الصوم - احكام المفطرات

باب الصوم – احكام المفطرات – 9

241 السؤال:
عند بلوغي سن التكليف لم أستطع الصيام لأربع سنوات متواصلة للتعب والاعياء الذي كان يصاحبني عند الصوم مما يضطرني الى الإفطار .. فما هو الواجب علي تجاه تلك السنوات ؟
الفتوى:
التعب والاعياء لا يجوّز الإفطار ، إلا إذا بلغ حد الحرج ، أو كان مضراً بصحتك .
242 السؤال:
هل الاستمناء مبطل للصوم حتى وان كان لا يعلم مفطريته ، ولكن يعلم حرمته ؟
الفتوى:
لا يبطل إذا كان جاهلاً قاصراً غير متردد .
243 السؤال:
ماذا افعل إذا احتلمت وأنا صائم ؟.. وهل يمنعني ذلك من التبول ؟
الفتوى:
لايضر بالصوم ، ولا مانع من التبول .
244 السؤال:
هل يجوز لشخص مطلوب قضاء صوم أن يدفع لشخص آخر يقضي عنه الصيام ، مع العلم أن الشخص حي لم يمت ؟
الفتوى:
لا يجوز .
245 السؤال:
امرأة تعاني من خروج الدم من الحلق ، وفي الشهور الماضية من شهر رمضان المبارك كانت تبلع الدم وهي صائمة لجهلها بالحكم ، وهي لا تتذكر متى بدأت معها الحالة بالضبط ، فقد يكون أكثر من 15 سنة وهي لاتزال تعاني من مشكلة خروج الدم على الرغم من العلاج ، والمشكلة هي .. كيف تدفع الكفارة بسبب بلع الدم حيث قيل لها انه يعتبر ذلك إفطارا عن عمد ، وعلى شيء حرام ؟
الفتوى:
إذا كان الدم قليلاً مستهلكاً في الريق ، فيجوز بلعه ولايبطل الصوم ، وإلا كان البلع حراماً ويبطل الصوم ، ولاكفارة عليها مع الجهل ، إلا إذا كانت مترددة وشاكة في ذلك ، فالأحوط دفع الكفارة حينئذ ، والواجب من القضاء والكفارة هو المقدار المتيقن من الصوم الذي افسدته ، ولايجب قضاء المشكوك .
246 السؤال:
هل التنظيف المهبلي في نهار شهر رمضان مبطل للصوم ؟
الفتوى:
لايبطل .
247 السؤال:
جامعت زوجتي برضاها في نهار احد ايام شهر رمضان المبارك ، والسؤال هو : هل يجب علينا أنا وزوجتي القضاء والكفارة معاً ، أم القضاء فقط ؟.. وكم هو القضاء ؟.. وكم هي الكفارة ؟.. وهل يجوز دفع مبلغ من المال بدل صوم القضاء أو الكفارة ؟
الفتوى:
عليكما القضاء والكفارة ، وقضاء صوم يوم واحد بدل ذلك اليوم .. والكفارة يكفي فيها لكل واحد منكما إطعام ستين مسكيناً يدفع لكل واحد 750 غراماً من الحنطة ، أو الطحين ، أو التمر ونحوها .
248 السؤال:
شخص لايعلم متى بدأ الصيام .. وهل عليه القضاء أم لا ؟ وإذا أراد القضاء بنية ما في الذمة .. هل يجب عليه دفع الفدية مع القضاء لمرور سنوات عديدة ، أو عليه القضاء فقط ؟
الفتوى:
لايجب القضاء ولا الفدية ، مع عدم العلم .
249 السؤال:
عندما بلغت الحلم كنت اصوم شهر رمضان المبارك ، ولكن كنت احياناً ارتكب المفطر ، ولكن كنت في حالة الشك ما اذا كان فعلا يبطل ام لا ، ولكن لا اعلم كم مرة قد قمت بهذا العمل .. فماذا افعل ؟
الفتوى:
يجب قضاء تلك الأيام ، ويجب دفع الكفارة أيضاً على الأحوط ، حيث كنت متردداً في مبطليته ، والواجب في كل ذلك المقدار الذي تعلم ببطلان الصوم فيه ، ولايجب في المقدار المشكوك .
250 السؤال:
إني أتعامل مع أشخاص مسلمين و غير مسلمين في شهر رمضان المبارك ، وأرى بوضوح مدى تضايقهم برائحة فمي (على الرغم من أنني أغسله قبل الإمساك ، وأستخدم مطهرا لإزالة الرائحة الكريهة المبتعثة من الفم ) ، وهذا الأمر سبب لي حرجا نفسيا شديدا .. فهل يجوز لي وقت الصيام أن أغسل أسناني بالفرشاة و المعجون ، أو أن استخدم مضمضة معطرة ، أو غرغرة معطرة ، أو عطر يرش داخل الفم ، أو علك يمضغ لتعطير الفم ، أو سواكا معطرا ، علما بان كل هذه الأمور تحتوي على مواد معطرة ذات نكهة تحس بالتذوق باللسان ، حتى لو لم تصل إلى الحلق ؟
الفتوى:
يجوز كل ذلك ، إذا لم ينزل في الجوف .
251 السؤال:
هل أن التحاميل ( الأقماع ) الشرجية التي تؤخذ لخفض الحرارة ، و التحاميل المهبلية التي تؤخذ لمنع الحمل تبطل الصيام ؟
الفتوى:
لا تبطل .
252 السؤال:
هل إستخدام الصائم معجون الاسنان في أثناء شهر رمضان جائز ، أم لا ؟
الفتوى:
لا يفسد ، إذا لم ينزل الجوف .
253 السؤال:
في الصوم المستحب .. هل بإمكاني قطع الصوم في الحالات التالية :
1 لجوع ؟
2 لممارسة الجنس ؟
3 فقط للأكل ؟
الفتوى:
يجوز .
254 السؤال:
ما هو حكم الغسل أي غسل الرأس والجسم كله بالماء والصابون في أيام الصوم ، سواء كان مستحبا أو واجبا ؟
الفتوى:
يجوز .
255 السؤال:
شخص مصاب بمرض السكري ، وهو يأخذ جرعتين من الانسولين صباحاً ومساءً ، وقد نصحه أطباء اخصائيين في مرض السكر ( غير مسلمين ) بعدم الصيام في شهر رمضان ، وذلك لأنه يجب عليه تناول خمسة وجبات في اليوم مع هذه الجرع ، وإذا صام ونقصت كمية الدواء في الجسم سيرتفع نسبة السكري ، وقد يصاب في الكلية ، أو القلب ، أو العيون ، أو الكبد ، أما إذا لم يتناول الخمسة وجبات ، فقد يصاب بإغماء ورعشة في منتصف النهار ، وذلك لنقص كمية السكر في الدم .. ما حكم هذا الانسان في صيامه شهر رمضان المبارك ؟
الفتوى:
لا يجب ، بل لا يجوز له الصوم ، فإن استمر المرض كما هو المعتاد إلى رمضان مقبل دفع الفدية بدل القضاء ، وهي إطعام مسكين واحد لكل يوم بدفع 750 غراماً من الحنطة ، أو الخبر ، أو نحو ذلك .
256 السؤال:
ما حكم سماع الأغاني خلال شهر رمضان أثناء النهار ؟.. وهل هي مفطرة ؟
الفتوى:
يحرم ، ولا يفطر .
257 السؤال:
ما هو حكم صوم يوم الشك ؟.. هل صومه مستحب أم واجب ، أو أنه احتياط استحبابي ، أو وجوبي ؟
الفتوى:
لا يجب صوم يوم الشك في أول رمضان ، وإنما يستحب لأنه من شعبان مالم يثبت الهلال ، ويجب في يوم الشك من آخر رمضان ، لأنه من رمضان ما لم يثبت الهلال .
258 السؤال:
في صوم القضاء كنت في الليل متردداً في ما إذا كنت سأصوم الغد أم لا ، وبعد استيقاظي من النوم لاداء صلاة الفجر قررت بأن اصوم اليوم ، واكملت الصيام في ذلك اليوم .. فهل صيامي صحيح ؟
الفتوى:
الصوم صحيح .
259 السؤال:
لقد أجنبت في ليلة من ليالي شهر رمضان حيث أعلم بأنني أجنبت ، لكن لم أعلم أن الجنابة أصبحت في الليل أم الفجر ، ولم أكشف عن طلوع الفجر لأني لم أكن أعلم أنه يجب عليّ أن أكشف فلم أقم ، ولم أكن أعلم أيضاً بالكفارات .. فما الحكم في ذلك ؟.. هل القضاء ، أم القضاء والكفارة ؟
الفتوى:
لا شيء عليك .
260 السؤال:
تزوجت العام الماضي قبل شهر رمضان المبارك بأسبوع ، وفي ثاني يوم من الشهر الكريم جامعت زوجتي في منتصف الليل ، ثم نمت معها ، فاستيقظنا على صوت المؤذن ، فأسرعنا إلى الاغتسال اثناء الأذان ، ثم انتهينا من الاغتسال قبل أن ينتهي المؤذن من الأذان ، مع العلم أننا صمنا ذلك اليوم أي واصلنا صيامنا ولم نفطر .
ما حكم صيامنا في ذلك يوم .. وهل علينا نحن الاثنين قضاء وكفارة ذلك اليوم ؟
الفتوى:
لا كفارة عليكما ، وأما القضاء فإن كنتما واثقين حين النوم من الاستيقاظ قبل الفجر ، فلا يجب .. وإن لم تكونا واثقين حينه يجب القضاء .
261 السؤال:
امرأة نوت صيام يوم من الايام الواجب عليها قضائها من أيام الدورة الشهرية من أيام رمضان ، وفي أثناء صيامها أفطرت متعمدة .. فهل يجب عليها صيام يوم عوض عنه فقط ، أم ما هو الواجب عليها ؟
الفتوى:
يجب صوم يوم آخر ، وإذا كان الإفطار بعد الزوال ، فعليها الكفارة أيضاً ، وهي إطعام عشرة مساكين تدفع لكل واحد 750 غراماً من الطعام كالخبز والطحين والحنطة ونحو ذلك .
262 السؤال:
ما حكم الإبر والحقن بشتى أشكالها ، سواء التي تحقن في الوريد أو العضل أو غيرها ، وكذلك البخاخ الذي يستخدمه من يعانون من ضيق التنفس .. هل تقدح في صحة الصوم ؟
الفتوى:
الإبر والمصل الوريدي لا تبطل الصوم ، وكذلك البخاخ إذا كان يدخل الرية لا المعدة ، وأما الاحتقان بالمائع عن طريق الشرج فيبطل الصوم .
263 السؤال:
Iam 20 years old, when I was 13, I reached my puberty, I started fasting till I became 16. After being 16, I realized that there were days in Ramadan that I was doing delibrate or Fast breaking “Fotoor mota’amed” without knowing that it was break for the fasting, In fact, I do not remember that exact number of days that I was breaking the fast. The next Ramadan came on and I turned to 17, and I started fasting Ramadan right and correct. However, I did not re-fast again since I decided to ask my “Marge’a” and arrange this circumstances with him. So what should I do in my case. I heard of Kaffara or something like that. Please provide me with specific details to know.
الفتوى:
يجب عليك قضاء تلك الأيام .. وإن لم تعلم مقدارها فاقض المقدار المتيقن ، ولا يجب قضاء المقدار المشكوك ، ولا تجب الكفارة إذا لم تكن شاكاً في كونه مبطلاً ، ولكن يجب عليك كفارة تأخير القضاء عن أول رمضان حتى لو كنت جاهلاً معذوراً في جهلك على الأحوط ، وهي دفع 750 غراماً من الطعام كالخبز ، أو الطحين ، أو التمر ، أو غير ذلك لفقير واحد عن كل يوم ، هذا إذا كنت قد أفطرت بالأكل والشرب والجماع ، وأما إذا كنت قد أفطرت بغيرها ، وكنت جاهلاً قاصراً غير متردد فصومك صحيح ، ولا شيء عليك .
264 السؤال:
شخص كان لا يصوم رمضان حتى بلغ العشرين من عمر.. فماذا يجب عليه الآن ؟
الفتوى:
عليه قضاء ما فاته من صيام بعد البلوغ والكفارة عن كل يوم أفطر فيه ، ولم يكن مريضاً ، أو مسافراً ، مع علمه بالوجوب ، وكذا مع إحتماله على الأحوط ، ويكفي الكفارة في فرض الوجوب دفع 750 غراماً من الطعام لستين مسكيناً بدلاً عن كل يوم .
265 السؤال:
إذا نوى شخص صياماً مستحباً ، ثم دعاه شخص لتناول الطعام .. فهل مستحب إجابة الداعي ؟ ويحصل بذلك على ثواب الصيام وثواب إجابة الدعوة في الحالات التالية ؟ :
ا- هل هناك فرق بين المؤمن وغير المؤمن ؟
ب- هل هناك فرق بين أن تكون الدعوة على شيء بسيط كالشاي والعصير ، وبين الدعوة على الوجبة الفطور أو الغداء مثلاً ؟
ح- هل هناك فرق إذا كان الداعي يعلم بصوم المدعوّ أو لا يعلم ؟
د- ما هو الحكم إذا تكرّرت الأمر يوماً بعد يوم ، كما لو كانت الزوجة تدعو زوجها للغداء يومياً ؟
الفتوى:
ا الحكم خاص بدعوة المؤمن .
ب إليه .
ج لايختلف الحكم .
و الحكم خاص بالصوم المندوب .
266 السؤال:
هل إمرار اللسان على الشفاه بحيث أبقيها رطبة بشكل مستمر يضر بالصوم ؟
الفتوى:
لايضر .
267 السؤال:
عندما كنت في فترة المراهقة كنت أمارس العادة السرية ، ولم اكن أعلم عن غسل الجنابة ، إلا بعد ان اصبح عمري 18 سنة تقريبا ، علما بأنني كنت أمارس هذه العادة المذمومة في شهر رمضان أيضا دون علمي بأنها تبطل الصيام :
1 هل يجب علي إعادة صيام شهر رمضان ؟.. وهل يترتب علي كفارة لتلك الأيام ؟
2 هل هناك فرق في الحكم الشرعي بين ممارسة هذه العادة في أثناء صيام شهر رمضان و بين البقاء على جنابة دون العلم بالحكم في الحالتين ؟
الفتوى:
1 يجب قضاؤها إلا إذا كنت معذوراً في جهلك غير متردد في كونه مفطراً ، وكذلك تجب الكفارة على الأحوط إذا كنت ملتفتاً متردداً في ذلك ، وإلا فلا تجب .
2 لايبطل الصوم بالبقاء على الجنابة جهلاً بالحكم .
268 السؤال:
ما حكم من استمنى في يوم الشك ، وهو جاهل بأنه من المفطرات ، وأنه يوجب القضاء والكفارة ؟
الفتوى:
إذا كان يوم الشك في آخر رمضان أو في أوله ، وتبين أنه من رمضان ، وجب القضاء فقط في مفروض السؤال ، إلا إذا كان معذوراً في جهله ، فلا يبطل صومه بذلك .
269 السؤال:
ما حكم من أفطر في شهر رمضان على صوت الأذان الذي اعتاد أن يفطر عليه ، ولكن كان شاكاً في صحة دخول الوقت قبل أن يفطر ، ولكنه أفطر ، ثم اكتشف أن الوقت لم يدخل ، وأن المؤذن كان متقدماً .. فما حكم هذا العمل شرعاً ؟
الفتوى:
عليه القضاء والكفارة .
270 السؤال:
هل يجوز صيام قضاء عما في الذمة خلال فترة سفر ثلاثة ايام مثلا ؟
الفتوى:
لا يجوز .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى