الصوم - احكام المفطرات

باب الصوم – احكام المفطرات – 5

121 السؤال:
ما حكم وضع الكريم المرطب والزيوت والمراهم الطبية على البشرة في نهار رمضان وأنا صائم ؟
الفتوى:
لا مانع منه .
122 السؤال:
إبتليت في شهر رمضان ، بأن حصل تلامس بيني وبين إنسانه من وراء الثياب فلم أتمالك نفسي مما أدى لنزول المني .
وإنني أريد التكفير عن ذنبي بما أستطيع فكم يبلغ ما يجب عليّ دفعه ؟ وهل بالإمكان دفع ما يقابل الصوم أرجو التوضيح وذكر المبلغ بالدينار الكويتي أن أمكن ولكم الشكر ؟
الفتوى:
إذا لم تكن حين العمل واثقاً بعدم نزول المني فصومك باطل وعليك القضاء والكفارة ، ويمكنك إرسال ما يعادل 6000 تومان لهذا المكتب مع ذكر المورد لتدفع الكفارة عنك .
123 السؤال:
امرأة شكت في صيامها عند الصغر ما بين تسع سنوات الى ثلاثة عشر سنة .. فما هو الحكم ؟
الفتوى:
لا تعتني بشكها ، وإنما يجب قضاء ما علمت بفوته أو بطلانه .
124 السؤال:
ما هو حكم الغش في الإمتحانات في شهر رمضان ؟.. وهل يبطل الصوم ؟
الفتوى:
لا يجوز ولكن لا يضر .
125 السؤال:
انا كنت اصوم صوماً قضاءً نيابة عن شخص حيث اجنبت في الليل ، وكنت ناوياً ان استيقظ الى الاغتسال قبل الفجر ، ولكن استيقظت بعد طلوع الفجر فحسبت ان صومي غير صحيح وقد تكون ذمتي غير مبرية ، فعليه أفطرت قبل الزوال ، و نويت ان اعوض هذا اليوم بيوم اخر .. فهل افطاري فيه اشكال من حيث الكفارة او القضاء ؟
الفتوى:
لا كفارة عليك وإنما تصوم يوماً آخر بدله .
126 السؤال:
لاعبت ذكري في نهار شهر رمضان مع التخيل وحدث الانزال من دون قصد الاستمناء ، صغ ملاحظة انني عادة العب بعضوي دون خروج المني ، مع انه كثير ما يخرج مع المداعبة ؟
الفتوى:
إذا كنت واثقاً من عدم خروج المني فاتفق الخروج ، لم يضر بصومك .. ولايخفي عليك ان ملاعبة الذكر ولو لم يؤد الى الانزال ، محل إشكال فلابد من تركها .. وإن كان بطلب خروج المني ، فمحرم بلا إشكال .
127 السؤال:
بالنسبة للصيام ودخول الطعام والشراب الى الجوف من اين يبدأ الجوف وفي حالة دخول الماء الى البلعوم واستطعت إخراجه .. فهل يقدح ذلك بالصوم ؟
الفتوى:
المراد من الجوف ما دون الحلق ، ولو دخل شيء في البلعوم ولم يعد إنزاله الى الجوف أكلاً أو شرباً ، لم يجب إخراجه .
128 السؤال:
ما حكم من لم يصم في بداية سن التكليف .. هل يقضي مع الكفارة ؟
الفتوى:
لاتجب الكفارة إذا كان جاهلاً بالوجوب غير شاك .
129 السؤال:
هل يعد الاحتقان بالمائع من دون الوصول الى الجوف من المفطرات ؟
الفتوى:
لا يفطر .
130 السؤال:
ما حكم البخار المتصاعد اثناء دخول الحمام للصائم ؟
الفتوى:
لا يضر بالصوم .
131 السؤال:
شخص كان يقارب زوجته بدون انزال منذ اربعين سنه وهو يعتقد ان ذلك غير مفطر في شهر رمضان .. فهل عليه قضاء الصيام والصلوات في تلك المدة ؟.. وهل يعتبر من الافطار العمدى ؟
الفتوى:
عليه قضاء كل صوم جامع فيه من صيام رمضان وكل ما يجب فيه القضاء .. وعليه قضاء كل صلاة صلاها بعد ذلك العمل وقبل غسل من الاغسال المشروعة ، وليس عليه كفارة بالنسبة للصوم إلا إذا كان متردداً في كونه مفطراً .
132 السؤال:
شخص شيعي يعمل ويسكن في وسط سني اعني ان نومه معهم كما هو الحال في ثكنات الجيش أو غيرها كيف يعمل ولم يثبت عنده ، علماً بأنه يتضرر عندما لا يفطر معهم ، إما بالفصل او المعاملة السيئة بدءاً من الكلام الجارح وانتهاءً بالفصل والعقوبات ؟
الفتوى:
إذا كان ترك العمل معهم او تركهم حين الافطار حرجياً عليه حرجاً شديداً لايتحمل عادة ، جاز له الافطار وعليه القضاء ، هذا إذا أريد بالسؤال الافطار يوم العيد ، وإن اريد الافطار قبل موعد الأذان حسب مذهبنا ، فالحكم كذلك إن لم يعلم بسقوط القرص حين الافطار .. وإن علم به ولكن لم تزل الحمرة المشرقية ، فالحكم كذلك أيضاً على الاحوط .
133 السؤال:
امرأة لم تصم في أول تكليفها لجهلها وجهل اهلها بوجوب الصوم بعد اتمام التسع سنوا ، وعرفت بعد مروراكثرمن عشرين عاماً ، فوجدت نفسها قد افطرت تقريبا سبعة شهورمن شهر رمضان .. فهل يجب عليها القضاء فقط ام القضاء مع الكفارة ؟.. وهل الكفارة عن السبعة ، ام عن شهر واحد فقط ؟
الفتوى:
يكفيها القضاء إذا لم تكن مترددة في الحكم ، واما اذا كانت مترددة فالاحوط وجوباً التكفيرعن كل صوم كانت مترددة في وجوبه .
134 السؤال:
عندما اكون صائماً .. هل استطيع استعمال ماكنة الربو ، علما ان بها بخاراً ورذاذاً وهو ضرورية لي عندما تاتي لي الحالة ؟
الفتوى:
إذا كانت المادة التي يبثها البخاخ تدخل المجرى التنفسي دون مجرى الطعام والشراب ، لم يكن مفطراً .
135 السؤال:
انقضى عام كامل من نهاية شهر رمضان الماضي الى ان دخل شهر رمضان الحالي ولم تستطع اختي قضاء الدين من الصيام الذي عليها وهو ثلاثة ايام ، لعدم قدرتها على ذلك ، وظروفها انها تعيش في دولة السويد ذو النهار الطويل وهي ايضاً كثيرة السفر والمرض بين الحين والآخر . فالسؤال هنا : ماذا تفعل بعلم انقضى الحول دون ان تستطيع ان تفي بدينها من الصيام ؟
الفتوى:
تقضيها وتدفع مضافاً الى ذلك 750 غراماً عن كل يوم من الحنطة أو الشعير او الخبز ونحوها ،تدفعها لمسكين مؤمن .
136 السؤال:
هل تعتبر ايران ودولة الامارات متحدتين في الافق ؟
الفتوى:
إذا ثبت الهلال في الشرق فهو ثابت للغرب ايضاً مع عدم ابتعاد المكانين في خطوط العرض كثيراً .. واما اذا ثبت في الغرب فلا يقتضي بثبوته في الشرق ، إلا أن يحرز ذلك ولو من جهة بقائه في افق المكان الاول مدة اطول مما يختلف به مع المكان الثاني في طلوع الشمس وغروبها .
137 السؤال:
ما حكم من يمارس التدخين عمداً في نهار شهر رمضان ، هل يعتبر مفطراً ؟.. وماذا يترتب على ذلك ؟
الفتوى:
يفطر على الاحوط إذا كان ينزل الجوف ، وعليه القضاء كذلك .
138 السؤال:
أريد الصوم هذه الأيام ولكن تواجهني مشكلة في تحديد الاوقات ، وهي إن البلد الذي أعيش فيه وهو الدانمارك ليس فيه ليل ، بل إن الفجر يظهر بمجرد سقوط القرص .. فكيف احتسب وقت الإمساك ووقت الإفطار ؟
الفتوى:
لا يمكنك الصوم في هذا المكان وهذا الوقت .
139 السؤال:
شخص أفطر متعمداً ثلاثة أيام بممارسة محرم ( حيث اوصله حاله إلى الاجناب مع إمرأة تحرم عليه أي زوجة غيره … والذي حدث بينهما التقبيل والعناق فقط ) هذا في شهر رمضان علماً بأنهما بقيا ممسكين إلى الغروب ، علماً ان السائل يقلد السيد الخوئي عدل إلى السيد السيستاني في بعض المسائل ..ماذا عليه وعليها ,إذا لم يقدر على الصوم هل يستطيع أن يدفع لمن يصوم عنه ?
الفتوى:
يجب عليه القضاء والكفارة والسيد الخوئي يحتاط بالجمع بين الصوم والاطعام فيجوز الرجوع وسماحة السيد يكتفي باحدها واما هي فان خرج منها سائل مع بلوغها ذروة اللذة الجنسية فعليها القضاء والكفارة أيضاً وإلا فلا يجب وان لم يقدر على الصوم سقط عنه .
140 السؤال:
دخلت الحمام قبل طلوع الفجر بدقائق لقضاء الحاجة فسبقني المني من دون قصد ومن دون ان يصدر مني اي عمل يوجب خروجه فخرجت وقد ارتفع صوت المؤذن بالاذان فما حكم صومي ذلك اليوم ؟
الفتوى:
الصوم صحيح ، واعلم ان الرطوبات اللزجة التي تخرج قبل التبول ، أو بعده ، أو بمجرد إثارة بسيطة للشهوة ليست منياً ، ولا توجب الغسل وليست نجسة ، بل لا تنقض الوضوء أيضاً .
141 السؤال:
شخص يعلم بانه سوف تجري له عملية في شهر رمضان المبارك في عينه وأنه سوف يخدر تخديراً كاملاً ولكنه نوى الصيام من الليل ، وبالفعل اجريت له العملية بعد أن خدر تخديرا كاملا وبقي على صيامه الى الليل ، فما حكم صيامه في ذلك اليوم ؟
الفتوى:
صومه صحيح .
142 السؤال:
ما حكم وضع حمرة الشفاه عند النساء ، هل يبطل الصوم أثناء نهار رمضان ؟ وماذا عن سماع الأغاني في نهار شهر رمضان ، هل يبطل الصوم ؟
الفتوى:
لا يبطل الصوم بذلك .
143 السؤال:
إذا أجنب شخص في مساء رمضان ونسي الإغتسال حتى طلع الفجر ، ثم تذكر بعد طلوع الفجر فاغتسل وصام . فما حكم صيامه ؟ وهل عليه كفارة ؟ وإذا كان فما نوعها وقيمتها ؟
الفتوى:
صومه باطل ويجب عليه القضاء ولا كفارة عليه .
144 السؤال:
هل يجوز لشخص مطلوب قضاء صوم ان يصوم استئجار لشخص آخر ,وإذا كان جائزاً ,هل فيه كراهة ؟
الفتوى:
يجوز وليس فيه كراهة .
145 السؤال:
ما هو حكم الارتماس في شهر رمضان؟
الفتوى:
لا يبطل الصوم .
146 السؤال:
هل يشرع الصوم المستحب لمن عليه كفارة افطار شهر رمضان عمداً ؟
الفتوى:
نعم .
147 السؤال:
تسحرت ونويت الصيام ، وفي الساعة الواحدة حلمت انني اجامع زوجي ، وواصلت النوم حتى الفجر ، وفي الصباح اغتسلت وصمت .. فهل صيامي صحيح ؟
الفتوى:
إذا احرزت خروج الرطوبة بحد يصدق عليها الانزال ، وهو ما لا يحصل عادة إلا مع شدة التهيج الجنسي بحيث يخرج منها سائل كثير والتي تتلوث به الملابس الداخلية ، ففي هذا الفرض إذا استيقظت بعد طلوع الفجر فعلمت بالجنابة فصومك صحيح ، وكذا إذا انتبهت قبله ونمت مرة اخرى قاصدة للغسل قبل طلوع الفجر واثقة بالانتباه قبله .
148 السؤال:
هل يجوز ملاطفة النساء دون جماع وقت الصوم أيام رمضان ؟
الفتوى:
يجوز اذا وثق من نفسه بعدم سبق المني .
149 السؤال:
إذا دخل الغبار في الفم فهل يفطر بذلك ؟
الفتوى:
نعم على الأحوط وجوباً ، إذا كان غليظاً . ولا يفطر إذا دخل من دون إختيار .
150 السؤال:
إذا دخل الماء أثناء السباحة في الحلق فجأة فهل يفطر بذلك ؟
الفتوى:
لا يفطر إذا نزل من دون إختيار .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى