الصوم - احكام المفطرات

باب الصوم – احكام المفطرات – 13

361 السؤال:
هل يجوز قطع صيام التطوع ، إذا دعي الصائم إلى وليمة غداء .. وكيف إذا كان الصيام نذراً ؟
الفتوى:
يجوز إذا كان تطوعاً بل يستحب ، ولا يجوز إذا كان نذراً معيناً .
362 السؤال:
أولاً أنا مصاب بمرض مزمن ولم أوفق للصيام في شهر رمضان السابق ، ولا أدري إن كنت سأصوم هذا العام أم لا ، فهذا يرجع للمرض ان كان سيشتد ، ويصف لي الطبيب جرعات هائلة من الأدوية التي يجب أن أتناولها حتى خلال نهار شهر رمضان ؟
الفتوى:
إذا إستمر بك المرض إلى شهر رمضان سقط عنك القضاء ، ووجبت الفدية بأن تدفع عن كل يوم طعاماً لفقير بمقدار 750 غراماً من حنطة أو طحين أو خبز أو نحوها .
363 السؤال:
فتاة بلغت سن 20 سنة ولم تكن محجبة ، وتحجبت في سن العشرين وصامت الفترة السابقة ، ولم تكن تعلم ان عدم الحجاب يبطل الصوم لجهلها بالموضوع .. فما حكم صيامها السابق ، مع العلم انها تحجبت وعلمت باهمية فريضة الحجاب ؟
الفتوى:
لا يبطل الصوم بترك الحجاب ، وان كان محرماً .
364 السؤال:
تبقّى لي من صيام شهر رمضان يوم واحد ، فقمت بقضائه ، ولكنني نسيت في خلال صيام ذلك اليوم بأنني صائم ، وتناولت بعض الطعام والشراب .. هل يجب علي إعادة صيام هذا اليوم ؟
الفتوى:
لا يضر ، ولا يجب إعادة الصوم .
365 السؤال:
انا مصاب بمرض العقم النسبي ، يعني لا تكون عندي اولاد بالمجامعة المباشرة للزوجة ، إلا عن طريق العادة السرية ، واخذ بويضة من الزوجة وزرعها ، ولكن انا في الغرب ولي فرص قليلة ، لكي اصل الى الدور ، وصادف دوري في شهر رمضان واثناء النهار وليس لي خيار آخر ، اما ان اعطي المني الى المستشفى ، او انتظر فترة ليست قليلة تقريباً من سنة الى اثنين .. فما حكم افطاري في نهار شهر رمضان ؟.. وما حكم زوجتي .. هل تفطر بأخذ البويضة منها ؟ وان كانت هناك كفارة .. فما قدرها ؟
الفتوى:
يمكنكم الخروج إلى سفر قريب ، أي بمقدار 22 كيلو متر وبعد الافطار تعودون للمعالجة ، ولا يجوز إخراج المني إلا بيد الزوجة ، ولا يبطل صومها بأخذ البويضة ، إذ لا يبطل إلا بالجماع ، أو باخراج الماء منها بشهوة ، مع بلوغها ذروة التهيج الجنسي ، او بإخراج ماء كثير عليَّ الأحوط في الأخير .
366 السؤال:
نحن قائمين على كتابة كتاب ” الأنظمة التشغيلية ” لشركة طيران عالمية .
ومن الأمور التي استوقفتنا هو تحديد موعد اعلان الافطار في شهر رمضان المبارك على متن طائراتنا ، وهي محلقة على ارتفاعات عالية .. فما المعيار في ذلك ؟
هل الافطار بحسب وقت المدينة التي تحلق عليها الطائرة ؟ ففي هذه الحالة وعلى ارتفاع الطائرة قد لا تكون الشمس قد غابت بعد .
أم هل علينا اضافة وقت احتياطي لموعد الافطار لتلك المدينة ؟
أم هل نعتمد على اختفاء الحمرة المشرقية كما هو الحال على الأرض ؟ ففي هذه الحالة .. كيف نتصرف اذا كانت الطائرة تحلق داخل السحاب على نحو لا يمكن رؤية الأفق للتحقق من ذلك ؟
الفتوى:
لا يجوز الإفطار ، إلا بعد العلم بغروب الشمس ، والأحوط وجوباً الصبر بمقدار يعلم معه بذهاب الحمرة المشرقية حسب الافق الذي أنتم عليه ، فإذا كنتم في غيم وجب الصبر حتى يتحقق العلم بذلك .
367 السؤال:
أعاني من مرض السكر منذ 11 سنة ، واستخدم الانسولين منذ 5 سنوات ، حيث دلت التحاليل عن توقف بنكرياس عن العمل بشكل كلي .. استخدم الأنسولين من نوع مكسستارد 3 جرعات يومياً كالآتي :
واحدة قبل الإفطار ، و14 واحدة قبل الغداء ، و18 واحدة قبل العشاء ، مع هذا فان مقدار السكر في الدم غير مستقر على مستوى مقبول .. في بعض الأحيان يكون مرتفعاً ، وبعض الأحيان منخفض لدرجة خطيرة أدت في حاللتين إلى فقد الوعي وإسعافي من قبل الطبيب .
شهر رمضان المبارك أغير أوقات وكمية الجرعات بنفسي بعد قياس كمية السكر بالدم مرتين باليوم ، حيث اقوم بالقياس قبل الإفطار وقبل السحور ، وعلى ضوء مستوى السكر في الدم اقدر الجرعة المطلوبة .. في عدة ايام يكون السكر طبيعيا او مرتفعا بشكل عالي مما أضطر لأخذ الأنسولين خلال النهار ، ولكون الأنسولين غير مؤذي فأنني أبقى على صومي ، وفي عدد من الأحيان ينخفض السكر بحدة مما يترتب الإفطار خلال النهار هو في الحالات قبل الإفطار بوقت قد يتراوح من 3 ساعات إلى نصف ساعة أو اقل أو اكثر ، مما يتحتم قضاء ذلك اليوم ، فارجوا التكرم بالافادة فيما إذا كان الصوم واجب عليّ ؟
الفتوى:
يجب الصوم إذا كان لا يضرك ، ويمكنك معرفة الأضرار وعدمه بمراجعة الطبيب وبالتجربة .
368 السؤال:
إمرأة حملت في شهر شوال ، وكان عليها 14 يوم فافطرت في شهر رمضان ، وهي الآن حامل ولا تستطيع القضاء ، وسيأتي شهر رمضان وهي لا تستطيع القضاء .. فما الحكم ؟
الفتوى:
الحمل لا يمنع من الصوم ، وعلى كل حال فعليها القضاء بعد شهر رمضان ، ومتى ما تمكنت وتدفع مضافاً إلى القضاء كفارة التأخير ، وهي إطعام مسكين واحد عن كل يوم تدفع له من مالها 750 غراماً من طحين ، أو خبز ، أو تمر ، أو نحو ذلك .
369 السؤال:
الافطار في شهر رمضان .. هل يجوز حال سماع الاذان من المؤذن ، واحيانا اشك دخول الوقت الشرعي ، واحياناً ادعو الى الافطار في بيت احد الاخوان من ابناء الجماعة ، ويطلب الافطار حال سماع الاذان ، وانا اجد بعض الاعذار ؟
الفتوى:
لا يجوز الافطار قبل الاطمئنان بدخول الليل ، ولو كان منشأ الاطمئنان أذان العارف بالوقت ، ولا يجوز الافطار قبل ذلك ، ويجب القضاء لو اضطر الى ذلك ، ولا تجب الكفارة إلا اذا تعمد ذلك من غير كره ولا إجبار ، فتجب اذا كان عالماً بالحكم بل وكذا اذا كان جاهلاً مقصراً متردداً على الأحوط وجوباً .
370 السؤال:
س 1 هل يبطل الصوم بادخال الغذاء عبر المغذي بالابرة في وريد المريض ؟
س 2 هل يبطل الصوم باستخدام طساسة الربو ؟
الفتوى:
ج 1 لا يبطل .
ج 2 لا يبطل إذا كان لا يدخل مجرى الطعام .
371 السؤال:
ما حكم صيامي لو دخلت في فمي ذبابة ووصلت إلى جوف الفم ، وحاولت إخراجها فاخرجتها ، وعندما كنت اتمضمض خرج شيء من جوفي ووصل إلى فضاء الفم وبلعته ؟
الفتوى:
الصوم صحيح اذا لم يكن البلغ باختيارك ، وإلا فالاحوط وجوباً القضاء والكفارة اذا كنت ملتفتاً متردداً في مفطريته ، وإلا فلا تجب الكفارة بلا اشكال .
372 السؤال:
في شهر رمضان الماضي دخل إلى فمي كمية من الشامبو بينما كنت أستحم ، فأردت أن أخرجه عن طريق الغرغرة بالماء ، ولكن ومن دون قصد دخلت كمية أكبر من الماء ، ولم أستطيع من استخراجها ، ولكنني أكملت صيام ذلك اليوم .. فماذا عليّ أن أفعل هل أصوم عوضاً عن ذلك اليوم ، أو أقوم بدفع كفارة ؟
الفتوى:
إذا نزل من دون قصد واختيار فلا يضر .
373 السؤال:
ماذا لو استيقظ شخص مجنب في شهر رمضان قبل ان يؤذن ليغتسل ، ثم استبطى في الجلوس وما شاكل حتى أذن المؤذن .. فهل عليه قضاء اليوم او الكفارة ، علماً أنه لم يقصد ؟
الفتوى:
إذا لم يتعمد البقاء وظن بقاء الوقت ، فصادف ان طلع الفجر فلا يبطل الصوم ، علماً بأن الآذان لا يعبر دائماً عن طلوع الفجر .
374 السؤال:
هل يجوز صوم اليوم الأخير من شعبان بنية رمضان ؟
الفتوى:
لا يجوز .
375 السؤال:
هل اُبرة التطعيم تفطر في الصيام المستحب أم لا ؟
الفتوى:
لا تفطر .
376 السؤال:
هل المصل المغذي يفطر الصوم ؟
الفتوى:
كلا لا يفطر .
377 السؤال:
هل التقبيل والضم والتفخيذ يبطل الصيام ، سواء كان الصيام واجباً أو مستحباً ؟
الفتوى:
لا يبطله ، مع الوثوق بعدم الإنزال .
378 السؤال:
مهنتي معلمة ، وأثناء شرح أحد الدروس أمام الطالبات في نهار شهر رمضان للعام المنصرم ، وفي موقف محرج وخوفاً أن يروني الطالبات وأنا أقذف النخامة من فمي اضطررت لبلعها .. فهل يعتبر هذا العمل إفطاراً متعمداً ؟
الفتوى:
بلع النخامة جائز حتى إذا وصلت إلى فضاء الفم ، ولا يبطل الصوم .
379 السؤال:
أجنبت قبل أذان الصبح في شهر رمضان بحوالي ثلث ساعة ، وهذا الوقت بالنسبة لي غير كاف للإغتسال ، وحاولت أن أتيمم ، ولكن بطريقة التي فهمتها من الرسالة العملية ، وعندما ذهبت إلى الشيخ لأرى صحت تيممي علمت أن الطريقة التي إتبعتها كانت ليست سليمة ، كما أخبرني أن التيمم يجب أن يكون عندما لا يكون هناك وقتا للإغتسال والثلث ساعة بالنسبة إليه وقت كافي لذلك .. فما حكم صومي ذلك اليوم ؟
الفتوى:
صومك صحيح اذا لم تتعمد البقاء على الجنابة عن علم .
380 السؤال:
إذا كانت المرأة حاملا وصامت شهر رمضان ، ولكنها تتقيء كثيراً أثناء الصوم .. فما حكم صومها ، هل تقضي هذه الأيام أم لا ؟
الفتوى:
لا تبطل الصوم بالتقيؤ إذا لم يكن عن عمد .
381 السؤال:
شخص كثيراً ما يحتلم ليلاً ، وكان لا يعلم أن البقاء على الجنابة من المفطرات ، ولا يغتسل إلا نهاراً .. فما حكم ذلك ؟
الفتوى:
صومه صحيح .
382 السؤال:
عند نهاية السحور وبعد التنظيف الطبيعي للفم اظل احس وباستمرار بوجود بقايا طعام في حلقي ( وقد يكون هذا صحيحا أو لا ) فأخاف أن أبلع ريقي وأقوم وابصق .. فهل استطيع ان ابلع ريقى ، وأبني على عدم وجود شيء وان احسست به ؟
الفتوى:
يجوز البلع .
383 السؤال:
هل يصح الإفطار عند غروب الشمس مباشرة ، أم لا بد من الانتظار حتى موعد بداية صلاة المغرب ؟
الفتوى:
لابد من الانتظار على الاحوط وجوباً ، مع فرض العلم بغروب الشمس .
384 السؤال:
في أول يوم من ايام شهر رمضان المبارك رأيت دماً خرج مني ، فظننت انه دم الحيض فأفطرت في ذلك اليوم ، وفي اليوم الثاني لم يخرج مني الدم .. فما حكم افطاري ؟.. وهل يعتبر ذلك دم الحيض ، علماً بأن بعض الناس اعتبروه يوم الشك ولم يصوموا ؟
الفتوى:
اقضي ذلك اليوم إذا ثبت أنه من شهر رمضان .
385 السؤال:
هناك أدوية خاصة لعلاج بعض الأمراض النسائية ( مراهم أشياف ) توضع في الداخل .. فهل تؤثر على الصوم ؟
الفتوى:
لا تبطله .
386 السؤال:
ما حكم الارتماس للصائم نهار شهر رمضان ؟
الفتوى:
مكروه كراهة شديدة ، ولكن لا يبطل الصوم .
387 السؤال:
ما هو حكم من اجنب وكان ناوياً للغسل في شهر رمضان واستيقظ في وقت لا يسع للغسل ، فلما شرع في الغسل دخل وقت الصلاة ولم يكمل الغسل ؟
الفتوى:
كان عليه ان يتيمم ، وعلى اي حال فان كان يعتقد ان وظيفته الغسل في ذلك الوقت فصومه صحيح .
388 السؤال:
حسب علمي أن التدخين يعد من مفطرات الصوم ، السؤال .. ماذا لو جلس شخص بجوار مدخن .. هل يفطر باستنشاقه للدخان ؟ إذا كان الجواب نعم .. هل يمكن أن نقيس على ذلك بأدخنة البخور أيضاً من مفطرات الصوم ؟
الفتوى:
لا يفطر استنشاق الدخان إذا لم يكن غليظاً ، ولا يشمل ذلك البخور .
389 السؤال:
هل يفطر ادخال الناظور الطبي من الفم الى الجوف لاجل تصوير المعدة ام لا ؟
الفتوى:
لا يوجب بطلان الصوم ما لم يكن ملطخاً بمواد طبية تسهل عملية الإدخال ، أو لغير ذلك ، فيبطل الصوم من هذه الجهة .
390 السؤال:
ان كنت صائما ، وذهبت لزيارة طبيب الاسنان للعلاج ، وكان من الواجب على الطبيب أن يعطيني حقنة مخدره لكي لا أشعر بأي ألم .. فهل أنا فاطر أم مازلت صائم ؟
الفتوى:
لا تفطر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى