الخمس - احكام عامة

باب الخمس – احكام عامة – 6

151 السؤال:
شخص يسأل عن جواز تخميس مبلغ الحج بعد عودته من اداء مراسم الحج لعدم وجود كفاية قبل ذهابه الى الحج.
الفتوى:
لا يجب عليه التخميس إذا لم يحل الحول على ما يريد صرفه في الحج.
152 السؤال:
هناك كثير من المؤمنين يسكنون في بيوت بنتها الدولة لهم،وقد قسطت المبلغ الذي يترتب عليهم مقابل تملكهم لهذه البيوت لمدة خمس وعشرين سنة من حين استلام البيت..يدفع الساكن كل شهر مبلغاً معيناً من راتبه فمثل هذا الشخص اذا حان رأس سنته هل له ان يلاحظ الدين الكلي المطلوب منه دفعه خلال السنوات القادمة او خصوص المبالغ المستحقة عليه في فترة الربح ويخمس ما زاد عليها من دون ملاحظة الدين؟
الفتوى:
نعم يلاحظ الدين الكلي المطلوب منه دفعه خلال السنوات القادمة فيما اذا كان البيت المذكور من مؤونه المستثناة ، نعم اذا كان الدين لا يعد امراً باعتبار قلة القسط الذي يدفعه وطول المدّة فلا يلاحظ الاّ المبالغ المستحقة عليه وأدائها في سنة الرّبح.
153 السؤال:
قام شخص ببناء منزل له وقد قرب على البناء حول كامل ولم يكمل المنزل بعد ، فسكنه صاحبه فيه مرة ما بين يوم الى اسبوع فهل يصح أن يطلق على هذا سكنا ام لا؟ ( وذلك حيلة شرعية عن دفع الخمس ).
الفتوى:
العبرة في ذلك بالصّرف لحاجة حقيقيّة فان كان سكناه لذلك عدّ البيت من المؤونة المستثناه وكذا اذا كان المناسب لشأنه تحصيل الدار بالتدريج.
154 السؤال:
إن هذه الأموال احتفظت بها لفترة طويلة بحدود اربع سنوات فهل يجب أخراج الخمس عليها حتى مع أموال القاصرين ؟
الفتوى:
إذا قر على قبضها سنة وجب فيها الخمس .
155 السؤال:
شخص بقي على تقليد الإمام الخوئي قدس سره بفتوى سماحتكم .. فهل يجب عليه إخراج خمس أموال ولده غير البالغ بعد مرور سنة عليها أم ينتظر إلى حين بلوغ ولده ؟
الفتوى:
لا يجب .
156 السؤال:
شخص يعمل في إحدى الشركات وتقتطع الشركة جزءاً من راتبه كل شهر ، فهل يجب عليه تخميس تلك الأموال المقتطعة حين يقبضها بعد عدة سنوات أم ينتظر مرور سنة عليها بعد قبضها ؟
الفتوى:
وجب الخمس فيها مع إمكان المطالبة عند حلول الحول وإن لم يقبضها .
157 السؤال:
هل شراء السيارة يعتبر من مؤونة السنة ؟
الفتوى:
إذا كانت لحاجته أو حاجة من عليه مؤونته عرفاً وكان الانتفاع بها من شؤونه عرفاً اعتبرت من مؤونته .
158 السؤال:
هل شراء الأشياء الكمالية يعتبر من مؤونة السنة ؟
الفتوى:
الأشياء الكمالية أيضاً بالمقدار المناسب لشأنه عرفاً تعدّ من المؤونة .
159 السؤال:
أنا مشترك في جمعية دورية أي كل شهر يأخذ المبلغ شخص من أفراد الجمعية ، وأنا ترتيبي آخر واحد . بداية الجمعية في شهر محرم وتنتهي في شهر محرم بعد سنتين ( البداية بتاريخ 1 1 1420 هجري والنهاية بتاريخ 1 1 1422 هجري ) . وأنا عندي رأس السنة للخمس هو شهر رمضان المبارك ، هل يجب عليّ أن أدفع خمس المبلغ الذي دفعته للجمعية من شهر محرم 1420 الى شهر رمضان 1420 ؟
الفتوى:
لا يجب إلاّ بعد أخذه أو إمكان أخذه ، فإذا جاء دورك واستلمت المال وجب تخميس ما يعادل ما دفعته في السنة أو السنين الماضية ، ولا يجب فيما يعادل ما دفعته من شهر رمضان نفس السنة .
160 السؤال:
عندي أرض زراعية ومحل للكسب وأربعون رأسا من الماشية ، فهل يجب تخميس الماشية ؟
الفتوى:
نعم يجب .
161 السؤال:
قد جاء في جواب المسألة بأن لا يجب الخمس إذا كنت أنوي البناء تدريجياً ، الرجاء توضيح القصد من ذلك وهل أن الإقتراض من أجل البناء يصدق عليه ذلك ؟
الفتوى:
المقصود أنه إذا كنت لا تستطيع بناء مسكن مناسب لشأنك إلاّ بالبناء تدريجياً لعدم التمكن المالي فإنه يعدّ كل ما تبنيه في كل سنة جزءاً من مؤونة تلك السنة فلا يجب فيه الخمس .
162 السؤال:
كنت أقلد من يقول بوجوب الخمس في البيت إذا لم يكمله ويسكن فيه خلال السنة وقد توفي .. وكنت قد دفعت جزءً كبيراً من الخمس وبقي عليّ منه جزء ، والآن أنا أرجع إلى السيد حفظه الله فإذا كان الجواب بعدم وجوب الخمس في مفروض السؤال .. فهل يجب عليّ إخراج ما تبقى من الخمس أو لا ؟ علماً بأن التقسيط كان بالإتفاق مع وكيل المرجع الذي كنت أقلده ؟
الفتوى:
يجب دفع ما لم تدفعه منه .
163 السؤال:
أسكن في بيت ملك يتكون من طابق واحد ولدي أولاد وبنات صاروا شباب ويحتاج كل واحد منهم إلى أن يكون له غرفة مستقلة ، وإني قد عقدت العزم أن شاء تعالى على أن أقوم ببناء الدور الثاني وإنني بحاجة ماسة الى المبلغ الذي يستحق عليّ في الخمس وذلك لتكملة البناء ، فهل يلزم عليّ تسديد الخمس والإقتراض لتكملة البناء أم ماذا أصنع ؟
الفتوى:
لا يجب الخمس فيما تصرفه في ذلك أثناء السنة . ولكن إذا حلّ رأس السنة الخمسية وجب الخمس فيما بقي عندك من مال .
164 السؤال:
إذا صرفت بعض الأموال بواسطة البطاقة الالكترونية التي تعطى لي بمجرد فتح حساب في البنك في اُمور محرمة والعياذ بالله أو لا تتناسب وشأني ، فهل يجب عليّ الخمس في قيمتها ؟ مع العلم أني لم أستلم الأموال بيدي . وما الحكم في الأموال التي تصرف في الأمور المباحة ؟
الفتوى:
يجب الخمس إذا صرفتها في الحرام أو فيما ليس من شأنك عرفاً .
165 السؤال:
انا امرأة عامية موظفة واقبض راتب شهري متزوجة بسيد وعندي اولاد أعُولهم هل يجب عليّ الخمس مع العلم ان زوجي لا يعمل؟
الفتوى:
نعم يجب الخمس في كل ما يزيد عندك من نقد أو أشياء مصرفية في المنزل على رأس السنة من يوم بدء العمل .
166 السؤال:
أنا طالب في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في السنة الثانية ، وأتقاضى مكافأة شهرية مقدارها ألف ريال سعودي ، فهل يجب عليَّ الخمس في هذه الحالة ؟ وإذا كان يجب ماذا أفعل مما فات عليّ من الخمس في السنوات الماضية ؟
الفتوى:
يجب الخمس فيما يبقى سنة أو أكثر . ويجب تخميس كل ما مضى عليه السنة وصرفته في السنة التي بعدها .
167 السؤال:
إذا كان الموظف في شركة حكومية ، ويقبض راتباً شهرياً محدداً ، والشركة تقتطع 10% من راتب الموظف بموافقته وتدخره لديها في حساب خاص للموظفين ، وتقوم الشركة نيابة عن الموظفين باستثمار هذا الادخار في عمليات بنكية وغيرها ولا يدري الموظف ان كانت بشراء الاسهم أو المضاربة أو الربا أو غيرها من طرق الاستثمار .
وعند التقاعد أو نهاية الخدمة تتعهد الشركة باعطاء الموظف مبلغاً من المال تفصيله كالتالي
1 المبلغ الذي اقتطع من راتبه وادخر عند الشركة .
2 مكافأة الشركة تعادل المال المدخر تماماً .
3 الارباح التي استحصلتها الشركة نتيجة استثمار الادخار للموظف .
4 مكاسب على مكافأة الشركة ناتجة أيضاً عن استثمار المكافأة مع الادخار .
5 عوائد منها يد الخدخة (المكافئة التقاعدية)
والسؤال : ماذا يجب على الموظف في هذه الاموال التي يستلمها عند التقاعد من الحقوق الشرعية ، ومتى يجب عليه ذلك . هل حين الاستلام ؟ أم يعد من المؤونة ؟ أم بعد حلول الحول عليها ؟ أما ماذا ؟
الفتوى:
يجب فيها الخمس بعد الإستلام إذا لم تصرف في مؤونة السنة ولا يجب قبل حلول السنة الخمسية .
168 السؤال:
من لديه حق الإمام وهو مقلد لسماحتكم هل يجب عليه ان يدفع الخمس(حق الإمام) لك أو إلى وكلائكم أم يجوز له أن يدفعه إلى أي مجتهد جامع للشرائط وأنا على يقين أنه سوف يصرفها من موارد إستحقاقها ؟
الفتوى:
الاحوط لزوماً مراجعة المرجع الاعلم المطلع على الجهات العامة فيدفعه له أو الى وكيله أوالاستئذان منه في صرفه في موارده المقررة شرعاً .
169 السؤال:
شخص عنده ملابس منذ فترة ولم يستعملها وكان قد إشتراها للأستعمال(المؤنة)ولكنه لم يستعملها فهل يجب عليه الخمس,وإذا وجب هل يجب عليه إخراج الخمس من سعرها حين الشراء أم الآن أي حين الإخراج؟
الفتوى:
نعم يجب الخمس فيها بقيمتها الفعلية.
170 السؤال:
شخص لديه عطر اشتراه منذ سنة واستعمله ومرت عليه السنة ولم ينتهي(لم ينفد)إلى الآن هل يجب عليه ان يخمسه لانه دار عليه الحول ولم ينفذ؟وماذا لو كان استعمله مرة واحدة ثم بعد ذلك لم يستعمله ومر عليه أكثر من الحول؟
الفتوى:
لا يجب ما لم يستغن عنه اثناء السنة كما يظهر من السؤا .
171 السؤال:
ما هي الوسيلة الأمثل لإداء الخمس وكيف يعلم الإنسان اذا كان في ذمته حقوق؟
الفتوى:
إذا مضت سنة على اول يوم الكسب او العمل تحسب كل ما لديك من نقد كسبته او مال تدخره ليس من المؤونة او اشياء اشتريتها لمؤونتك فزادت من ارز أو دهن او نحوها فتدفع خمس ذلك تدفع نصفه للسادة وتوصل نصفه الاخر للحاكم الشرعي أو وكليه .
172 السؤال:
ما هي الموارد التي تجوز فيها المصالحة مع الحاكم الشرعي غير الاعلم ؟
الفتوى:
اذا كان المراد المصالحة بالنسبة الى سهم الإمام عليه السلام فالاحوط وجوباً أن يكون ذلك مع الأعلم أو وكيله .
173 السؤال:
هل يجب الخمس في الدين قبل استلامه اذا مر عليه الحول الخمسي ؟
الفتوى:
إذا قبضته أو تمكنت من استيفاءه وجب تخميسه .
174 السؤال:
هل يجوز تبديل السنة الخمسية ؟
الفتوى:
إذا حسب ارباحه خلال السنة وخمسها جميعاً ففي اليوم التالي الذي يحصل فيه على الربح يكون رأس السنة الجديدة .
175 السؤال:
رجل اشترى أرضاً لبناء دار للسكن مستقبلاً ، فهل عليها خمس ؟
الفتوى:
إذا كانت الأرض مواتاً فإنه لا يملكها بالشراء وإنما يملكها بالإحياء ، ولذلك لا يجوز له بيعها فلا خمس فيها قبل البناء . نعم إذا حجّرها كما لو أحاطها بالسياج ونحوه بقصد الإحياء فيتعلق له حق الأولوية بها ، وبهذا المقدار يكون لها ثمن خاص فيتعلق به الخمس . وأما لو كانت محياة سابقاً كما لو كانت من الأراضي الزراعية أو المبنية فإنه يملكها بالشراء ويتعلّق بها الخمس أن لم يبنها ويسكن فيها في نفس السنة . نعم لو كان لا يستطيع تحصيل دار مناسبة لشأنه إلا بالتدريج ، بإن يشتري الأرض في سنة مثلاً ويبني تدريجياً كلما حصل على مال .. وكان لابد له من تحصيل الدار عرفاً بحيث يعدّ ترك ذلك تقصيراً في حق عائلته وكسراً لشأنه .. فإنه لا يجب عليه تخميس الأرض والبناء الناقص . وأما لو كان التدريج من عدم إمكان تكميل البناء خلال سنة كما يحصل ذلك كثيراً .. فإن عليه تخميس الدار الناقصة والأرض إذا لم يسكنها في نفس السنة سواء كانت الأرض مواتاً أو محياة .
176 السؤال:
رجل إشترى أرضاً لبناء دار للسكن مستقبلاً ودفع قيمة هذه الأرض اقساطاً على مدى سنتين . فهل عليها الخمس ؟ علماً بأنه قد رجع الى أحد الوكلاء الشرعيين ودفع له الخمس . فهل يحق له استرداد قيمة الخمس المدفوع إذا لم يكن عليها خمس ؟
الفتوى:
يأتي فيه نفس التفصيل السابق . وإذا دفع الخمس وتبين بعد ذلك عدم الوجوب فإذا كان المال باقياً جاز له استرجاعه ، وإذا كان الآخذ قد أتلفه فلا ضمان عليه ، إلاّ إذا كان عالماً بعدم الوجوب .
177 السؤال:
هل يجب الخمس على المديون الذي لا يملك إلاّ قوت يومه فقط ؟
الفتوى:
لا يجب .
178 السؤال:
في مرة سابقة سألتكم عن وجوب الخمس في أموال الطفل فأجبتم بأنه يجب على الاحوط على فتوى سماحة السيد دام ظله فهلا دللتموني على المسألة التي قد ذكر فيها السيد هذا الاحتياط فالسيد دام ظله قد ذكر الوجوب لا الاحتياط في المسالة607/المسائل المنتخبة،وكذلك في المسألة 1243/منهاج الصالحين؟
الفتوى:
الاحتياط الذي ذكرناه في تلك المسألة ليس من جهة مال الطفل بل من جهة الاستغناء عنه اثناء السنة.
179 السؤال:
إذا كان لدي مبلغ من المال تم تخميسه ، ثم اقترضه احد الأشخاص وارجعه خلال نفس السنة ، فهل يجب تخميسه مع قدوم رأس سنتي الخمسية الحالية ؟ وهل يجب تخميسه من جديد إذا حال عليه الحول مرة اُخرى ؟
الفتوى:
لا يجب .
180 السؤال:
هل يجوز للشخص أن يهب أمواله لولده كي يتخلص من الخمس ؟ وهل يحق للولد أن يوهب أباه ذلك الملك ؟
الفتوى:
لا يجوز ذلك ولا يسقط الخمس بذلك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى