الكفارات

الكفارات – 4

91 السؤال:

هل يكفي دفع المستحقات الشرعية ككفارة الصوم إلى الجمعيات الخيرية لدفعها إلى مستحقيها ؟.. هل يكون ذلك مبرئا للذمة ؟
الفتوى:

يكفي إذا وثق بانهم يصرفونها في مواردها المقررة .
92 السؤال:

ان ابنتي حلفت بالله لوالدتها ، ووضعت يدها على القران ألا تكرر وعدم فعل تصرف مذموم ، ولكنها خالفت ، وقالت بأنها صامت 3 أيام كفارة لنقض الحلف .. فما رأي سماحتكم ، علماً بأن عمر ابنتي هي 15 عاماً ؟
الفتوى:

كفارة حنث اليمين إطعام عشرة مساكين ، كل مسكين 750 غراماً طعاماً أو كسوتهم ، فان عجزت فصيام ثلاثة أيام متواليات ، فان كان تكفيرها له بالصوم لعجزها عن الاطعام والكسوة ، فهو صحيح ، وإلا كفرت بذلك ، ويجوز لك حل يمينها .
93 السؤال:

امرأة عليها قضاء عشرة أيام من رمضان وحال الحول ، ولن تتمكن من القضاء لعلة صحية .. فما الحكم ؟
الفتوى:

تفدي عن كل يوم ب 750 غراماً من الحنطة للفقير .
94 السؤال:

هل يجب دفع كفارة الصيام دفعة واحدة ، وخصوصاً إذا كانت الكمية كبيرة ، أم يجوز جمعها ودفعها بالتدريج نظراً لعدم توفر المال ؟
الفتوى:

يجوز دفعها بالتدريج .
95 السؤال:

هل كفارة من أفطر على حرام في شهر رمضان مرتبة أو مخيرة ؟.. وما هو نوعها ؟
الفتوى:

السيد الخوئي رحمه الله يحتاط في الافطار على محرم ان يجمع بين خصال الكفارة ، ويمكن لمقلده العمل بفتوى سماحة السيد حفظه الله ، وهي كفاية كفارة واحدة .
96 السؤال:

من أخر قضاء شهر رمضان إلى سنين عديدة .. فهل تكفيه كفارة واحدة ، أو تكرر الكفارة بعدد السنين ، أم لا تجب عليه الكفارة أصلاً ؟
الفتوى:

تجب للتأخير عن السنة الاولى ، ولا تتكرر الكفارة ، وهي مد واحد لمسكين واحد .
97 السؤال:

مرتكب المحظور الاحرامي عن جهل لا كفارة عليه .. فهل يشمل ذلك الجاهل عن تقصير ؟
الفتوى:

نعم يشمله .
98 السؤال:

هل يجزيء دفع فدية تأخير الصوم بمجرد انتهاء شهر رمضان عن أصحاب الأمراض المزمنة ، أو مع الاطمئنان باستمرار العذر والمرض إلى شهر رمضان القابل ؟
الفتوى:

لا يجوز ، ويلزم التأخير حتى يدخل شهر رمضان القادم .
99 السؤال:

هل يجوز تقديم النقود بدل كفارة الصيام حتى ولو كانت جمع ؟
الفتوى:

لا تجب كفارة الجمع حتى لو أفطر على محرم ، ولا يكفي الثمن في الكفارة ، بل لابد من دفع الطعام .
100 السؤال:

شخص عليه كفارات جمع ، وهو لا يستطيع أن يعتق رقبة أو صيام شهرين متتالين ، ولكن يستطيع أن يطعم ستين مسكينا فقط .. وهل يجوز تسليم النقود بدلاً من إطعام ستين مسكينا لوكيلكم في البحرين ؟
الفتوى:

يمكنك ان تدفع المال لمن تثق به أنه يشتري به الطعام بالمقدار اللازم شرعاً ، ويعطيه للمستحق .
101 السؤال:

لقد افطرت في آخر يوم من شهر رمضان على انه اول يوم من شوال ، وذلك حسب اعلان الدولة المسلمة التي اسكن بها .. فما حكم الكفارة ؟
الفتوى:

إذا كنت واثقاً بكونه من شوال غير متردد ، فلا كفارة عليك بلا اشكال .
102 السؤال:

إذا أقسم شخص بالله على أن لا يقوم بعمل محرم ، ثم أتى به ، وقبل أن يؤدي الكفارة اللازمة أقسم مجدداً على أن لا يقوم بنفس العمل وأتى به من جديد ، وهكذا .. فهل تجب كفارة واحدة ، أم تجب الكفارة على كل قسم ؟
الفتوى:

تجب الكفارة في كل قسم .
103 السؤال:

سلمني أحد الاُخوة مبلغاً من المال من أجل توصيله للصندوق الخيري ، وكتب عليها ( صدقة حسب الاولوية ) ، ولكن دخلت أحد المحلات التجارية ، ولم يكن لدي مبلغ يكفي لشراء حاجياتنا المنزلية ، فقمت باستخدام المبلغ الذي سلمني إياه أحد الاخوة .. هل عليّ كفارة أو أي حكم شرعي لاستخدامي ذلك المبلغ ، مع العلم انني عندما رجعت للمنزل أخذت نفس المبلغ وسلمته للصندوق الخيري ؟
الفتوى:

لا يجوز ما عملته ، ولكن لا كفارة عليك .
104 السؤال:

كم من المال الذي يجب دفعه لكفارة ؟.. هل تكون الكفارة بشراء الأرز وتوزيعها لستين مسكينا ، أو يكفي دفع المال للجمعيات الخيرية ؟
الفتوى:

الكفارة تتقوم بدفع الطعام إلى المساكين ، ولا يشترط فيها المباشرة ، فيجوز توسيط من تثق بانه يوصلها طعاماً إلى الفقراء بالعدد .
105 السؤال:

إذا وجب على شخص أن يقضي يوماً أو أكثر من أيام شهر رمضان ، ولجهل أو نسيان ( وليس عدم الاهتمام بالأمر هو سبب نسيانه ) مر على هذا الشخص أكثر من شهر رمضان ، ولم يقض ما عليه من صيام .. فهل عليه كفارة ، أم يكتفي بقضاء تلك الأيام ؟ وإذا كان عليه كفارة .. فما هي ؟
الفتوى:

عليه أن يدفع 750 غراماً من الحنطة ، أو الخبز ، أو الطحين ، أو التمر لفقير واحد عن كل يوم .
106 السؤال:

هل يجب دفع كفارة الصيام في شهر رمضان فقط ؟
الفتوى:

يجوز في غيره أيضاً .
107 السؤال:

ماذا لو اشتريت أكياساً من الأرز ككفارة الصيام ، ودفعتها إلى الجمعية الخيرية في مدينتنا ، وهم يتكفلون بإيصالها لمستحقيها ؟.. هل يجب أن أخبرهم أنها كفارة للصيام حتى يتمكنوا من معرفة مستحقيها ؟
الفتوى:

نعم كي تصرف في مصارفها .
108 السؤال:

نحن من مقلدي السيد الخوئي ( بناءً على فتواكم بالبقاء على تقليد الميت الأعلم ) ، ولقد عزمنا هذه السنة حج بيت الله الحرام ، ولدينا بعض الاستفسارات بخصوص التظليل في الليل .. نحن نعلم بأن السيد الخوئي لا يجوز التظليل في الليل ، وبحكم نحن مجموعة صغيرة ، وبحكم ان السلطات السعودية لا تسمح في كثير من الاحيان استعمال السيارات الغير مسقوفة الصغيرة .. فما هو الحكم باستعمال السيارات المظللة ، بمعنى هل يجوز لنا استعمال السيارات المظللة مع دفع الكفارة ؟
الفتوى:

لا بأس مع الضرورة ، لكن لابد من إعطاء الكفارة مع التظليل .
109 السؤال:

في صيام شهرين للكفارة .. هل يجب الصيام بدون انقطاع كالتي يفصلها الدورة الشهرية ؟
الفتوى:

لا يضر الفصل بالحيض ، إذا لم يكن طروه بتسبيب منها ، فتكمل ستين يوماً بعد الطهر ، ولا يجب الاستيناف ، ويجوز الفصل بعد تتابع شهر ويوم لاي عارض يعدّ عذراً عرفاً ، وان لم يبلغ درجة الضرورة ، واما التفريق اختياراً لا لعذر اصلاً ، فالأحوط لزوماً تركه ، ولتعلمي بانه لايتعين الصيام في كفارة الافطار العمدي حتى لو كان على محرم ، بل يجوز ان تكفري باطعام ستين مسكيناً ، كل مسكين 750 غراماً من الطعام كالحنطة والطحين .
110 السؤال:

هل صيام شهري محرم وصفر جائز بالنسبة إلى الكفارة ؟
الفتوى:

يجوز .
111 السؤال:

امرأة طلب منها زوجها ان تفطر خشية ان يتأثر منظرها قبل الزفاف وتضعف كثيراً ، فوافقت بدون تردد ، طبعاً هذا كله أثناء فترة الجهل بالدين والأحكام الشرعية .. فما حكم الشرع على الاثنين بعد الهداية ، وحج بيت الله الحرام .
الفتوى:

إذا كانت قاطعة أو مطمئنة بجواز الافطار في هذا الحال ، فلا تجب الكفارة ، واما إذا كانت مطمئنة بعدم الجواز ، ولكنها أفطرت لعدم الاهتمام بالدين فعليها القضاء والكفارة ، وإذا كانت مترددة فالأحوط وجوباً القضاء والكفارة أيضاً .
112 السؤال:

هل يجوز إعطاء كفارة الإحرام والتظليل إلى الفقراء ؟
الفتوى:

الكفارة التي تلزم المحرم يجب أن يتصدق بها على الفقراء والمساكين ، والأحوط أن لا يأكل منها المكفر بنفسه ، ولو فعل ذلك فالأحوط أن يتصدق بثمن المأكول على الفقراء .
113 السؤال:

ما هي كفارة الجماع في نهار شهر رمضان ، وكيفية إطعام المساكين ، عيناً أم نقداً ؟.. وهل عليّ أن أدفع الكفارة عن زوجتي أيضاً ، علماً أن هذا الأمر قد حدث منذ ست سنوات ؟
الفتوى:

يكفي ان تدفع لكل مسكين من ستين مسكيناً 750 غراماً من الحنطة أو الخبز ، وكفارتها عليها ان طاوعتك ، وإلا فعليك على الأحوط وجوباً .
114 السؤال:

كفارة تأخير قضاء صيام يوم من شهر رمضان هي 750 غرام من الطعام .. فهل يجوز استبدال الطعام بما يعادله من مال ، وإعطائه للمستحقين ، أو لمن يوصله لهم ؟
الفتوى:

لا يجوز ، بل لا بد من دفع الطعام ، نعم يجوز دفع المال لمن تثق به ليشتري به الطعام بالمقدار اللازم ، ويدفعه للفقراء .
115 السؤال:

إذا أقسم شخص بالله على أن لا يقوم بعمل محرم ، ثم أتى به ، وقبل أن يؤدي الكفارة اللازمة ، أقسم مجدداً على أن لا يقوم بنفس العمل وأتى به من جديد ، وهكذا .. فهل تجب كفارة واحدة ، أم تجب الكفارة على كل قسم ؟
الفتوى:

تجب كفارتان .
116 السؤال:

إذا وجب على شخص أن يقضي يوماً أو أكثر من أيام شهر رمضان ، ولجهل أو نسيان ( وليس عدم الاهتمام بالأمر هو سبب نسيانه ) مر على هذا الشخص أكثر من رمضان ولم يقض ما عليه من صيام .. فهل عليه كفارة ، أو يكتفي بقضاء تلك الأيام ؟ وإذا كان عليه كفارة .. فما هي ؟
الفتوى:

نعم عليه الكفارة حتى في صورة النسيان على الأحوط ، وهي إطعام مسكين واحد لكل يوم يدفع له 750 غراماً من حنطة أو طحين أو خبزاً ونحو ذلك .
117 السؤال:

إذا ترتب عليّ كفارة يومين أو أكثر من الافطار في شهر رمضان .. فهل اخرج الكفارات جميعها في يوم واحد ، أم اخرج كل يوم على حده ؟
الفتوى:

يجوز أن تخرجها دفعة واحدة .
118 السؤال:

سؤالي هو انني هذا العام وفقني الله وذهبت إلى الحج ، وقد نوينا الاحرام من ميقات مسجد الشجرة بالمدينة ، وكان ذلك بعد صلاة المغرب أي الشمس غائبة ، فنقلتنا الحملة التي نتبع لها في باصات مغلقة ، وقبل وصولنا إلى السكن الذي نقطن به بمكة رأينا بعض زخات المطرالبسيطة جداً على زجاج الباص .. فهل يجب علينا فدية شاة بسبب ركوب باص مغطى ، ونحن محرمين ، أو لان بعض الأمطار البسيطة قد أمطرت ونحن نسير بالباص .
الفتوى:

إذا لم تعلموا بالمطر إلا بعد انقطاعه فلا كفارة عليكم .
119 السؤال:

ما حكم من أفطر في شهر رمضان وبدون عذر ؟.. وماذا يجب عليه أن يفعل ؟
الفتوى:

يقضي الصيام الذي يعلم انه فاته ، ويدفع الكفارة عن كل يوم لستين مسكيناً يدفع لكل واحد 750 غراماً من حنطة أو طحين أو خبز أو نحو ذلك ، والأحوط وجوباً ان يدفع فدية تأخير القضاء عن أول شهر رمضان ، وهو دفع نفس المقدار المذكور من الطعام لفقير واحد عن كل يوم .
120 السؤال:

من أفطر في شهر رمضان على الحرام .. هل كفارته إطعام 60 مسكين فقط ، أو لا بد من الجمع في الكفارة ، لاني لا زلت مقلداً للسيد الخوئي قدس سره ، والمسألة احتياطية عنده ؟
الفتوى:

يكفيك الاطعام فقط حتى في الافطار على محرم ، بأن ترجع في هذه المسألة التي هي إحتياطية عند المرحوم إلى سماحة السيد السيستاني حفظه الله الذي يكتفي بكفاية الاطعام مثلاً حتى في الافطار على محرم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى