الخمس - احكام عامة

باب الخمس – احكام عامة – 2

31 السؤال:
إذا اشترك شخص في جميعة توفير تستغرق أكثر من عام ، أو وفّر لوحده مبالغ خلال سنوات من أجل تحصيل نفقة زواج أو بناء دار أو حج أو شراء سيارة مثلاً .. وهو لايستطيع تحصيل ذلك إلا عن هذا الطريق .. علماً بأنه ممن يليق بشأنهم ذلك ، فهل يجب عليه الخمس في هذين الفرضين ؟
الفتوى:
يجب الخمس في الفرض الثاني ، ولايتوقف الوجوب على مرور عام كامل .. بل يكفي أن يأتي رأس السنة المالية التي تبدأ من يوم شروعه في العمل أو الكسب ، فإنه يجب حينئذ دفع الخمس عما لديه من مال وإن كان بحاجة إليه . وأما الاشتراك في الجمعية .. فإذا جاء رأس السنة وقد دفع أموالاً ولم يحصل على شيء فلا يجب الخمس فيما دفعه لأنه إقراض للأخرين ، فإذا إستلم المال حينما يأتي دوره فيكون بالنسبة لما دفعه استيفاءً للدين فيجب تخميسه فيما إذا كان الدين مما مرت عليه السنة الخمسية .. ولايجب فيما لم تمر عليه . وبالنسبة لما لم يدفعه يعتبر إقتراضاً فلايجب فيه الخمس ، إلا إذا بقي أصله ودفع أقساطه .
32 السؤال:
انا ادفع الخمس في كل سنة والحمد لله ، وقد تأخرت في حساب الخمس لسنة 96 ( شهر 12) لأمور إن شاء الله أعذر بها وقد كان عندي أنذاك مبلغاً من المال ( مخمس) واقترضت مبلغاً إضافياً لشراء محل ( سرقفلية ) وبدأت العمل بالمحل بتوفيق الله تعالى وبدأت بسداد الديون في نفس الوقت وبعد شهور حان موعد حساب رأس المال لمعرفة مبلغ الخمس المتوجب عليّ أن كان هناك شيء في ذمتي ( علماً أنني مازلت مديوناً ) .. فالسؤال : عندما أحسب رأس المال هل أحسب قيمة مبلغ السرقفلية التي دفعتها للمالك القديم مقابل إنتفاعي وعملي بالمحل أم السرقفلية لا تحسب ؟
الفتوى:
يجب تخميس السرقفلية بقيمتها الفعلية .
33 السؤال:
انا رجل وعمري 17 سنة وأريد أن أعرف ما هو الخمس الذي يجب عليّ إخراجه في سنتي الخمسية التي حددتها :
1 انا لدي أغراضي في الخاصة في البيت وما يتبقى من مصروفي الشخصي الذي يعطيني أياه الوالد ولدي مال في البنك ، فماذا أخمس في سنتي الخمسية ؟
2 هل الهدية عليها خمس مع العلم إني أستعملها منذ أخذها ولا أتركها سنة كاملة ؟
3 اذا كان لدي ( قميص ) على سبيل المثال واستخدمته مرة واحدة ولم ألبسه بعدها لمدة سنتين ( مثلاً ) هل عليه الخمس ، والاغراض التي خمستها إذا دار عليها الحول ولم استعملها هل عليها خمس ؟
الفتوى:
كل شيء يبقى عندك اكثر من سنة ولم تستعمله ، وكل مال يبقى عندك اكثر من سنة ففيه الخمس .. ولا خمس في غير ذلك ما لم يكن لديك مهنة والقيص المذكور اذا استغنيت عنه خلال السنة ففيه الخمس على الاحوط وجوباً .
والاغراض التي خمستها لا يجب فيها الخمس بعد ذلك .
واما بعد اتخاذ مهنة فسيكون لك رأس سنة يجب ان تخمس كل ما يبقى عند حلوله وهو اول يوم شرعت في العمل .
34 السؤال:
كيف يتم استخراج الخمس السنوي حساباً والى من نرسله .. هل يجوز ارساله الى الاهل ؟
الفتوى:
تحسب ما بقي لديك من مال ولم تصرفه في مؤونتك على رأس السنة من اول يوم العمل اذا كنت ذا مهنة وتخمس ما بقي من النقد ومن الاعيان التي تصرف في المؤونة كالزيت والرز ونحوهما وتدفع نصف الخمس للسادة الفقراء اينما كانوا وتبعث بالنصف الأخر لمرجعك ونجيز لك ان تبعثه الى الفقراء في العراق .
35 السؤال:
اقترضت مبلغ من أحد البنوك التجارية باجازة من احد وكلاء السيد الخوئي بتاريخ 1\9\1996 وقدره ( 15000 ) د . ك وبعد مرور سنة على القرض أي بتاريخ 1\9\1997 سددت من القرض مبلغ ( 3000 ) د .ك على شكل اقساط شهرية من راتبي كل قسط ( 250 ) دينار شهرياً وعلى ذلك أكون مطلوب للبنك ( 12000 ) د . ك أسددها على مدى أربع سنوات قادمة .
السؤال : هل يجب الخمس على جميع مبلغ القرض بعد مرور سنة عليه بما فيه المبلغ الذي تم تسديده خلال السنة الماضية فقط .. علماً بأن المبلغ الباقي عندي مطلوب عليه للبنك ؟
الفتوى:
يجب تخميس ما بقي عندك من القرض ولم تصرفه في مؤنة السنة اذا كان البنك حكومياً أو مشتركاً واذا كان اهلياً وجب تخميس المقدار الذي تم تسديد قسطه للبنك من ارباح السنة وبقى اصله وليعلم ان الاقتراض من البنوك لا يحتاج الى اجازة اما الاهلية فواضح واما الحكومية فللاجازة العامة التي اصدرها سماحة السيد دام ظله ووكالات المراجع الماضين لا اثر لها بعد وفاتهم قدس الله اسرارهم .
36 السؤال:
لو ان شخصاً لم يخمس سابقاً وليس لديه رأس سنة مالية وأراد ان يخمس وكان لديه من ضمن املاكه قطعة ارض وبيت للاجار وقيمة الارض مع البيت 50000 مارك ولكن عند التخميس ليس لديه مال ( سيولة نقدية) لكي يدفع 30000 مارك وهو يريد ان يقسطها …. فما هو الحل؟
أ هل يستطيع ان يقسط المبلغ؟
ب تقسيط المبلغ ان جاز هل نطلق عليه مفهوم المصالحة؟
ج واذا اطلقنا عليه مفهوم المصالحة فهل يعني ذلك ان سهم الامام المبارك والذي (15000) مارك ممكن دفعه الى المركز الاسلامي حسب الاجازة الممنوحة للمركز سماحتكم؟
الفتوى:
أ عليه أن يداور المبلغ مع احد الوكلاء فيقسطه له حسب تمكنه وعليه ان يدفع الاقساط دون مسامحة.
ب ليس هذا مصالحة بل هو اقراض من الحاكم الشرعي.
ج اذا تمت المداورة وجب دفعها باقساط الى المرجع او وكيله.
37 السؤال:
شخص لديه رأس سنة للخمس ، وعند حلولها كان لديه فاضل مؤنة من مواد غذائية وملابس لم يستخدمها ، وكتب بحاجة اليها ولكن لم يقرأ فيها .. علماً ان بذمته دون مستحقة الوفاء ، فهل يخصم الديون من فاضل المؤنة ويخمس الباقي؟
الفتوى:
اذا كان الدين من اجل مؤنة تلك السنة يخصم ثم يخمس الباقي
38 السؤال:
شخص يسكن مع والده وهومكلف ، والده يخمس جميع موارده وموارد الاولاد المالية ، فهل يجب على الولد أن يستقل بالخمس؟
الفتوى:
يكفي تخميس والده اذا وكله في ذلك والا فليس للاب التصرف من دون اذنه.
39 السؤال:
امرأة لديها أموالاً مرت عليها سنة لم يخمسها ، اشترت بها حلياً للزينة , فهل يجب الخمس عليه في الحلي؟
الفتوى:
يجب الخمس في المال الذي اشترت بها الحلي
40 السؤال:
انا لم اخمس طيلة حياتي وكنت في العراق ملزم بمعيشة اهلي منذ الصغر لان ابي توفّى وانا صغير والزمتني متاعب الحياة الصعبة والعسكرية والعمل وعليّ الخمس وخرجت منذ ستة سنوات .. وعندي 700 دولار نيشان زوجتي كانت تلبسه وملابس عتيقة ولدي طفلين .. والان عندي خمسة اطفال(4بنات و ولد واحد) اكبرهم ابنة عمها 11 سنة .. جمعنا الاموال والذهب لعيشنا على المستقبل 1000 دولار عندي نقداً , 2000 دولار سيارة , 1500دولار أثاث 5200 , دولار ذهب نصفه لزوجتي والنصف الاخر الى اطفالي , 2000 دولار تذكرة سفر الى الحج ذهاب واياب .. ارجو المصالحة باموالي انا وزوجتي واطفالي علما بأن راتبي وراتب زوجتي نصرفه على المعيشة وكل ما ادخرناه من راتب اطفالنا.
الفتوى:
لا يتعلق الخمس بما صرفته في نفس السنة التي حصلت عليه في مؤنتك فالاثاث الذي حصلت عليه واستعملته في نفس السنة في مؤنتك لا خمس فيها وكذلك السيارة والذهب الذي يستعمل في الزينة بالمقدار المتعارف المناسب للشأن نعم اذا اشتريت شيئا مما ذكر من مال مضى عليه سنة ولم تدفع خمسه فيجب الخمس في نفس الثمن الذي اشتريته به و كذلك لا يجب الخمس في تذكرة السفر اذا سافرت بها في نفس العام وانما يجب فيما بقي من النقد وليعلم أن المراد بمرور السنة على المال مرور السنة من أول يوم قمت بالتكسب واما ما تأخذه من المساعدات فلكل مال منذ عام برأسه ثم ان أموال الاطفال ملك لهم لا يجوز التصرف فيه الا بما لا يكون فيه مفسدة لهم.
41 السؤال:
بانسبة الى الخمس ، فإننا ومن عدة سنين نخمس والحمد لله ، وأنتم تعرفون بأن النظام في السويد يعطي للوالدين المساعدة الخاصة بهم وللأطفال المساعدة الخاصة بهم .. وأردت أن اسأل هل اموال الأطفال ليس عليها خمس بأعتبارهم غير مكلفين واذا كان كذلك فمتى يجب أن يخمسوا ، فاذا جمعنا لهم الرواتب الى أن يصبحوا مكلفين فالمبلغ يكون كبيرا فأرجوا أن ترشدوننا فهل من الأفضل العمل بالخمس الآن أم لا؟
الفتوى:
يجب عليك ان تخمس اموالهم فعلا اذا زادت عن مؤنة سنتهم.
42 السؤال:
اللاجئون هنا الذين يستلمون المساعدات الإجتماعية من الدوائر المختصة لا سيما اولئك الذين لا مورد آخر لهم حيث إنهم لا يستلمون أيضا كمساعدات أثاث سكنهم وملابسهم أو قيمة ذلك حسب اختلاف الماطق وطريقة صرفها للمساعدات .. عندما سأل هؤلاء بعض المبلغين أجيبوا بشكل متفاوت فواحد أخبرهم بأن عليهم في رأس سنتهم الأولى إن لم يكونوا قد خمسوا من قبل أن يحتسبوا قيمة كل حاجاتهم التي أعطيت لهم كمساعدات من أثاث وملابس وغيرها ثم يدفعوا خمسها وآخر قال لهم أن ذلك من المؤونة السنة حتى نهاية الحول؟
الفتوى:
الاثاث المذكور اذا كانوا بحاجة اليها واستعملوها في مؤنتهم في نفس السنة لا يتعلق لها الخمس .. ولا اختلاف فيه.
43 السؤال:
يوجد عندي رأس سنة للخمس .. وربحت مبلغ خمسة عشر الف ديناراً عن طريق البنك بعد ان استثمرت مبلغ خمسين ديناراً قابلة للارجاع ومديون مبلغ سبعة الاف ديناراً . ماذا افعل هل اسدد الديون ام اخمس المبلغ او لا او ماذا ؟
الفتوى:
إذا كان البنك حكومياً أو مشتركاً فلا تملك الربح الا باجازة الحاكم الشرعي .. وسماحة السيد لايأذن بالتملك الا مع دفع نصفه للفقراء المتدينين ، وبعد ذلك أن لم يكن لك مهنة فيجوز لك التصرف في النصف الباقي في مؤونتك قبل ان تمر سنة على تملك الربح المذكور ، فيجوز لك صرفه في اداء الدين قبل ذلك . وإن كنت ذا مهنة فلك رأس سنة وهو اول يوم بدأت فيه بالعمل او الكسب وحينئذ فاذا صرفت النصف المذكور في مؤونتك قبل حلول ذلك اليوم لم يجب فيه الخمس ، وانما يجب فيما يبقى عند حلوله فيجوز لك اداء الدين المذكور قبل ذلك اليوم من دون تخميس .
44 السؤال:
الحكومة تعطي اراضي للمواطنين فلو تم أحياء هذه الارض قليلاً ودار عليها الحول علماً ان الارض غير قابلة للبيع في السوق بحيث مهما يبحث البائع عن مشتري فلن يجد لها مشتري وذلك لان الحكومة لا تعطي الوثيقة لاصحابها الا بعد مدة طويلة فهل يصدق على هذه الارض أنها ليست ذات مالية بحيث عند التقويم لا يجب الخمس عليها لفقدان المالية ؟
الفتوى:
اذا ملكها بالاحياء او تعلق بها حقه بالتحجير ونحوه ففيها الخمس بمقدار ماليتها وان قلت بسبب عدم منح الوثيقة .
45 السؤال:
1 ماهي الاشياء التي لا يجب فيها الخمس ؟
2 ما هي المؤونة بالنسبة للخمس ؟
3 هل يجب في المؤونة الخمس .. أي هل ان ملبسي وسيارتي التي استخدمها في قضاء حاجاتي يجب فيها الخمس وكذلك مسكني ؟
الفتوى:
1 لا يجب الخمس في الارث والمهر وعوض الخلع ودية الاعضاء وفيما يصرف في مؤونة السنة .
2 المؤونة التي لا يجب فيها الخمس قسمان :
أ ما يصرفه الانسان في تحصيل الربح كاجره المحل ومصارف الحمل والنقل والحفظ واستهلاك المصانع والسيارات ونحو ذلك .
ب ما يصرفه الانسان طول سنته من يوم شروعه في الاكتساب على نفسه ومن يمونه حسب المتعارف .
3 لا يجب فيها الخمس اذا اشتريتها بأرباح سنة المصرف وكانت مناسبة لشأنك واما اذا اشتريتها بأرباح مضت عليها سنة او اكثر فيجب الخمس في نفس الثمن وإن اشتريتها بأرباح السنة ولم تستعملها في تلك السنة في مؤونتك وجب فيها الخمس بقيمتها الفعلية .
46 السؤال:
حصلت على قرض من الشركة التي أعمل بها وذلك لشراء أرض وبناء بيت عليها ، واقترضت مبلغاً من أخي أثناء عملية البناء ، وكنت أقتطع بعض المال من راتبي الشهري من أجل البناء أيضاً .. فهل يجب إخراج الخمس من المبلغ عامة وإذا كان الجواب نعم فما كيفيته ؟
الفتوى:
اذا تم البناء أثناء السنة وسكنت فيه فلا خمس فيه وإذا لم يتم في السنة الاولى وجب الخمس إلا اذا كنت لا تقدر على إعداد الدار المناسبة لك إلا بالتدريج لعدم التمكن المالي وكان ترك البناء يعد كسراً لشأنك وتضييعاً لحقوق عائلتك فلا يجب الخمس حينئذٍ على فرض وجوب الخمس فهو واجب في نفس الارض إذا كانت مواتاً وفي نسبة من البناء يعادل ما صرفته من غير القرض ولا يجب في ما يعادل القرض ، وإن كانت الارض محياة سابقاً كالاراضي الزراعية فلا يجب فيها اذا كان الثمن قرضاً من شركة أهلية ، وكذا اذا كانت الشركة حكومية وكان القرض بلا فائدة وان كان مع الفائدة والشركة حكومية فيجب تخميس الارض في هذا الفرض .
47 السؤال:
إذا حصلت الزوجة على مال فهل يجوز لها تأخير اخراج الخمس الى ان يمر الحول عليه ؟
الفتوى:
إذا احتملت انها تحتاج اليه في المؤونة غير الواجبة على الزوج جاز لها تأخير اخراج خمسه الى رأس السنة .
48 السؤال:
اذا تسلم المؤجر شيكاً عوضاً عن اجرة دار مؤجرة وكان موعد وصوله بعد رأس السنة الخمسية فهل يعد ذلك من أرباح سنة الوصول أو من أرباح السنة الماضية ؟
الفتوى:
يعد من أرباح سنة الايجار فاذا فرضنا الشخص أجر داره لمدة سنة وحل رأس السنة الخمسية في نصف هذه السنة فالاجر يعد من أرباح سنة الايجار نعم يستثنى من ذلك مقدار ما أوجب الايجار بالنسبة الى الستة اشهر الاخرى من النقص في قيمة الدار .
49 السؤال:
بما ان توفير البيت يعد من ضروريات الحياة ولا يتم إلاّ من خلال دفع مبلغ مقدماُ فهل يعتبر هذا المبلغ من المؤونة المستثناة في عملية التخميس ؟
الفتوى:
على فرض صحة المعاملة المذكورة التي احتاط فيها سماحة السيد دام ظله بان رجع المقلد في تصحيحها الى الغير مع رعاية الاعلم فالاعلم اذا كانت المقدمة من ارباح السنة فما لم يستوف المبلغ او يتمكن من استيفائه لا يتعين عليه اخراج خمسه .
50 السؤال:
الامور الضرورية في محل الكسب كالتلفون والماء والكهرباء والتبريد وتعمير المحل والتزيينات الكمالية هل تستثنى من الارباح في عملية التخميس؟
الفتوى:
ما يصرف في سبيل تحصيل الربح يعتبر من مؤونة التحصيل المستثناه فالامور المذكورة اذا كان لها امر في تحصيل الربح بحسب شهادة أهل الخبرة فلا يجب فيها الخمس .
51 السؤال:
شخص هوايته جمع الطوابع ومضت له سنوات في هذه الهواية وهو يجمع الطوابع بشتى أنواعها ومن مختلف الدول حتى أصبح البعض منها قديم جداً وفي حال عرضها للبيع تكون لها قيمة .. فما هو حكمها من ناحية وجوب الخمس فيها ؟ وهل إذا كان الشخص هوايته الجمع ووجودها عنده فقط يعد ذلك استعمالاً لها بحسب الشأن الخاص بها وبالتالي تعد من مؤنته السنوية أم لا ؟
الفتوى:
لا تعد من المؤونة ، ويجب فيها الخمس .
52 السؤال:
شخص هوايته جمع العملات النقدية الورقية والسكك الأخرى وهو من صغر سنه يجمع هذه العملات النقدية ومضت عليها سنوات كما ان البعض منها قد سقطت عن المعاملة ولكن باعتبار أنها قديمة تكون لها قيمة لو تم عرضها للمتاحف او أشخاص تكون هوايتهم جمع ذلك .. فهل يجب فيها الخمس وكيف تقيم في هذه الحالة ؟
الفتوى:
كسابقه .
53 السؤال:
اعدّ شخص مبلغاً لزاوجي وهو عنده ويريد صرفه بنفسه في تلك المناسبة فهل يجب عليّ اداء خمسه ؟
الفتوى:
اذا لم يهبه لك وتقبضه لا يجب عليك خمسه .
54 السؤال:
اذا باع ماهو من مؤونته باغلى من ثمن الشراء فهل يجب الخمس في الارتفاع المذكور ؟
الفتوى:
اذا لم يصرفه في مؤونة سنته يجب اداء خمسه .
55 السؤال:
هل جعل السنة الخمسية لازم حتى بالنسبة لذوي الدخل المحدود الذي لايسدّ عوزهم ؟
الفتوى:
جعل السنة الخمسية لاجل استثناء مؤونتها من الخمس ولا فرق في ذلك بين ذوي الدخل المحدود وغيرهم .
56 السؤال:
شخص اشترى بيتاً بسلفة وسكن فيه ثم اشترى اخر بسلفة بنكية اخرى ومن نيته بيعهما معاً بعد اداء الاقساط المستحقة وشراء بيت يناسب شأنه فهل يجب الخمس في البيت الثاني ؟
الفتوى:
اذا كانت السلفة قرضاً من دون فائدة وجب الخمس في الدار بنسبة ما اداه من القرض بحسب القيمة الفعلية واما اذا كان على اساس معاملة شرعية بينه وبين البنك او كان قرضاً مع الفائدة فيجب الخمس في جميع الدار بحسب قيمتها الفعلية .
57 السؤال:
بالنسبة للمسألة 1224 من منهاج الصالحين ، لو كانت العين التي اشتراها بالمال المخمس قيمتها (10) فهل معنى المسألة انه يستثنى هذه العشرة من ارباحه فلا يتعلق بها الخمس مع انه لم يصرف هذه العشرة في المؤونة بل صرف عشرة مخمسةً ؟
الفتوى:
المسألة متفرعة على استثناء المال المخمس اذا صرفه في المؤونة من ارباح السنة ، فاذا اشترى ارضاً مثلاً بعشرة دنانير من مال مخمس وصارت قيمته اثناء السنة 12ديناراً فانه يستثنى من ارباح سنته عشرة دنانير لا 12ديناراً على الاحوط .
58 السؤال:
تعلق الخمس بعين من الاعيان ، ثم اجرها قبل اخراج خمسها فما حكم الاجارة المذكورة ؟ وما هو تكليفه تجاه مال الاجارة ، هل يتعلق به الخمس قبل ان يتصرف فيه ؟
الفتوى:
اذا كان المستأجر شيعياً اثنا عشرياً صحت الاجارة وعليه دفع خمس مال الاجارة لمستحقي الخمس وان لم يكن شيعياً فالاجارة باطلة بمقدار الخمس ، ولابد من مراجعة الحاكم الشرعي لتصحيحها .
59 السؤال:
اذا زاد ما اشتراه للمؤونة من الحنطة والشعير والسمن والسكر وغيرها فهل تخمس بقيمة الشراء او بالقيمة السوقية حين التخميس ؟
الفتوى:
تخمس بالقيمة الفعلية .
60 السؤال:
اذا لم يخمس الشخص امواله وقد اشترى من ارباح السنة ماهو ضروري له كالثلاجة والفراش ونحوها فما هو حكمه في الخمس ؟
الفتوى:
اذا اشتراها بربح السنة واستفاد منها في نفس تلك السنة فلا خمس فيها وانما يجب عليه اداء الخمس الذي يكون في ذمته من السنوات الماضية وكذا خمس ما مرّ عام عليه ولم يستخدمه في مؤونته وفي موارد الشك يحتاط بالمصالحة مع الحاكم الشرعي بنسبة الاحتمال ، واما اذا اشتراها بارباح السنين الماضية ضمن خمس الثمن فقط .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى