الهبة والصدقة

الهبة والصدقة – 2

31 السؤال:

أنا أعيش في كندا,فهل يجوز لي التبرع بالدم فيها ..علماً أن هذا الدم يستخدم لجميع سكان كندا مسلمين وغير مسلمين ؟
الفتوى:

يجوز .
32 السؤال:

وهبت السيارة التي أملكها إلى أفراد أسرتي دون تحديد أحد من العائلة .. وبعد مدة من الزمن إستلزم الأمر بيع السيارة حيث أن وجودها قد يؤدي إلى مفسدة بسبب إساءة الإستخدام ، وقد قمت ببيع السيارة بعد أن أخبرت أفراد أسرتي بذلك ، وقد قمت بتقسيم مبلغ البيع على النحو التالي : قسم سددت به ديناَ وقسم أعطيته لوالدتي وقسم أدخرته ، فما حكم هذا المال والطريقة التي تم التصرف بها ؟
الفتوى:

لا يجوز لك التصرف في السيارة إلا بإذن الموهوب لهم ، فإذا أجازوا البيع ملكوا الثمن يقسم عليهم بالسوية .
33 السؤال:

جمعية خيرية تقوم بجمع الصدقات وتوزيعها على الفقراء وقد قامت بأخذ وكالة مطلقة من معظم الفقراء بالقبض عنهم وصرف الصدقات عليهم وكذلك على غيرهم من الفقراء بالإضافة إلى ذلك وكالة بمطلق الصرف للخير العام بما فيه ايجار مقر الجمعية ورواتب بعض الموظفين داخل الجمعية ، هذه الجمعية تخدم ما يزيد على 600 أسرة من الفقراء والايتام وتشكو من قلة الصدقات لتنفيذ الاحتياجات الاساسية للمحتاجين والمعوزين من بين المشاريع التي تقدمها ما يلي : مؤنة غذائية مستلزمات مدرسية كسوة للاولاد والبنات في العيدين مساعدات في الايجار والترميم أجهزة كهربائية مساعدات طبية مراتب ، وبطانيات كفالة أيتام وغيرها من المشاريع.. ولكن بسبب قلة الصدقات وفي الجهة المقابلة قلة الاخماس التي ترد من الوكلاء بسبب زيادة العبء عليهم وعدم امكانيتهم من المساعدة ترى الجمعية نفسها في موضع حرج ويقع القائمون عليها في خلاف الفقراء الذين تردهم بسبب عدم توفر المادة .
السؤال : ومن جهة اخرى يوجد مصادر دخل ثابتة مثل صدقة الشهر التي تجمع من المساجد شهرياً ولكن يوجد تقييد في هذه الصدقات لكي تصرف نقداً مما يعطل صرف المشاريع العينية , ونحن نسأل إن كان بالامكان بموجب الوكالة الموضحة أعلاه قبض هذه الصدقات وصرفها في المشاريع التي تقدمها الجمعية للفقراء مثل المؤنة وغيرها لان هذه الصدقة سوف تساعد في دعم موارد المركز ، وإذا لم نتمكن من ذلك نرجو منك افادتنا بمخرج شرعي للتصرف في هذه الصدقة ?
الفتوى:

يجوز قبض هذه الصدقات بالوكالة عن الفقراء والتصرف فيها حسب المصلحة بوكالة منهم ايضاً .
34 السؤال:

نحن مجموعة من الطلبة الجامعيين ، ندرس في أمريكا ، وقد أنشأنا مركزاً دينياً صغيراً لممارسة الشعائر وتدارس الفقه ، وتم وضع صندوق للصدقات في المركز . السؤال هو : هل يمكن الإستفادة من أموال هذا الصندوق وصرفها في برامج المركز .. علماً بأننا نواجه عجزاً دائماً في الميزانية ، وعلماً أن بعض المترددين على المركز هم من السادة ، وأن القائمين على المركز يرجعون إلى مراجع مختلفة ؟
الفتوى:

الإستفادة من أموال الصندوق تتبع قصد المتبرعين .
35 السؤال:

هل للوكيل الشرعي أن يأذن لمن جمع المال من الناس للفقراء ، بشراء مواد عينية غذائية وملابس ، بحيث أن الفقير يستلم ما اشترى بالصدقة ؟.. وهل للوكيل ابتداء أن يأذن لزيد بجمع أموال الصدقة الشهرية وغيرها ويترتب على قبض الوكيل أو مأذونه ، جواز التصرف فيها قبل إيصالها إلىالفقير بتبديلها إلى مواد عينية ؟
الفتوى:

يجوز.
36 السؤال:

الصدقة إذا استلمت لعنوان الفقير بإذن من الحاكم الشرعي أو وكيله.. فهل يعتبر مثل هذا القبض ،قبضا للصدقة يترتب عليه ثواب الصدقة الواصلة وأحكامها ؟ مثلا لو أعطيت الصدقة وقبضها المأذون من قبل الحاكم الشرعي أول الشهر ، مع أنه قد لا يوصلها المأذون للفقير إلا بعد أيام.. فهل يصدق عليّ أني أعطيت صدقة أول الشهر ؟
الفتوى:

يصدق ذلك.
37 السؤال:

أحيانا تتراكم لدينا مواد غذائية للفقراء وتحتاج إلى البيع ، وقداستلمَتْ بعنوان الفقير لا لفقير بعينه.. هل للوكيل أن يأذن ببيع هذه المواد لتحول إلى نقد لينتفع بها الفقير ؟
الفتوى:

يجوز.
38 السؤال:

أنا أقوم بتهي وتوزيع الطعام في يوم التاسع من محرم تعزية للزهراء بولدها الإمام الحسين عليهما السلام ، وتصلني تبرعات ونذور ، وهناك فائض من التبرعات والنذور سواء بالمال أو الطعام ، وقد أخذت منهم حرية التصرف سواء في المال أو الطعام.. فهل يجوز أن أتصرف بهم بالتبرع لمجالس حسينية أخرى لأي مناسبة أخرى ؟
الفتوى:

يجوز.
39 السؤال:

تعطي بعض المحلات قسائم أسئلة لمن يشتري منها ويجري عليها السحب .. فيكون للفائز الأول سيارة مثلا ، وعليه لو كتبت قسيمة بإسم صديقي وخرجت السيارة بإسمه فهل أملك أنا السيارة لأني مالكها أو صديقي الذي خرجت بإسمه ؟
الفتوى:

إذا كان الدافع حين الإهداء يقصدك بالإسم المستعار أو يقصد كاتب الأجوبة ، فالجائزة تخصك ، وأما إذا كان يقصد صاحب الإسم مهما كان فتخصه .
40 السؤال:

رجل يقوم بإعطاء زوجته مبلغا من المال لكي تقوم بالتصدق به ، ولكنها تقوم بصرفه على نفسها مع العلم أنها تحتاج هذا المال .. فما الحكم في ذلك ؟
الفتوى:

لا يجوز لها ذلك وهي ضامنة .
41 السؤال:

هل يمكن للجمعية استخدام بعض المال الوارد اليها من مختلف الجهات المذكورة أعلاه ، في إقامة حفل خاص لتكريم الاشخاص المتميزين في دعم الجميعة ماديأً ومعنوياً ، كأن يستخدم جزء من المال في شراء بعض الهدايا التذكارية التي سيتم توزيعها مثلاً على الاشخاص المكرمين تشجيعاً لهم على الدعم السخي واستقطاباً لأكبر عدد من المتبرعين والمساهمين من أصحاب الأيادي البيضاء ؟
الفتوى:

يجوز ذلك فيما إذا كان التبرع يشمله ، كما أنه لايجوز استثمار المال إلا في ما يشمله التبرع .
42 السؤال:

ابني عمره 14 سنة ووعده عمه بخمسمائة ريال شرط ان يحلق ابني شعر رأسه كلياً (اصلع) ، وبعدها نفذ ابني شرط عمه ودفع العم لابني المبلغ .. فهل هذا جائز شرعا ؟
الفتوى:

يجوز .
43 السؤال:

لو وهب الزوج زوجته بعض الحلي والمصوغات دون ان تكون ذات رحم ، ثم رجع في تلك الهبات ، ولكن الزوجة امتنعت عن ارجاعها وطالبت بدفع مؤخر الصداق .. الا يحق له أن يمتنع عن دفع المؤخر ، مقاصة لحقه الممنوع في الهدايا التي رجع فيها ما دامت قيمتها تزيد على قيمة الموخر ؟
الفتوى:

يجوز له ذلك .
44 السؤال:

يوجد في قريتنا مأتمان للعزاء الحسيني ، لقد كان لكل مأتم لجنة خاصة به وميزانية مالية منفصلة عن ميزانية المأتم .. بعد ذلك تم توحيد العزاء في القرية وأصبحت هناك لجنة واحدة فقط ذات ميزانية مالية واحدة :
السؤال الان : ما هو مصير المبالغ المالية المتبقية لدى اللجنتين السابقتين ؟.. هل يجوز ضم هذه المبالغ للجنة الموحدة علماً بأنه يوجد بعض المعارضين من المساهمين في اللجنتين لذلك ؟ إذا كان الجواب بلا فماهو العمل ؟
الفتوى:

يعمل حسب ما تبرع به المتبرعون ، فاذا تبرع الناس بكل لجنة بمال ثم اتحدت اللجنتان ، جاز صرف مالهما في اللجنة الموحدة ، وليس للافراد حق الاعتراض .
45 السؤال:

إذا شخص تسلم من فلان هدية وهو يشك في مصدر المال التي جاءت منه الهدية ؟
الفتوى:

حلال .
46 السؤال:

هل يجوز دفع الصدقة المتداولة للسيد ؟
الفتوى:

في جواز دفع ما يتعارف دفعه من المال القليل لدفع البلاء ونحوه مما كان من مراسم الذل والهوان من غير الهاشمي للهاشمي اشكال والاحوط وجوباً تركه .
47 السؤال:

هل يجوز الاحتفاظ بهدية بعد ان تبين لي بأن مصدرها حرام ؟ ولنفرض ان الهدية عبارة عن ساعة أو زجاجة عطر مثلاً .. وفي حالة عدم جواز الاحتفاظ بها ماذا عليّ ان افعل ؟.. هل ارميها في الزبالة ام اهديها لشخص ثانٍ او ماذا افعل بالضبط ؟
الفتوى:

يجب التصدق بها ، والأحوط ان يكون بإذن الحاكم الشرعي ، ونحن نأذن لك في ذلك .
48 السؤال:

في بعض المناسبات تعطي الحوزة العلمية قدرا من المال بعنوان الهدية .. فهل يوجد فيه خمس بعد سنة إذا لم أصرف منه شيء .
الفتوى:

نعم ما لم يكن من سهم الامام عليه السلام .
49 السؤال:

هل تصح الهبة للحمل ؟ وإذا صح فهل للأب والجد له أن يقبل عنه ؟ وهل تتقيد صحتها بإنفصاله حياً ؟
الفتوى:

لا تصح الهبة للحمل ، ولكن إذا تولد حياً ولم يرجع الواهب عن هبته بعد وقد قبلها وليه وقبضها فيحتمل أن تكون صحيحة ، ولكن يلزم رعاية ما يقتضيه الإحتياط في ذلك .
50 السؤال:

إمرأة توفت إبنتها وتركت أطفال أصبحوا في حضانة والدهم الذي هو على خلاف مع تلك الجدة ويمنعها من رؤية أحفادها ، فقررت الجدة إن تترك مبلغاً من المال للإحفاد دون أن تسلم المبلغ لهم خوفاً من إستيلاء والدهم على المبلغ ، وتركت المبلغ أمانة لدى إبنتها الأخرى لتسلم المبلغ للإحفاد عندما يكبرون في حال وفاة الجدة ، وأخبرتها إن هذا المبلغ قد وهبته لإحفادها .
هل أصبح هذا المبلغ بعد أن أودع أمانة لدى البنت الأخرى مملوكاً للإحفاد أم أنه لازال مملوكاً للجدة ، وبالتالي في حال وفاتها لاقدر الله يكون للورثة ؟
هل للجدة الحق في العدول عن هذه الهبة وإستعادة المبلغ فيما بعد لو شاءت ؟
الفتوى:

المال باقٍ على ملك المرأة ، والهبة لا تصح إلا بالقبض من جانب الولي وهو والدهم .
51 السؤال:

اذا تبنى الصندوق الخيري جمع معونات مالية لمريض من اجل العلاج ، مع وجود شرط استخدامها للعلاج فقط .. فما حكم التصرف في الحالات التالية ؟
1 إذا تبقى مبلغ من العلاج بعد شفاء المريض ؟
2 في حالة وفاة المريض مع تبقي مبلغ إضافي من اموال العلاج المتبرع لها .. هل تكون المورثة ، ام تسترجع لاصحابها ؟
3 كيفية استرجاع المبالغ اذا كانت مجموعة من مأتم أو مسجد ( من المصلين ) ؟
4 إذا كان المبلغ المتبقى قد اختلط مع أموال المريض الخاصة به ؟
5 امكانية صرف هذا المبلغ الزائد لعلاج مريض آخر ؟
الفتوى:

يصرف في مورد مشابه سواء شوفي ام مات ، وسواء إختلط المال ام لم يختلط .
52 السؤال:

لي أخت يتيمة الابوين ، وتعيش مع اختها ، وتستلم راتباً من التأمينات ، وهو مبلغ ضئيل لا يكفي لسد حاجتها .. فما اريد قوله ان لدي صندوق لجمع مال الصدقات .. فهل يجوز ان اعطيها من هذا المال ؟
الفتوى:

إذا كانت فقيرة يجوز .
53 السؤال:

لو وهب زيد من الناس هبة واشترط على الموهوب له أن يدفع مقداراً من المال للمأتم مثلاً ، ثم أسقط الواهب الشرط قبل أن يدفع الموهوب له المال المشترط إلى المأتم ، فهل يصح للواهب أن يسقط هذا الشرط أم أنه من الشروط التي لا يملك الواهب إسقاطها من عقد الهبة ؟
الفتوى:

يجوز للمشترط إسقاط شرطه .
54 السؤال:

كنت ادخر الاموال في مكان خاص بعنوان الصدقة ، وبعد ذلك اضيف عليها مبلغاً اُخر بعنوان الصدقة ، ثم اجمعها واصرفها الى العملة الامريكية ، ثم ارسلها الى المحتاجين في العراق .. فما حكم ذلك ؟
الفتوى:

لا بأس به إذا لم تملكها لجهة الفقراء ، بل حفظتها لتتصدق بها ، ولكن يجب الخمس فيها إذا جاء رأس السنة وإذا ملكتها لجهتهم ، فلا يجوز الاستبدال إلا بإذن الحاكم الشرعي .
55 السؤال:

اذا ادخرنا اموالاً في مكان خاص بعنوان الصدقة ، فاحياناً نحتاج الى الصرف فنضطران نأخذ من تلك الاموال على ان نرجع فيما بعد .. فما حكم ذلك ؟
الفتوى:

إذا ملكتها لجهة الفقراء ، فلا يجوز التصرف .
56 السؤال:

هل اجر الصدقة التي تعطى مباشرة اكثر من هذا الذي اقوم به ، حيث ان صدقتي لا تذهب مستقيماً وفي نفس الوقت الى المحتاجين .. فما هو رأيكم ؟
الفتوى:

لعل تأثيرها فوراً يتوقف على الايصال .
57 السؤال:

ماهو الحكم الشرعي في إجراء القرعة على جوائز من قبيل الأجهزة المنزلية بين المشتركين الذين يدفعون مبلغا من المال لمشروع خيري ، وذلك تشويقاً وتشجيعاً لهم لدفع الاشتراكات الشهرية أو زيادة الاشتركات من خلال تشجيع مشتركين جدد على الدخول في هذا المشروع الخيري ( صندوق خيري ) ، وتكون تكاليف هذه الجوائز من المبالغ المحصلة عن طريق الاشتراكات تارة وتارة يتم الحصول على هذه الجوائز من قبل متبرعين فلا تكلف المشروع الخيري أي نفقات ؟
الفتوى:

لا مانع منه إذا كان بتبرع ، وأما تحصيله من نفس التبرعات فيتوقف جوازه على ابلاغ المتبرعين والاستئذان منهم .
58 السؤال:

ماهو الأفضل ان أدفع ثمن عشاء عاشوراء الذي يقام في المأتم يوم العاشر من المحرم أو اخرج صدقة عن روح الامام الحسين عليه السلام ؟
الفتوى:

لكل فضل .
59 السؤال:

هناك شخص يستطيع ان يوفر من راتبه الشهري مبلغ 600 دولار ويريد ان يتصدق بها فما هو الوجه الافضل للصدقة ؟
وان كان يستطيع ان يدخرها لمدة عام او عامين ثم يتاجر بها فتحقق له دخل ثابت يقارب الست مائة دولار فيجعله صدقة ايهما أفضل ان يدخرها لهذ الغرض او ان يتصدق بها كل شهر؟
الفتوى:

الوجه الأفضل هو إعانة الفقراء ونشر معارف الاسلام والطريقان كلاهما حسن لا بأس بهما ، إلا أنه يجب على الاحوط تخميس المال قبل التصدق به إذا كان ازيد من المتعارف من مثله .
60 السؤال:

هل يجوز أعطاء الصدقات التي جمعتها خلال بضعة أشهر إلى قرابتي علما بانهم فقراء ؟
الفتوى:

يجوز .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى