الخمس - احكام عامة

باب الخمس – احكام عامة – 5

121 السؤال:
كانت عندي سيارة اعمل بها.. وعلى اثر الشيخوخة وضعف البصر اضطررت الى بيعها وبيع بعض اثاث البيت وضممت ذلك الى ما وصلني من ارث ثم اودعت الجميع في البنك وبقيت اعيش بالارباح التي تدرها عليّ فهل عليّ خمس المال المودع ؟
الفتوى:
اذا كنت قد اديت خمس السيارة او اشتريتها بمال مخمس فيجب عليك اداء خمس الفارق بين سعر الشراء وسعر البيع ، واما اذا كنت قد اشتريتها بارباح السنة فيجب اداء خمسها جميعاً .
وبالنسبة للأثاث فما كان منه هدية استفدت منها في سنة التحصيل او ارثا فلا يجب فيه الخمس وما اشتريته منه بارباح السنة واستفدت منها في سنة الشراء في مؤونتك وبعته بعد سنة الشراء يجب عليك اداء خمس الفارق بين سعر الشراء وسعر البيع ان كان وإذا لم يمكنك اداء الخمس ودفعه فيمكنك مراجعة وكيل المرجع ومداورة الحق معه لنقله الى الذمة ثم دفعه تدريجياً من تساهل باداء الواجب .
122 السؤال:
اذا اشترى قماشاً وسلمه بيد الخياط ليخيطه ويلبسه قبل رأس سنته الخمسية ولكن الخياط اخّر الخياطة حتى حالت السنة عليه وكذا اذا اخر المقاول تسليم البيت عن موعده المقرر فحال الحول على البيت ولم يسكنه.. فهل يجب الخمس؟
الفتوى:
اذا حال الحول الخمسي ولم يلبس الثوب عن حاجة او لم يسكن البيت عن حاجة وجب الخمس فيها . وعدم تسليم الخياط الثوب او المقاول البيت لا يمنعان من وجوبه.
123 السؤال:
هل يجب الخمس في هدايا العيد والزواج؟
الفتوى:
اذا لم يستفد منها في مؤونة السنة وجب الخمس فيها.
124 السؤال:
اذا مر على القماش عام ثم خيط ولبس فهل عليه خمس؟
الفتوى:
يجب اداء خمسه ان كان من منافع السنة.
125 السؤال:
هل يجوز اعطاء خمس القماش قبل السنة الخمسية؟
الفتوى:
يجوز.
126 السؤال:
هل تبرأ ذمة من يدفع حق الإمام إلي غير مقلده أو لعالم فاضل رغم عدم علمنا بمن يقلد ؟
الفتوى:
الاحوط وجوباً دفعه الى الاعلم او الاستجازة منه .
127 السؤال:
شخص ليس عنده رأس سنة ثانية ، وأخذ قرضاً بقيمة [250] ألف درهم ، واشترى بها أرضاً للاستثمار ، ثم ارتفعت قيمة الأرض بعد مرور سنة إلى [350 ] ألف ، وكان قد سدد جزء من القرض وبقي عليه منه [200] ألف ، فما هو المقدار الذي يجب فيه الخمس ؟
الفتوى:
اذا كان القرض صحيحاً فان عليه تخميس الارض بقيمتها الفعلية ويستثني مقدار القرض الباقي . والقروض الحكومية وما يؤخذ من البنوك الحكومية او المشتركة لا تصح بعنوان القرض إذا كانت بفائدة هذا كله إذا كان المراد بالإستثمار الإبقاء للتجارة بعينها وهذا ايضاً إذا لم تكن الارض من الموات وإلاّ فلا يجب الخمس قبل الإحياء ببناء ونحوه لأنه لا يملكها كما أنه لا يجوز له البيع لعدم التملك ، وإنما يجوز له أخذ المال في قبال توقيع الورقة الرسمية مثلاً .
128 السؤال:
إذا دفع مبلغاً أثناء السنة بعنوان الخمس ..فهل يحق له احتسابه عند حلول رأس السنة ودفع الباقي من القدر الواجب ؟
الفتوى:
إذا كان قد ربح حين الدفع فهو يكون خمساً لذلك الربح وان تضرر وخسر بعد ذلك ولكن الربح الذي يحصل عليه بعد دفع الخمس فلابد من احتساب خمسه مستقلاً واذا لم يكن قد ربح حين الدفع فلا يعد خمساً فان كان الخمس المدفوع موجوداً جاز له استرجاعه واذا كان قد صُرف فلا يحق له المطالبة به إلا اذا كان القابض عالماً بعدم وجوب الخمس عليه ومع ذلك اخذه منه .
129 السؤال:
اذا دفع خمساً ثم تبين له انه لم يكن واجباً لعدم حصوله على ربح او لتضرره مثلا.. فهل يحق له احتساب المبلغ المذكور خمساً لمورد آخر ؟
الفتوى:
لا يمكن جعله خمساً لامر آخر ولكن اذا كان الخمس باقياً او كان القابض عالماً بعدم الوجوب ومع ذلك قبضه فله ان يطالب به .
130 السؤال:
اذا تم دفع الخمس عن مبلغ مرّ عليه سنة كاملة ، ثم ظل في البنك لسنة اخرى مع زيادة في المبلغ ، هل يتم دفع الخمس بعد مرور السنة الثانية عن المبلغ كله ، ام عن الزيادة فقط ؟ واذا كنت لم اخمس عن مبلغ لمدة اربع سنوات ، هل يجب علي تخميسه اربع مرات ؟
الفتوى:
لاتجب تخميس المال إلا مرة واحدة .
131 السؤال:
اشتريت قطعة ارض قبل 25 سنة(ولا أعلم هل كان لاجل السكن ام لاجل)ان ابيعها وقد صرفت عليها مبالغ كثيرة حتى صارت جاهزة للبيع كمصارف تسجيل العقار والتقسيم واُجرة الدلال ومصارف البلدية والضرائب وغيرها..علماً بان بعض هذه المصارف تؤثر في ارتفاع قيمة الارض,فهل تستثنى هذه المصاريف من الثمن قبل إخراج الخمس ؟
الفتوى:
إن المصارف المذكورة سواء ما كان منها مؤثر في ارتفاع قيمة الارض وما كان من مؤونة البيع كاجرة الدلال لا يمكن خصمها من الثمن قبل إخراج الخمس لغرض تعلق الخمس واستقراره على الاض قبل البيع،نعم لو كان قد استأذن الحاكم الشرعي مسبّقاً في تحميل حصة اصحاب الخمس من المصارف المذكورة بالنسبة لكان له ان يفعل ذلك ولكنه خارج عن مفروض المسألة .
132 السؤال:
هل يجب تخميس الأسهم ان حال عليها الحول وكان فيها زيادة فعلية؟ولو فرضنا ان هذه الاسهم مشتراة من أموال مخمسةأوأموال لا تجب فيها الخمس،فما الحكم سواء كانت هذه الأسهم للأقتناء أو للأستخدام الشخصي أو كانت للتجارة والكسب ، وماذا لو انخفضت قيمة هذه الاسهم عند حلول السنة،أو لم تزد ؟
الفتوى:
يجب فيها الخمس بقيمتها الفعلية أذا حال الحول ان اشتريت بارباح السنة قبل تخميسها واما إذا كان بمال مخمس أو مما لا يجب فيه الخمس فان كان للاستفادة من ارباح الشركة فلا خمس فيه إلا اذا كان ما يقابل السهم اعيان تجارية تباع ويستفاد من ثمنها أو كان الشراء لكسب بيع السهام فيجب الخمس في القيمة الزائدة فقط .
133 السؤال:
هل يجوز للمسلم الذي اجرى مصالحة شرعية مع وكيلكم الذي نقل الخمس الى ذمته واقرضه اياه ان يذهب الى وكيل آخر ويدفع بقية الخمس له ؟
الفتوى:
يجوز .
134 السؤال:
هل يجب تحديد رأس سنة للخمس؟
الفتوى:
الخمس يتعلق بالربح بمجرد ظهوره ولكن رخص في صرفه في مؤونة السنة من حين الشروع في الاشتغال للكاسب وما يلحق به ممن له مهنة يتعاطاها في معاشة ومن حين تحصيله لغيره .
135 السؤال:
إذا قام المكلف بتخميس ما ادخره من أموال ، ثم إشترى بتلك الأموال المخمسة أرضاً أو باشر في بناء مسكن وحالت عليه رأس السنة الخمسية ، فهل عليه أن يخمس تلك الأرض أو ذلك البناء ؟
الفتوى:
لا يجب ، إلا إذا اشتراه أو بناه للبيع وزادت قيمته عند حلول السنة ، فإنه يجب الخمس في القيمة الفائضة .
136 السؤال:
ما رأي سماحة السيد فيمن إدخر مالاً لأجل البناء ولم يخمسه لعدة سنوات بنية أنه سيخمس البناء بعد تمامه ، هل يجوز له ذلك ؟
الفتوى:
لا يجوز تأخير الخمس ، ولا يجوز التصرف فيه قبل التخميس .
137 السؤال:
شاب يدرس في الجامعة . بلغ سن التكليف منذ 4 سنوات ولم يخمس ، اشترى له والده سيارة قبل سنه ونصف لتنقله من وإلى الجامعة ، ويستلم مكافأة شهرية من الجامعة ، فهل يجب في السيارة ومكافأته خمس ؟ وإذا وجب في السيارة ، فهل في قيمتها وقت الشراء أم في قيمتها الحالية ؟
الفتوى:
لا يجب الخمس فيهما . نعم إذا بقيت مكافأته الى سنة وجب فيها الخمس .
138 السؤال:
اشتريت بيتاً للسكن قبل حوالي 3 سنوات على ان اقوم بتسديد قيمته بطريقة الاقساط ولمدة 10 سنوات ، فعندما اريد ان احسب الخمس الخاص بي عند رأس السنة .. فهل يجب ان احسب المبلغ المتبقي من المنزل ضمن حساباتي واطرحه من المبلغ الذي امتلكه ؟ ام انه يكون خارج الحساب ؟
الفتوى:
انما يستثنى هذا الدين في السنة الاولى من السكنى فقط .
139 السؤال:
لدي مصدر مالي من الشؤون الإجتماعية , وهي تصرف شهرياً لمن يتوفى آبائهم لمن هم دون الخامسة والعشرين للذين يدرسون , لذلك المال يخمس أو لا ؟ وفي حالة استلامه نهاية الشهر هل يكون ضمن الخمس إذا كان ميعاد الخمس في منتصف الشهر ؟ وما الحكم في المكافآت الدراسية ؟
الفتوى:
إذا لم يكن لك كسب أو عمل فلا يجب أن تعتبر لنفسك سنة مالية , بل يجب الخمس في كل مال مضت عليه سنة خاصة به . فلكل مال سنته سواء كان من الشؤون أو المكافآت . وإذا كان لديك كسب أو عمل وحصل لديك مال من الشؤون أو المكافآت وحالت السنة بعد يوم مثلاً وجب فيه الخمس . وأما ما استلمته في هذا الفرض بعد السنة الخمسية فلا خمس فيه بل يعد من أرباح السنة التالية .
140 السؤال:
أشتركت مع مجموعة من الأصدقاء في جمعية حيث يدفع كل واحد منا 4000 ريال كل شهر ليتكون لدينا مبلغ 100000 ريال يستلمه أحدنا كل شهر حسب اتفاق مسبق ، فالسؤال هو أني استلمت المبلغ وصرفت منه 70000 ريال وبقى 30000 ريال في حين أن سنتي الخمسية ستحل في 15 رمضان هذه السنة . هل يجب عليّ تخميس هذا المبلغ علماً بأني سأدفع لمدة 7 أشهر قادمة أي ما يعادل 28000 ريال ؟
الفتوى:
يعد ما تأخذه استيفاء لما أقرضته حتى ذلك اليوم ، وقرضاً فيما زاد على ذلك , فيجب الخمس فيما إقترضته وحال عليه الحول ثم استوفيته أو استوفيته وبقي عندك حتى حال الحول . وبالنسبة لما اقترضته لا يجب الخمس إلا إذا بقي الأصل ودفعت اقساطه .
141 السؤال:
شخص اشترى اسهماً براتبه التقاعدي الذي لم يقبضه باليد ودفعه الى بائع الاسهم عن طريق
البنك ، واستلم من البائع الشهادة التي هي وثيقة ملكية الاسهم ، فهل حكم الاسهم معلوم المالك ؟ وفي رأس سنة الخمس يجب ان تخمس ؟
الفتوى:
نعم يجب ان تخمس .
142 السؤال:
رجل بعد اداء الخمس الشرعي في موعده صرف جميع ما تبقى لديه من المال في شراء بعض ما احتاج اليه من اثاث ، لكنه وقبل حلول موعد الخمس السنوي استطاع توفير بعض المال ثم اشترى به احدى الكماليات كجهاز تلفزيون مثلا ، هل يجب عليه خمس قيمة ذلك التلفزيون ؟
الفتوى:
لا يجب .
143 السؤال:
انا موظف أعمل في شركة ، وكنت ساكنا مع والدتي وإخواني في بيت صغير فتزوجت فرزقت أولادا ، وبعد ذلك حصلت على قرض من الشركة التي أعمل عندها لشراء الأرض وبناء بيت . لكن القرض لم يكن كافيا ، فأقترضت مبلغا من البنك ومن الشركة ومن أخي ، ولقد تم بناء البيت في خلال ثلاث سنوات تقريبا ، ونحيطكم علما بأن الشركة بدأت باقتطاع نسبة من راتبي الشهري لسداد القرض بعد سنة واحدة من الشروع في البناء ، فما هي كيفية الخمس ؟
الفتوى:
إذا لم يمكنك البناء في سنة واحدة والسكنى فيها لعدم التمكن المالي ، وكنت بحاجة إلى تملك البيت بأن كان عدم تهيئته كسراً لشأنك وتقصيراً في حق عائلتك ، فلا خمس فيه . وان كان التأخير طبيعياً مع تمكنك مالياً من البناء في سنة واحدة ، فيجب الخمس بالنسبة إلى ما بنيته قبل سنة السكنى و بنسبة ما فيه من ارباح السنة دون القرض أو كان قرضاً دفعت قسطه قبل سنة السكنى . ومن ارباح السنة ما اقترضته من البنك الحكومي أو المشترك بفائدة فانه لا يعد قرضاً بل ربحاً .
144 السؤال:
أنا طالبة جامعية استلم مكافأة شهرية قدرها الف ريال منذ سنة وعشرة أشهر ولم أخمس منها شيء مع العلم انني انفق منها كل خمسة اشهر ومقدار ما املك الان 12ألف ريال,فما الحكم في ذلك؟
الفتوى:
يجب الخمس في كل مال لديك تمر عليه السنة بعد قبضه ولم تصرفيه في مؤونتك ولا يجب احتساب سنة واحدة لنفسك بل لكل مال سنة حيث انكِ لستِ ذات مهنة فعلاً .
145 السؤال:
شخص ابتدأ في بناء بيت في السادس عشر من محرم الحرام ويكون خمسه في السابع عشر من رمضان وعندما حال خمسه خمس ما تعلق بذمته من أغراض في مواد البناء.لكنه خاف أن يحول عليه الحول الثاني ( أي شهر رمضان في السنة الثانية ) ولم ينجز بناء البيت فقرر أن يخمس في شهر ذو الحجة في نفس السنة التي خمس فيها ليبتعد عن الخمس لكي لا يحول عليه حول السنة في رمضان..فجمع ما تعلق بذمته من مواد بناء البيت وغيرها لكي يغير حول سنته ( أي يكون حول سنته الجديدة هي شهر ذي الحجة )؟
الفتوى:
لامانع منه اذا خمس في الموعد المذكور كل ما يجب فيه الخمس من ارباح السنة وليعلم ان سماحة السيد دام ظله لا يرى وجوب الخمس في ذلك اذا كان الموجب لتأخير الانجاز عدم تمكنه مالياً من انجازه في سنة واحدة .
146 السؤال:
عندما يريد الأنسان خط هاتف عادي أو جوال تفرض عليه شركة الهاتف ما ياتي:
أ مبلغاً من المال قيمة خط الهاتف العادي او الجوال وذلك في البداية فقط.
ب رسوم اشتراك كل شهرين للجوال وكل ثلاثة أشهر للهاتف العادي.
ج أجرة على كل مكالمة هاتفية.
والسؤال,هل يجب الخمس في الموارد السابقة أم أنها تعد من مؤونة السنة؟
الفتوى:
اذا كان بحاجة الى ذلك او عدّ من شؤونه فلا خمس فيه.
147 السؤال:
هل يجب الخمس في جهاز الجوال وجهاز الهاتف العادي؟
الفتوى:
كذلك.
148 السؤال:
هل يجب الخمس في جهاز الكمبيوتر والسيديات ودسكات الكمبيوتر؟
الفتوى:
كذلك.
149 السؤال:
هل يجب تخميس المال المشترك به في الإنترنت؟حيث أن الشركات التي توفر خدمة الإنترنت تطلب مبلغاً من المال لتوفير الخدمة لمدة معينة،لمدة سنة مثلاً ؟
الفتوى:
كذلك.
150 السؤال:
أولا:الشخص غير المتمكن حالياً من إكمال البناء الضروري المتناسب وحاله عرفا لو استمر عدم تمكنه لسنوات عدة.هل يسري حكم عدم وجوب الخمس في ما أنفقه،على البناء لكافة السنوات؟
ثانياً: هل يجوز لمن يقلد من يرى تعلق الخمس فيما يصرفه على البناء العدول إلى سماحتكم إما تبعيضاً أو كلياً،وعلى فرض الجواز،فهل أنه يستطيع العمل بفتواكم لإفراغ ذمته من الخمس المتعلق بذمته على رأي المقلد السابق على فرض ذهابكم إلى عدم تعلقه؟
الفتوى:
اولاً نعم يسري.
ثانياً عليه تقليد الاعلم فان ثبت له شرعاً اعلمية سماحة السيد دام ظله جاز بل وجب العمل بفتواه مطلقاً وإلا فلو كان مرجعه الذي يراه اعلم يحتاط في المسألة جاز له الرجوع الى الاعلم من بعده واذا فرض انه رجع الى تقليد سماحة السيد دام ظله والموضوع الذي يفتي مرجعه السابق بوجوب الخمس فيه باق يجاله لم يخمّسه والمفروض ان سماحة السيد لا يرى وجوب الخمس فيه فلا يجب عليه دفع الخمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى