الكفارات

الكفارات – 5

121 السؤال:

هل يجب ذبح هدية الكفارة وتقسيمه ، أم يكفي إعطاؤه حياً ؟
الفتوى:

يجب الذبح ، أو ان يوكّل الفقير في الذبح من قبل ، ويعلم بأنه يقوم بذلك .
122 السؤال:

كيف يتم قضاء صيام شهرين متتابعين ، كدية قتل النفس بغير حق ، حادث سيارة ، علماً ان شركة التأمين دفعت لأهل المتوفى الدية ، ولكن هناك شك في المال ؟.. وكيف يكون صيام المرأة ، مع وجود العذر الشرعي ؟
الفتوى:

يكفي في الكفارة أن تصوم شهراً هلالياً ويوماً من الشهر الآخر ، والأحوط وجوباً عدم الافطار في الباقي ، إلا لعارض يعد عذراً عرفاً ، ولا يقطع التتابع الحيض ونحوه في المرأة لا عن تسبيب .
123 السؤال:

ما هي كفارة نقض العهد مع الله على ترك معصية معينة ؟.. وهل يمكن ان تكون كفارة اطعام ستين مسكين ان يعطى العالم والشيخ مبلغا من المال يعادل اطعام ستين مسكين يتصرف في عملية التوزيع ؟
الفتوى:

إذا خالف العهد مع الصيغة يكفي في الكفارة إطعام ستين مسكيناً كل مسكين 750 غراماً من الحنطة ، ويجوز توكيل من تثق به أن يقوم بذلك .
124 السؤال:

نحن نعمل في جمعية خيرية ، وبعض المؤمنين يوكلنا بصرف كفاراتهم على المستحقين من أهل البلد ، وكما تعلمون أن هذه الكفارات عادة ما تكون أطعمة نقوم بايصالهم للمستحقين الفقراء نيابة عن صاحب الكفارة .
السؤال : نحن بتشخيصنا للموضوع ، ولكثرة الاطعمة ( من الكفارات ) نجد أن المستحقين مكتفين من هذه الناحية .. فهل نستطيع استبدال هذه الاطعمة الى نقود مثلاً ؟ واذا كانت الاجابة بلا .. فما هو الحل في هذه الحالة ؟
الفتوى:

بامكانكم تبديل الاطعمة الى نقود ، وبعد أخذ الوكالة من الفقراء المستحقين في قبض الاطعة وبيعها ، وإيصالها إلى المستحقين .
125 السؤال:

أفطرت في شهر رمضان منذ ما يقارب عشرة سنوات على حرام يستوجب الكفارات الثلاث .. هل استطيع ان أدفع نقداً بدل الصيام ، حيث يصعب عليّ ان أصوم 31 يوماً متواصلاً ؟
الفتوى:

يكفيك أن تتصدق على ستين مسكيناً كل واحد 750 غراماً حنطة ، ولا يجب غيره .
126 السؤال:

أنا أعيش في بلد أجنبي ، ويتوجب عليّ ان أدفع ثلاث كفارات قسم .. هل تستطيع زوجتي أن تدفعهم في لبنان ؟
الفتوى:

لا مانع من ذلك .
127 السؤال:

انني قبل 10 سنوات عملت حادث سيارة ، وتسببت في وفاة سائق السيارة الاخرى طبعاً عن غير قصد ، ومن ذلك الحين احس بعدم التوفيق .. فهل الزم بالصوم ؟.. وكيف يكون الصوم شهرا او شهرين متتالين دون انقطاع ولو لاي سبب ، فقيل لي ان صمت 59 يوم وفطرت يوم الاخير لاي سبب بطل صيامك ، فارجو من سماحتكم الافادة ؟
الفتوى:

نعم يجب مضافاً إلى الدية أن تصوم شهرين متتابعين ، ولكن بعد 31 يوماً لا يجب التتابع ، إلا أن ذلك يختص على الاحوط بما إذا كان هناك عذر عرفي للإفطار .
128 السؤال:

شخص كان يعاهد الله عزوجل بأن يفعل شيئاً مستحباً ، أو يترك شيئاً مباحاً ، ثم يريد الرجوع عن عهده ، ففي الكثير من الحالات كان ينقضها .. فماذا يفعل الآن ، هل الكفارة اطعام 60 مسكين ً؟.. وهل يستطيع أعطائهم المال ؟.. وهل يستطيع دفع الكفارة في بلد غير بلده لأن عملة البلد الثاني نازلة يستطيع أن يطعم 60مسكيناً بكل سهولة لوجود فقراء فيها مثل العراق ، وكذلك كما قلت عملتها نازلة فيستطيع إطعام أكثر من 60 مسكيناً ؟
الفتوى:

يكفيه ان يكفر باطعام ستين مسكيناً كل واحد 750 غراماً حنطة ، ويجوز له أن يبعث بثمنه إلى خارج بلده ليشتري به الكفارة وتدفع للفقير .
129 السؤال:

يوجد علي صيام واجب من الايام القديمة عندما كنت طالباً
ارجو التوضيح : كيفية دفع الكفارة ؟
الفتوى:

إذا كنت عالماً بالحكم فالكفارة واجبة ، بل واذا كنت جاهلاً ايضاً إذا كنت مقصراً متردداً بالحكم على الاحوط وجوباً ويكفي فيها ان تدفع لستين مسكيناً كل واحد 750 غراماً حنطة او طحين ، هذا بالاضافة الى دفع 750 غراماً للفقير عن كل يوم كفدية لتاخيرك القضاء عن العام الاول .
130 السؤال:

هل قضاء دين الصوم بعد سنوات عدة لجهل الفرد بالامور الدينية توجب الكفارة ، والقضاء واجب ، وعند القضاء يكتفي بذلك ؟ وان كانت هناك كفارة .. فما هي ، وقضاء الصلاة ايضاً ؟ وعندي سؤال اخر .. ما المقصود بدفع المظالم ؟
الفتوى:

يجب عليه فدية تأخير القضاء عن عامه الاول ، ويكفي فيها دفع 750 غراماً لفقير حنطة او دقيقها لكل يوم ، ولايجب شيئ في تأخير قضاء الصلاة . والمقصود بالمظالم حقوق الناس والتي في ذمة الانسان ، ولايعلم مقدارها ولاصاجها .
131 السؤال:

هل قضاء دين الصوم بعد سنوات عدة لجهل الفرد بالامور الدينية توجب الكفارة ، والقضاء واجب ، وعند القضاء يكتفي بذلك ؟ وان كانت هناك كفارة .. فما هي ، وقضاء الصلاة ايضاً ؟ وعندي سؤال اخر .. ما المقصود بدفع المظالم ؟
الفتوى:

يجب عليه فدية تأخير القضاء عن عامه الاول ، ويكفي فيها دفع 750 غراماً لفقير حنطة او دقيقها لكل يوم ، ولايجب شيئ في تأخير قضاء الصلاة . والمقصود بالمظالم حقوق الناس والتي في ذمة الانسان ، ولايعلم مقدارها ولاصاجها .
132 السؤال:

هل يجزئ دفع المال للكفارة التي مقدارها 750 غرام حنطة او دقيق وما شابه ذلك ؟ واذا كان يجزئ .. كم مقدار الكفارة لليوم الواحد ؟
الفتوى:

يجوز توكيل الفقير لشراء الحنطة ، ثم أخذها من قبل المالك كفارة .
133 السؤال:

هل واجب الجمع بين الكفارات الثلاثة ، او الاختيار باحداهن ، لمن افطر نهار شهر رمضان على حرام ؟
الفتوى:

يكفي واحدة منها حتى في الإفطار على محرم .
134 السؤال:

لدي شهر من رمضان لم اصمه لأني كنت حاملا ، وهذا قبل ثمان سنوات .. فما هي الكفارة مع القضاء ؟
الفتوى:

اقضيه ، وادفعي عن كل يوم 750 غراماً من طعام لفقير واحد . واذا كنت مقربة في الحمل ، فادفعي كفارتين ، اي كيلو ونصف من حنطة او طحين او غير ذلك .
135 السؤال:

أنا فتاة تزوجت بالمتعة . وفي شهر رمضان الفائت قام زوجي بمجامعتي ، مع إنني كنت أمانع كي لا يفسد صومي .. فما هو الحكم الواجب علي ؟.. وهل يعتبر ذلك الإفطار عمداً .. وما الذي يجب علي فعله في هذه الحالة ؟
الفتوى:

اذا اكرهك على الجماع كان عليه كفارتان على الاحوط . واما إذا طاوعتيه في الابتداء ، او طاوعتيه في الاثناء وإن كان مكرهاً لك في الابتداء ، فعلى كل منكما كفارة . ويكفي في الكفارة اطعام ستين مسكيناً كل واحد 750 غراماً حنطة او دقيقها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى