أحكام النذر

أحكام النذر – 4

91 السؤال:

ما حكم من أفطر ناسياً في صيام نذر واجب ؟.. هل يكمل صيامه ؟
الفتوى:

نعم ، ويحسب منه .
92 السؤال:

شخص كان يعزل مبلغاً في كل شهر بنية الإمام الرضا عليه السلام .. فهل يجوز له ان يصرفه في أي مورد شاء ؟
الفتوى:

إذا لم يكن في ذهنه صرفه في جهة معينة ، وانما ملكه جهة الإمام الرضا عليه السلام ، فلا بد من صرفه في أمر في سبيله من صرفه في حرمه ، أو مساعدة زواره الفقراء ، أو إقامة العزاء له عليه السلام .
93 السؤال:

كنت قد نذرت مسبقاً بنذر معين ، وكانت صيغة النذر هي : لله عليّ نذراً (بحيث ان كلمة النذر كانت منصوبة) .. فهل يجب عليّ الوفاء بالنذر ؟
الفتوى:

نعم يجب الوفاء على الأحوط .
94 السؤال:

نذرت قبل ان ألد ابنتي ، انه إذا رزقنا الله بطفل سليم معافى ان أقوم بخياطة كبابيس ، وتوزيعها على الناس في المجالس الحسينية ، لأنني قد واجهت صعوبات في حملي ، وقد وجدت بما اني لو قمت بخياطة هذه الكبابيس ( القبعة ) بانها لن تلبس نظراً لتوفرها في الأسواق ، وبسعر زهيد ، ولن يتم لبسها ، وقد رأيت انه من الأفضل ان اقوم بالتبرع بهذه الأموال إلى أحد اللجان الخيرية لمعرفتهم بالمحتاجين إليها .. فهل يجوز ذلك أم لا ؟
الفتوى:

إذا نذرت نذراً صحيحاً يجب العمل به ولا يكفي غيره ، ولك أن تخيطي عدة قليلة من الكبائس وفاء لنذرك ، وتتبرعي بما شئت من الأموال .
95 السؤال:

لقد نذرت لله نذرا بالتصدق بمبلغ من المال ، جزء منه للفقراء ، وجزء منه للأيتام ، وبفضل الله سبحانه وتعالى تم مرادي ، ولما أردت التصدق بما نذرت كنت قد نسيت كم من المبلغ حددت للفقراء ، وكم حددت للأيتام ؟ فسألت أحد طلبة العلوم الدينية هنا ، فأخبرني بالتصدق بالمبلغ كله للأيتام الفقراء ، فأكون بذلك تصدقت على الأيتام والفقراء في نفس الوقت ، وفعلاً قمت بذلك ولكن سيدنا .. هل يجوز ذلك ؟.. وهل سيتقبل الله ذلك بقبول حسن ان شاء الله ؟
الفتوى:

إذا قصدت بالفقراء حين النذر من لا ينطبق عليه عنوان اليتيم ، كما هو ظاهر التفريق فلا يجزي ذلك ، وعليك أن تتصدق بالمقدار المتيقن على الفقراء .
96 السؤال:

نذرت للّه إذا صليت فريضة الصبح بعد طلوع الشمس ( قضاء ) ان أصوم ذلك اليوم ، وبعد فترة من الزمن شق عليّ ذلك ، وكنت أظن بإخراجي كفارة النذر أن النذر يبطل ( جاهلاً بالحكم ) ، فدفعت الكفارة إلى إحدى الجمعيات الخيرية الموثقة من سماحتكم ، وبعد مرور سنتين اكتشفت أن هذا النذر لم يبطل ، وهو نذر مستمر مدى الحياة ، ولا يبطل هذا النذر إلا والدي ، ففعلت ذلك ، سؤالي .. ماذا يجب عليّ في السنتين التي قضيت فيهما فريضة الصبح ، علماً بأني باق على تقليد السيد أبى القاسم الخوئي رحمه الله ؟
الفتوى:

عليك أن تصوم بعدد أيام قضاء صلاة الصبح قبل نهي والدك عن متعلقه ، ولا يكفي دفع الكفارة .
97 السؤال:

هل الوضوء شرط في النذر ؟
الفتوى:

ليس بشرط .
98 السؤال:

إذا نذر الولد أو الزوجة نذراً ما ، ثم خالفا مقتضى النذر ، ثم جاء الوالد أو الزوج وحل النذر حيث يحق له ذلك .. فهل تجب الكفارة على مخالفة النذر ، لأن المخالفة وقعت قبل حل النذر ، والنذر إنما بطل من حين الحل ، فيكون القول فيه كالقول بالنقل في عقد الفضولي ، أم لا تجب لأن حل النذر يجعله باطلاً من أصله ، ويكون كالقول بالكشف في عقد الفضولي ؟
الفتوى:

لا تلغى الكفارة بذلك ، فإنه يخل النذر من حينه فيما إذا نهى الوالد عن متعلقه بحيث يصير متعلقه مرجوحاً ، وأما نهي الزوج فلا أثر له إذا كان نذرها صحيحاً .
99 السؤال:

نذرت عند ضريح السيدة زينب نذراً ، وإلى الآن لم يتحقق بعد .. فهل يجوز لي العدول عنه لو تحقق ؟
الفتوى:

لا مجال لحله ، إذا كان النذر مطلقاً من حيث الزمان ووقع بصيغة شرعية .
100 السؤال:

بعض الآباء ينذرون لأبنائهم نذراً ما على أساس ان يتحمل الأبناء بعد ذلك أداء النذر في كبرهم ، مع كون زمن النذر في صغرهم ، والسؤال .. هل يقع النذر صحيحاً في حال رضى الأبناء به ، أم لا ؟
الفتوى:

يجوز لهم الوفاء به ، ولا يجب .
101 السؤال:

لقد نذرت نذراً من فترة ، ولكنني نسيت ما هو هذا النذر ، ولكنني اتذكر انني نذرت ، فالسؤال هنا .. ماذا أفعل في هذه الحالة ؟
الفتوى:

إن كان المنذور محتملاً في أطراف محصورة تعين مع الإمكان العمل بها جميعاً ، وإلا كفاه ما يحتمله .
102 السؤال:

ما حكم النذر الذي يقوله الإنسان في قلبه دون اللسان .. هل يصح ؟
الفتوى:

لا يصح .
103 السؤال:

ما هو حكم النذر عند العجز عن الوفاء به ؟.. وهل يسقط النذر في هذه الحالة ؟
الفتوى:

يعتبر في متعلق النذر من الفصل أو الترك ان يكون مقدوراً للناذر في ظرفه ، فلو كان عاجزاً عنه في وقته ان كان موقتاً ، ومطلقاً ان كان مطلقاً لم ينعقد نذره ، واذا طرأ العجز عنه في الاثناء انحل ولا شيء عليه ، نعم لو نذر يوم او ايام فعجز عن الصوم فالاحوط وجوباً ان يتصدق عن كل يوم بمدّ على مسكين او يدفع له مدين ليصوم عنه .
104 السؤال:

هل يجوز لي أن أدفع النذر إلى الأقارب ، حيث لم يكن النذر محدداً ؟
الفتوى:

يجوز ، إن كانوا مورداً للنذر .
105 السؤال:

شخص نذر عدة نذورات ، ونظراً لكثرتها يجهل بعضا منها ، فقد يجهل لمن النذر ، وقد يجهل نوعية النذر : هل هو مال أو قراءة قرآن مثلاً الخ ، وقد يجهل الإثنين معاً .. فما هو الحكم في هذه الحالة ؟.. وكيف يبرئ ذمته المشغولة ؟
الفتوى:

إذا دار أمر النذر بين اُمور معينة ، فيلزم عليه الاحتياط بالاتيان بها كلها ، وإن عسر عليه ذلك أتى بها بما لا يوجب وقوعه في العسر ، مع تقديم ما هو أقوى إحتمالاً على غيره ، وأما إذا دار أمره بين اُمور كثيرة فيكفيه الاتيان ببعض الاطراف المحتملة بحيث لا يطمئن معه مخالفة التكليف المعلوم ، ولا فرق في ذلك بين كون الشك في المنذور أو المنذور له .
106 السؤال:

لو نذرنا بأنه عندما تحل مشكلة ما قد حصلت بأن نختم القرآن ل12 شخص ، كل شخص مرة واحدة ، وبعد ذلك حلت المشكلة ، لكننا شعرنا أننا لا نستطيع فعل ذلك .. فما العمل في هذه الحالة ؟
الفتوى:

إذا كان النذر صحيحاً بصيغة شرعية وجب العمل ولو تدريجاً .
107 السؤال:

وددت أن استشير سيادتكم بخصوص نذر نذرته منذ مدة ، ولا زلت أحاول قضاءه .. لقد نذرت صيام شهر كامل إذا ما حصلت على علامة « درجة » عالية في إحدى مواد التخصص التي أدرسها في الكلية ، فقد بذلت مجهوداً كبيراً في دراستها ، وكان الخوف من عدم الحصول على الدرجة التي أستحقها يراودني ، لذا نذرت في لحظة ، وكان النذر بصيغة الحلف أن أصوم شهراً شكراً لله على جزيل فضله ونعمته ، لقد استطعت أن أصوم لغاية هذا اليوم جزءاً من الشهر الذي قطعته على نفسي ، ولكن بصور متقطعة ، أريد أن أسأل .. هل من الممكن أن أدفع مبلغاً من المال عوضاً عن الصيام ؟.. وكيف أفعل ذلك ؟ نظراً لأن الدراسة تأخذ من وقتي الكثير ، وغالباً ما يكون جدول الدوام مزدحماً ، يبدأ في الصباح الباكر ، ولا ينتهي إلا في ساعات متأخرة من العصر أو قريباً من المغرب ، وإني لأجد صعوبة في الصيام ، خاصة أن الجو لدينا في الكويت شديد الحرارة ، وأنا بطبيعة دراستي أنتقل من مبنى لآخر في الجامعة ؟
الفتوى:

إذا كان حلفاً فلأبيك أن يحله إن لم يكن بإذنه ، وكذا إذا كان نذراً ونهاك عن العمل به بما أوجب صيرورة الصوم عملاً مرجوحاً بالنسبة إليك ، وإلا فلا يمكن إستبداله بمال ، ولكن لا يوجب الضرر ، فبامكانك تأخير الصيام إلى أيام البرد .
108 السؤال:

نذرت إذا لم ارتكب معصية معينة ان اصوم ، ثم عدت وارتكبت نفس المعصية ، ثم عدت ونذرت ، وهكذا اكثر من مرة ، وانا لا اعلم الآن كم مرة نذرت .. فما الواجب عليّ ؟
الفتوى:

إذا كان المقصود ما هو ظاهر السؤال نذر الصوم عن ترك معصية معينة ، فيكون نذر شكر ، ومع ارتكابها لا يتحقق موضوع النذر ، فلا شيء عليه من ناحيته .
109 السؤال:

نذرت في قلبي إذا حقق الله رغبتي فسوف أخرج مبلغا وقدره 100 دينار ، والآن أمر بظروف مالية حرجة إستعداداً للزواج ، ومساعدة ظروف زوجي المالية من شراء أغراض أساسية للشقة .. فهل يسقط عني النذر لعدم مقدرتي عليه ، ولظرف مساعدة زوجي في الإستقرار ؟
الفتوى:

لا يجب الوفاء بنذر اذا لم تتلفظي فيه بالصيغة الشرعية ، كان تقولين لله على كذا … .
110 السؤال:

هل ولاية الأب على البنت كولاية الزوج على زوجته ، مثلاً لو نذرت البنت نذراً .. هل يستطيع الأب إبطال هذا النذر ، أو مثلاً عندما تخرج البنت لتأدية عبادة من غير رضا أبيها بخروجها .. هل تبطل هذه العبادة ؟ وقد سمعت بأن ولاية الأب على ابنته تكون في الزواج فقط .. فهل هذا صحيح ؟
الفتوى:

يصح النذر منها ، وان لم تستأذن أباها ، ولكن إذا نهاها عما تعلق به النذر فلم يعد بسبب النهي راجحاً في حقها انحل نذرها ، ولم يلزمها الوفاء .
111 السؤال:

إحدى الأخوات نذرت لله أن تصوم يومي الاثنين والخميس طوال حياتها ، ولكنها كانت ترضع طفلها ، فمنعها زوجها من الصيام ، و هي تسأل الآن .. هل يسقط عنها نذرها ، أم تبدأ الصوم بعد أن تفطم طفلها ؟
الفتوى:

تستمر بالصوم إن كان نذرها بإذنه إلا أن يكون الصوم ضررياً لها أو لطفلها ، فلا يجب عليها الاستمرار .
112 السؤال:

إذا نذر شخص نذراً بأن يتحقق خلال سنة مثلاً ، ولكنه لم يتحقق إلا بعد سنوات .. فهل يجب أن يفي بالنذر ؟
الفتوى:

لا يجب الوفاء .
113 السؤال:

اني نذرت نذوراً عدة بهذه الصيغة : « لله عليّ نذر ان فعلت كذا لافعلن كذا » ، وقد نذرت بهذه الصيغه : « لله عليّ نذر ان فعلت الشي الفلاني لاتصدق بمئة الف ريال » ، وقد خالفت النذر وللاسف .. فهل يجب عليّ الوفاء بهذاالنذر خصوصاً ، وغيره من النذور بهذه الصيغة : لله عليّ نذر ؟.. وهل هناك مخرج من هذا النذر ؟.. وهل لامي ان تنهاني عن أداء هذه النذور ، فتنحل ويسقط عني الاداء والوفاء ؟
الفتوى:

الأحوط لزوماً هو العمل بمثل هذه النذور ، ولكن لو نهتك اُمك عن العمل بها شفقة عليك انحل نذرك .
114 السؤال:

ما حكم من نذر لله ، ثم نسي بماذا نذر ؟
الفتوى:

إذا تردد المنذور بين عدة أشياء محصورة وجب العمل بالجميع ، وإذا كان غير محصور وجب العمل بمقدار لا يبقى عنده العلم ببقاء التكليف ، وإن كان الاحتمال باقياً .
115 السؤال:

نا متورط بنذر نذرته على نفسي ، فقيل لي التخلص منه عن طريق الوالدين ، ولكني لا اعرف كيف يكون ذلك ؟
الفتوى:

اذا نهى احدهما عن متعلق النذر ، فلم يعد العمل بسببه راجحاً ، بطل النذر .
116 السؤال:

لقد نذرت صيام عشرة شهور متتابعة إذا فعلت الحرام ، وأنا قد فعلته .. فهل لي طريق من التخلص عن الصيام لأن ذنوبي كثيرة ، وعليّ قضاء العديد من الصلاة والصيام حيث في صغري كنت منحرفاً ؟
الفتوى:

إذا كان نذرك بصيغة صحيحة شرعية وجب الوفاء به مع الإمكان .
117 السؤال:

هل يسقط النذر إذا قالت الاُم لا تكمل الباقي ، أم لا ؟
الفتوى:

اذا انقلب العمل بسبب نهي الاُم مرجوحاً ، كما إذا كان يوجب اذيتها الناشئة من الشفقة على الولد ، انحل النذر .
118 السؤال:

لو نذر الانسان بشيء ما ، ثم نسي هذا الشيء .. فكيف يفي بنذره ؟
الفتوى:

إذا إحتمل كون متعلق نذره امور محصورة احتاط بالجمع بينهما ، وإن عسر عليه ذلك أتى بها بما لا يوجب وقوعه في العسر ، مع تقديم ما هو أقوى احتمالاً على غيره ، وإن كانت الشبهة غير محصورة كفى الاتيان ببعض الاطراف المحتملة ، بحيث لا يطمئن معه بمخالفة التكليف المعلوم .
119 السؤال:

نذرت فتاة أنه إذا تزوجت صديقتها سوف تحضر ثلاث ليال معها ، وكان هذا النذر قبل أن تتزوج هذه الفتاة ، أما الآن فهي متزوجة ولديها مسؤلية زوج وطفل رضيع .. فماذا تفعل هذه الفتاة إذا لم تستطع حضور الزفاف كاملاً ، علماً أن زواج صديقتها في الشهر المقبل إن شاء الله ؟
الفتوى:

إذا لم يأذن لها الزوج بذلك فلا يعنقد النذر .
120 السؤال:

على شخص أداء نذر لله ، وقد شرط أداء نذره بحصول حاجته في وقت محدد ، وقد تحققت تلك الحاجة ، والحمد لله إلا أنها قد قضيت بعد فوات الوقت الذي حدده في صيغة النذر .. فما الذي يجب عليه الآن ؟.. هل يجب عليه القضاء أم لا ؟
الفتوى:

لا يجب الوفاء ولا القضاء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى