الصوم - احكام المفطرات

باب الصوم – احكام المفطرات – 14

391 السؤال:
إضطررت في شهر رمضان الذهاب إلى الطبيب ، وقد وضع في أنفي دواء ، وبعد فترة أحسست بطعم الدواء في البلعوم .. فهل يجب عليّ قضاء هذا اليوم ؟
الفتوى:
لا يجب .
392 السؤال:
1 هل الأكل غير المتعمد في الصيام المستحب يبطل الصيام ؟
2 وما هي مواضع الإختلاف بين الصيام الواجب والصيام المستحب من ناحية المبطلات ، والنية ، ووقت النية ؟
الفتوى:
1 لا يبطله ، ولا فرق في ذلك بين الصوم الواجب والمستحب .
2 لا اختلاف بينهما عدا البقاء على الجنابة متعمداً ، فانه لا يبطل الصوم المستحب ، ويبطله في الواجب ، ويستمر وقت النية في المستحب الى قبيل الغروب ، ولكن في الواجب يتضيق عند الزوال .
393 السؤال:
عملية تتوقف على تخدير الإنسان مدة من النهار .. هل يجوز الإقدام على إجراء هذه العملية اختياراً في نهار شهر رمضان ويصح صومه أو لا ؟.. وماذا لو استمر التخدير طيلة النهار ؟
الفتوى:
إذا كان موجباً للاغماء فالأحوط لزوماً التجنب عنه من غير ضرورة . ولو فعل فإن أفاق في أثناء النهار مع سبق نية الصوم فالأحوط الاتمام والقضاء . وإن لم يفق يجب القضاء على الأحوط .
394 السؤال:
هل اثارة الشهوة المتعمدة في رمضان وخروج السائل اللزج دون خروج المني مبطل للصوم ؟
الفتوى:
لا يبطل مع عدم الانزال .
395 السؤال:
هل الغش في شهر رمضان يعتبر مفطراً أم لا ؟
الفتوى:
لا يفطر وان كان حراماً في نفسه .
396 السؤال:
إذا أنا صائمة في شهر رمضان ، وإحتلمت وتلوثت الملابس الداخلية وانا كنت شاكة في الحلم ، ولم اسبح لمدة ثلاثة ايام وانا كنت فى شك .. فما حكم هذا ؟
الفتوى:
اذا خرج ماء كثير نظير ما يخرج في حال بلوغ ذروة التهيج الجنسي ، فالاحوط وجوباً التطهير والغسل ، ولايجب مع الشك ، والصوم صحيح .
397 السؤال:
انا صائمة وعندي موعد عند الدكتورة ، وطلبت مني فحص دم .. هل أفطر ، أم ماذا ، وكذلك الفحص الداخلى ؟
الفتوى:
الفحص واخراج الدم لايفطران .
398 السؤال:
اذا تجشأ الصائم وخرج مقدار قليل من القيء الى جوف الفم يبطل صيامه ، او لا ؟
الفتوى:
إذا ابتلعه ثانياً بطل صومه على الاحوط لزوماً .
399 السؤال:
غسل الاسنان اثناء الصيام في الفترة الصباحية يبطل الصيام ، وفي حالة ان حرص الشخص على عدم دخول المادة الى جوفه .. فهل يصح صيامه ؟
الفتوى:
يجوز للصائم الاستياك ، لكن إذا اخرج المسواك لايرده الى فمه وعليه رطوبة ، إلا أن يبصق ما في فمه من الريق بعد الرد ، او تستهلك الرطوبة التي عليه في الريق .
400 السؤال:
ورد في الرسالة العملية بما معناه أن المفطرات لا تبطل الصوم إلا عند القصد ، وأن الإنسان لو نسي أنه صائم فأكل لم يبطل الصوم :
1-فهل المقصود أن الشخص إذا استعمل المفطر متعمدا دون الالتفات بأنه مفطر لا يبطل الصوم؟
2- فمثلا لو أنه قال شيئا يحتمل أنه كذب على الله لكن دون الالتفات في تلك اللحظة إلى أنه صائم ويجب عليه تجنب ذلك .. فهل يؤدي ذلك للبطلان ؟
الفتوى:
المفطرات المتقدمة عدا الاكل والشرب والجماع انما تبطل الصوم اذا ارتكبها العالم بمفطريتها ، او الجاهل المقصر ، وكذا غير المقصراذا كان متردداً ، ولاتوجب البطلان اذا صدرت عن المعتمد في عدم مفطريتها على حجة شرعية ، او عن الجاهل المركب اذا كان قاصراً .
401 السؤال:
انا مريضة بالسكري ، واتعامل بحقن الأنسولين .. فما حكم اخذها في صباح شهر رمضان ؟.. وهل تعتبر حقن الأنسولين من المفطرات التي تبطل الصوم ؟
الفتوى:
يجوز ، ولا تفسد الصوم .
402 السؤال:
إذا أفطر المريض أو المسافر في شهر رمضان .. فهل بجب عليه أن يمسك بعد أن يفطر؟ أو يمكنه أن يأكل ويشرب كأنه في الأيام الاعتيادية يطيب له ما يشتهي ؟
الفتوى:
لايجب على المسافر الإمساك وان كان ينبغي له الإمساك بقية يومه ، ولايجب للمريض ، ولكن التظاهر الذي يكون مصداقاً لهتك حرمة الشهر الشريف حرام وان كان معذوراً في إفطاره اللهم الا إذا كان انه معذور، كان يكون شيخاً كبيراً ، او مريضاً يظهر عليه المرض ، وأما المريض الذي لايبدو عليه العذر ، فلايجوز له ذلك .
403 السؤال:
عندما يتكلم الإنسان أحيانا يخرج منه لعاب أو رذاذ من لعاب الفم إلى الشفة ، ثم يتم إخراج اللسان ويلحس الشفة بطريقة إرادية أو غير إرادية .. فهل إخراج اللسان إلى خارج الفم ولحس أو مسح الشفة والفم باللسان يضر بالصوم ؟
الفتوى:
لا يضره ، ويبصق بعده ان لم تكن الرطوبة قليلة تستهلك في الريق .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى