الصوم - احكام المفطرات

باب الصوم – احكام المفطرات – 12

331 السؤال:
رجل متين قليلاً يصوم طاعة وقربة إلى الله ، ولكنه يجد في نفس الوقت أنها فرصة لتخفيف وزنه من حيث الرياضة أثناء الصيام والأكل قليلاً أثناء الفطور .. فهل يجوز هذا ؟
الفتوى:
لا مانع منه ، مادام صومه لله تعالى .
332 السؤال:
أنا مريضة بمرض عصبي يمنعني من الصيام بأمر الطبيبة ، حاولت مرة أن أصوم فاشتدت بي ألم الرأس إلى حد الانهيار العصبي ، ضميري غير مرتاح ، ففي جميع البرامج الدينية التي أشاهدها لا يقع ذكر الانهيار العصبي كأحد موجبات الافطار ، أرجو أن تفيدوني في الموضوع ؟
الفتوى:
نعم ، ولكن من شروط وجوب الصوم هو السلامة من المرض والوجع الذي يتضرر منه الصائم .
333 السؤال:
من أراد أن يصوم القضاء .. متى يجب أن يعقد النية قبل صلاة الفجر أم بعدها ؟
الفتوى:
في الواجب غير المعين كالقضاء يمتد وقت نيته الى الزوال والاحوط لزوماً عدم تأخيرها عنه .
334 السؤال:
توجد في بعض الصيدليات شرائط لاصقة تحتوي على مادة النيكوتين ، وهي المادة المسببة للادمان في السجائر ، وطريقة استعمالها يكمن في لصق الشريط على الظهر ، أو أي مكان في الجسم بحيث يقوم الشريط بنقل مادة النيكوتين الى الدورة الدموية عن طريق الجلد ، وتستمر هذه العملية طوال اليوم ، وتنتقل كميات متساوية من النيكوتين الى الدم خلال ساعات اليوم ، ويتم استبدال الشريط في اليوم التالي ، وهدف استخدام الشريط هو مساعدة المدخن في الاقلاع عن التدخين بحيث يتم اشباع الجسم بهذه المادة ، بحيث يبقى على المدخن فقط التخلص من عادة حمل السيجارة ( أي الجانب النفسي ) ، السؤال الآن هو .. هل يجوز استعمال هذه الأشرطة في شهر رمضان أي في حال الصيام ، وعلماً انه توجد اشرطة مشابهة لها تقوم بنقل هرمون الاستروجين الى الدورة الدموية للنساء اللاتي بلغن سن اليأس لتعويض ما توقف الجسم عن افرازه في هذه المرحلة من عمر المرأة .. هل يصح الصيام باستعمال هذه الاشرطة اللاصقة ؟
الفتوى:
يصح الصوم .
335 السؤال:
لدي يوم لم اصمه من شهر رمضان الفائت لسفر عارض .. فهل يجوز ان اقضي هذا اليوم في النصف من شعبان بنية الجمع كنية قضاء شهر رمضان بالاضافة الى صيام النصف من شعبان المستحب والنذر الذي في رقبتي ؟
الفتوى:
تجتمع فيه نية الندب مع القضاء لامع النذر ، واما هما فلا يجتمعان ، بل لابد من صوم يومين .
336 السؤال:
تناولت حبوب منع الحمل طوال شهر شعبان ، ثم توقفت لمدة يومين عن تناولها لكي تنزل الدورة في وقتها الطبيعي ، فلم تنزل لذلك عاودت تناول الحبوب لمنع نزول الدم في أيام شهر رمضان ، ولعدم رغبتي في الافطار ، وفي اليوم الخامس من شهر رمضان رأيت قليلا من الدم المائل لونه للبني عندما أردت الوضوء لصلاة المغرب ، ولم أر الدم لمدة يومين ، ثم رأيته للمرة الثانية بعد صلاة المغرب بعد يومين ، فتوقفت عن تناول الحبوب فى تلك الليلة ، وأفطرت في اليوم التالي مع العلم انه لم ينزل دم طوال اليوم سوى بعض الأوساخ البنية اللون .. ما حكم صيامي لتلك ؟
الفتوى:
كان الواجب عليك الصيام ، إذا لم يكن الدم في أيام العادة ، أو لم تكن لك عادة وقتية ، ولكن إذا أفطرت جهلاً بالحكم ولم تكوني مترددة في الحكم فلا تجب الكفارة ، وإلا وجبت على الاحوط .
337 السؤال:
هل قراءة القصص العاطفية والجنسية في نهار شهر رمضان تبطل الصوم ؟
الفتوى:
لا تبطل ما لم تؤد الى الانزال ، ولكن الصائم حقاً في شغل من هذه الاُمور .
338 السؤال:
هل يجوز أخذ التطعيم في أثناء الصوم ؟
الفتوى:
لا مانع منه ، ولو من طريق زرق المصل في الوريد فضلاً عن الابرة .
339 السؤال:
إذا كنت حائضاً في شهر رمضان لمدة ستة أيام ، وفي مساء اليوم السادس شككت أنني لم أنته من الحيض فلم أغتسل ، وفي صباح اليوم السادس اكتشفت انني كان يجب أن أغتسل ، وأنني انتهيت من الحيض .. فما حكم هذا اليوم ؟.. هل أعتبره من أيام الحيض وأقضيه بعد شهر رمضان ، أم تجب عليّ الكفارة ؟
الفتوى:
إذا صمت ذلك اليوم ، وكان عدم الغسل للجهل بالحال والحكم فالصوم صحيح ، ولا يجب القضاء .. وإن لم تصومي وجب القضاء ، ولا تجب الكفارة إذا لم تعلمي وجوب الفحص ولم تكوني مترددة .
340 السؤال:
امرأة كان عليها القضاء من بعض أيام شهر رمضان السابق ، وادركها شهر رمضان الحالي ، ولم يمكنها الصيام بسبب الحمل .. فهل يجوز لها التأجيل ؟.. وماذا تفعل لو انها لم تتمكن من صوم رمضان الحالي ؟
الفتوى:
يجوز التأجيل ، وعليها كفارة التأخير إذا كان بإمكانها القضاء قبل ذلك ، وهي إطعام مسكين واحد لكل يوم تدفع له 750 غراماً من الحنطة أو طحين أو خبز أو نحو ذلك ، وإذا كان الصوم يضر بها أو بحملها ن وهي في أواخر حملها جاز لها الإفطار ، وتدفع الفدية بنفس المقدار المذكور آنفاً ، وإذا لم تكن في أواخر الحمل ، ولكن الصوم كان حرجياً عليها ، أو مضراً ، أو تخاف منه الضرر خوفاً منطقياً جاز لها الإفطار من دون فدية ن وعليها القضاء على كل حال .
341 السؤال:
إذا أراد السفر في شهر رمضان ليلاً ، ووصل الى بلده أو موضع ينوي الاقامة فيه قبل الفجر قبل الزوال أو بعده ، أو ليلاً ، في حال تبييت النية أو عدمها .. فما الحكم ؟
الفتوى:
يجب الصوم ان حضره قبل الزوال ، ويفطر ان حضره بعده ، أو تناول المفطر في سفره .
342 السؤال:
هل يعتبر تدليك البروستات لإنزال عينة من افرازاته مفطراً ، أو موجباً للغسل ؟.. وهل تفطر التحاميل الشرجية ؟
الفتوى:
لا يعد مفطراً ولا موجباً للغسل ، إذا لم يعلم بكون الخارج منياً غير مستهلك في مثل البول .
343 السؤال:
ما حكم شم العطر في نهار شهر رمضان والتطيب به ؟
الفتوى:
يجوز .
344 السؤال:
إذا لم يثبت هلال شهر رمضان ، فاصبح يوم الشك مفطراً ، ثم تبين انه من شهر رمضان .. فما هو حكمه ؟
الفتوى:
إذا بان له انه من الشهر المبارك ، فان كان قد تناول المفطر وجب عليه القضاء ، وامسك بقية النهار على الاحوط وجوباً تأدباً ، وإذا لم يكن قد تناول المفطر ، وتبين له الأمر بعد الزوال ، فالأحوط وجوباً له تجديد النية واتمام الامساك إلى الغروب ، ثم القضاء .. وان تبين له ذلك قبل الزوال ولم يكن قد تناول مفطراً ، فيجب عليه ان يجدد النية واجزأ عنه .
345 السؤال:
قرأت في الإستفتاءات للسيد علي السيستاني (دام ظله) ص352 السؤال 1375 إن التزريق في العضلة أو الوريد لا يبطل الصوم ، وقرأت في المسائل المنتخبة للسيد علي السيستاني ص 207 :
( العاشر من المفطرات : تعمد الاحتقان بالماء ، أو بغيره من المائعات ، ولا بأس بغير المائع .) قرأت في منهاج الصالحين للسيد علي السيستاني ج 1 ص 323 ، 324 :
التاسع : الاحتقان بالمائع ، ولا بأس بالجامد ، كما لا بأس بما يصل إلى الجوف من غير طريق الحلق مما لا يسمى أكلاً أو شرباً ، كما إذا صب دواء في جرحه ، أو اذنه ، أو في احليله ، أو عينه فوصل إلى جوفه ، وكذا إذا طعن برمح ، أو سكين ، فوصل إلى جوفه وغير ذلك ، نعم إذا فرض إحداث منفذ لوصول الغذاء إلى الجوف من غير طريق الحلق ، كما يحكى عن بعض أهل زماننا فلا يبعد صدق الأكل والشرب حينئذ فيفطر به ، كما هو كذلك إذا كان بنحو الاستنشاق من طريق الانف ، واما إدخال الدواء ونحوه كالمغذي بالابرة في العضلة أو الوريد ، فلا بأس به ، وكذا تقطير الدواء في العين أو الاذن ، ولو ظهر أثره من اللون ، أو الطعم في الحلق .
هل هذه المسائل متناقضة كما أرى ؟.. أي مسألة أعمل بها ؟
الفتوى:
الاحتقان بالمائع بنفسه عنوان مستقل في المفطرات عن عنوان الأكل ، والشرب ، وما ذكر من المصاديق .. الشبهة فيها تدور حول صدق الأكل والشرب وعدمه .
346 السؤال:
ما حكم من يحتقن بحقنة داء السكري صباحاً ؟.. هل يفطر ؟
الفتوى:
لا يفطر .
347 السؤال:
هل يجوز للصائم السباحة في حمام السوني والبخار والبركة ؟
الفتوى:
يجوز .
348 السؤال:
ما حكم إدخال الماء عن طريق فتحة الشرج لتسهيل التبرز اثناء الصوم ؟
الفتوى:
لا يجوز ، ويبطل الصوم به .
349 السؤال:
ما حكم وضع تحميلة شرجية عبارة عن كبسولة من الدواء لمرضى البواسير في صبيحة شهر رمضان ؟
الفتوى:
لا مانع منه ، ولا يضر بالصوم .
350 السؤال:
لو حدث الجماع في ليالي رمضان ، ولكن أحد الزوجين لم يكتمل غسله ، الا بعد دخول وقت صلاة الفجر بعدة دقائق .. ما الحكم في هذه الحالة ؟.. وهل تلزمه الكفارة ، علماً انه كان مستيقظاً قبله بوقت ، ولكن لا يوجد سوى مكان واحد للغسل ، وكان مشغولاً بشخص يؤدي غسلاً واجباً ؟
الفتوى:
إذا لم يتعمد التأخير وكان معذوراً في ذلك فالصوم صحيح ، وأما إذا أمكنه الغسل في مكان آخر فلا يجوز التأخير ، وعليه ان يصوم يوماً آخر ، مضافاً الى إكمال ذلك اليوم ، وليكن صومه الآخر بقصد القربة المطلقة لاحتمال كونه عقوبة لا قضاءً .
351 السؤال:
هل إعطاء المريض المغذي سبب كافي للافطار نهار رمضان ؟.. وما الحكم لو افطر ظناً منه بالجواز ؟
الفتوى:
لا يوجب الافطار ، فإن أفطر جهلاً وجب القضاء دون الكفارة ، إلا إذا كان متردداً في الجواز ، فالأحوط وجوباً دفع الكفارة أيضاً .
352 السؤال:
من كان عليه كفارة صيام شهرين متتالين ، وصادف صيامه عيد الاضحى .. فهل يصح له الصيام أو الافطار ؟
الفتوى:
يجب الإفطار يوم العيد ، ولا يصح الصوم ، ولكن لا يجوز الشروع في صوم التتابع مع العلم بمصادفة العيد ، فإن شرع فيه غافلاً عن ذلك أو جاهلاً بالحكم ، مع كونه معذوراً في جهله وغير متردد في الحكم ، فلا يضر إفطار ذلك اليوم بالتتابع .
353 السؤال:
لدي اشكال شرعي حول الصيام في شهر نهار رمضان : ذكر في الكتب الفقهية أن كل ما يخرج من المخ ، ويخرج من الصدر الى فضاء الفم لابد من التخلص منه ، ولا يجوز بلعه .. ماذا يقصد ما يخرج من الصدر .. هل هنا المقصود البلغم ، أو رذاذ ناتج عن الكحة البسيطة غير متكلفة ؟
الفتوى:
لا يبطل الصوم به ، وان وصل الى فضاء الفم .
354 السؤال:
استيقظت في شهر رمضان ، وكان الوقت الباقي حتي يؤذن لصلاة الصبح 25 دقيقة ، وقد كنت مجنباً فذهبت إلى الرسالة العملية للسيد السيستاني ، وعلمت إذا لم يكن هناك متسعاً من الوقت للغسل قبل الأذان ، فيجب عليّ التيمم ، ثم الذهاب إلى الغسل بكل راحة ، فتيممت بالطريقة المذكورة في الرسالة العملية ، ولاني توقعتها أن تكون صحيحة ، ولكن حين رحت إلى الشيخ الذي في المنطقة التي أعيش فيها أخبرني بأن الوقت كان كافياً للغسل ، ولكن أخبرته أن الوقت لم يكن كافياً لي كما تبين أن طريقة التيمم التي اتبعتها كانت خاطئة .. فما حكم مسألتي ؟
الفتوى:
صومك صحيح من جهة الجهل بالحكم .
355 السؤال:
في أثناء شهر رمضان المبارك استنشقت الماء بقصد تنظيف أنفي من الصابون أثناء عملية الاستحمام ، فشعرت بوصول الماء لحلقي .. فهل يلزمني القضاء ، حيث أني لم أتعمد ادخال الماء ، أم لا ؟
الفتوى:
لا يبطل الصوم به مع عدم التعمد .
356 السؤال:
إذا استيقظ شخص من النوم جنباً في شهر رمضان ، ورأى أنه لم يبق على وقت الإمساك إلا خمس دقائق ، وهو يعلم أنه لن يتمكن من الغسل ، أو حتى من التيمم قبل دخول وقت الإمساك ، فبقي جنباً حتى دخل وقت الإمساك .. فهل عليه كفارة ، أم يكتفي بقضاء هذا اليوم ؟
الفتوى:
لا شيء عليه .
357 السؤال:
ما هو حكم المضمضة بالمواد الكيمياوية المطهرة للفم أثناء النهار ، والانسان صائم ؟
الفتوى:
يجوز إذا لم ينزل إلى الجوف .
358 السؤال:
لو أفطرت الحامل في نهار شهر رمضان بعد دخول المستشفى ، واخذت المغذي جهلاً منها في ان المغذي لا يفطر .. فهل تلزمها الكفارة ؟
الفتوى:
عليها القضاء فقط .
359 السؤال:
ما فتوى السيد ( دام ظله ) والسيد الخوئي ( قدس سره ) في المسألة التالية :
رجل جامع أهله ، وهو صائم صوم قضاء نسياناً .. هل عليه كفارة ؟
الفتوى:
لا يبطل صومه في الفرض .
360 السؤال:
ذهبت في شهر رمضان لطبيب الأسنان مرتين ، وكان الطبيب مسلما بحيث انه كان يراعي عدم دخول الماء للجوف ، ولكنني أشك بهذين اليومين .. فما حكم أيام الشك .. هل يجب علينا القضاء ؟
الفتوى:
لا يبطل الصوم مع الشك ، فلا يجب القضاء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى