الهبة والصدقة

الهبة والصدقة – 3

61 السؤال:

هل يجوز لغير الهاشمي أن يدفع صدقته المستحبة أو كفارته أو فديته أو رد مظالمه للفقير الهاشمي , أم أن حكمها حكم زكاة الفطرة , وما هو المعيار في مسألة عدم الجواز للهاشمي ؟
الفتوى:

يجوز وإنما لا يجوز دفع الزكاة الواجبة التي منها الفطرة والاحوط وجوباً عدم دفع الصدقات اليسيرة التي تدفع لدفع البلاء .
62 السؤال:

ما المقصود بالصدقات الواجبة ؟
الفتوى:

المقصود هو الزكاة المتعلقة بالانعام والنقدين والغلات الاربع وزكاة الفطرة .
63 السؤال:

هل يجوز صرف الصدقات في مجالس الدعاء وقراءة القرآن ؟
الفتوى:

يتبع قصد المتبرعين .. فأن دفعت بعنوان الصدقة فلابد من دفعها للفقراء .
64 السؤال:

شخص وهب نصف املاكه لزوجته ، وهو بكامل الصحة والالتفات دون ان يسجلها لها في دائرة العقار، ولم يمض ذلك الوصي ولا الورثة .. فهل الهبة المذكورة نافذة شرعاً ؟
الفتوى:

إذا كان قد اقبضها الاملاك ، وعلم بذلك الورثة فهي ملك لها ، ولا يحق لهم منعها منها .
65 السؤال:

قام بعض المؤمنين بتأسيس مؤسّسة خيرية تعني بالعوائل الفقيرة ، فتوفر لها المأكل والملبس بل وتقوم بتجهيز بناتهم بمستلزمات العرس ونحوه ، والناس يتبرّعون لذلك .. فهل يجوز لهم صرف هذه المبالغ في ذلك ؟
الفتوى:

يجوز .
66 السؤال:

إذا كان عندي مجموعة من الابقار والاغنام ، وتدر الحليب ، ولكنني لا اريد ان ابيعه ، وذلك لغرض ايصاله الى المؤمنين من اقاربي وجيراني ، مع العلم بوجود الفقير بينهم .. فهل اوزعه بينهم بالتساوي ، ام ان الفقير اولى به من غيره ، وحتى يكون هذا العمل قربة الى الله تعالى ، ارشد ونا .. ماهي كيفية النية التي تجمع ما بين اكثر الاجر ، وبين ايصاله الى من هو اولى به من غيره ؟
الفتوى:

الفقير أولى من غيره ، وقصد التقرب إلى الله يكفي .
67 السؤال:

إذا كان الحليب الذي اُوزعه قليلاً ، ولكني اضيف عليه الماء حتى يكفي للجميع .. فهل هذا من الغش مع العلم انه ليس ببيع ؟
الفتوى:

يجوز .
68 السؤال:

هل يُشترط العلم اليقين باستحقاق الشخص للصدقة قبل إعطائه ؟.. وهل تجوز الصدقة على الطفل الصغير دون إذن وليّه ؟
الفتوى:

الصدقة لا تختص بالفقير ، وأما إذا نذرت التصدق على الفقير ، أو دفع إليك مال لدفعه إلى الفقراء ، فلابد من حصول الوثوق بالفقر ، ويجوز التصدق على الطفل ، ولكن لا يملك إلا بقبض الولي .
69 السؤال:

أنا رجل من بيت ملتزم أهل والدي على قناعة تامة بأنهم من اسرة هاشمية ينتهي نسبها إلى مولانا جعفر بن أبي طالب الطيار عليه السلام ولقب العائلة يشير إلى هذا ، المشكلة ان شجرة العائلة اخذها رجل إلى الحجاز في عام 1945 واختفى من يومها ولم يهتم أحد بهذا الامر ، بالنسبة للاحكام الشرعية المتعلقة بالهاشمي .. هل تشملنا في هذه الحالة ؟ وإذا كان الجواب لا يشملنا .. فكيف إذا تم اثبات انتماء عائلة الهاشمي بعد حين؟ .. فهل يجب عليّ تطبيق احكام الهاشمي بأثر رجعي أي ان ارجع الصدقة التي اخذتها من غير الهاشمي مثلاً ؟
الفتوى:

لا تنطبق الاحكام ، إلا مع الوثوق بصحة الانتساب ، وإذا ثبت بعد ذلك فالاحكام تختلف ، والصدقة المستحبة لا تحرم على الهاشمي ، إلا الصدقات القليلة التي تدفع دفعاً للبلاء .
70 السؤال:

نحن في المدن نأخذ حاجياتنا من محلات ، ونسدد كل نهاية شهر ، وهذا المحل الذي آخذ منه اقفل وسافر صاحبه ، وسألت عنه ولم احصل على أي أحد يعرفه ، وبقي عليّ مبلغ من المال له .. ماذا افعل ؟
الفتوى:

إذا يئست من العثور عليه تصدق بها عنه ، فإذا عثرت عليه بعد ذلك كان له المطالبة .
71 السؤال:

توجد بعض الديوانيات يقرأ فيها مصاب سيد الشهداء وباقي المعصومين عليهم السلام ويتبرع بعض المستمعين والمستمعات ببعض المال بهذه المجالس ، وبعد إعطاء اجور الخطباء والخطيبات وبعد اخراج المصرف الذي صرف في هذه المجالس يبقى بعض المال ، فيسأل بعض أصحاب هذه المجالس .. هل المال الباقي يكون لهم أم لا ؟
الفتوى:

يصرف في سائر المجالس الخاصة بأهل البيت عليهم السلام .
72 السؤال:

هل يجوز دفع نصف أرباح الودائع البنكية للفقراء المتدينين قبل قبض الأرباح ؟
الفتوى:

يجوز .
73 السؤال:

هناك من يدور على المنازل ويطرق الأبواب ، أو يدور في الأسواق طالباً الصدقات .. فهل نجيب طلبه ؟
الفتوى:

يستحب إجابته .
74 السؤال:

هل يعتبر الموظف الذي يستلم راتبا شهريا من جهة عمله فقيرا يجوز التصدق عليه اذا كان مديناً للبنك بمبلغ ، ويخصم منه قسط شهري ، ويبقى من راتبه ما يسد حاجاته لاخر الشهر ؟
الفتوى:

ليس فقيراً ، ولكن الصدقة المستحبة لاتختص بالفقير .
75 السؤال:

إذا كتب الاب نصف ملكه لزوجته في حياته ، أو أوصى بذلك .. فهل يجب على الورثة الالتزام بهذه الوصيه ؟.. وهل هذا جائز أم لا ، مع علمنا بان المورث لايجوز له التصرف بأكثر من ثلث ما يملك ؟
الفتوى:

إذا وهبها في حياته وقبضت ، ولم يكن مريضاً مرضاً إستمر به إلى الموت ، فهو نافذ في جميع النصف ، وأما إذا أوصى به فلا ينفذ إلا في الثلث ، مع عدم رضا الورثة ، وكذلك إذا وهب في مرض موته ولكن إذا كان المرض طويلاً ، اختص الحكم بأواخره .
76 السؤال:

هناك شخص قادر على العمل مقدرة كاملة من الناحية الفنية والجسدية .. في السابق كان يعمل أعمال حرة وكان بخير ، فتراكمت عليه الديون ، وهو لا يعمل مند سنتين ، ويعيش هو وأبناءه على مساعدة الناس والصندوق الخيري ، ويرفض أي عمل بحجة الراتب القليل ، أو مستوى العمل ، وأيضا مازال كثير الصرف :
1 هل يستحق هذا الشخص المساعدة ، أم يكتفى الصندوق الخيري بمساعدة أبناءه من دونه ؟
2 هل ينطبق عليه الحديث : (ملعون ملعون من ألقى كله على الناس) ؟
3 بماذا تنصحونه ؟.. وماذا تنصحون الناس والصندوق الخيري تجاه هذا الشخص حسب رأيكم ؟
الفتوى:

1 إذا كانت التبرعات خاصة بمن لايستطيع العمل ، أولا يكفيه العمل ، فلا تجوز مساعدته .
2 يتبع ذلك وجدانه وتشخيصه .
3 ننصحه بترك التسول ، ومر الكلام حول وظيفة الصندوق .
77 السؤال:

بالنسبة لعملي كمعلم تأتيني بعض الهدايا من تلاميذي تكون في اغلب الأحيان من غير مناسبة .. فهل يجوز لي أن أقبل هذه الهدايا ؟
الفتوى:

لا يجوز القبول ، إلا إذا أحرزت رضا وليه فيما إذا كان من مال الولي ، وأما إذا كان من مال الطفل ، فلا يجوز حتى برضاها ، إلا إذا كان هو المهدي وكان فيه مصلحة للطفل .
78 السؤال:

لو قام المتولي على احد المأتم بجمع التبرعات لمناسبة ما ، ثم فاض من هذا المال شيء .. فماذا يصنع بهذا الباقي ؟.. هل يصرفه على مناسبة اخرى ، ام في شؤون المأتم واحتياجاته ؟
الفتوى:

إذا دفع الناس للصرف في تلك المناسبة ، وجب صرفه في مناسبة اخرى مشابهة .
79 السؤال:

يوجد في مدينتنا جمعية تعاونية بها جميع الحاجات الضرورية ، وقد ساهمت بمبلغ 500 ريال في شكل أسهم ، ونحصل سنويا على هدية رمضانية عينية ومادية من الجمعية ، وكذلك أرباح سنوية تعتمد على مشترياتنا طوال العام ، السؤال هو أن في الجمعية مأكولات غير محللة كالدجاج وأشياء أخرى التي لاتتجاوز نسبتها الى 2% من مجموع أغراض الجمعية .. فهل يجوز لي قبول الهدية والربح السنوي ؟
الفتوى:

لا تجوز التساهم ، إلا إذا أعلنت للادارة انك لاتوافق على شراء المحرمات ، وإن لم يصغوا لك ، وحينئذ يجوز أخذ الأرباح والهدايا ، إلا ما كانت تخص المحرمات ، فلابد من التصدق بها .
80 السؤال:

نسمع كثيراً عمن يريد بناء منزل يقوم بذبح شاة .. فما هو الحكم الشرعي فى ذلك ؟.. وهل هناك روايات عن أهل البيت (ع) فى ذلك الموضوع ؟
الفتوى:

عمل جيد في نفسه ، والصدقة مستحبة ، والروايات فيها وفي دفعها للبلاء كثيرة .
81 السؤال:

هل يجوز تجميع الصدقات التي اتصدق بها في صندوق ، فاذا اصبحت مبلغاً كبيراً اخرجها ؟
الفتوى:

يجوز الجمع ، ثم التصدق ، ولكن لا يعتبر ما تجمعه صدقة ما لم تدفعه ، ويجوز ان تملكها الجهة فتصبح صدقه ، وتخرج عن ملكك .
82 السؤال:

هل يجوز للصناديق الخيرية التي هدفها الاساسي جمع المال من القادرين وتوزيعه على المحتاجين بأن تأخذ الفائدة الربوية من البنوك وانفاقها على المحتاجين ؟.. وهل يجوز لها وضع اموالها الزائدة في صورة شهادات الرابح التي يتم السحب عليها شهرياً للفوز بالجوائز المالية التي تشبه في طبيعتها الى حد كبير بطاقات اليانصيب ، الا ان ميزة هذه الشهادات انه يمكن سحب المال مقابل ارجاع تلك الشهادات في اي وقت ؟
الفتوى:

يجوز بدون شرط منهم عليها .
83 السؤال:

سؤالي هو عن إهداء والدتي لقطعة أثاث من بيت كنا استأجرناه من اُناس سافروا بغير عودة ، أي ان القطعة عائدة لأصحاب البيت ، وهم غير موجودين حالياً في بلدي ولا أحد ينوب عنهم لذا .. فما العمل ؟.. وهل يجوز التصدق بقيمته للفقراء ، أو اعطاء أحد الفقراء قطعة مشابهة ؟
الفتوى:

إذا كانت تعلم برضاهم بتصرفها كذلك فلا إشكال ، وإلا فان أمكن الاتصال بهم واستعلام الحال وجب ، وأما إذا لم يكن ويأستم من ذلك ، فيجب التصدق ببدلها ، وليكن بإذن الحاكم الشرعي على الاحوط .
84 السؤال:

ما المقصود بقول الفقهاء في الهدية ( من شأنه ) ؟.. وهل يختلف الشأن حسب اختلاف الظروف ، فمثلاً أنا أمس لا أمتلك أكثر من ألف ريال ، فليس من شأني أن أعطي هدية بعشرة آلاف ريال ، أما اليوم وقد ربحت مليون ريال .. فهل يعتبر من شأني أن أعطي هدية بعشرة آلاف ريال ؟
الفتوى:

لا فرق بينهما ، والمناط فيها هو مناسب للشأن هو المكانة الاجتماعية ، والقدرة المالية ، والمورد الذي يهدي اليه .
85 السؤال:

هل يجوز لشخص أن يجمع أموال التبرعات المخصصة للفقراء والمساكين والايتام والمحتاجين ، ويودعها عنده فترة ثم يوزعها عليهم ، علماً أنه لا يمتلك وكالة عن الفئات المذكورة ؟.. وهل هناك فرق بين الصدقات الواجبه كزكاة الفطرة والمستحبة ؟.. وماذا لو صادف المتبرع يوم رأس مال خمسه والمتصدي لتوزيع الصدقات لم يسلم الفئات المذكورة سلفاً حقها ؟.. فهل تخرج الأموال التي تبرع بها عن ملكيته حين تسليمه للمتصدى ، أم تخرج من ملكيته إذا قبضها الفقير ونحوه ؟
الفتوى:

يجوز إذا رضي المتبرعون بالتأخير في فرض عدم التمليك للجهة ، ولا يجوز تأخير دفع الصدقات الواجبة ، وإذا تبرع المكلف لجهة الفقراء ونحوها ، فقد خرج عن ملكه بمجرد العزل بنية التمليك ، وأصبح ملكاً لجهة الفقراء ، وحينئذٍ فلا يجوز التأخير في الأداء ، إلا بإذن الحاكم الشرعي .
86 السؤال:

هل يجوز اعطاء الصدقات المستحبة والنذور التي لم تخصص لجهة معينة ، بل للفقراء عامة .. فهل يجوز اعطاءها الى المؤمن الغير فقير ( الذي يمتلك قوت سنته ) ؟
الفتوى:

يجوز إعطاء الصدقات المستحبة ، إلا إذا كان هناك انصراف الى دفع الصدقة للفقراء ، ولايجوز إعطاء ما نذر للفقير .
87 السؤال:

صدقة أجمعها في الحصالة الخاصة بالجمعية الخيرية ، ولكنها مازالت عندي إلى يوم الخمس .. فهل فيما خمس ؟
الفتوى:

اذا ملكته للجهة الخاصة فلايجب .. وان احتفظت به لتعرفه فيما بعد يجب فيه ، ولكن الظاهر في هذا الفرض هو حصول التمليك للجهة الخاصة فلا يجب فيها الخمس .
88 السؤال:

ما هي الصدقة الجارية ؟.. وهل صحيح أن الذي يتصدق في أصل أرض المسجد تكون صدقته جارية ؟ أما الذي تكون صدقته في أثاث المسجد تزول بزوال الأثاث ؟.. وما فرق هؤلاء عن الذي يتصدق في بطون الجياع وتعليم الجهال ؟
الفتوى:

ما ينشئه الانسان ويجري خيره على الناس مستمراً يعتبر صدقة جارية ، وتصدق على المسجد وأرضه وأثاثه والكتب المفيدة وتعليم من يعلم الناس ، أما اشباع الجياع وتعليم من يستفيد لنفسه فلا يعد منها ، وإن كان من الخير والمعروف بل ربما يكون واجباً .
89 السؤال:

أي الأمرين أفضل : التصدق على الفقراء والمساكين ، أم إعطاء هذه النقود لأهلي ؟ مثال : زوجتي واُمي وأبي و… مع العلم أن بعض أهلي قد يكون بحاجة لهذه النقود ، ولكن ليست كحاجة الفقراء والمساكين ؟
الفتوى:

كل ذلك حسن ، فتصدق ببعض المال ، وادفع بعضه هدية لهم .
90 السؤال:

أنا وزوجتي حالياً في السويد ، وفي مدينة مالمو تحديداً ومنتظرين الاقامة ، وكنا في أحد أسواق المدينة وجدت زوجتي في أرض السوق مبلغا قدره بما يعادل خمسين دولاراً تقريباً ، وكانوا على الارض وليس محفوظين بشيء فلا اعرف كيف اتصرف به ؟.. وما حكمه ؟
الفتوى:

يجوز لها تملكه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى