندما يبيع السيارة مستقبلاً يخمس ال 65 ألف دولار ؟
الفتوى:
اذا اشتراها بمال غير مخمس اثناء السنة يجب عليه تخميسها بقيمتها الفعلية واذا اشتراها بمال مضى عليه السنة او السنون فعليه تخميس نفس الثمن السابق فاذا باعها كان الفارق بين ثمن الشراء وثمن البيع من ارباح سنة البيع فاذا لم يصرفه في مؤونته خمسه على رأس السنة .
200 السؤال:
الديون التي يتمكن من ادائها ولم يؤدها إختياراً هل ,تستثنى في عملية التخميس ؟
الفتوى:
تستثنى أن كانت للمؤونة في سنة الإقتراض ولكن إذا أداها من إرباح السنة أو السنين الأتية وجب أداؤها من مال مخمس أو مما لا يجب فيه الخمس .
201 السؤال:
هل يجب الخمس في قيمة الذهب اذا باعته المرأة لاداء الديون التي عليها؟
الفتوى:
اذا كانت قد اشترته بارباح السنة او اهدي اليها وباعته بعد سنة التحصيل فالفارق بين سعر الشراء وسعر البيع يكون من ارباح السنة فان صرفته في مؤونتها ومنها اداء الدين فلا خمس عليها.
202 السؤال:
هل يجب الخمس في رأس مال التجارة او متى يجب؟
الفتوى:
يجب الخمس فيه واذا احتمل طرو ما يوجب صرفه في المؤونة فله تأخير خمسه الى رأس سنة الخمسية وبحلولها يجب خمس ما تبقى منه والفائدة.
203 السؤال:
هل يجب الخمس في قطعة القماش اذا مر عليها الحول الخمسي ولم يوفق لدفعها للخياط لخياطتها؟
الفتوى:
نعم يجب.
204 السؤال:
اذا خمست اموالي ووضعتها في البنك تحسباً للمستقبل, فهل يجب فيها الخمس؟
الفتوى:
لا يجب.
205 السؤال:
إذا كان المتبقى من رواتب الموظف رأس السنة أقل من رأس ماله المخمس للعام الماضي,فهل عليه خمس ؟
الفتوى:
إذا كان قد صرف رأس ماله المخمس للعام الماضي في مؤونة هذه السنة فلا خمس عليه, وأما إذا لم يكن قد صرفه في المؤونة وجب خمس المتبقى من رواتبه لهذا العام .
206 السؤال:
تنقص من راتب الموظف شهرياً نسبة بعنوان التقاعد ليدفع له بعد ان يحال الى التقاعد راتباً ثابتاً ,فهل يجب عليه تخميس راتب التقاعد حين قبضه فوراً ؟
الفتوى:
إذا قبضه ومر عليه الحول ولم يصرفه في مؤونة السنة يجب فيه الخمس .
207 السؤال:
نعلم انه لا خمس على الميراث وان ترك لاكثر من سنة ..العقارات التي تم الحصول عليها عن طريق الميراث هل على ايجارها الشهري خمس ؟ بمعنى لو أن هذه الايجارات تجمعت لأكثر من سنة هل يكون عليها خمس بعد مرور السنة عليها ؟
الفتوى:
نعم يجب فيها الخمس إذا زادت عن مؤونة السنة وما يحصل بالارث عقار ونحوه إذا ابقاه للبيع يجب الخمس في ارتفاع قيمتها .
208 السؤال:
شخص ورث من والده عقاراً كان له ايجار شهري .. إلا أن هذا الشخص كان صبياً غير مكلف وكان عمه يرعه امواله ، وعندما سلمه الاموال كان عمره تقريباً 18 سنة وقد تم جمع هذه الاموال خلال ( 10 11 ) سنة بعد قبض هذه الاموال ,هل عليها الخمس ؟وإذا كان عليها خمس ,هل على كل المبلغ ام فترة عدم التكليف لا خمس عليه وانما الخمس بعد البلوغ ..مع العلم انه يصعب معرفة الاموال التي كانت في فترة عدم التكليف وكم كانت عند التكليف ومع العلم أيضاً أن هذه الاموال دخلت فيها فوائد أيضاً من بنك اجنبي الذي يجوز استلام فوائده بالكامل ( حسب علمنا ) ويصعب أيضاً معرفة مبلغ الفائدة خلال هذه السنوات الطويلة إلاّ بالتقدير ؟
الفتوى:
يجب الخمس في جميع الاموال المذكورة إلاّ ما لم تمر عليه السنة الخمسية باحتساب مبدئها أول التأجير .
209 السؤال:
شخصان ورثا من والدهما شقتين ( يشتركان في ملكيتهما ) حسب علمنا أنه لا خمس على المبلغ الذي يتم الحصول عليه بعد بيعهما وان ترك المبلغ لأكثر من سنة ..أحد الاخوة قام بشراء حصة اخيه من الشقتين بحيث أصبحت الشقتان ملك احدهما بالكامل ، بعدها قام الاخير ببيع الشقتين ،هل في هذه الحالة خمس على المبلغ الذي يتم الحصول عليه أم الخمس على حصة أخيه الذي اشتراه ( إذا بقى المبلغ لاكثر من سنة ) ولا خمس على حصته الاساسية التي ورثها ؟
الفتوى:
الخمس يجب في ما يحصل عليه من ربح ببيع حصة أخيه إذا زاد عن مؤونة السنة ويجب في ارتفاع قيمة حصته إذا كان قد أبقاه للبيع .
210 السؤال:
الاشياء التي لا قيمة لها لا خمس عليها . كيف نحدد قيمة الاشياء ؟فالعطور تستخدم طوال السنة وتبقى نسبة منها وقد مرت سنة عليها ,هل عليها الخمس ؟ ويمكن ان تباع هذه العطور في سوق الجمعة مثلاً بقيمة زهيدة ويمكن ان لا تباع ..وهكذا بالنسبة للاشياء الاخرى قد يختلف فيها الاثنان على انها ذات قيمة أم لا ؟
الفتوى:
فيها الخمس بمقدار ما فيها من القيمة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى