الصوم - احكام القضاء

باب الصوم – احكام القضاء – 1

1 السؤال:
هل يجب الترتيب في قضاء الصوم ؟
الفتوى:
لايجب.
2 السؤال:
يوجد عليّ قضاء صوم يوم بسبب العادة الشهرية ، ولم أكن أعرف بأنه من الواجب عليّ قضاء أيام العادة ن ولذلك لم أصم ذلك اليوم ولم أقضيه ، والآن وبعد 14 سنة .. ماذا يجب عليّ أن أفعل .. هل فقط أن أصمه وينتهي كل شيء ، أو يجب عليّ دفع كفارة ؟ وان كان كذلك .. فكم مقدار الكفارة ؟.. وهل يجب عليّ أن أدفع عن اليوم الذي اقضيه ، أو عن السنوات الماضية كلها ، مع العلم بأني صمت جميع السنوات الماضية ، ولكن هذا اليوم هو القضاء فقط .
الفتوى:
يجب عليك القضاء ودفع كفارة تأخير القضاء عن السنة الاولى فقط ، وهي دفع 750 غراماً من الطعام لفقير واحد .
3 السؤال:
إذا كنت مجنباً ، وفاتتني صلاة الفجر من دون قصد ، ونويت في ذلك اليوم أن أصوم فقمت بعد صلاة الفجر واغتسلت ، كي اُصلي وأصوم اليوم .. فهل يصح الصوم مني ؟
الفتوى:
يصح صومك إذا كان ندباً ، وكذا إذا كان قضاءً مع عدم التعمد في البقاء على الجنابة .
4 السؤال:
كنت اقضي صوم رمضان ، وفي يوم كنت صائمة دعيت على وجبة غداء ، ففطرت في ذلك اليوم بعد الزوال .. فما حكم ذلك ، وما كفارته ؟
الفتوى:
لا يجوز الإفطار بعد الزوال ، وعليك الكفارة ، وهي إطعام عشرة مساكين تدفع لكل واحد 750 غراماً من الطعام .
5 السؤال:
إذا إغتسلت غسل الجنابة عند الفجر في شهر رمضان بعد وقت صلاة الصبح ، ( والسبب هو انني كنت لا اغتسل ليلاً لأغتسل قبل الفجر ، وذلك حتى لا تفوتني صلاة الفجر ، وقد فعلت ذلك من قبل في نفس الشهر الفضيل ، ولكن هذه المرة لم افق إلا بعد الفجر ) ؟
الفتوى:
اذا كنت واثقة حين النوم انك ستقومين قبل الفجر ، فلا شيء عليك ، والا فعليك القضاء .
6 السؤال:
ما حكم من لم يصم يوماً من رمضان ، ثم أتى رمضان السنة ولم يقض ؟.. وما هي الكفارة علماً بأني لم استطع الصوم ، لأنه لم يكن هناك يوم فاصل بين رمضان وشعبان بسبب الحيض ؟
الفتوى:
عليه كفارة التأخير ، وهي 750 غراماً من الحنطة تدفعها للفقير ، وعليه قضاء ذلك اليوم أيضاً .
7 السؤال:
من لم يصم في بداية بلوغه نتيجة جهله بالحكم الشرعي .. هل يجب عليه القضاء والكفارة ، أو يجب عليه القضاء فقط ، أو لا يجب عليه شيء منهما ؟
الفتوى:
يجب القضاء ، كما ان الاحوط وجوباً دفع كفارة تأخير القضاء عن السنة الاولى ، وهي 750 غراماً من طعام لفقير واحد ، وعليه الكفارة ايضاً إذا كان عالماً بالحكم ، وتجب على الاحوط إذا كان جاهلاً متردداً .. واما إذا كان جاهلاً غير متردد فلا كفارة عليه .
8 السؤال:
انا طالب من السعودية حيث ادرس خارج السعودية ( امريكا ) .. في رمضان السابق سافرت من امريكا الى السعودية ، وذلك لانه كان وقت أجازتي السنوية ، وحيث اني على سفر ، وكان سفري هذا في أول يوم من رمضان ، وحيث اني لا أتذكر هل قضيت ذلك اليوم ، أم لا ، ولكن الأرجح اني قضيته .. فماهو الحكم الشرعي بهذا ؟
الفتوى:
يلزم احراز براءة الذمة ، ولا يتحقق إلا بصوم يوم ، وما اسهله على العبد الذي يأمل رحمة الله ورضوانه .
9 السؤال:
ابنتي تبلغ من العمر 4 أشهر ، وهي تعتمد على رضاعتي أول يوم من الشهر الكريم كنت خائفة على رضاعة ابنتي لذلك لم أصمه ، ولكن في اليوم الثاني قلت سأجرب أن أصوم ، فرأيت أنه لا توجد أي مشكلة .. فما حكم اليوم الأول ؟
الفتوى:
مع خوف الضرر على الطفل لا شيء عليك سوى القضاء ، وان كان تكليفك مع إمكان الاستفادة من الحليب المجفف وغيره كعنصر مساعد يتدارك ما يحصل بالصوم ان تصومي على الاحوط وجوباً .
10 السؤال:
وجدت بعد الافطار بأربع ساعات ان على ملابسي الداخلية أثر الجنابة ، مع العلم انني صليت الظهر والعصر ، وقرأت القرآن ، وصليت المغرب والعشاء ، وأكملت صيامي لأني غير متعمد البقاء على الجنابة ، وانا فعلاً لم انتبه إلا بعد مرور هذا الوقت ، وقمت باعادة الصلوات السابقة ، ولكن سؤالي هو عن صحة صيام هذا اليوم .. هل هو صحيح ، وإذا لم يكن صحيحاً .. ماذا عليَّ أن أفعل من أجل قضاء اليوم ، مع العلم اني لست متعمداً البقاء على الجنابة ؟
الفتوى:
صومك صحيح ، ولا شيء عليك .
11 السؤال:
ما حكم صيام ثاني يوم عيد الفطر قضاء لدين رمضان ؟
الفتوى:
يجوز .
12 السؤال:
هل يجوز لمن صام القضاء أن يفطر قبل الزوال لسبب طارئ مثلاً ؟
الفتوى:
يجوز الافطار في قضاء شهر رمضان قبل الزوال ، ولا يجوز بعده ، ولو افطر لزمته الكفارة .
13 السؤال:
ما الحكم المترتب على الزوجة فيما لو مارست المداعبة والتقبيل مع الزوج ، حتى وصل هو الى مرحلة الانزال وانزل من دون ادخال في ليالي رمضان ، ثم لم تستيقظ الزوجة ، الا بعد دخول وقت الصلاة .. هل يعتبر يومها باطلا وعليها القضاء ؟
الفتوى:
لا شيء عليها إذا لم تنزل ماءً كثيراً ، ولم تصل الى ذروة التهيج الجنسي ، واما إذا بلغته فعليها الغسل ، وكذلك على الاحوط إذا لم تبلغه ، ولكن خرج منها ماء كثير بشهوة نظير ما يخرج حين بلوغها ذلك ، وعلى كل حال فإذا نام الصائم واثقاً من الانتباه والاغتسال ثم لم ينتبه ، فإن صومه صحيح .
14 السؤال:
في حالة الصيام شهراً كاملاً متصلاً قضاء لما في الذمة .. هل يجب أو يستحب دفع كفارة أو فدية ؟.. وكم تبلغ مقدارها ؟
الفتوى:
إذا كان قضاء لما فات في نفس السنة فلا فدية فيه ما لم يكن افطاره لداء عطش ونحوه مما يعسر معه الصوم .
15 السؤال:
إذا وجب على شخص أن يقضي يوماً أو أكثر من أيام شهر رمضان ، ولجهل أو نسيان ( وليس عدم الاهتمام بالأمر هو سبب نسيانه ) ، مر على هذا الشخص أكثر من رمضان ولم يقض ما عليه من صيام .. فهل عليه كفارة ، أم يكتفي بقضاء تلك الأيام ؟ وإذا كان عليه كفارة .. فما هي ؟
الفتوى:
عليه الكفارة أيضاً مضافاً الى القضاء ، والكفارة إطعام فقير واحد عن كل يوم ، ويكفي في ذلك إعطاؤه 750 غراماً من الحنطة أو الطحين أو الخبز .
16 السؤال:
هل يجوز الصوم ندباً لمن عليه صوم قضاء ؟
الفتوى:
لا يجوز التبرع بالصوم لمن عليه قضاء شهر رمضان .
17 السؤال:
إذا جامع الزوج زوجته وهي صائمة صيام القضاء ، مع العلم انها لم تخبر الزوج بصيامها .. فهل تبطل صيامها ؟
الفتوى:
يبطل الصوم بذلك ، وان كان بعد الظهر وامكنها الامتناع منه ولم تمتنع ، فيجب عليها الكفارة .
18 السؤال:
إمرأة تركت الصيام بسبب حملها خوفاً على الجنين ، و لا تستطيع القضاء بسبب أسباب صحية .. فماذا عليها أن تعمل الآن ؟
الفتوى:
إذا كانت مقرباً كفرت عن كل يوم ب 750 غراماً من الحنطة ، وتقضي تلك الأيام عند القدرة ، وإذا تأخر القضاء حتى شهر رمضان التالي ، كفرت لتأخير القضاء أيضاً ب 750 غراماً من الطعام أيضاً .
19 السؤال:
زوجي جامعني في نهار شهر رمضان من دون رضايتي ، وكان زوجي في غفلة عن الحكم ، فاذا لم يكن لزوجي المقدرة على القضاء .. هل يجوز انا اقضيه عنه ؟
الفتوى:
لا يكفي قضاؤك عنه .
20 السؤال:
هل يجب عليّ القضاء إذا أنا نمت في ليل شهر رمضان ، وأنا جنب ولم اغتسل ، وصحوت على أذان الفجر ( أو بعده ) ، وهذا حدث أربع مرات في شهر رمضان الأخير ، مع العلم أنا في الغالب أقوم بتوقيت المنبه قبل الاذان ، واغتسل واصلي إلا في هذه ؟
الفتوى:
إذا كنت قد نمت حينئذ ، وأنت ناوياً للغسل مطمئناً بالانتباه في وقت يسع له لاعتياد ، أو لاستعمال منبه ونحوه ، فاتفق انك لم تنتبه إلا بعد الفجر ، فلا شيء عليك وصح صومك .. وان لم تكن مطمئناً بالاستيقاظ ، ومع ذلك نمت دون ان تغتسل ، وصادف ان لم تستيقظ إلا بعد الفجر ، فالأحوط وجوباً لك قضاء تلك الأيام الأربعة .
21 السؤال:
ما حكم تعمد النوم حتى خروج وقت الصلاة ، كالذي ينام في الليل ويوقت منبه الساعة على وقت تكون الشمس قد طلعت ؟
الفتوى:
حرام .
22 السؤال:
أول مره جائتني الدورة الشهرية كنت أبلغ من العمر 13 سنة ، وقد افطرت في تلك السنة ولم اقض ما علي في السنة التي تليها ، ولكني قضيتها بعد مرور كم سنة ، اريد معرفه الحكم الشرعي في ذلك ؟
الفتوى:
تفدين عن كل يوم 750 غراماً من الحنطة أو الطحين تعطينها للفقير .
23 السؤال:
أنا امرأة ابلغ من العمر 30 سنة ، وقد علمت مؤخراً من والدتي انني لم اصم عندما كان عمري 9 سنوات و 10 سنوات ، وأنا كنت معتقدة انني صمت في هذا السنوات .. فما الواجب عليّ ؟
الفتوى:
لا يجب القضاء ، لأنك لا تعلمين بأنك لم تصومي تلك الفترة .
24 السؤال:
امرأة نويت صيام ما عليها من شهر رمضان ، وفي نصف النهار أفطرت باختيارها .. فما حكم ذلك ؟
الفتوى:
يجوز الإفطار في قضاء شهر رمضان قبل الزوال ، ولا يجوز بعده ، ولو أفطرت لزمته الكفارة ، وهي إطعام عشرة مساكين يعطى كل واحد منهم 750 غراماً من الطعام .
25 السؤال:
عندما كنت في الحادية عشر من عمري كانت اختي الكبيرة في شهر رمضان المبارك تعطيني بعض الطعام دون علم احد على اساس انني مريضة ، ولا اقوى على الصيام في ذلك الوقت .. فما حكم تلك الايام التي لا يعلم عددها إلا الله .. هل عليّ اعادتها ؟
الفتوى:
إذا كنت مريضة ويضرك الصوم ، وإستمر مرضك طول السنة فلا قضاء عليك ، وإنما يجب دفع الفدية عن كل يوم ، وهي إطعام مسكين واحد يدفع له 750 غراماً من حنطة ، أو طحين ، أو خبز ، أو نحوها ، وإذا لم تكوني مريضة ، أو كان الصوم لا يضرك ، أو برئِت من المرض طول السنة ، فعليك القضاء ، وعليك مضافاً إلى ذلك دفع مقدار الفدية المذكورة كفارة عن تأخير القضاء عن شهر رمضان السنة الأولى .
26 السؤال:
لو كان على المكلف قضاء صيام شهر رمضان المبارك ، إلا أنه يخجل أن يعلم أحداً بذلك ، فيصوم ( أمام الناس ) على أنه صيام مستحب ، إلا أنه في قرارة نفسه ونيته الفعلية أن يصوم صوماً واجباً قضاءا .. فما الحكم في ذلك ؟
الفتوى:
لا مانع من ذلك .
27 السؤال:
بنت عندما بلغت سن التكليف والدتها كانت تدعها تأكل في شهر رمضان ، لان والدتها تقول انها صغيرة الى ان وصلت سن 13 سنة قامت بالصيام .. فما هو الحكم ؟.. هل البنت تقضي الصيام ام لا ؟
الفتوى:
نعم يجب القضاء .
28 السؤال:
بنت تأتيها الدورة في أيام من شهر رمضان ، والآن تزوجت فانجبت عيال ، والآن تفكر في الدورة التي كانت تأتيها وهي بنت ، وهي لا تعرف مدة هذه الايام والسنين التي يجب أن تقضيها ؟
الفتوى:
تقضي ما تتيقن أنه قد فاتها من الصوم ، ولا يجب عليها قضاء المشكوك .
29 السؤال:
إذا كان شخص لا يصلي مدة من الزمن ، ولكنه يصوم شهر رمضان .. ما حكم صيامه ، هل يجب عليه قضاء الصيام ، أم صيامه صحيح ؟ مع العلم عمره كان بين 9 سنوات الى 13 سنة اذا كان ولد أو بنت .. ماحكمهما ؟
الفتوى:
الصوم صحيح .
30 السؤال:
لو كانت امرأة صائمة في شهر رمضان ، وجائتها دورتها الشهرية قبل أذان المغرب بخمس دقائق .. فما الحكم الشرعي ؟.. وهل يتغير الحكم لو كانت صائمة مستحباً ؟
الفتوى:
إذا كان قبل غروب الشمس فيبطل الصوم ، ويجب قضاءه في صوم شهر رمضان ، وان كان بعد غروب الشمس وقبل زوال الحمرة المشرقية ، فيبطل صومها على الاحوط ، ويجب على الاحوط قضائها في صوم شهر رمضان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى