الخمس - احكام عامة

باب الخمس – احكام عامة – 4

91 السؤال:
ابتدأت في بناء بيتي في 16 محرم ، وعند حلول موعد الخمس في 17 رمضان قمت بدفع خمس ما يتعلق بذمتي من مواد البناء ، وفراراً من حلول الحول الثاني (أي شهر رمضان السنة الثانية) قررت الخمس في شهر ذي الحجة من نفس السنة لكي لا يحول عليَّ حول السنة في رمضان ، فما هو حكم ذلك على رأيكم الشريف ورأي المرحوم السيد الخوئي قدس سره ؟
الفتوى:
لا مانع منه إذا دفعت خمس ما لديك من ربح في شهر ذي الحجة .
وأما السيد الخوئي رحمه الله تعالى فيجّوز أن تجعل لكل ربح سنة.
92 السؤال:
ورد في استفتاء سابق : أن الخمس يجب في الادخار بعد مضي حولٍ عليه ، وسؤالنا : ما مرادكم من الحول ، هل يراد به الحول (12 شهراً) ، أو رأس حلول موعد خمسه ؟ وما هو رأي السيد الخوئي قدس سره ؟
الفتوى:
أما عند سماحة السيد دام ظله فمن كانت له مهنة يتعيش بها فيعتبر في وجوب الخمس بلوغ رأس سنته باعتبار أول يوم اشتغاله.
وأما السيد الخوئي رحمه الله تعالى فقد مر بيان رأيه.
93 السؤال:
زيد يوفر شهرياً مبلغاً من المال لشراء بيت او لزواج وتستمر مدة التوفير سنوات حتى يتمكن من جمع المبلغ الكافي لذلك لكنه مع ذلك سيقترض مبلغاً لتكميل المبلغ ولتعجيل شراء البيت او الزواج مع العلم ان زيداً لايملك بيتاً ؟
أ هل يجب الخمس في هذا المال الموفر في حال كون زيد يخمس ؟
ب هل يجب الخمس في حال كون زيد لا يخمس ؟
ج في حال وجوب الخمس عليه سوف يكون زيد في حرج من تخميس المبلغ الموفر لعملية الشراء مما يستلزم اطالة فترة الجمع وتحمل اعباء القرض ؟اكثر من اللازم . فما هو المخرج لذلك.
الفتوى:
أ نعم .
ب نعم .
ج يمكنه في كل سنة شراء الارض أو مواد البناء وأما جمع المال فيستوجب الخمس .
94 السؤال:
يشترك زيد مع عدة اشخاص بجمع مقدار من المال ( تسمى جمعية ) تستمر لعدة اشهر او سنوات يدفع كل شخص شهرياً مبلغاً معيناً وتعطى شهرياً لاحدهم حسب اتفاقهم بحيث كل شهر يستلم احد الاشخاص كامل مجموع المبلغ من الجميع حتى تنتهي المدة المحددة لتلك الجمعية ؟
أ هل يجب الخمس فيها حينما يستلم زيد المبلغ المتكون من مجموع الاشخاص ؟ ام لابد من حلول الحول على البملغ من حين استلامه .
ب واذا كان زيد يخمس ويدفع من اموال مخمسة الى الجمعية هل يلزمة الخمس ايضاً.
ج اذا حالت سنه او سنتين وزيد لم يأت دوره لاستلام الجمعية هل يلزمة خمس مادفعه عند حلول راس سنته .
الفتوى:
أ – ما يستلمه قسم منه ماله الذي يسترجعه وقسم منه قرض فلا يجب الخمس في القرض ويجب في ماله اذا مضى على تحصيله سنة.
ب – لايلزمه الخمس.
ج – لايجب اذا كان من مال الخمس.
95 السؤال:
هل يجب دفع الخمس والزكاة من نفس العين أو يجوز دفع قيمة مقدار الخمس والزكاة من العين ؟
الفتوى:
يجوز دفع القيمة من النقود .
96 السؤال:
(زيد) أقرض (عمرو) مبلغا من المال (من أرباح السنة) وبعد مدة أرجع عمرو المبلغ ، فإذا كان زيد لا يعلم هل دار الحول على المبلغ أم لا فهل يتعلق به الخمس ، وهل يختلف الحكم فيما إذا كان زيد ؟
أ) تارة يشك ( 50% مقابل 50 % ) .
ب) وتارة يظن ( 70 أو 80 % ) أن المبلغ دار عليه الحول ولكنه غير متيقن بذلك .
ج) وتارة أخرى يحتمل (30 أو 40 % ) ان المبلغ دار عليه الحول .
فسؤالي :
1) السائل من الباقين على تقليد السيد الخوئي قدس سره بفتواكم ، والسيد الخوئي كان يرى بأن في الإمكان وضع رأس سنة جديدة لكل ربح جديد ، فما هو الجواب وفق رأي السيد الخوئي قدس سره ؟
2) بناء على فتواكم ، لو فرض أن زيد نسى تاريخ سنته الخمسية ، فما هو الجواب وفق الاحتمالات الثلاث الآنفة الذكر ؟
الفتوى:
1) الأحوط وجوباً المصالحة مع الحاكم الشرعي .
2) الأحوط وجوباً المصالحة بنسبة الاحتمال .
97 السؤال:
لو استدان شخص مبلغاً من المال ثم ارجعه بعد خمس سنوات .. فهل يتعلق الخمس به مباشرة ام يدخل في الارباح تلك بالسنة السنة ثم يخمس الفائض بعد اخراج المؤونة في السنة المالية المحددة ؟
الفتوى:
يتعلق به فوراً .
98 السؤال:
أنا طالب علم هاشمي وقد استطعت بعد المشقة أن أبني لي بيتاً من الحقوق الشرعية والقرض ولازلت مديوناً وسكنت فيه قبل حلول السنة الخمسية , وقد اضطرتني الظروف العائلية والصحية أن ابيعه وأشتري قطعة أرض وبقي مبلغ قليل منه ولابد لي من مبلغ آخر يساوي المبلغ الموجود أو أكثر حتى أستطيع ان أبني لي بيتاً يناسب وضعي .. وأنا الآن أسكن في شقة ضيقة بحالي فانا متزوج ولدي طفلان وحتى أنني اضطررت الى أن اضع بعض الاشياء في مكان غير مناسب ووضعت مكتبتي في منزل والدتي , ولا أستطيع إستقبال أي زائر للإحراج اللازم ولا أستطيع شراء بعض الامور الضرورية والتي يترتب عليها صحة زوجتي لأنني أحتاج إلى أقل المال لضمان الحياة الاجتماعية .
والذي أريد أن أسأل عنه هو أنني لو اخرجت خمس الارض والمبلغ القليل الذي مضى عليها الحول لضرني ذلك ولما استطعت أن استقر في حياتي الزوجية ولو أردت بناء البيت الآن سوف أقترض ولربما استثمرت هذا المبلغ بقصد الزيادة للحصول على قيمة البيت ، أرجو إنقاذي من هذا الامر؟
الفتوى:
إذا كنت ساكناً في البيت إلى حلول أول سنة خمسية فانه لا يجب الخمس في ثمن البيت إلاّ بالنسبة للربح إذا لم يصرف في مؤونة السنة .. وإن بعته خلال السنة الاولى وجب في كل الثمن إذا لم يصرف في مؤونة السنة على الأحوط .
وأما على تقدير الوجوب فإن تركت الارض ولم تبنها فعلاً لعدم التمكن المالي فلا يجب فيها الخمس .
وأما المبلغ المذكور فبالنسبة لمقدار الربح يجب فيه الخمس
يمكنك شراء مستلزمات البناء به من دون احتساب الخمس .
99 السؤال:
هل يجوز للوكيل ان يدفع مقداراً من مورد اجازته لنفس المدافع اذا كان مصرفاً له ؟
وهل يجوز لمستحق الخمس أوالزكاة ان يدفع بعض ما اخذه أو كله للمالك الدافع خصوصاً اذا كان هو مستحقاً أيضاً ؟
الفتوى:
اذا كان دافع الحق للوكيل مستحقاً فليدفع له من حق آخر ينطبق عليه لا من الحق الذي دفعه اليه . وسماحة السيد دام ظله لا يجيز إعطاء الحق الشرعي إلى من تمَّ التباني معه على ارجاعه إلى الدافع حتى لو كان مستحقاً له ، نعم مع عدم التباني وتبرعه بالارجاع كلاً أو بعضاً فلا بأس به ولا علاقة للامر بكون الدافع مستحقاً في نفسه وعدمه .
100 السؤال:
هل يتعين دفع الخمس الى المرجع ؟ ام يجوز دفعه الى مرجع آخر؟
الفتوى:
الاحوط لزوماً مراجعة المرجع الاعلم المطلع على الجهات العامة بدفعه اليه أو الاستئذان منه بصرفه في موارده المقررة شرعاً .
101 السؤال:
هل يجب الخمس في اموال الشاب الذي يعيش في بيت ابيه؟
الفتوى:
اذا حصل على اموال ولم يصرفها في مؤونته حتى مر عام عليها يجب الخمس .
102 السؤال:
اذا استغنى عما هو من مؤونته كالثلاجة والمكيف ونحوه بعد ان اشترى غيرهما جديداً فهل يجب فيهما الخمس؟
الفتوى:
اذا كان الاستغناء عنهما بعد سنة الشراء لم يجب فيهما الخمس وانما يجب فيما يعادل قيمتهما السوقية من الثلاجة والمكيف الجديدين .
103 السؤال:
اذا لم يتمكن المكلف من احصاء امواله عند حلول رأس السنة الخمسية فاخرج المقدار الذي يحتمله ؟ فهل تجيزون له التصرف بامواله بعد ذلك ؟ وكيف اذا صالح الوكيل بنسبة الاحتمال ثم تبين ان الحق الشرعي اكثر من النسبة التي كان يحتملها ؟
الفتوى:
في مفروض السؤال يجيز له سماحة السيد دام ظله التصرف بالمال ولكن ينبغي الالتفات الى انه يلزمه في رأس سنته الخمسية ان يدفع خمس ما يتيقن حصوله من الربح ويبقى الربح المحتمل فان اراد ان يدفع شيئاً باعتباره فليكن بعنوان القرض اذ لو دفعه بعنوان الخمس ثم تبين عدم وجود ربح فلا يمكنه احتساب ما دفعه باعتباره من خمس ارباح السنة اللاحقة مع تلف المال.
ولو انكشف بعد المصالحة ان الحق اكثر فان كان الفرق بسيطاً فلا عبرة به وان كان الفرق بمقدار فاحش بحيث يصدق الغبن بالنسبة الى اصحاب الخمس أو بالنسبة الى من عليه الحق فحينئذٍ اذا فسخ تعاد المصالحة من جديد وان ابقى على المصالحة ولم يفسخ فعليه ان يعمل بموجب المصالحة وكذلك الحال بالنسبة الى الحاكم الشرعي اذا تبين غبن اصحاب الخمس .
104 السؤال:
السيد الخوئي قدس سره والسيد دام ظله يختلفان في مسألة خمس أموال الطفل وعليه فأنا أقلد السيد الخوئي قدس سره وزوجتي تقلد السيد دام ظله فأي من الرأيين يتوجب علينا إتباعه في مسألة خمس أموال ولدنا؟
الفتوى:
الواجب على الولي وهو الوالد دفع الخمس .
والاُم لا ولاية لها ، ولا تكليف عليها بالنسبة لأموال ولدها .
105 السؤال:
At the end of the year we calculate the total assest or the amount which is with us presently and then on that we calculate the amount of khum’s to be give we don’t know that which amout have passed a year and which was earned so the whole year we give amount little little so is it ok ?
الفتوى:
من كانت له مهنة يتعاطاها في معاشه فلابد من المحاسبة حين مرور السنة على أول يوم الكسب أو العمل . ولا يحسب لكل مال سنة برأسه .
106 السؤال:
إذا اشترى ثوباً أو قميصاً ونحوه ولم يلبسه حتى حانت السنة الخمسية فهل عليه ان يخمسه ؟
الفتوى:
نعم يجب .
107 السؤال:
هل يجب الخمس فيما يودعه المكلف في مؤسسة الحج وما يصرفه في الحج ؟
الفتوى:
إذا لم يمكنه الحج إلاّ عن طريق المؤسسة المذكورة لم يجب الخمس وان بقي المال عندها سنوات وما يصرفه في الحج ان كان من ارباح السنة فلا خمس فيه .
108 السؤال:
: شخص اقترض مالا من صديقه لجعله رأس مال للتجارة ثم سدد الدين من مال مخمس فهل يجب عليه تخميس رأس مال هذا بعد أن سدد الدين أو ينتظر به سنة ثم يخمس؟
الفتوى:
لا خمس فيه .
109 السؤال:
عندي اراضي زراعية واسعة وقد كان المحصول هذا العام جيداً فكيف يخرج خمسه ؟
الفتوى:
تستثني ما تصرفه في المؤونة من أول يوم بدأت فيه بالعمل الى رأس السنة وتدفع خمس الباقي عنياً أو قيمة وإذا كنت قد بعته أو بعضه وجب دفع خمس الثمن .
110 السؤال:
أشتريت أرضاً لأبني منزلاً للسكنى لحاجتي الماسة وثلاث أرباع المبلغ المدفوع كان مخمساً ، والربع الباقي غير مخمس لعدم حلول رأس سنة الخمس ، وقد شرعت في البناء من راتبي الشهري الذي استلمه من عملي ، ومر على ذلك سنتان ، وقبل حلول رأس السنة الثالثة سكنت في المنزل وهو لم يكتمل بعد ، وهذه هي السنة الثانية من السكنى حتى اكتمل ، علماً بأنني أتصالح مع وكيل الحاكم الشرعي في كل رأس سنة خمسية خلال البناء لجعله في الذمة .. فما هو حكم هذه الاموال ؟ وهل بالإمكان المصالحة في ذلك ؟ وإذا تعذرت المصالحة على إبقائه في الذمة ودفعه على أقساط هل تجيزون ذلك ؟
الفتوى:
إذا كنت لا تتمكن مالياً من البناء في السنة الاولى لم يجب تخميس ما تصرفه فيه وأما إذا كان التأخير لعدم تمكن المقاول ونحوه من انهاء العمل خلال السنة الاولى وجب التخميس فان كنت قد صالحت وكليل الحاكم الشرعي بالمداورة فالواجب هو تفريغ ذمتك من الدين تدريجاً بحيث لا تقع في حرج ولا تتساهل في اداء الواجب .
111 السؤال:
اقترضت مبلغاً من بنك واشتريت به بيتاً وسكنت فيه واقترضت أيضاً واشتريت به بيتاً آخر ولازلت ادفع اقساطهما ومن نيتي بيعهما بعد دفع الاقساط المستحقة وشراء بيتاً واحداً يناسب شأني .. فهل يجب الخمس في البيت الثاني ؟
الفتوى:
إذا كان المبلغ المذكور قرضاً من دون اشتراط الفائدة وجب الخمس فيها بقيمتها الفعلية بنسبة ما اداه من القرض المتعلق به وإذا كان بعنوان أجرة عمل يقوم به أو نحو ذلك أو كان قرضاً مع إشتراط الفائدة وجب الخمس في جميع الدار بقيمتها الفعلية .
112 السؤال:
هل يمكنني استبدال رأس السنة الخمسية الى يوم مبارك مثل ليلة القدر؟ علما بأني استخدم التاريخ الميلادي ؟ وماذا لو تم استبدال عمل مكان آخر هل أبدأ السنة الخمسية من العمل الثاني أو من أول مرة عملت فيها؟
الفتوى:
يمكنك تبديله بان تدفع قبل ذلك بيوم خمس كل مالديك من أرباح ومواد استهلاكية ثم إذا كسبت أو عملت في ذلك اليوم كان رأس سنتك وإذا غيرت العمل فلا تتغير السنة الخمسية .
113 السؤال:
أنا مشترك في جمعية مع بعض الأفراد ، هل المال المحصل من هذه الجمعية يجب فيه الخمس ؟ علماً بأني أنوي استثمار هذا المال في شراء أرض أو الزواج أو الدراسة ؟
الفتوى:
يعتبر هذا المال بالنسبة لما دفعته طيلة هذه المدة استيفاءً للدين فيجب تخميس ما مضى عليه السنة الخمسية ولايجب فيما دفعته هذا العام ويعتبر بالنسبة لما لم تدفعه إقتراضاً فلا يجب فيه الخمس إلا إذا بقي أصله ودفعت أقساطه .
114 السؤال:
اذا قلد الصبي سماحتكم عند بلوغه سن التكليف وكان وليه في مدة صباه مقلداً لغير سماحتكم فلم يدفع خمس الاموال التي تعلق بها الخمس حال صباه بعد مضي الحول ، وقد صرف تلك الاموال بعد انتهاء الحول في شؤون الصبي قبل بلوغه .. فهل يجب على الصبي دفع خمس تلك الاموال التي صرفت بعد بلوغه ولا وجود لها عند البلوغ , وما هو الحكم إذا لم يعلم الصبي البالغ ان صرف الولي لتلك الاموال كان في أثناء الحول أو بعد انتهائه ؟
الفتوى:
ليس عليه شيء بالنسبة لما لم يبق عينه وأما ما بقي فعليه تخميسه .
115 السؤال:
هل يجب الخمس فيما يودع في البنك بامل الحصول على فائدة حين الاقتراع ؟
الفتوى:
يجب الخمس فيه .
116 السؤال:
هل يجب الخمس فيما يعتبر من ارثية بيت الوالد اذا وصل المبلغ اليه بعد سنته ثم توفي وصار ارثا لنا ؟
الفتوى:
إذا بيعت بعد سنة الشراء والاستفادة وجب الخمس في الفارق بين سعر الشراء وسعر البيع ان كان المرحوم ممن يخمس .
117 السؤال:
هل يجب الخمس في الارض اذا لم اتمكن من بناءها خلال السنة نظراً لظروفي المادية ؟
الفتوى:
اذا لم تتمكن من بناء البيت خلال السنة وكان من شأنك تحصيل البيت تدريجياً كأن تشتري الارض في سنة ومواد البناء في أُخرى والبناء في ثالثة فلا خمس عليك .
118 السؤال:
اذا اقترض اثناء السنة الخمسية لمؤونته فهل يستثني مقداره في عملية التخميس ؟
الفتوى:
يجوز له ان يستثنيه من ارباحه ولكن يؤديه بعد ذلك من مال مخمس او كالارث .
119 السؤال:
اذا كانت ارباحه شيكاً على الناس فهل يجب عليه تخميسها ؟
الفتوى:
اذا حل تاريخ قبض الشيك عند رأس السنة وامكنه استيفاؤه وجب دفع خمسه وان لم يحن تاريخه بعد او لم يمكنه استيفاؤه انتظر استيفاءه في السنة اللاحقة فاذا استوفاه اخرج خمسه فوراً .
120 السؤال:
انني أحد طلاب العلوم الدينية وانني في أمس الحاجة لشراء منزل لعائلتي أي أنا و زوجتي وأولادي الثلاثة.. حيث أنني أسكن في منزل من الإسكان ألا أنني لا أملك ما أدفع لهم شهريا, فهل تجيزون لنا أن نأخذ من حق الإمام لشراء منزل لنا علما بأن الحاجة ماسة وإلا كيف يتوجه طالب العلم للدراسة مع العلم بأن الظروف قاسية ؟
الفتوى:
يجوز لك الشراء من سهم السادة واما سهم الامام عليه السلام فيشكل صرفه في هذه الموارد في الوقت الحاضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى